الحيطي: مراقبة البيئة تطورت بالمغرب

الحيطي: مراقبة البيئة تطورت بالمغرب
الأربعاء 17 يونيو 2015 - 07:44

قالت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة، حكيمة الحيطي، إن مراقبة البيئة تطورت بالمغرب، لاسيما بعد تأسيس المراصد الجهوية للبيئة والتنمية المستدامة الموجهة لتعزيز العمل البيئي في الجهات.

وأشارت الحيطي، خلال افتتاح ورش وطني، يوم الثلاثاء، حول “20 سنة من مراقبة البيئة والتنمية المستدامة”، إلى أن المغرب، الذي يسير قدما على درب التنمية المستدامة، اجتاز منذ 20 سنة مضت، ومنذ إحداث المرصد الوطني للبيئة، مراحل دستورية ومؤسساتية وقانونية مهمة.

وأوضحت أن مهام هذه المراصد لا تنحصر فقط في جمع وتقاسم المعلومات البيئية، ولكن أيضا في مقارنتها بالمؤشرات السوسيو-اقتصادية من أجل تطوير وسائل مناسبة للمساعدة على اتخاذ القرار البيئي.

وقالت، في هذا الصدد، إن “عملية مقارنة وتحليل المؤشرات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية تسمح بتبيان إلى أي حد انخرط المغرب في التنمية المستدامة، وتمكن كل قطاع وزاري من معرفة ما إذا كانت البرامج التي يسطرها تؤثر إيجابا أم سلبا على التنمية البيئية”.

من جانبه، سلط سفير الولايات المتحدة الأمريكية بالمغرب، دوايت بوش، الضوء على المكانة التي تحتلها البيئة في التعاون بين بلاده والمغرب والذي تجسد ، بالخصوص، في تعزيز التقنين في مجال التشغيل الأخضر، ودعم المقاولات الصغرى والمتوسطة على تقليص انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون.

وأكد السفير الأمريكي أن المغرب أبان عن شجاعته وصرامته بخصوص المسألة البيئية، مشيدا بالتزام المملكة، في إطار الاستعدادات للمؤتمر 21 حول المناخ، بتقليص انبعاثات الغازات الدفيئة ب32 في المائة في أفق 2030.

من ناحيته، أبرز رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، نزار بركة، الدور الأساسي الذي تضطلع به المراصد الجهوية في مواكبة السياسات المتعلقة بحماية البيئة وفي نشر مؤشرات تسهم في تحقيق الأهداف المرتبطة بالتغير المناخي.

وذكر بركة بأن المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يعتمد على هذه المؤشرات في إعداد تقريره السنوي وفي تطوير استراتيجياته في مختلف القطاعات.

وحسب عرض قدم بالمناسبة حول مراقبة البيئة والتنمية المستدامة، فقد تميزت الجهود المبذولة لتطوير السياسة البيئية خلال السنوات الخمس الأخيرة، بتفعيل الميثاق الوطني للبيئة والتنمية المستدامة، وتسريع استراتيجية التأهيل البيئي، وإعداد برامج في مجال تطوير فروع إعادة التدوير، والتواصل، والتحسيس والتربية.

كما جرى تفعيل الآلية الإرادية لمكافحة التلوث الصناعي المرتبط بالمواد المائية، وتبني قانون إطار حول البيئة والتنمية المستدامة، وإعداد الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة.

وتتمثل النتائج الأساسية المحصلة من مراقبة البيئة بالمغرب في نشر التقرير الثالث حول حالة البيئة بالمغرب، والتقرير الرابع حول مؤشرات التنمية المستدامة، والدراسات الجهوية والمحلية حول البيئة، إضافة إلى إعداد قواعد معطيات حول الخبراء المختصين في مجال البيئة إضافة إلى المنجزات المتعلقة بالبيئة والتنمية المستدامة.

كما تم الشروع في إعداد 16 تقريرا حول حالة البيئة تهم الجهات ال16 للمملكة، وإعداد 16 قاعدة معطيات جهوية، و10 أنظمة جهوية للإعلام.

‫تعليقات الزوار

7
  • abdallah germany
    الأربعاء 17 يونيو 2015 - 08:44

    sincerement je m´interesse plus aux activites de cette femme etrangere a la culture du pays ou elle est minstre

  • ملاحظ
    الأربعاء 17 يونيو 2015 - 10:55

    مع الأسف ما دام هناك غياب قانون و محاكم مختصة في البيئة كما في دول الشمال المجاورة فيبقى كلام المسؤولين كلاما في كلام. ومن يريد أن يستفيد فليزر موقع code de l'environnement في فرنسا لير ما فيه من تنظيم محكم للبيئة و سلوك المواطنين.

  • علي مكناس
    الأربعاء 17 يونيو 2015 - 11:34

    تحولت الجولة الرياضية البيئية التي نظمتها الجمعية المواطنة للبيئة والتنمية بمكناس (أسيد) صبيحة يومه الأحد ١٤ يونيه ٢٠١٥ الى حركة احتجاجية فريدة من نوعها، حيث عمد المشاركون في الجولة الى ارتداء الأقنعة الواقية من فيروسات الأنفلونزا والغبار لحمايتهم من الروائح الكريهة المحملة بالأمونياك، الصادرة عن أنشطة الشركة السويسرية "الفيل الأخضر"٠
    وكانت الجمعية قد عممت رسالة مفتوحة لوزيرة البيئة مطالبة إياها بالتوقيف الاحتياطي لأنشطة الشركة، وفتح تحقيق في مدى استيفائها للشروط القانونية المرتبطة بحماية البيئة، وتوسيع أنشطتها الى إنتاج "الكائنات الحية الدقيقة"، تخشى الساكنة المجاورة من خطورة تسربها وانتشارها٠
    وسبق للجمعية المواطنة للبيئة والتنمية أن راسلت أكثر من مرة، المؤسسات والسلطات المعنية بما في ذلك والي جلالة الملك على إقليم مكناس، دون إحراز أي تقدم، حيث المشكلة تراوح مكانها منذ ١٥ مايو ٢٠١٤ تاريخ أول مراسلة للجمعية حول الموضوع٠

  • ahmed
    الأربعاء 17 يونيو 2015 - 12:08

    مراقبة البيئة تطورت بالمغرب خصوصا عندما اعهد بمهمة الراقبة للدرك الملكي اعانهم الله على جيوب المواطنين هذا الجهاز اصبح همه وشغله الشاغل جمع الرشاوي حتى ان كان هناك مصنع للاسلحة الجرثومية

  • مغربي حر .
    الأربعاء 17 يونيو 2015 - 12:09

    شخصيا كمغربي غيور على وطنه لا أعترف بالحيطي وزيرة تمثلني في شيء لأنني وكثير من المغاربة غاضب عليها بسبب إهانتها للغتنا الوطنية لغة القرآن ولغة أهل الجنة . إذ استخفت حتى بالدستور المغربي الذي بجعل اللغة العربية لغة رسمية للبلاد .فقد كان يجب أن تقال من منصبها .

  • Blackpeaks
    الأربعاء 17 يونيو 2015 - 12:21

    La pollution au maroc actuelle est alarmante surtout dans les grandes villes comme casa, marackech, asfi, khouribga…Pollution de l'Aire,Terre,Mer…Conseil a madame la ministre:Faite des visites sur le terrain pour voir la realite en Face

  • adil
    الأربعاء 17 يونيو 2015 - 12:30

    tant qu'il y'a des usines au milieu des villes et qui polluent notre envrionnement, et qui sont sources de plusieurs mladies, je ne peux pas dire qu'il ya des avancées.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 6

احتجاج أساتذة موقوفين