لماذا صارت الأرض تهتز كثيرا تحت أقدام ساكنة الوطن؟

لماذا صارت الأرض تهتز كثيرا تحت أقدام ساكنة الوطن؟
الأربعاء 20 ماي 2015 - 11:05

لم تعد الأرض، في الفترات الأخيرة، ساكنة جامدة تحت أرجل المغاربة، فما إن تهتز في مدينة حتى ترتج في أخرى، وصارت بلاغات للمعهد الوطني للجيوفيزياء تتوالى لإخبار المواطنين بالهزات الأرضية المختلفة هنا وهناك، والتي يشاء الله أنها تظل خفيفة لا يكاد يحس بها الكثيرون.

وفيما يرى البعض أن هذه الهزات الأرضية المتوالية، مثل قِطَع ليل مظلم، قد تشكل خطرا داهما على ملايين المغاربة في المستقبل، بالنظر إلى توالي حدوثها واحتمال وقوع زلزال مدمر، يؤكد آخرون بأن الأمر يتعلق فقط بهزات أرضية خفيفة لها بؤر عميقة ولا تسجل أضرارا.

وفي شهر ماي الجاري، تم تسجيل أربع هزات أرضية بإقليمي الحسيمة وتازة، آخرها حدث قبل أيام قليلة، حيث أوردت الشبكة الوطنية لرصد الزلازل، التابعة للمعهد الوطني للجيوفيزياء، بأن هزة أرضية بقوة 3,3 على سلم ريشتر، تم تحديد بؤرتها في جماعة شقران بالحسيمة.

وقبل ذلك في شهر أبريل، تم تسجيل هزتين أرضيتين بالناظور، بلغت قوتهما على التوالي 2,8 و3 درجات على سلم ريشتر، وكانت بؤرتهما في عرض ساحل مدينة الناظور، بينما في مارس شهد الإقليم هزة أرضية بقوة 4,1 درجة، وحدد مركزها بجماعة “بني وكيل أولاد محاند”.

تؤكد إحصائيات المعهد الوطني للجيوفيزياء، التابع للمركز الوطني للبحث العلمي والتقني، ظاهرة توالي الهزات الأرضية بوتيرة غير مسبوقة بالمغرب، حيث سجل مثلا في 2014 زهاء 2200 هزة أرضية، من بينها 306 هزة أرضية في شهر أكتوبر لوحده، و141 هزة بقوة بين 3و4 درجات، و15 هزة بين 5 و6 درجات.

ثريا المرابط، الخبيرة المتخصصة في الزلازل، قالت في تصريحات لهسبريس، إن الهزات الأرضية التي يعرفها المغرب خفيفة، ولا تشكل خطرا محدقا بحياة الناس، مبرزة أن المغرب لا يوجد في بؤرة جيولوجية تتسم بالزلازل الخطيرة، وبأن الاهتزازات التي تحدث هي نتيجة فقط لتقارب بعض الصفائح المتحركة.

وتبعا لذات المتخصصة، فإن أكثر الهزات الأرضية التي شهدها المغرب في السنوات الأخيرة، تم تسجيلها في منطقة شمال البلاد، وخاصة في الحسيمة والناضور، التي تكررت فيها الهزات الأرضية، وأيضا وسط المغرب في مدن مثل بني ملال والخنيفرة، كما لم تسلم منطقة أكادير من تلك الهزات.

ولفتت المرابط إلى أنه عندما تكون بؤرة الزلزال قريبة من سطح الأرض، وكانت الأرض هشة غير مبنية على أسس متينة، تكون أضرار الزلزال واضحة للعيان، بينما إذا كانت بؤرة الزلزال عميقة حتى لو في مناطق آهلة بالسكان، فإن الهزة الأرضية لا تحدث أضرارا”.

ودعت المرابط إلى “ضرورة أن تتوفر في البنايات والمنشآت بالمغرب خاصية مقاومة الزلازل، حتى يتم التخفيف من حدة الأضرار والخسائر في الممتلكات والأرواح البشرية التي قد تنجم عن حدوث الزلزال”، مبرزة أنه من الناحية القانونية يتعين أن تتوفر المنشآت والبنايات على ما يتيح لها مقاومة الزلازل.

وفيما يخص الزلازل التي تكون بؤرتها قوية داخل البحر، قالت المتحدثة إنه ينشأ عنها موجات ما يسمى “تسونامي”، مشيرة إلى أن المغرب سبق له أن تعرض لتسونامي سنة 1755، طالت أمواجه الهادرة الشواطئ الساحلية للبلاد من العرائش إلى الصويرة، وأفضت إلى مقتل آلاف الضحايا.

‫تعليقات الزوار

78
  • Younes
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 11:18

    غضب الله عز وجل بسبب كثرة الرشوة و الفساد الاخلاقي داخل الوطننا الحبيب

  • massin
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 11:21

    اللهم يا لطيف ألطف بنا و ببلدنا الحبيب

  • يا رحم الراحمين
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 11:22

    اللهم اجعل في قضاءه اللطف اللهم اهدينا الى الطريق المستقيم اللهم ارحمنا يا ارحم الراحمين
    الله يعطينا من كل ما سألناه ولكن الانسان ظلوم لنفسه

  • mohamed paris
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 11:24

    ما يصيب أمة إلي بسبب فساد أهلها

  • mohamed
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 11:26

    لكثرة ذنوبهم و معاصيهم وكثرة المهرجانات والرقص و العري لهذا السبب تهتز كل مرة تندر و تحذر لكن من يتعض ?

  • Baali brahim
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 11:27

    لماذا صارت الأرض تهتز كثيرا تحت أقدام ساكنة الوطن؟
    ————-
    من كثرة الجهل و أعمال الجهالة
    من كثرة المنكر و الفحشاء التي شاعت بين الناس
    من قلة التقوى
    من قلة الحياء
    لكثرة الماديات
    من فقداننا لمبادئنا
    من نسياننا لديننا
    من قلة كل ما هو جميل و طيب
    و كثرة كل ما هو قبيح و فاحش

  • مغربي
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 11:28

    السبب هو هزات مهرجانات العري و قلة الحياء.
    من جهة أخرى فالأرض عموما تعرف هزات أرضية على مدار الساعة معظمها يكون غير محسوس .
    بالإضافة إلى إن مراكز الزلازل أحيانا ترصد هزات يكون سببها النشاط البشري كعمليات الحفر و التنقيب و غيرها؟؟؟؟؟؟؟

  • امر الله
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 11:29

    الأرض تهتز لغضب الله وانعدام العدل وكثرت المعاصي والظلم..
    وتمعنو في سورة الحاقة والقمر ان شئتم…

  • الحــأج عبد الله العلماني
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 11:30

    سيفسر لنا بعض الكهنوتيين والمتخلفين ظاهرة الزلازل ب"غضب الله" وباننا خرجنا عن الإسلام وكذا وكذا وسيعتبر هذا تهديد وإشارات "ربانية" ويجب فورا أن نخلع (الشورطات الصيفية) وان نلبس الجلابيب ونهرول للمساجد للتهليل وطلب العفو والمغفرة …
    لكن الواقع أن الزلازل ليس سوى ظواهر طبيعية ناتجة عن تحرك الصفائح الصخري القارية والمغرب يقع فوق حافة احدى هذه الصفائح كمن جهة الشمال وهذا ما يفسر كثرت الزلالزل في الحسيمة ومناطقها ويمكن ان يمتد تأثيراها الى خارج منطقة الشمال.

  • ع.م.
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 11:34

    الواقع هو أن الزلازل تتمحور على خط رئيسي يمتد من أندونيسيا, اليابان, باكستان, إيران, مصر, الجزائر, المغرب, دول أمريكا الوسطى و خط فرعي عبر تركيا, اليونان و إيطاليا.
    لهدا هناك خطر للزلزال في المغرب في أي وقت.
    الأجدر بالعلماء دراسة علاقة حركة الهزات الأرضية بين هده الدول.

  • Maldini
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 11:37

    لماذا صارت الأرض تهتز كثيرا تحت أقدام ساكنة الوطن؟
    الحواب في كلمتين : كثر الفساد

  • Abdelfettah Agadir
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 11:38

    هناك زلازل طبيعية و زلازل اصطناعية ، بمعنى أدق هناك صناعة لأسلحة تكتونية . و من سمع منكم عن مشروع الهارب HAARP الذي يعتبر من أقوى مشاريع الدمار و الذي سيصبح من ضمن الأسلحة الفتاكة في ترسانة النظام العالمي الجديد، وسيكون من السهل تدمير القواعد الإنتاجية والصناعية والحقول الزراعية والسدود والنواظم لدول وشعوب بأكملها.
    الحاصول الله يحفظنا أو صافي

  • عبدالرحمان
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 11:38

    ببساطة لاننا خرجنا عن الطريق المستقيم
    حيث اغتصاب الاطفال والخمر وقاقا والماحيا والعنف في كل مكان
    حيث الرشوة والدعارة ونهب المال العام
    حيث غياب ربط المسؤولية بالمحاسبة
    حيث غير اللي وصل شي منصب عفا الله عما سلف
    حيث التماسيح وكروش الحرام تأتي على الاخضر واليابس
    حيث….حيث….
    لذلك لاغرابة ان تهتز الارض من حين لحين لينذر الله القوم الظالمين.

  • احمد
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 11:41

    ذلك غضب الله واقتراب الساعة لما نراه من جرائم وفضائح حتى مع المحارم ,شرب الخمر ,انتشار المعازف ,ابتعاد الناس على الخالق وتحكم الماسونية في العقول التي تسعى لتزيين الحياة بالشهوات .

  • احمد
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 11:41

    ذلك غضب الله واقتراب الساعة لما نراه من جرائم وفضائح حتى مع المحارم ,شرب الخمر ,انتشار المعازف ,ابتعاد الناس على الخالق وتحكم الماسونية في العقول التي تسعى لتزيين الحياة بالشهوات .

  • مغربي
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 11:43

    الأمر عادي فقط كثرة وسائل الإعلام و سرعة نقل المعلومات في هذا العصر هو من جعل الأمر يبدو هكذا… جميع الدول التي فيها جبال تحدث فيها زلازل

  • ahmed maroc
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 11:55

    امر الله كانت الزلازل حتي في العصور الغابرة وليس للنسان يد في دالك:
    بسم الله الرحمان الرحيم إِذَا زُلْزِلَتِ الأرْضُ زِلْزَالَهَا (1) وَأَخْرَجَتِ الأرْضُ أَثْقَالَهَا (2) وَقَالَ الإنْسَانُ مَا لَهَا (3) يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا(4) بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَى لَهَا 

  • tarik
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 11:57

    Abstraction faite de la tectonique des plaques et de tous les phénomènes géologiques auxquels peut s'exposer la terre et plus particulièrement notre pays situé à l'extrémité nord de la plaque européenne qui passe sous la plaque africaine (subduction), ne voyez vous pas que trop de mal naît dans notre société ? Ne voyez vous pas que Dieu nous envoie ses avertissements ? Ne voyez vous pas la misère de l'actrice qui s'est mise nue dans la production d'un film et qui crie à bon entendeur que "si vous n'estes pas contents buvez l'eau de la mer" ? Qu'attendez vous du Bon Dieu? Qu'il bénisse nos actes d'horreur ?

  • ahmed
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 12:02

    حيث تلتقي الصفائح توجد الزلازل والغير الطبيعي هو عدم وجود هزات .خاصة بالشمال حيث تلتقي الصفيحة الافريقية والاوروبية…

  • samira mrkch
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 12:02

    صحيح ما نشر في هذا المقال …لاننا نلاحظ في السنوات الأخيرة ة ارتفاع من حين إلى الآخر درجات الحرارة و التي تمتد حتى السواحل الإسبانية ….
    2007
    الرباط، المملكة المغربية (CNN) -هز زلزال قوي، وقع صباح الاثنين تحت سطح البحر، وبلغت شدته 6.3 درجة على مقياس ريختر، المباني في المغرب والبرتغال وإسبانيا، من دون أن يخلف أي ضحايا أو أضرار.
    وقالت أسوشيتد برس إنّ الهزة وقعت في حدود العاشرة وخمس وثلاثين دقيقة في المحيط الأطلسي، على بعد نحو 400 كيلومتر من السواحل المغربية.
    2009

  • الجوهري
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 12:06

    الارض مثلها مثل الطعام لها مدة الصلاحية فإذا اقتربت انتهائها
    يتغير طعمها و تختل وظيفتها نسأل الله حسن الخاتمة

  • soufiane313
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 12:07

    قد يكون السبب ذنوب البشر والله اعلم

  • الزلزال
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 12:08

    قلتم أن تتوفر في البنايات والمنشآت خاصية مقاومة الهزات والزلازل وماذا عن الذين يسكنون في القزدير والدواوير المهمشة وان كان المغرب فعلا سوف يعمل على بناء المضادات لزلازل والتسوناميات ربما حتى 15002 ميلادية ان كان يمشي بالوجه الصحيح ولااعتقد اذا أتى أمر الله فلا عاصم له من امره وشكرا

  • بسام الحر
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 12:10

    لكثرة فجورهم …….الله ايحضر السلامة

  • نصرو
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 12:12

    ﺣﺪﻳﺚ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ، ﺃﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ – ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ – ﻗﺎﻝ : ‏( ﻻ ﺗﻘﻮﻡ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ ﺣﺘﻰ ﻳُﻘﺒﺾ ﺍﻟﻌﻠﻢ، ﻭﺗﻜﺜﺮ ﺍﻟﺰﻻﺯﻝ، ﻭﻳﺘﻘﺎﺭﺏ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ، ﻭﺗﻈﻬﺮ ﺍﻟﻔﺘﻦ ‏) ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ

  • احمد احمد
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 12:12

    …ولهذا ولذلك، يجب على الحكومة تحمل مسؤوليتها كاملة ، و أيضا يجب عليها " تقنين " هذه الهزات الارضية حتى لا تكون " سرية " ، لانه في هذه الحالة، تضر بحقوق الانسان و حرية المرأة في جسدها ، وتحرجنا امام المنتظم الدولي، و هذا عار ، لهذا و لذالك يجب ادراج هذه المسألة في القانون الجنائي الجديد ٢٠١٥…

  • حسن
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 12:15

    هده الهزات اﻻرضية والفيضانات انما هي تدكير من الله عز وجل لعباده الغافلين بأن الله ماخلقهم في هده الدنيا اﻻ لعبادته وانه قادر على نسف كل من عليها ان اراد سبحانه

  • rachid
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 12:17

    الحمد الله على كل حال او الله يفرج من عندو

  • فكيك108
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 12:18

    هناك تقارير إعلامية دولية، نقلا عن وكالة ناسا الفضائية أن الشمس اقتربت من أن تشرق من مغربها، حيث نشرت العديد من المواقع العالمية المهتمة بشؤون الفلك والعلوم المختلفة، خبرًا ينقلون من خلاله تحذيرًا خطيرًا من وكالة الفضاء الأوروبية لسكان كوكب الأرض من اقتراب انقلاب الحقل المغناطيسي الأرضي وهو ما يؤدي بالتالي إلى شروق الشمس من المغرب بدلا من المشرق، بالإضافة إلى اختفاء التكنولوجيا كما نعرفها اليوم. وأكد الموقع العلمي ليف ساينس أن المجال المغناطيسي للأرض لم يعد قويًا مثلما كان في السابق بعدما تزايدت نسبة ضعفه 10 مرات عما كان من قبل خلال السنوات الماضية، وذلك خلال الـ6 شهرر الماضية فقط.

  • ١محمد١
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 12:19

    إلى من يقول أنها بسبب غضب الله علينا أقول لهم

    وهل اليابان كلها وخلال تاريخها الممتد لآلاف السنين كحضارة تواجه أقوى الزلازل بسبب غضب الله عليهم ؟ طبعا لا لأن جزر اليابان تقع تحت طبقات أرضية تكثر فيها الإنزلاقات في طبقات الأرض الداخليّة وبسبب البراكين النشطة في هذا البلد مما جعل اليابانيين يستخدمون العلم وعقولهم لمواجهة هذه الظواهر الطبيعية

    الإسلام لا يدعونا إلى إرجاع كل شيء إلى أسباب خارقة خارجة عن إستعابيها بعقولنا فأول وحي نزل على الرسول محمد ﷺ كان كلمة "إقرأ"

    بسم الله الرحمن الرحيم. "اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ. خَلَقَ الإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ. اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ. الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ. عَلَّمَ الإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ"

    تَبعَ كلمة إقرأ شرح علمي عن كيف يتكون الإنسان من علق وأهمية القلم وهذه دعوة من الله سبحانه وتعالى لإستخدام عقولنا والبحث في العلوم

    وقد رفع الله -عز وجل- قدر العلماء حيث قال: ‏{‏‏يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ‏}

    وقال الرسول ﷺ مبينًا أهمية العلم: (طلب العلم فريضة على كل مسلم)

  • عزيز
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 12:20

    سوال لا يحتاج الرد عليه سوى انه بسبب العري والفساد ضاقت الارض بمن عليها

  • غيووورة بلادي
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 12:21

    الارض تنطق وتسرخ من ضلم البشر ….اللهم الطف بنا ماضل غير شمس تطلع من الغرب اللهم الطف بنا لا يغير الله مافي قوم حتى يغيرو مافي انفسهم

  • غيووورة بلادي
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 12:21

    الارض تنطق وتسرخ من ضلم البشر ….اللهم الطف بنا ماضل غير شمس تطلع من الغرب اللهم الطف بنا لا يغير الله مافي قوم حتى يغيرو مافي انفسهم

  • Saddiq
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 12:22

    La plaque africaine et la plaque europeenne se frottent au niveau du Rif, d'ou les tremblements de terre.
    Le science explique beaucoup de chose et notre
    religion soutient la science.

  • يوسف
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 12:23

    نتعتعامل مع الزﻻزل وكانها ظاهرة طبيعية تحددثفي مناطق معرضة للزﻻزل كما يدعون ىكن نغفل انه اندار من الله لكثرة المعاصي واالابتعاد عن دين الله حدث زلزال في عهد عمر رضي الله عنه ل فقال لوحدثمرة اخري لتركتم .وكثرة الزﻻزل من عﻻمات الساعة الصغرى .اللهم احفظ بلدنا من الزﻻزل والطوفان واافتن
    ماظهر منها ومابطن وكل بﻻد المسلمين.

  • يونس
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 12:26

    هذا ايام فى نومى حلمة ان مدينة رباط تم حصول فيه زلزال مذمر ولان هذا الموضوع على نفس امر اسائل الله ان يكون خير ويحفظ المسلمون

  • مغربي
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 12:29

    السبب الوحيد هو انه الضلم كثر و الفقراء كيباتو فالشاريح فالبرد و الشباب مالقيش الخدمة ولينا كنسمعو يوميا لإنتحار هادي راها بلاد باك صاحبي و الضلم والقهر و ماكاين لا حقوق الإنسان لاحرية التعبير و را محمد السادس كيبني الخيرياة و بمجرد ما كيدوز كيبيعو كلشي وكيعنفو الأيتام و كيطردوهوم لشاريع وهدشي غا 1% من داكشي لي واقع فالمغرب

  • Ahmed52
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 12:37

    الى حدود التعليق 18 كانت الاراء المعبر عنها 16 راي ارجع الامر الى غضب الله لكثرة الفساد والخروج عن طريق الاسلام.

    مع الاسف ثقافة الخرافة ضاربة اطنابها في المجتمع المغربي.

    لا احد يكلم عن التزحزح القاري " tectonique des plaques" ولا علم الزلازل وكل الاراء ترجع الامر الى الله عندما يغضب.

    يا امة ضحكت من جهلها الامم.

    وشكرا.

  • مغربي صريح
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 12:46

    هل تعرفون لماذا. ؟؟

    أنها حوبة. حوبة المظلومين.

    حوبة سوريا.
    حوبة العراق.
    حوبة اليمن.

    آلاف الدواعش الذين أرسلناهم لسوريا والعراق والأغلبية تساندهم.

    وعدواننا ومناصرتنا لال سعود على شعب اليمن المسكين.
    عدا عن أننا أصبحنا أشهر بلد في العالم بالفساد

  • bohoboho
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 12:48

    غضب الله على المغاربة ولم يغضب على الا سراءليين و الا مريكان يا امة ضحكت من جهلها الامم

  • محمد
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 12:49

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

    فلا شك أن كثرة الزلازل من علامات الساعة، وذلك لما رواه البخاري وغيره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لا تقوم الساعة حتى يقبض العلم وتكثر الزلازل، ويتقارب الزمان، وتظهر الفتن، ويكثر الهرج، وهو القتل وحتى يكثر فيكم المال فيفيض. فالى صاحب التعليق رقم 8 ..الطبيعة خلق من خلق الله فهي مامورة

  • mourad
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 12:58

    je viens de lire un article a propos du fait que les projets petrolier qui visent a decouvrir de nouveau champs petroliers au niveau de l'atlantique peut causer des secousses et peut meme mener a une catastrophe surtout que les compagnies creusent pas loin de la failles atlantique pres d'agadir

  • Atbir
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 13:10

    La plupart des commentaires expliquent le phénomène de ces secousses par la colère de Dieu. Explication simpliste, ultime secours des ignorants face aux mystères de la Nature. Au lieu de chercher à comprendre, on considère une secousse ou une maladie comme une punition divine! C'est plus reposant! Mais, Dieu n'est pas rancunier.

  • نورالدين
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 13:10

    يقول الله جل وعلى"الم تر كيف فعل ربك بعاد ارم دات العماد اللتي لم يخلق مثلها في البلاد وتمود اللدين جابوا الصخر بالواد وفرعون دي الاوتاد اللدين طغوا في البلاد فاكثروا فيها الفساد فصب عليهم ربك سوط عذاب ان ربك لبالمرصاد" صدق الله العظيم.

  • الصاعقة
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 13:13

    ولو اني لست عالما فاني اعلم ان هده الهزات الخفيفة هي خير لنا من الهزات القوية لان الهزات االخفيفة تجعل الصفائح تحت الارض تأخد مواقعها دون ان تسبب خسائر مادية او بشرية والله اعلم

  • mowatinpress
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 13:17

    لماذاتهتزالارض تحت أقدام ساكنيها؟ الجواب في رأيي المتواضع هو تشبيه لراكب دابة تحمله و تحمل متاعه فلم يكتف بذلك ويشكر النعمة بل سار يضربها بكل قسوة ويطلب منها ما لا طاقة لها به لذلك عليه أن يتقبل ردة فعلها كيفما كانت فهذا الكوب الجميل بما حباه الله نال منا ما لا يطيق من الإفساد البيئي لمكوناته والفساد الاجتماعي الذي صار يزكم الانوف وهذا هو كفر النعمة في كامل وصفه وبالتالي غضب الله نسأله اللطف

  • محمد هلال
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 14:22

    لعل ذنوبنا قد كثرت ومن ألطاف الله يذكرنا للرجوع إليه سبحانه قبل حلول العقاب. قال تعالى ومنهم من خسفنا به الأرض ومنهم من اغرقنا ومنهم من اخدته الصيحة. صدق الله العظيم

  • mostafa
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 14:35

    الارض تهتز تحت اقدام المغاربة لان الاغلبية الساحقة من السكان هم عالة على هذه الارض الطاهرة ولا يستحقون المشي فوق ترابها
    كيف لا تهتز في زمن الفساد والنفاق والعري والزنى والفجور وووووووووالخ

  • mhamed
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 14:47

    ظهر ألفساد في ألبر وألبحروألبحر وألسمآء وو

  • imad
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 14:59

    Vous avez pas répondu à la question : لماذا صارت الأرض تهتز كثيرا تحت أقدام ساكنة الوطن؟ !! bcp de bla bla sans rien dire

  • ع.بوجمعة
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 15:17

    الى الرقم 31
    تقول ان اليبان مند الاف السنين تتعرض هي وجزرها الى زلازيل وان هذا ليس
    من غضب الله,سبحان الله الا تعلم ان الله مكلف ملك من الملائكة بالزلازيل وهو من يقوم بهاذا العمل بامر من الله عز وجل,اليست اليبان دولة كافرة ثقدس امبراطورهم بانه الاه,اليس هذا كفر بعينيه هل اصبحت تعلم الغيب استغقر مولاك
    وعلم ان كل شئ في الكون تحت حكم الله سبجانه وتعالى وانت قلت بنفسك ان الرسول الكريم قد اخبر بوقوع زلازيل في اخر الزمن لماذا افتى الرسول بذلك لان في اخر الزمان سيكتر الظلم والفساد بشتى انواعه من ريبة وخيانة الامانة
    فالضلم اصبح حقا والحق ضلما,ان المغرب اذا لم يعود الى دين الله سيقع له اكثر مما يقع لليبان

  • mohammed
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 15:25

    اولا إخواني يجب أن نحمد الله ونشكره أن جعل هذه الهزات اﻷرضية خفيفة وغير مؤذية وهذا من لطف الله بعباده ويجب أن تعلم ياأخي بأن اﻷرض حية والحياة تحتاج إلى حركة الأرض والحمد لله على فضله وإحسانه لعباده….

  • عمر
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 15:31

    ينبغي أن نتساءل هل للحكومة سياسة لمواجهة الكوارث الطبيعية الكبرى و نحن رأينا شللها في الكوارث الصغيرة و المحلية مثل فيضانات الجنوب هذه السنة. وليس لدى أي حزب أو جمعية أو سلطة محلية أي برنامج أو خطة لمواجهة الكوارث و تأطير السكان و تجنيبهم الهلع و الفوضى الذان يعقدان عمليات الإنقاذ و توزيع المساعدات.إن القنوات التلفزية المغربية حينما تتحفنا بمعاناة مناطق أخرى من البراكين و الزلازل و الفيضانات أتخيل لو أن ذلك عندنا ماذا سيحصل لنا ؟

  • Mehdi
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 15:33

    بِسمِ اللَّهِ الرَّحمٰنِ الرَّحيمِ

    وَلَو أَنَّ أَهلَ القُرىٰ آمَنوا وَاتَّقَوا لَفَتَحنا عَلَيهِم بَرَكاتٍ مِنَ السَّماءِ وَالأَرضِ وَلٰكِن كَذَّبوا فَأَخَذناهُم بِما كانوا يَكسِبونَ / أَفَأَمِنَ أَهلُ القُرىٰ أَن يَأتِيَهُم بَأسُنا بَياتًا وَهُم نائِمونَ / أَوَأَمِنَ أَهلُ القُرىٰ أَن يَأتِيَهُم بَأسُنا ضُحًى وَهُم يَلعَبونَ / أَفَأَمِنوا مَكرَ اللَّهِ ۚ فَلا يَأمَنُ مَكرَ اللَّهِ إِلَّا القَومُ الخاسِرونَ.

  • حسن الشرقي
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 15:33

    شيء طبيعي ان تهتز الارض من تحت اقدامنا،لقد تعبت من جهلنا واميتنا لا وزيرا يقراء كتابا ولا برلمانيا يعطي مثالا عن فيلسوفا او اذيبا،فالكلام الدي هم ينطقون به مرا~ت لما هم فيه يفكرون،امة لاتقرا فلا تنتظر منها الثقوى

  • مغربي
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 15:40

    حيت الناس مابقاتش كاتتقي الله . الله يرحمنا و صافي

  • houcine
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 15:48

    سؤال في محله والجواب لا يعرفه الا من لا عقل له
    الجواب هو بكل بساطة كثرة الفساد بشتی انواعه
    وغضب الله علی العصاة

  • كلمةحق
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 15:54

    هذاانذارمن العلي جلت قدرته للطغاةالذين يمشون على الارض متكبرين غيرمتواضعين ونسوا يوما سيدخلون في باطنها وتضمهم حتى تختلف اضلاعهم

  • يوسف
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 16:01

    الى رقم 39 .ahmed وكل من يقول ان الزﻻزل وغيرها ترجع الى الطبيعة وتقول انالخرافة ضاربة اطنابها في المجتمع اامغربي وانا اقول بان الجهل والتبعية ضاربة في بعض المجتمع منامثالك .نحن مع العلم اللدي يعود بالنفع على اﻻنسان وليس مع العلم اللدي يقول بان الزﻻزل وغيرها من الكوارث ظاهرة طبيعية وليس اندار او عقاب من الله .ولو كان هدا لقلنا غرق قوم
    نوح وهﻻك قوم عاد وتدمير قوم لوط ظواهر طبيعية .
    قال الله سبحانه (وهو القادر على ان يبعث عليكم عدابامن فوقكم اومن تحت ارجلكم اويلبسكم شيعا ويديق بعضكم باس بعض )وقال سبحانه (فكﻻ اخدنا بدنبه فمنهم من ارسلنا عليه حاصبا ومنهم من اخدته الصيحة ومنهم من خسفنا به اﻻرض ومنهم من اغرقنا وما كان الله ليظلمهم لكن كانوا انفسهم يظلمون
    وقد يادن الله سبحانه لﻻرض في بعض الاحيان بالتنفس فتحدث فيها الز ﻻزل العظام وقال عمر بن الخطاب وقد زلزلت المدينة (ﻻن عادت ﻻ اساكنكم فيها). طالب الحق يكفيه دليل وصاحب هوى ﻻ يكفيه الف دليل .
    وجب علينا التوبة والرجوع الى الله بااجتناب المعاصي

  • قاسم
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 16:01

    كيفاش الهزات اللي كتوقع فالمغرب خفيفة اوماكتشكلش خطر على الناس ياكما حنا ماشي مغاربة اللي ضربنا الزلزال ف 1994 و 2004 وماتو الاالاف ديال الناس
    على الريف كنهدر

  • farid
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 16:24

    pour ne pas dire j'ai une maison une voiture des enfants tous nous sommes à dieu et à dieu nous revenons

  • سلاوي
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 16:50

    كثرة الهزات الأرضية التي تحدث في المغرب يمكن تفسيرها بعاملين :
    الأول علمي وهو ما يعرف بـ تكتونية الصفائح أي أن الصفحة الإفريقية نهايتها بين المغرب واسبانيا وهناك تبدأ الصفحة الأوروبية وان الصفحة الإفريقية تتحرك في اتجاه الشمال هذا مايسبب هذه الهزات خصوصاً في شمال المغرب ووالجزائر . فهذه الظاهرة ( تكتونية الصفائح ) تتكون الجبال فالهند كانت قارة واحدة منذ 200 مليون سنة وعندما التقت بالصحيفة الآسيوية تكونت لدينا جبال الهيمالايا وأعلى قمة في العالم قمة افريست وتم صعود إحدى الصفيحتين على الأخرى وهذا ما يسمى بالطمر اختفاء الصفيحة تحت الأخرى . وتكتونية الصفائح تكون مصاحبة بالزلازل والبراكين
    اما العامل الثاني فيعود إلى كثرة الفساد بكل انواعه فكثرة الزلازل تعد من علامات الساعة .

  • Belcaid
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 16:52

    السلام عليكم ورحمة الله

    الدين لا يناقض العلم ، فكلاهما يصب في مجرى واحد !
    يقول عز من قائل : « إذا زلزلت الارض زلزالها واخرجت الارض اثقالها وقال الانسان ما لها يومئذ تحدث اخبارها بان ربك اوحى لها »
    ولنمعن النظر قليلا في الآية الاخيرة « ان ربك اوحى لها »
    لندرك – ولو كان الامر يتعلق باليوم الآخر او بيوم القيامة – أت عظمة الله سبحانه وتعالى قادرة على ذلك .
    اما من الناحية العلمية التي يرجح اصحابها ان اسباب الزلازل يرجع الى احتكاك الصفائح تحت الارض Frottement des Plaques souterraines فهي نظرية مقبولة ومعقولة ، ومن الذي جعل هذه الصفائح قابلة للاحتكاك ؟
    أو بعبارة اخرى من هي القوة العظمى التي يمكن لها ان تعمل على تقريب هذه الصفائح وبالتالي تحريكها او التحكم فيها ؟
    اليست هي عظمة الله ؟

  • عزيز
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 17:28

    الى المدعو الحاج العلماني اقول لك بان نتيجة التصويت السلبية على مقالك من طرف الاخوة العقلاء خير دليل على ان المغرب دولة اسلامية لن تنساق الى افكاركم الخبيثة الرامية الى القضاء على القيم الاسلامية فموتو بغيضكم يا علمانيون يا ملحدون

  • تازي
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 17:59

    عادي …جزء من شمال افريقية تلتقي فيه 2 ضفائح تكتونية الشيء الذي يؤدي الى الاحتكاك و الذي سيعطي اما جبالا او تقليص في مساحة البحر الابيض … غذا غادي تلصق اسبانيا بالمغرب و جبل طارق و نبقاو نحرقوا بلا من خافوا من لبحر

  • Adham
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 18:22

    Je vous invite aussi à chercher sur le net : le projet haarp

  • ahmed
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 18:39

    معلومة جديدة و اكتشاف مدهل لعلماء المغرب+ الهزات الارضية نتيجة للعري و الفساد+ و هذا الصنف من العلوم يسمى جيوفيزياء ابن تيمية; ناسا ببها معندهاش بحال هاذ النبغاء

  • fes
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 19:03

    لا داعية لكثرة الكلام
    فالتاريخ لمثل هذا الفيلم. …….

    Much loved

  • الجواب الصحيح
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 19:48

    واش ما كتشفوش او كتسمعو المغاربة فاش تيكعاو او حسو بالحكرة والظلم الاستبداد من هاد الدولة المخزنية وبقو ادعيو الله يعطينا معهم الزلزال اوى هاو بدى تيزلزل

  • الباحثة وديعة عمراني
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 20:07

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أرجو الحذر أكثر ، فهذه الهشاشة الارضية تحت أقدامنا أصبحنا نحس بها بشكل شبه يومي …رجات نشعر بها نتيجة تلك الهشاشة الآرضية بشكل يومي وبالآخص في الفترة الليلة ، وأصبحت أكثر ظهورا هذين اليومين .

    نسأل الله السلامة

  • باحث عن الحقيقة
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 20:22

    عندي واحد الطلب للناس لكيعلقو ويقولو الزلازل غضب من الله ها العار الما غير سكتو ومتبقاوش تعلقو راكم كتجيبو الغثيان والتقية لواحد اما تفسرو الظاهرة تفسير علمي ولا سكتو وغير سكتو وناري غير سكتو

  • karim
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 20:37

    لان كوكب سقر في الطريق يسميه الغرب كوكب العاشر به سيضهر الامام المهدي على العالمين اقرؤا لناصر محمد اليماني

  • wattani
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 21:29

    ما أراه في معظم التعاليق هو مدى جهل وأمية فئة لا بأس بها في مجتمعنا المغربي. فئة تفسر كل شيء بالدين ولا تستعمل العلم في حياتها اليومية. بل هي دائما تعيش على الخوف والرعب من غضب الله الذين يصورونه كأنه إله قاسي ينتظر أخطاء أو ذنوب البشر ليرد عليها بغضبه الشديد وهو الزلزال. فالله ليس فقط إله غضب ولا يعاقب بالزلازل والأوبئة والأمراض كما يعتقد البعض بل هو إله رحيم بطيء الغضب ويحب عباده ولا يريد هلاكهم بل خلاصهم. لكن كل من يستعمل الدين من أجل تخويف العباد ونشر روح الرعب فهو شخص إرهابي فكريا ويمكن أن يترجم ذلك فعليا لأنه يكفر مجتمعا بأكمله ويتمنى هلاكه ودماره. فهذا هو الفكر المنتقم من المجتمع ويتمنى المصائب أن تنزل على الناس لأنه تكفيري لا يعرف لغة الغفران والرحمة والمحبة. فالله لو أخذ الناس بذنوبهم لن يبقى فيها بشر واحد. فلماذا يمثل البعض أدوار الملائكة ويحكمون على الآخرين وهم أكثر نفاقا وشرا من غيرهم لأن لهم مظاهر التقوى فقط في الوقت الذي تمتلئ قلوبهم حقدا وغلا ونفاقا. لذا حان الوقت لترك الدين لله الذي يعرف سرائر القلوب و هو من يجازي ويحاسب كما أراد وليس البشر المذنبين فنحن بشر ليس إلا…

  • الباحثة وديعة عمراني
    الخميس 21 ماي 2015 - 18:53

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    رد على الآخ الفاضل المشاركة ( 73 )

    لا ليس كذلك طبعا ، ولكن هناك قانون تكويني الله واضعه و بشكل رحيم مع عباده وكل مخلوقاته ، فهناك ما يسمى نظم الخلق ،والله هو الخالق لتلك النظم ، فان بلغ التصدع في تلك النظم الى أكثر من 90 في المائة ( اذا العشار عطلت ) أي أصبح الصالح من تلك النظم أقل من 10 في المائة ، فان القارعة واقعة لا محالة .

    ونعطي مثال :
    فاذا مثلا امتنع انسان ما عن شرب لآكثر من مدة محددة ( اقل من العشار ) فانه بالتاكيد سيصل الى حد فيه ستتعطل بايلوجيا جسده وسيتعرض الى الهلاك لا محالة .

    السلام عليكم

  • mohasimo
    السبت 23 ماي 2015 - 14:21

    الزلزال امر الاهي فهو وحي من الله من الخالق الله الى مخلوقه الارض, والله احدث في هته الارض الاسباب لكي تقع الواقعة, ولكي يدرس العلماء و الباحثون هته الظاهرة قاموا بابحاثهم وتوصلوا الى رسم مواقع الزلازل والبراكين في الكرة الارضية وهو ما يسمى بالخريطة الجيوفزيائية او التكتونية للارض, فهناك منطقة المحيط الهادئ وتسمى بالخاتم الناري ring of fire, ارتفاع وانخفاظ مناطق كثيرة في المحيطات مثلا ارتفاع وسط المحيط الاطلسي على طول المحيط من شماله الى جنوبه وهو ما يسمى mid Atlantic rising or mid Atlantic ridge الى غير ذلك من المناطق, اما شمال المغرب فانه يوجد في المنطقة التكتونية بين القارة الافريقية والاوروبية وهي منطقة متحركة وقشرتها ظعيفة مما يجعلها تتعرض كثيرا للزلازل, كذلك النشاط البشري يزيد من حدة الزلازل يعني كثرة التعمير واقتلاع الاشجار

  • عبد الله
    السبت 23 ماي 2015 - 18:43

    لقد جاء فى الحديث النبوى الشريف ان كثرت الزلازل من علامات الساعة هذا هو الجواب الكافى من ديننا الاسلامى اما كثرت التعابير والتحاليل والاراء فلا حقيقة لها الحقيقة هو ان نرجع الى ديننا فنجد فيه الجواب الصحيح

  • الباحثة وديعة عمراني
    السبت 23 ماي 2015 - 18:48

    السلام عليكم

    كذلك النشاط البشري يزيد من حدة الزلازل يعني كثرة التعمير واقتلاع الاشجار…: وكذلك حفر ءابار النفط العميقة ، وازالة المرتفعات لتعميرها بالسكنى ، والتطاول في البنيان وناطحات السحاب ، والتلاعب ببعض النقط الحساسة لميزان الارض عن جهل وسوء في حمل الآمانة ، وكان الانسان ظلوما جهولا ..

    المتحضرون الآن عاجزون عن اصلاح ما افسدته حضارتهم

    اعقلوها ، فليست بفلسفة كلامية …

    أختكم في الله

  • Driss
    السبت 23 ماي 2015 - 21:26

    ا لحمد لله الدي سهل لائنسان معرفة الاشياء اد اعطاه الله سبحانه عقلا يميز به ويفكر ويحلل الظواهر الانسانية والطبيعية لاكن اغلب العلقين يجنحون الى التطير وهداهو مؤشر ضعفنا وتخلفنا عن الامم وما اتمناه هو ان لا يغوص الانسان العربي والمغربي على الخصوص في تفسير اشياء لا يفهمها بل عليه ان يسال اهل العلم الدينوحدهم لهم القدرة المعرفية الكافية لتفسير هده الاشياء اما من لا معرفة له ادا خاض في تفسير هده الاشياء فانه سيزيغ عن الطريق وسيجد نفسه في ورطة تفاسيره واضعف الايمان هدا من علم ربي وما انا الا بشر ضعيف والسلام عليكم ورحمة اللهوبركاته

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة