24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5713:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

3.40

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | مراكش تستعدّ لكأس العالم في برمجة الحاسوب

مراكش تستعدّ لكأس العالم في برمجة الحاسوب

مراكش تستعدّ لكأس العالم في برمجة الحاسوب

في ظلّ الطّفرة التي يعيشها المغربُ خلال السنوات الأخيرة في مجال التكنولوجيا الحديثة، ستكونُ مدينة مرّاكش خلال الأيام القليلة القادمة قِبْلةً لمئاتٍ من طُلاب الجامعات الدولية المرموقة، النجباء في مجال برمجة الحاسوب.

وتستعدّ المدينة الحمراء لاحتضان كأس العالم في برمجة الحاسوب "ACM-ICPC"، في دورته التاسعة والثلاثين، خلال الفترة الممتدّة ما بين 16 و 20 مايو الجاري، والتي من المنتظر أن تعرفَ مشاركة ما يقارب 1200 متباري.

ويأتي تنظيم المغرب لهذه التظاهرة العالمية، بعد دورة 2014 التي احتضنتها روسيا، لأسباب متعددة، منها استقراره السياسي والاقتصادي، وتوفره على مؤهلات سياحية وثقافية هامّة، وجودة ملف ترشيحه، بحسب المنظمين.

ويُعتبرُ المغربُ أوّل بلد من شمال إفريقيا والشرق الأوسط والقارة الإفريقية، ينظّم كأس العالم في برمجة الحاسوب، الذي نُظمت دوراته السابقة في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وروسيا والصين واليابان وهولندا والتشيك والسويد.

وتسهرُ على تنظيم هذه البطولة، التي تهدف إلى تطوير ودعم البحث العلمي والابتكار في مجال الحاسوب، ثلاثُ جامعات مغربيّة، هي جامعة محمد الخامس بالرباط، وجامعة الأخوين بإفران، وجامعة مونديابوليس بالدار البيضاء، إضافة إلى الجمعية المغربية لآليات الحاسوب (.(MACM

وقالَ رئيس جامعة "الأخوين"، إدريس اعويشة، في حديث لهسبريس، إنّ بطولة العالم في برمجة الحاسوب التي ستحتضنها مراكش خلال الأسبوع القادم ستشهد مشاركة خيرة الطلبة من أفضل الجامعات في العالم.

وأضاف اعويشة أنّ احتضان مراكش للدورة التاسعة والثلاثين لكأس العالم في برمجة الحاسوب يشكّل فرْصة للطلبة المغاربة لإبراز مواهبهم وطاقاتهم في التعامل مع التكنولوجيا الحديثة في حلّ المشاكل وصقْلها، من خلال الاحتكاك بنظرائهم من مختلف بلدان العالم.

فضْلا عن ذلك –يُردف المتحدث- ستكون بطولة كأس العالم في برمجة الحاسوب فرصة للمقاولات الخاصة والقطاع العام لمشاهدة ما يمكن أن تقدمه المواهب الشابة التي ستشارك في التظاهرة، وما هو متوفر لديهم لمواجهة تحديات العالم، راهنا وفي المستقبل.

واعتبر رئيس جامعة الأخوين أنّ التكنولوجيا الحديثة حاضرة بقوّة، ولا محيد عنها اليوم، وسيكون لها حضور أقوى في المستقبل على جميع الأصعدة، موضحا أنّ المغربَ يتوفّر على مواهب استثنائية في مجال التكنولوجيا الحديثة.

ويُمثّل المغربَ في كأس العالم لبرمجة الحاسوب فريقٌ من جامعة الأخوين بإفران، والذي فازَ بالبطولة الوطنية في هذا المجال، وفريقٍ من جامعة القاضي عياض بمراكش، الذي احتلّ مرتبة مشرّفة في البطولة الجهوية بشرم الشيخ المصرية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - مهندس معلوميات و اتصالات الاثنين 11 ماي 2015 - 04:26
الحمد لله، اننا اصبحنانحتضن مثل هاته التظاهرات العالميةفي بلادنا، و هذا سيكون له وقع اجابي على شبابنا للي صراحة ضايع...خاص الدولة تهتم بحال هاد التكنولوجيا حيت انها رهان المستقبل ،البرمجة، الامن المعلوماتي، تسيير قاعدة البيانات، الاتصالات، الشبكات...كل هذه المجالات على وزارة التعليم الالتفات لها...كما انصح الشباب ان لا يلجوا لمثل هاته التخصصات الا ان كانوا يحبونها خصوصا البرمجة....وشكرا هسبرس
2 - paradox-programmer الاثنين 11 ماي 2015 - 10:16
لا أدري ا في متاهجنا و جامعاتنا اصلا مادة تسمى البرمجة ..,’.,’.’ ام هي مجرد مشاركة سطحية منا كما العادة .. لا غير
3 - مبرمج ب س++ الاثنين 11 ماي 2015 - 14:54
انا من هواة البرمجة وخصوصا ++c منذ سنة 2010 وانا أدرسها درست html والجافاسكريبت و ajax و canvas ودرست س وس++ وانا الان ادرس س++ وQt واركز عليهما رغم كون وقتي كله ممتلىء بالعمل تقريبا 10 ساعات باليوم اريد التعمق اكثر لانها رائعة ويمكنك فعل الكثير بها من اختراقات هاكر اخلاقي والكثير فعل اي شيء ان كان من الاخوة ان يفيدنا بشيء ويرشدني لاتقدم بهذا المجال جزاكم الله خيرا لان المنتديات العربية فارغة من المحتوى.
4 - باحث الأربعاء 20 ماي 2015 - 06:35
عندي خبرة أكثر من 10سنوات مع المنتديات فوجدت أن المنتديات العربية من أحسنها على الاطلاق في تقديم النصائح والحلول والبرامج. مع العلم اني اتصفح المنتديات بالانكليزية والفرنسية والاسبانية .والالمانية {الاستعانة بالترجمة}.اني اثق في الشباب العربي كثيرا واستعين بهم عندما يتعلق الامر ببرامج وخاصة الحماية والامن وتعلم كل مايفيد.لأن أغلبهم اخلاقيين.
اما المراهين الامريكيين والانكليزيين والصينين والهنديين والبرازيليين.. أغلبهم يحط روابط ملغومة لم يشبعو بعد من اللعب{عن تجربة عندما ابحث عن سيريال او كراك لبرنامج ما.ادور العالم ولا أجده سوى عند اخواني الشباب العربي}.من قبل كان هناك مواقع التورنت ولكن لم تبقى فيهم الجدية كثيرا سوى بتقديم بعض المسائل التافهة كالافلام و..
المشكل ياأخي ربما انك لم تحسن البحث واستعمال غوغل. فوالله ان المنطقة العربية لاينقصها سوى التأطير والاهتمام من الحكومات الفاشلة من المحيط الى الصين ,باستثناء مؤخرا وقليلا الامارات ولبنان وشباب فلسطين{عبر اسرائيل}.يمكنني مساعدتك ولكن بشرط ان تهتم بلغة العلم الاولى بدون منازع:الانكليزية.بواسطتها ستحقق المستحيل وما لايخطر على بالك.
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

التعليقات مغلقة على هذا المقال