24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

02/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2806:1713:3617:1720:4722:20
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | بيئة وعلوم | صفقات تقوية الأمن الإلكتروني بالمغرب تجذب اهتمام شركات عالميّة

صفقات تقوية الأمن الإلكتروني بالمغرب تجذب اهتمام شركات عالميّة

صفقات تقوية الأمن الإلكتروني بالمغرب تجذب اهتمام شركات عالميّة

بعد أن تعددت التقارير الدولية المطالبة للمغرب بتقوية أمنه الإلكتروني وحماية معطياته الرقمية، جاء الدور على المؤسسة الأمريكية "ماركيت أند ماركيت" لكي تؤكد أن المغرب بات من الأسواق الإفريقية الأكثر إقبالا على الاستثمار في مجال الأمن الرقمي، إلى جانب كل من جنوب إفريقيا ونيجيريا، وهو الأمر الذي جعل الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال تخوض منافسة محمومة للظفر بالصفقات بالمملكة كما بالقارة السمراء.

وقالت دراسة المؤسسة الأمريكية إن نمو سوق الأمن المعلوماتي في المغرب يعود لعدد من العوامل، على رأسها التشريعات والإجراءات التي وضعتها الحكومة لتحصين نفسها رقميا، وارتفاع عدد مستعملي الهواتف الذكية والمنخرطين في خدمة الأنترنت.

ونبهت الدراسة إلى أن المغرب سيواجه هجمات إلكترونية جد متطورة خلال السنوات القادمة، ما دفع إلى توقع ارتفاع استثمارات الشركات المغربية الكبرى في مجال الأمن الإلكتروني وحماية المعطيات، خصوصا وأن التجارة الإلكترونية في المغرب بدأت تعرف نموا مضطردا خلال الأشهر القليلة الماضية.

وكشفت معطيات المؤسسة الأمريكية أن استثمارات الدول الإفريقية في مجال الأمن المعلوماتي ستبلغ 920 مليون دولار، مع متم العام الحالي، على أن تصل إلى 2,3 مليار دولار في أفق سنة 2020، أي بمعدل نمو 20 في المائة خلال السنوات الخمس القادمة.

ووضعت الدراسة جنوب إفريقيا في المرتبة الأولى من حيث حجم الاستثمارات المخصصة للأمن الرقمي، وذلك نظرا لحجم الأنشطة الاقتصادية في هذا البلد الإفريقي، متبوعة بالمغرب الذي وصفته الدراسة بأنه سوق في مرحلة النمو ويعرف تطورا مهما في ظرف وجيز.

وعن المجالات التي سيستثمر فيها المغرب بقوة، خلال المرحلة القادمة، فقد أكدت الدراسة أن الاهتمام سينصب على تأمين شبكات الاتصال وحماية المضامين والمعطيات، خصوصا معطيات المؤسسات العمومية، قبل أن تقدم قائمة للقطاعات المعنية بشكل كبير بتحقيق أمنها الإلكتروني وعلى رأسها قطاع المالي، والنقل الجوي، والدفاع والمخابرات، ثم الاتصالات، كلها قطاعات ترى الدراسة الأمريكية أنها أكثر من يستثمر في مجال الأمن الرقمي.

تزايد اهتمام المؤسسات المغربية بمجال الأمن الإلكتروني دفع بالمؤسسات العالمية المختصة في حماية الأنظمة المعلوماتية إلى توجيه جهودها نحو القارة السمراء لتجد لها موطئ قدم في سوق مازال في طريق النمو حسب ما أكدته المؤسسة الأمريكية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - home السبت 20 يونيو 2015 - 22:21
sans dire Charikate 3alamiya, les contracts vont etre donnees a la france
notre 3alam est la france
,
2 - حاتم السبت 20 يونيو 2015 - 22:23
يعني المزيد من الاضطلاع على خصوصيات المواطنين والتجسس عليهم بشتى أنواع الطرق والوسائل دون مراعاة أسرارهم الشخصية بغض النضر حول الشخص المستهدف سواء كان مواطن عادي أو تدور حوله الشكوك
3 - مهدي ميد السبت 20 يونيو 2015 - 22:30
المغرب مازال يتعامل بطريقة تقليدية في جمع المعلومات وتخزينها لذالك ﻻ يتم إختراقها وبالﻷخص جهاز لﻹستخبارات العسكرية وهذا ما يميزه ويتير حفيضة بعض الدول التى غالب ما تتجسس على حلفائها لﻷننا مهما قمنا بتحصين المعلومات على جهاز الكمبوتر غالبا ما يتم اختراقها لذالك نرجو من المسؤلين التعامل بالوسائل التقليدية الغير قابلة لﻷختراق وبالﻷخص في المجال العسكرى ولﻹستخباراتي
4 - الجوهري السبت 20 يونيو 2015 - 22:37
اتمنى ان يستعين المغرب بشبابه الذي اخترق أكبر الدول تحصينا في هذا المجال ويحملهم مسؤولية حماية أمننا فجل الشركات تشتغل لحساب مخابرات الدول التي تدفع لها وبالتالي ﻻ تقة فيهم
5 - Youness السبت 20 يونيو 2015 - 22:39
الحمد الله التسويق الالكتروني و الويب الالكتروني في تقدم ملحوظ وفي تطور متقدم اضافة دو نسيان جنود الخفاء المدافعين الاحرار في الويب الالكتروني كلم تم مس سيادة المغرب عهدناهم يردون بالقوة " هكرز المغاربة الشرفاء " ومن للافضل لو تم للاستفادة من خبراتهم المهنية والتقنية في الحماية وشكرا هسبريس , رمضان مبارك سعيد.
6 - wislani السبت 20 يونيو 2015 - 22:41
الاسثقرار لا يكون الا بالامن ..الامن الغذائي ..الامن الجسدي ..الامن الروحي..الامن الاسري ..و .الامن الالكتروني ..هو الامن العام ..للوصول الی الاستقرار العام..
7 - علالي السبت 20 يونيو 2015 - 23:00
يقتلون الميت ويمشون في جنازته هده هي و م أ
8 - ابو عماد عتني المصطفى السبت 20 يونيو 2015 - 23:05
التدوين بالطريقة التقليدية يحجب الرؤية على المتجسسين او بما يسمى المخترقين للمواقع الالكترونية ادن اهم شيء لحفظ المعلومات هو الكتابة الطبيعية الغير القابلة للاتلاف اوللاختراق.
9 - It man السبت 20 يونيو 2015 - 23:37
حذاري من الشركات الامريكية، فهي في النهاية تحرص على ان تكون المخترق الوحيد لمعلوماتنا، مهما كانت تافهة، وقد أظهرت دراسة سابقا ان كبريات شركات تصنيع اجهزة الحاسوب تعمد لترك السبيل مفتوح للتواصل مع الأجهزة التي سبق بيعها والتجسس على المعلومات بداخلها، وهذا لا يشمل الأمريكان فقط، فشركة zte الصينية المشهورة في عالم الاتصالات طردت من استراليا لانها تستعمل نفس الأسلوب في اجهزتها المستعملة في مجال الاتصالات.
وقد أظهرت الكثير من التقارير ان cia تعرض مبالغ ضخمة على بعض المواقع خاصة الاجتماعية للحصول على معلومات محددة. فكيف اذا كانت الحكومات تملك حصصا في هذه الشركات.
10 - كريم السبت 20 يونيو 2015 - 23:40
والله اذا بقينا على حالنا هذا سوف نصبح لعبة ودمية يتلاعب بنا اطفال ومراهقين الدول المتقدمة في هذا الميدان .بكل بساطة انهم مسلحين ويمتلكون جميع انواع الاسلحة التكنولوجيا الفتاكة والتي وفرتها لهم حكوماتهم الفطنة عبر التعليم الراقي جدا والمختبرات والدعم ثم الدعم ثم الدعم.
عكس حكومتنا المتخلفة جدا جدا في هذا الميدان. ﻷن ماألاحظه من تجسس في جميع الاجهزة بدون استثناء( من الاشخاص البسطاء الذين لا يفهمون ولو بصلة الى أعلى مستوى من شركات ووزارات.كل شيء مخترق ومتجسس عليه .وخاصة من طرف ال5.... ). كلما شغلت جهاز سواء لشخص او شركة او...الا وأجد اثار ملفات التجسس.ولحسن الحظ اننا لا ننتج شيئا لكي يستفيدون منا. وأقول من هذا المنبر الى المسؤولين الحل الوحيد هو توفير الامكانات للباحثين المغاربة فأظن انهم لو كانو يتوفرون على امكانات لزحزحو أمريكا والصين وكندا وانكلترا واليابان وروسيا وكوريا... من عروشهم
11 - ١محمد١ الأحد 21 يونيو 2015 - 00:17
If it's not home-grown solutions then all the bought solutions will have back doors that some intelligence agencies will use to hack into our most confidential national secrets

The only solution is to create 100% Moroccan made solutions
if the Moroccan government just gather our world class hackers and programmers we can create inaccessible network


الحل ليس في شراء حلول من شركات تضع أبواب خلفية في برامجها تمكن وكالات الاستخبارات من اختراقها

الحل الوحيد هو جمع الهاكرز و المطورين المغاربة و تمكينهم من كل ما يحتاجونه لتطوير برامج 100% مغربية و غير قابلة للاختراق اما شراء حلول جاهزة فهو مجرد تبذير لن يحمي معلومات المغرب الحساسة بل سيضعها بين أيدي القوى الكبرى و حلفائهم ...
12 - السقفي الأحد 21 يونيو 2015 - 01:06
الحمد لله وحده.
حقيقة الدولة اﻻفريقية انها دخلت فضاء العولمة بحفي حنين,خاصة منه الجانب المتعلق بالمنظومات الرقمية..
هدا الوضع جعل اﻻعتماد الدولي الدي تخصصه المنظومة الرقمية العالمية لفائدة الدول ﻻ يتجاوز الحد الأدنى مقابل اﻻصول المعتمدة بنسبة 20% التي تؤول الى القابض..اﻻ ان يكون خارج اﻻصول لتتعقبه مافيا الجريمة اﻻليكترونية.
ان الوضع الرقمي في المغرب جد متأزم..تتخلله اختﻻﻻت جوهرية وأخرى تفاعلية,حيث ان اﻻعتمادات الدولية ﻻ تزال تحت هيمنة المانحين للتكنلوجيا الرقمية
من خﻻل العتاد وتدبير التكنولوجيا المعلوماتية.
لاشك ان القوانين المعتمدة في تدبير التكنولوجيا الرقمية احاطت بالمضامين والشكليات المهيكلة لهده المنظومة.اﻻ ان تداولها يشهد اختﻻﻻت في مدى اسيعاب التصوص وتدبيرها,ﻻكن العبث باﻻصول والتﻻعب بالمؤشرات التي يزخر بها الفضاء الرقمي اوصل العولمة الرقمية الى فوضى عارمة تندر العالم بحرب شاملة.
فلو لم تتفشى هده الفوضى الرقمية بالمغرب,لتمكن من تصدر السبورة الرقمية اعتباريا من خﻻل المنظومة السقفية,ولما أل اﻻعتماد الدولي للدولة المغربية الى اجانب يمارسونه بأساليب متواطئة تقوم على مصادرة الأصول.
13 - محمد الأحد 21 يونيو 2015 - 01:49
الشركات الأجنبية لن تنفعنا لا إقتصاديا و لا أمنيا
14 - مواطن الأحد 21 يونيو 2015 - 10:14
صفقات تقوية التجسس الإلكتروني على المواطنين المغاربة من الداخل والخارج وحرماتهم وقضيا هم والضرب عليهم بما لا يليق
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

التعليقات مغلقة على هذا المقال