قناديل البحر تلدغ مصطافين بالسواحل الغربية للواجهة المتوسّطيّة

قناديل البحر تلدغ مصطافين بالسواحل الغربية للواجهة المتوسّطيّة
الخميس 23 يوليوز 2015 - 08:45

تسببت أعداد كبيرة من قناديل البحر في إفساد أوقات مصطافين قاصدين للسواحل الشمالية من البلاد، خاصة على مستوى الشريط المتوسطي الممتد بين مارتيل والفنيدق، والشواطئ القريبة من تطوان كالشماعلة وكابيلا، إضافة إلى فضاءات شاطئية بالحسيمة.. كما تعرض طفل في العاشرة من عمره لإصابة خطيرة على مستوى رجله حين لدغ بكيفية استدعت نقله إلى مستشفى سانية الرمل بتطوان لتلقي العلاجات الضرورية.

ولتفسير الظاهرة التي باتت تتكرر في السنوات الأخيرة بالشواطئ المتوسطية المغربية، وتفسد متعة الاستجمام، قال البروفسور محمد فخاوي، مدير معهد البحث العلمي بالرباط، إن قناديل البحر المعروفة بـ “Les méduses” ، مخلوقات رخوية متفاوتة الأحجام وذات ألوان متعددة، وتعيش في المياه المالحة غالبا.

وأكد البروفسور، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن ظهور القناديل بأعداد كبيرة على الشواطئ المغربية، خاصة منها المتوسطية، ناتج عن التغيرات المناخية العالمية وارتفاع درجات الحرارة واختلال الوسط الإيكولوجي البحري، والقضاء على مخلوقات بحرية تتغذى على القناديل، إلى جانب التغيرات المناخية الواقعة بالبحر الأبيض المتوسط الذي تصب فيه عدد من أحواض المياه العذبة القادمة إليه من الوديان والجبال، ما يجعل من هذه المناطق مكانا ملائما للتكاثر الكبير لهذه المخلوقات البحرية.

من جهة أخرى، أوضحت الدكتورة غالم نعيمة، رئيسة قسم اليقظة السمومية بالمركز الوطني لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية، أن قناديل البحر هي حيوانات سامة تتميز بكيس شفاف يعلوه حجاب، ومكسوة بعدد من الخلايا اللاسعة التي تخترق الجلد وتحقن السم.. مبرزة أن تماس البشر مع الكائنات البحرية يؤدي إلى إصابة الأطراف العليا والسفلى بحقن سام حتى عندما تكون القناديل ميتة.

وأبرزت المتحدثة، في تصريحها لهسبريس، أن الأعراض السريرية للسعة القناديل البحرية، نتيجة ملامسة أهداب قنديل البحر لجسم الإنسان، تبدأ بألم يشبه الصدمة الكهربائية مع تنمل الطرف المصاب، وظهور احمرار بسيط قد يتحول إلى طفح جلدي، وفي بعض الأحيان قد يصاب الضحية بانخفاض للضغط الدموي وتسارع بدقات القلب وضيق في التنفس، فيما قد يصاب البعض بحساسية شديدة.

وتنصح مسؤولة “اليقظة السمومية” بتهدئة روع المصاب وتنظيف مكان اللسع بماء البحر المالح، إلى جانب وضع الرمل على الجرح وتركه يجف قبل إزالته بلطف، إضافة لتناول مسكنات للآلام، موصية بعدم فرك المنطقة المصابة تفاديا لتحرير سم الخلايا اللاسعة، وعدم وضع الخل على الجرح، مع الاتصال بالمركز الوطني لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية عبر الرقم 0801000180 للحصول على نصائح إضافية.

‫تعليقات الزوار

29
  • ملاحظ
    الخميس 23 يوليوز 2015 - 09:13

    السلام عليكم. لعل سبب انتشار قناديل البحر او ما يسمى عند اهل المنطقة بتطوان و نواحيها aqua biba هو شجع و طمع اصحاب الاقامات و المقاهي و المطاعم في استغلال الزوار بأثمنة كبيرة جدا 20 درهم كأس قهوة بمرتيل بعدما كان 13 درهم السنة الماضية. مما جعل هذه الكائنات تظهر بحكمة من الله عز و جل و بالتالي الغاء مجموعة من الاسر لاصطيافها هناك خوفا على اطفالها لان البحر هو المقصد الاول من الذهاب للشمال…..

  • سفيان
    الخميس 23 يوليوز 2015 - 09:22

    يا رب لطفك يارب.ارتفاع درجة حرارة الأرض. بل هو ارتفاع نسبة الفساد والعري ولاحول ولا قوة إلا بالله. هذا جند الله. فاعتبروا يا أولي الألباب . والله أصبحنا نخاف على أنفسنا من كثرة ما نشاهد من معاصي ومنكرات.فيا رب اهدنا وأرنا سبل الرشاد.وابعد عنا مقتك وغضبك يا االله.

  • الشريف المغربي
    الخميس 23 يوليوز 2015 - 09:29

    سبحان الله عاشت الكائنات على ظهر الأرض لملايين السنين صامدة في وجه التغييرات الطبيعية للأرض من براكين وزلازل وفياضانات ولم تتأثر بذلك وحافضت بقدرة على جنسها ولكن مؤخرا وبفعل التطور الفاحش على حساب البيئة والطبيعة بتنا نسمع كل يوم عن إنقراض نوع من الكائنات وبذلك يختل التوازن على كوكب اﻷرض لأن الله سبحانه وتعالى لما خلق الكائنات خلقها لهدف ولتؤدي وظيفة فتطور الإنسان على حساب الكائنات والطبيعة مما ينذر بأخطار طبيعية قد تكون سبب لهلاكه وصدق اللع تعالى بقوله" ظَهَرَ الفَسَادُ فِي البَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُم بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ ‏" ‏ (الروم‏:41)‏.

  • YouYou
    الخميس 23 يوليوز 2015 - 09:43

    و يبقى السؤال المطروح كيف يتم إبعاد هاته الحشرات من الشواطئ، نرجو الإجابة من فضلكم

  • حبيب
    الخميس 23 يوليوز 2015 - 09:53

    Moi personnellement, je vois que c est une auto protection de la mer des gens inconscients qui ne cessent de salir cet environnement. Je n ai jamais vu de jeunes comme la racaille que nous avons, une génération qui n est à l aise que lorsqu elle perturbe la paix des autres. Tout le monde veut s amuser au détriment des autres et je cite ceux jouant au foot, jet ski etc.

  • صنطيحة السياسة
    الخميس 23 يوليوز 2015 - 10:14

    تكلمتو على كلشي سوى تقولو للناس أن مياه الشواطئ المدكورة غير للسباحة بسبب ثلولها … خصوصا شاطئ مارتيل … رغم وجود تقارير وطنية ودولية تؤكد تلوث مياه الشاطئ بطريقة مقلقة وخصوصا بمرتيل …

    – من جهة كاين الواد الحار اللي يصب في شاطئ بطريقة عشوائية
    – ثم واد مارتيل اللي " خانز" ومصنف كارثة بيئية على الصعيد الوطني …

  • amazighi
    الخميس 23 يوليوز 2015 - 10:28

    jellyfish over growth is being caused by over fishing and and lack of predators that have been destroyed by dirty oceans or polution and global-warming.humans must keep the planet waters cleans and stop over fishing crimes….the migraion of these jellyfish happen on july 20 to august 20 ,they sense clean fresh waters .that why you see them in beaches.. hard for them to find clean waters these days as their bodies consist of 90% water….

  • عابر سبيل
    الخميس 23 يوليوز 2015 - 10:45

    لقد سبق لي ان تعرضت للدغة من قنديل البحر في مارتيل و كنت اشعر بحكة شديدة في مكان الاصابة و مع كثرة الحك حدث انتفاخ متعفن فاظطرت للدهاب الى الطبيب المختص فشفيت بادن الله.

  • Mjidoo
    الخميس 23 يوليوز 2015 - 11:04

    Je préconise l'élevage intensif des tortues de mer, ce sont des prédateurs impitoyables des méduses. Protégeons les au lieu de les transformer en ganbri ou en poudre pour la sorcellerie

  • عدنان بن منديل
    الخميس 23 يوليوز 2015 - 11:21

    سبق و أن كانت هذه القناديل أو Aguaviva بلهجتنا التطوانية في سنتي 2007 و 2013 و كانت بكثافة أكثر من هذا العام النصيحة التي أوجهها للمصطافين و ضيوف مدينتنا و سواحلها هي عدم السباحة حين تكون الرياح شرقية أي قادمة من الشرق ما يسمونه التطوانيون (الشرقي) فالبحر انذاك يساعد القناديل في التواجد على الشواطئ لذلك من الأفضل السباحة حين تهب الرياح من الغرب (الغربي) بحيث لن تجد أثر لأي قنديل بحر في الشاطئ بحيث تكون في الأعماق وسط البحر… مجربة. و شكرا

  • قنديل الحسيمة
    الخميس 23 يوليوز 2015 - 11:24

    لاخوف من لسعة القنيدل فقد اصبت بلسعات على مستوى اليد و القدمين حيث تبدا لديك الرغبة في حك المنطقة المصابة وتتشكل كتلة حمراء على مستوى الجدل تزول مع مرور الايام
    الحل النجع للقضاء عليها وهوه اطلاق سلاحف البحر لان هذه الاخيرة تتغذى على القنادل الملعونة

  • وجهة نظر
    الخميس 23 يوليوز 2015 - 12:13

    يجب على الحكومة جلب السلاحف البحر إلى المنطقة لكي تأكل قناديل البحر فهي وجبتها المفضلة أرى أن هذا الخيار الأفضل في هذه المرحلة

  • يوسف مغربي من ألمانيا
    الخميس 23 يوليوز 2015 - 12:22

    السلام عليكم و رحمة الله
    هذه الكائنات لا يلتهمها و لا يقترب منها سوى القليل من الكائنات، وتعد في نفق مسدود في السلسلة الغذائية.
    السبب:
    الكائنات اللتي تتغذى على القناديل قليلة جدة و مهددة بالإنقراض بسب الصيد الجائر. مثلا سمك التون و سلاحف البحر و كلاب البحر.
    الحل :
    منع صيد هته الأنواع كليا و حتى هذا لن ينفع لوحده لأن هذه المخلوقات تتكاثر سريعا، المنع يجب أن يكون مقترنا بتربية الأصناف التي تتغذى على هذه الكائنات.

    لمذا لا يتغذى الكثيرعلى هذه المخلوقات ؟
    الجواب سهل ، هذه المخلوقات تتكون بنسبة 63 في المائة من الماء ناهيك عن قدراته الدفاعية التي تتمثل في تقنية لسع فريدة و سم أعصاب قاتل.

    أنصح السلطات أن توقف إتفاقية الصيد مع الأوربيين و تبدأ في حل المشكل فورا فحتى ان فعلو سيتطلب الأمر سنين طويلة ما بالك ان لم يفعلو.
    للمصطافين على الشواطئ المرجو حمل الخل و سكبه على الأعضاء العالقة في الجسم بهذا تدخل الجزيئات التي تطلق السم إلى جسم الكائن و هذا يعمل حتى لو كان ميتا لأن الخل يرخي العضلات القليلة له فتدخل الجزيئات إلى المسام.
    المرجو النشر و السلام

  • rahmani
    الخميس 23 يوليوز 2015 - 12:45

    ا ن سبب هذه الظاهرة هي البواخر لاسبانية التي تحمل النفايات والزيت المحروق
    وترميه في عرض البحار عندما تكون لرياح شرقية في تجاه طبعا للمغرب وهدا
    معروفvعند البحارة المغاربة ويكفيك كدلك السفن التجارية التي ترمي بزيتها
    المحروق هذه الحقيقة يا اخواني المراقبة في المياه الدولية منعدمة وشكرا

  • حميدا
    الخميس 23 يوليوز 2015 - 12:48

    الحل الوحيد هو مراقبة التلوث الذي تم علئ القظاء عن سلحفات البحر الذي يقتات عن قناديل البحر. يجب اعادة زرع هذا السلحفات بالسواحل الغربية للواجهة المتوسّطيّة, انه متواجد في مناطق اخرئ من العالم كامريكا الجنوبية وترسيم قوانين صارمة تحمي البيئة من الوحوش الادمية.

  • خليل التطواني
    الخميس 23 يوليوز 2015 - 13:16

    سبب وجود القناديل هو عدم حصول التوالد لدى السلاحف التي تعتبر العدو اللدود لهاته الكائنات…و الله أعلم

  • رجل يسعى
    الخميس 23 يوليوز 2015 - 13:17

    المرجو عدم قتله .لان قتل هذا الحيوان يؤدي الى تكاثره.فعند قتله يطلق حيوانات منوية كثيرة تعمل على تكاثره. وهذه ميزة غريبة عند هذا المخلوق العجيب.
    ثم لا ننسى ان نقلل من ما يغضب الله خالق هذا الكون. فالتعري
    والزنا وشرب الخمر والفوضى الاخلاقية لا يقبلها الله سبحانه في ارضه مستورة .فما بالك المجاهرة بها. فمن ابتلي فليستتر.
    احذروا يا مسلمين ويا مغاربة من غضب الله. فقنديل البحر تحذير من الله .فيمكن ان يتبعه تسونامي وبكل سهولة عقابا لنا على فسادنا الاخلاقي.
    وقنديل البحر كما قلت هو المخلوق الذي اذا قمنا بقتله تضاعفت اعداده لانه عندما يحس بان حياته في خطر يقذف الماء الذي يحافظ به على نوعه وباعداد كبيرة. فنحن انهزمنا منذ البداية امام
    قدرة الله سبحانه .فلنتبه.

  • Mazax
    الخميس 23 يوليوز 2015 - 13:19

    Normal avec le rejet de matière en plastiques qui tue les tortues marinne l une des rare créature qui se nourrit des meduses à permis à cette dernière de évolué confortablement plus le manque d oxygène

  • Free Mab
    الخميس 23 يوليوز 2015 - 13:42

    ذكر تقرير ان العام الماضي سجل اعلى درجة حرارة لكوكب الارض من بدا تسجيل الحساب.
    وهذا العام يرتقب تحطيمه.
    قناديل البحر تظهر بسبب ارتفاع درجة الارض الى جانب الصيد الجارف لكل المخلوقات التي كانت تتغذى عليها.
    البترول السيارات اجهزة التكييف المعامل و المصانع.
    من الانسان المدني البسيط الى المعمل الكبير الكل مسؤول عن تدهور الارض.

  • كمال
    الخميس 23 يوليوز 2015 - 14:57

    صراحة الان على شاطئ السعيدية ولسع قنديل بحر طفل تقريبا عمره 10 سنوات وبقي يبكي من شدة الالم لكن الغريب ان والده عوض ان يهدأه بقى يقوليه و الان لماذا تبكي؟ عوض تهدأته!!!!

  • عبد الكريم
    الخميس 23 يوليوز 2015 - 15:58

    هده هي فوائد اتفاقية الصيد البحري مع اوروبا و انا سعيد جدا بسماع هدا الخبر و اتمنى ان تخرج مخلوقات اخرى مسمومة في شواطىء المغرب عقابا للحكومة المغربية على ما فعلته بشواطىء المغرب بسبب اتفاقية الصيد البحري . و هده القناديل البحرية هي بداية غضب الله على المغرب الدي اعطى ثرواته السمكية و بحوره ﻻوروبا و حرمها و منعها على الشعب المغربي الدي يموت فقرا و جوعا و يحتاج الى كل سمكة في بحره . ان الله يمهل و ﻻ يهمل يا ايها المفسدين المغاربة و يا ايتها التماسيح و العفاريت المغربية و مبروك عليكم ايها المغاربة هده القناديل البحرية السامة التي جائت عندكم بسبب اتفاقية الصيد البحري مع اوروبا و التي ظلمت الفقراء و المساكين و اليتامى و المعوزين المغاربة و حرمتهم من اكل ثرواتهم السمكية التي يحتاجون اليها كثيرا .

  • copier-coller
    الخميس 23 يوليوز 2015 - 16:49

    Le plus ingénieux est d'utiliser délicatement une pince à épiler ou une main gantée pour retirer les morceaux. Mais là encore, le tour n'est pas complètement joué car des cellules urticantes restent irrémédiablement sur la peau. Pour ne pas qu'elles déchargent à nouveau leur poison, il faut donc les désactiver. Ceci peut se faire en appliquant délicatement du sable sec sur la plaie, de la mousse à raser, du talc ou de la farine. Ensuite, il faut éliminer toujours en douceur le tout en employant un carton fin ou encore mieux une carte de crédit. Après cela, il convient de nettoyer la zone avec de l'eau de mer, de l'eau salée tiède ou chaude. Mais surtout pas d'eau douce qui pourrait provoquer l'expulsion de la toxine restante. Une fois lavée, la plaie doit être désinfectée soigneusement avec un antiseptique . En cas de forte douleur, d'étourdissement ou de nausée, il convient de consulter rapidement un médecin qui prescrira antalgiques ou antihistaminiques en fonction de la situation.

  • الوجدي
    الخميس 23 يوليوز 2015 - 16:53

    لقد عانيت من هذا المشكل عندما كنت اقطن بمدينة الحسيمة. فشواطئها ملئى بهده الكائنات البحرية المؤدية. مما يجعلها شواطئ غير مريحة وغير صالحة.بعكس شاطئ السعيدية الدي يشكل الاستثناء في البحر المتوسط. فهو خالي تماما من هده الرخويات

  • عبدالواح
    الخميس 23 يوليوز 2015 - 17:58

    هذا ما جرا العام الماضي.لأن كثر الفساد في منطقة مرتيل بتطوان.وخاصة في شارع ميرامار والكرنيش بالعلالي في النهار والليل .إذهبوا بأنفسكم وشوفوا المنكر أمام الناس والأطفال.

  • Adam
    الخميس 23 يوليوز 2015 - 18:26

    اسبانية لديها نفس المشكل لكنها تحركت و حاصرت الشواطئ بشبابيك و اطلقت سلاحف البحر وهي التي نقت جل الشواطئ الاسبانية من قناديل البحر او ما يسمى Aguaviva

  • عبد كريم
    الخميس 23 يوليوز 2015 - 19:43

    ان المبلغ الدي قامت اوروبا باعطائه للمغرب من اجل توقيع اتفاقية الصيد البحري هو مبلغ تافه بالنسبة لرجل مغربي غني مثل الملياردير الشعبي و لهدا اتمنى ان يقوم المغرب بتوقيع اتفاقية الصيد البحري مع الملياردير ميلود الشعبي و اتمنى ان يعطي المغرب 116 رخصة لصيد السمك التي اعطاها ﻻوروبا الى الملياردير ميلود الشعبي و الدي يستطيع ان يكتري هده الرخص للصيادين المغاربة باضعاف الثمن الدي اعطته اوروبا للمغرب و هكدا يستفيد المغرب من جلب اسثتمارات كبرى في مجال الصيد البحري عن طريق رجل اﻻعمال الملياردير ميلود الشعبي و الدي يستطيع ان يجعل من المغرب اول دولة في تصدير السمك في العالم كله كما يستطيع ان يقضي على الفقر و البطالة في المغرب و هكدا يصبح المغرب احسن من تركيا و يستطيع المغرب ان يحصل على 12 مليار دوﻻر في السنة من صيد السمك في بحور المغرب و هكدا يصبح المغرب دولة غنية جدا و لديها اسطول بحري للصيد السمك اكبر من اسطول صيد السمك اﻻسباني و الدي يربح كل سنة مليارات من الدوﻻرات من السمك الدي يصطاده في بحور المغرب . انتشر الفساد في المغرب و اصبحت الهجرة الى اوروبا هي الحل الوحيد امام الشباب المغربي .

  • Driss
    الخميس 23 يوليوز 2015 - 20:22

    اللعنة لإسرائيل التي تستغل عامل تقابلها للشريط الساحلي المحادي لتطوان لترسل هجماتها الكيماوية والحيوانية للتأثير على الساكنة

  • ادريس ابو امين المغربي
    الخميس 23 يوليوز 2015 - 22:22

    تظهر قناديل البحر مع ارتفاع درجة الحرارة و السبب الرئيسي لظهورها هو ثلوث ماء البحر بالنفايات التي ترميها السفن الإسبانية في هذه السواحل كما نجد سببا آخراً جد خطير هو واد مرتيل الخانز حيث تصب فيه المياه الملوثة و مياه الصرف الصحي كما ان اصحاب المطاعم و المقاهي في هذه المدن من مرتيل الى الفنيدق يغتنمون فرصة العطلة الصيفية و يشعلون النار في جيوب المواطنين من غلاء في الأكل و المبيت و القهوة : مثلا تناول شرب كأس قهوة يتراوح بين 13 و 20 درهماً ، أما الخضر و اللحوم و السمك و الفواكه ثمنها جد مرتفع .
    و نظراً لغلاء المعيشة بهذه المنطقة من مرتيل الى الفنيدق و نظراً لظهور قناديل البحر الذي سلطه الله عليهم ، ستعرف هذه المناطق الساحلية عزوفاً من المسطافين و سيغيرون وجهة اسطيافهم الى شواطيء المحيط الأطلسي حيث يجد فيها المسطافين حفاوة و ترحاب كبير من طرف اصحاب الفنادق و المطاعم و المقاهي لان أصحابها يتوفرون على دبلومات التخصص ، أما اثمنة المواد الغذائية جد مناسبة و كأنك بمدينتك او ببلدتك ، لا تشعر بأي مضايقة او انزعاج

  • ابو رجب
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 13:55

    استغرب لبعض التعاليق التي ترجع امر ظهور قناديل البحر للعري وفساد الاخلاق وهل العري والفساد كاين ف البحر الابيض المتوسط صافي ماكاينش ف شواطئ المحيط الاطلسي الله يهديكم

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة