أخصائي: شهر رمضان "دورة طبية مجانية"

أخصائي: شهر رمضان "دورة طبية مجانية"
السبت 20 يونيو 2015 - 11:25

أكد محمد أحليمي، الأخصائي في الحمية العلاجية والتغذية الصحية أن شهر رمضان المبارك يعتبر “دورة طبية مجانية ” يستفيد منها المسلمون لمدة ثلاثين يوما في السنة.

وأوضح الأخصائي، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء بمناسبة حلول شهر رمضان، أن الصيام وسيلة فعالة للتخلص من العادات الغذائية السيئة التي تؤثر سلبا على الحالة الصحية للفرد، فضلا عن كونه فرصة ثمينة “لإراحة أجهزة الجسم وخاصة الجهاز الهضمي والعصبي بعد فترات عمل طويلة، مما يعمل على تقويتها وزيادة كفاءتها”.

وأضاف مؤلف كتاب “الداء والدواء في الغذاء” أن خلو المعدة والأمعاء من الطعام لساعات طويلة يساهم في تخلص الجسم من بقايا الأطعمة والإفرازات والتي عادة ما تؤدي إلى تكاثر الجراثيم، كما أنه مفيد في تعديل نسبة الدهون بالدم وخاصة الكوليسترول الضار “فأثناء رمضان يفقد الصائم جزءا من الدهون والشحوم المتراكمة بالأوعية الدموية مما يوفر له الوقاية من تصلب الشرايين وأمراض ضغط الدم”.

وشدد محمد أحليمي على أن الاستعداد لرمضان واجب ، ليس بتخزين واقتناء أغذية كثيرة، ولكن باتباع نظام غذائي متوازن تراعى فيه شروط الوجبة الصحية حتى يتمتع الجسم بنشاط وحيوية ولتجنب كل ما يرهقه ويضعف مناعته.

واعتبر أن الخوف من الجوع أو العطش الذي يعبر عنه البعض خلال شهر رمضان “غير مبرر، لأن جسم الإنسان يتأقلم بشكل سريع مع هذا التغير، وما يفسر هذا الأمر هو أن التغلب على الجوع أو العطش يزيد مباشرة بعد الأيام الأولى من رمضان”، مشيرا في المقابل إلى أن الإحساس بالجوع والعطش الذي يشعر به الصائم قبيل الإفطار هو مسألة طبيعية.

وفي هذا الصدد، يؤكد الأخصائي على ضرورة تبني نظام غذائي جيد يقينا قدر الإمكان من فقدان الماء، وذلك من خلال تجنب الإكثار من الأغذية التي تتطلب نسبة ماء كبيرة خلال فترة مرورها بالجهاز الهضمي حتى امتصاصها كالدهون المهدرجة (المقليات)، وتناول الفواكه والخضر والعصير الطبيعي. ونصح في هذا الصدد بعدم تناول العصائر الاصطناعية ” التي لها مفعول عكسي بحيث ترفع حاجيات الجسم من الماء”.

ولأن شهر رمضان يتزامن مع فصل الصيف، فإن ذلك يساهم بحسب محمد أحليمي في توفر العديد من أصناف الفواكه الموسمية التي تساهم في ترطيب الجسم وتعديل درجة حرارته.

وحول طريقة استهلاك الماء خلال شهر رمضان، أكد الأخصائي على ضرورة تناوله بكمية منتظمة وكافية خلال الليل، مبرزا أنه من الأفضل شرب الماء بحرارة عادية وتجنب الماء البارد “الذي يؤثر بشدة على المعدة وكفاءتها ولا يقبله الجسم حتى تعدل حرارته إلى 37 درجة” .

ومن الأخطاء المرتكبة خلال شهر الصيام والتي يركز عليها الأخصائي، الاعتماد على ثلاث وجبات ، “الفطور” و العشاء والسحور، مما يؤدي إلى إحساس الجسم بالإرهاق صحيا ويقلل من نشاط الصائم، داعيا إلى الاعتماد على وجبتين فقط على أن تكون وجبة العشاء عبارة عن فاكهة فقط.

ومن أجل إفطار صحي وتجنب مشاكل الهضم بعد يوم كامل من الصوم، ينصح الأخصائي بالإفطار على مرحلتين، الأولى تبدأ مباشرة بعد آذان المغرب ببضع تمرات مع قليل من الماء ثم الذهاب للصلاة لكي تأخذ المعدة والأمعاء قسطا من الراحة وليتم تنبيههما لاستقبال جرعة أخرى من الطعام.

وبعد الصلاة يضيف أحليمي – تبدأ المرحلة الثانية ويعود الصائم إلى إكمال إفطاره، وقد زال عنه الشعور بالصداع والإرهاق، ويتعين أن تكون الوجبة الرئيسية متكاملة وأن تحتوي على البروتينات المستمدة من اللحوم والأسماك والدجاج ، والأملاح والمعادن من الخضروات والفيتامينات والأملاح المعدنية من السلطة ، والخبز الكامل كمصدر رئيسي للطاقة .

أما وجبة السحور ، فتحل محل وجبة الإفطار العادية وعليها أن تتألف من نفس الأطعمة ، أي الخبز الذي يمكن استبداله بالفطائر من وقت لآخر مع كوب من الشاي والكثير من الخضر الطازجة للتخفيف من الإحساس بالعطش ، مع تجنب السكريات السريعة (الحلويات) والتوابل والمخللات قدر الإمكان التي تزيد من الإحساس بالجوع والعطش في اليوم الموالي.

وخلص الأخصائي إلى التأكيد على أن شهر رمضان “فرصة لا تعوض ” وجب الاستفادة منها دينيا وروحيا وصحيا من خلال التقرب إلى الله عز وجل وتعويد الجسم على عادات غذائية صحية تمتعه بالحيوية وتبعد عنه مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض.

*و.م.ع

‫تعليقات الزوار

8
  • حسين.البرنوصي
    السبت 20 يونيو 2015 - 12:22

    صوموا تصحوا (بدنيا وروحيا و….)

  • أم محمد
    السبت 20 يونيو 2015 - 12:30

    موضوع رااااااائع.
    اللهم أعنا على ذكرك و شكرك وحسن عبادتك

  • يونس
    السبت 20 يونيو 2015 - 12:32

    صدق قول الرسول محمد صلى الله عليه وسلم : صوموا تصحوا جزاك الله خيرا يا دكتور الحليمي على هذه المعلومات القيمة ولمن يريد المزيد من المعلومات حول فوائد رمضان الصحية أنصحه بمشاهدة خواطر 10 – الحلقة 4 – رمضان بريء

  • مروان
    السبت 20 يونيو 2015 - 12:45

    لم اسمع في حياتي طبيبا ينصح بعدم شرب الماء، هذا من اخطر الاشياء على صحة الانسان

  • وجهة نظر
    السبت 20 يونيو 2015 - 13:17

    نصائح مهمة و مفيدة جازاك الله خيرا وهي رسالة قوية لأولئك الذين يشككون في فائدة الصيام..فبالاضافة الى الجانب الروحي التعبدي فهناك الجانب الصحي كذلك الذي اوضحه الدكتور مشكورا…فالصيام فرضه الله علينا ليس عبثا…فالحمد لله على نعمة الصيام وعلى نعمة الاسلام..

  • rachid
    السبت 20 يونيو 2015 - 14:50

    جازاكم الله عنا كل خير. صياما مقبولا ان شا الله

  • RAMDANE
    السبت 20 يونيو 2015 - 15:07

    بارك الله فيك فهو شهر للراحة الصحية و الروحية اللهم بلغنا رمضان و توفنا اتقياء انقياء اصحاء و ابعد عنا البلاء و الابتلاء

  • Healthy Thinking!!!
    السبت 20 يونيو 2015 - 17:03

    But if you know how to eat after fasting
    Thanks and live healthy

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات