مغاربة في برنامج ترويجي لعلم الفلك بأمريكا

مغاربة في برنامج ترويجي لعلم الفلك بأمريكا
السبت 15 غشت 2015 - 01:00

يشارك خمسة من أفضل الطلاب المغاربة، منذ أسبوع تقريبا، في هانتسفيل بولاية ألاباما، في برنامج تكويني وترويجي لعلم الفلك في أوساط الشباب، والمسمى “سبايس كامب” الذي تنظمه سفارة الولايات المتحدة في الرباط.

وأوضحت فاطمة الزهراء أبوكير، المسؤولة عن البرنامج، أن المشاركين المغاربة الذين تتراوح أعمارهم ما بين 15 و18، والمنحدرين من مدن الرباط وفاس وسلا وطنجة وتطوان، كانوا قد توجوا في مسابقة نظمت بالتعاون بين الجمعية العلمية المغربية على الخصوص، حيث قام المترشحون بإنجاز شريط فيديو قصير، باللغة الإنجليزية، حول ظاهرة علمية من اختيارهم.

وأضافت أبوكير أنه من ضمن مائة شريط فيديو، دخل غمار المنافسة، اختارت لجنة تحكيم متخصصة العشرين الأفضل، في حين تم إجراء تصويت على شبكة الأنترنت لتعيين الـ10 النهائيين، من بينهم خمسة فازوا بتذاكر الذهاب إلى هانتسفيل بعد خوض مقابلة.

وتابع الطلاب المغاربة ، خلال فترة إقامتهم في الولايات المتحدة، دورات تكوينية ودروس للتعرف على مفاهيم علم الفلك، وخاصة دورات في تاريخ استكشاف الفضاء، والهندسة الفضائية، وبناء المكوكات الفضائية وعمل التلسكوبات، ومبادئ القيادة ومسؤوليات رواد الفضاء.

وقال المسؤول عن المجموعة، ايران نايجلكليك، إن المجموعة المغربية نجحت في البصم على مشاركة نوعية في دورة 2015 لسبايس كامب، مشيرا إلى أن أعضاء المجموعة أبدوا حماسة ملحوظة وقدرة متميزة على التعلم.

من جانبهم، أجمع الشبان المغاربة على التأكيد على المساهمة الخاصة لهذه التجربة في تكوينهم، وارتقائهم الاجتماعي والثقافي والعلمي، أو حتى على اختيارهم الأكاديمي وحياتهم المهنية في المستقبل.

وفي هذا الصدد قالت سليمة صوفي، مشاركة من مدينة سلا، إن “سبايس كامب بمثابة تجربة فريدة من نوعها يمكن أن تكون أفضل خيار للشباب المولع بالعلوم”.. وأبرز مهدي برامو، من مدينة فاس، أنه “من خلال التجارب والمحاكاة، فإن سبايس كامب منحني دفعة خارج حدود البلاد، كما عزز حماسي للعلوم. الآن أنا أكثر من أي وقت مضى عازم على أن أصبح رائد فضاء” وفق تعبيره.

نفس الحماس يخالج الشاب الطنجاوي المهدي بنامي الذي أشار إلى أن التجربة ارتقت إلى مستوى الانتظارات والتحديات، حيث تبقى مثيرة وممتعة، وأضاف: “بفضل مختلف الأنشطة والمهام (..) فإن سبايس كامب ساعدني على ادراك المغزى الحقيقي من غزو الفضاء؛ اكتشاف المجهول”.

‫تعليقات الزوار

4
  • mohasimo
    السبت 15 غشت 2015 - 09:24

    الى الامام يا شباب, فعلا هذا نوع المغاربة الذي نحب ان نكون, فبالتوفيق انشاء الله ويزيدنا ويزيدكم من علمه تتعلمون وتعلمون.

  • سامي
    السبت 15 غشت 2015 - 11:38

    العجيب في المغاربة انهم يقرأون الانجليزية بنفس الطريقة التي يقرأون الفرنسية ثم يكتبون الكلمة بنفس الطريقة التي ينطقون بها فتاتي الكلمة ممسوخة اذا قرأها من يجيد الانجليزية من غير المغاربة طبعا وجدها تعني شيئاً آخر واليكم امثلة: يقول كاتب المقال (سبايس كامب) وهو يقصد ( سبيس كامب) والنطق الاول يعني معسكر البهار حسب نطقه والثاني يعني معسكر الفضاء ……. فيسبوك تكتبونه فايسبوك والامثلة كثيرة …

  • زينب شيلوش
    السبت 15 غشت 2015 - 15:12

    شكرا لجريدة هسبريس على نشر الخبر و على اهتمامها بالشباب المغاربة المولعين بالعلوم و المتفوقين في اللغات خاصة الانجليزية, تهانينا لكل المشاركين و لاسرهم على حسن المتابعة الدائمة لهم و الشكر الجزيل كل من ساهم في انجاح المخيم خاصة الانسة فاطمة الزهراء ابوكير

  • زينب شيلوش
    السبت 15 غشت 2015 - 23:34

    ارجو اضافة جمعية الرباط للفلك لانها من المساهمين و شكرا

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 8

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب