جيل الأنترنت الشاب يخوض حربا ضد مبارك

جيل الأنترنت الشاب يخوض حربا ضد مبارك
الجمعة 28 يناير 2011 - 09:23

إنهم شبان وإحساسهم بانتمائهم لمصر يعلو أي انتماء ديني. إنهم محتشدون وراء هدف واحد.. الإطاحة بالرئيس المصري حسني مبارك.


كانوا بالآلاف في ميدان التحرير بوسط القاهرة يرددون “الشعب يريد إسقاط النظام” لساعات في “يوم الغضب” الذي بدأ بموجة من الاحتجاجات في أنحاء البلاد يوم الثلاثاء الماضي.


وقال سامي شعبان (24 عاما) خريج جامعي “هتاف مثير.. لم اسمع مثله قط.” وكان شعبان ضمن المتظاهرين الذين ظلوا يرددون الهتافات.


وكثيرا ما تحذر الحكومة المصرية وغيرها من الحكومات العربية من أن الاختيار هو بينها وبين المتطرفين الإسلاميين وهم خطر يحشد دعم الزعماء الغربيين لهذه الحكومات. ولكن هؤلاء المحتجين أشاروا إلى أمر آخر.


فعندما وقف رجل ملتح لإلقاء خطبة عن الإسلام في ميدان التحرير يوم الثلاثاء طلب منه بسرعة أن يخفف لهجته.


وقال له من يحيطون به ان المظاهرات من أجل مصر ولا شأن لها بالدين.


ومنع محتجون زملاء لهم كانوا يرددون هتافات اسلامية ضد الحكومة وقالوا ان الهتافات يجب أن تظل وطنية عامة لتوحيد الحشود التي شارك فيها مسيحيون أيضا.


وقال مرسي مناوي (36 عاما) انه خرج هو وزوجته وولداه للمشاركة ” نحن مصريون نريد التغيير وحياة أفضل.”


وكثير من المحتجين الذين جرت تعبئتهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي على الانترنت شباب.


وثلثا المصريين البالغ عددهم 80 مليونا دون الثلاثين وكثيرون منهم بلا عمل. ويعيش نحو 40 في المئة على أقل من دولارين في اليوم.


ونظم متظاهرون من النقابات وجماعات المعارضة على مدى شهور احتجاجات صغيرة ومتفرقة تطالب بزيادة الاجور في القطاعات التي يعملون فيها ودعم ملايين المصريين الفقراء.


ولكن الاحتجاجات مختلفة هذه المرة وشجعتها الاحتجاجات التي أطاحت بالرئيس في تونس ولها مطلب أوسع يتمثل في انهاء حكم مبارك الموجود في السلطة منذ 30 عاما.


وقال عمرو الشوبكي وهو محلل سياسي يشارك في المظاهرات ان هذه نقطة تحول في ثقافة الاحتجاج. وأضاف أن المصريين العاديين خرجوا للشوارع ولهم هدف جماعي يتجاوز الاهداف المؤقتة مثل الحد الادنى للاجور.


وقال خليل العناني وهو محلل مصري مقيم في لندن “ان ارادة المصريين العاديين هنا أكبر من أي دافع ديني.”


وفي القاهرة لعب المحتجون الشبان لعبة القط والفقر مع جهاز أمن الدولة بالفرار الى الشوارع الجانبية والتفرق واعادة جمع صفوفهم بسرعة خاطفة لتجنب الاعتقال.


وفي السويس بشرق مصر كانت الاحتجاجات أكثر عنفا حيث رشق المحتجون بالحجارة وقنابل البنزين قوات الشرطة التي كانت تستخدم قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين.


وقال الشوبكي ان مشاركة المصريين العاديين تحدد ما اذا كانت الاحتجاجات ستحافظ على قوة الدفع.


وينظر الى جماعة الاخوان المسلمين منذ فترة طويلة على أنها أكبر جماعة معارضة في البلاد وقادرة على حشد المؤيديين لتحدي الدولة ولكن منتقديها قالوا انها تمتنع غالبا عن الاقدام على هذه المخاطرة.


وبقيت الى حد كبير على هامش هذه الاحتجاجات رغم مشاركة كثير من أعضائها.


وقال العناني “الشارع يقود المظاهرات وليست الاحزاب. الاخوان المسلمون موجودون لكنهم لا يستطيعون ادعاء السيطرة على حركة الشباب.”

‫تعليقات الزوار

15
  • lzrek
    الجمعة 28 يناير 2011 - 09:51

    هذه نتيجة حتمية لتزوير الانتخابات و المحسوبية و اطلاق العنان لحزب الدولة . على من الدور يا ترى ؟

  • ahmedd
    الجمعة 28 يناير 2011 - 09:49

    au maroc on aura pas comme ce ki passe ds les autres pays arabes simplement par ce ke nos responsables tres intelligents ils vont effectuer une visite oficielle au france et vont demander le statut des refugies

  • abridox
    الجمعة 28 يناير 2011 - 09:25

    A qui le tour

  • حسن
    الجمعة 28 يناير 2011 - 09:27

    مسيرات تونس دامت اياما متواصلة دون اي تدخل يذكر من امريكا،لكن ما يحدث الان في مصر الحبيبة يقلق امريكا كيف لا والكيان الصهيوني على مرمى حجر من مصر….
    ان الاستعمار قد مزق المسلمين وشتت وحدتهم حول نفس الامام فان الوقت قد حان لتتوحد الامة المسلمة وترجع الى مجدها.الله اخبرنا ان انتصارنا ليس في عدتنا ولا في عددنا، وقال تعالى:”وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم وأخرين من دونهم لا تعلمونهم الله يعلمهم ” وقال ايضا سبحانه:”وما النصر الا من عند الله”
    قوتنا في ايماننا بالله والتوكل عليه
    ……

  • jamila
    الجمعة 28 يناير 2011 - 09:47

    ليس من مصلحة أمريكا ما يحدث في مصر فهي تحب وفاء حسني مبارك لها لذلك فسيتم احتواء الزمة قريباو ذلك لحماية المصالح الأمريكية اولا و أخيرا

  • marocain royaliste
    الجمعة 28 يناير 2011 - 09:29

    bonsoir , suis vraiment triste en regardant ce qui se passe dans un pays frere qui est l’egypt . c’est pas comme ça qu’on regle les problemes ‘ c’est avec la destruction des biens et infrastructures il y’a plusieurs façons pacifistes. aussi il ne faut pas tourner le dos a ce grand lideur qui est housni moubarak et que je respecte il ne faut nier qu’il a beaucoup donner pour son pays , infrastructures, economie, armee…. donc pourquoi le destutier de cette façon et l’humilier je vous le jure ca m’attriste de faire comme ça a nos lideurs , si ils comettent des erreurs il y’a le dialogue et avec le dialogue on peut tout regler . mes chers jeunes soyer de grands hommes c’est honteux pour les arabes ce qu’on voit dans nos televisions . j’espere que vous aller publier ce texte . vive notre roi

  • لهبيل ولد المسطية
    الجمعة 28 يناير 2011 - 09:33

    Mubarak, tu dégageras bientôt, tu n’étais qu’un esclave des sionistes et des USA, et là, aucun d’eux ne te seras utile, ils tourneront tous le dos et tu n’auras plus rien à faire que joindre ton camarade infructueux “Zin l’HARIBIN” dans la poubelle de l’Histoire. – @Rédacteur de l’article, merci de corriger : وفي القاهرة لعب المحتجون الشبان لعبة القط و”الفقر”

  • younes
    الجمعة 28 يناير 2011 - 09:35

    هنيأ , مرة أخرىِ ِ شعب ذو عزة وشهامة كمثل الشعوب العربية الساكتة استحياٌ منها و ليس ضعفا كما فهمه الآخر المتجبر يصنع المتستحيل و يقضي على فكرة “الشعوب الباردة” ِ وهكذا تكون الشعوب العربية قد أصبحت قادرة على إحذاث التغيير الجذري على الأنظمة الفاسدة
    و لقد أعذر من أتظر
    تحية نضال لكل عربي حر

  • محمد خطاب
    الجمعة 28 يناير 2011 - 09:31

    على كل لاحكومات العربية إخذ العبرة من خلال محاربة الفساد وعدم دعم اي حزب على الآخرين وإطلاق الحريات والانصات الى الشعوب والتقرب منها وعدم الرضوخ للضغوط الخارجية….

  • vrais marocain
    الجمعة 28 يناير 2011 - 09:39

    nous somme tous les victimes de de la corumption poltique est mal justioe…..la mem chose pour le maroc ils existe beaucoup de ben alli est ses amies dans tout les domaine…malgre aujourdhuis il n aya rien ou maroc qui peu dire la verite…..vive la justice vive la justice

  • فاعل خير
    الجمعة 28 يناير 2011 - 09:37

    تهاوت أدبيات العلوم السياسية
    بفضل الافاق الجديدة التي فتحها العالم الافتراضي في التعبير والتأطير بعيدا عن أعين وارادة وتوجيه النخب التقليدية- الأحزاب وكل الاجهزة الايديولوجية للدولة-
    الشعب يحمل شعارات كثيفة ومعبرة عن مطالبه في مواجهة أنظمة يقودها ضباط عسكر فاسدون ومعتوهون(بن علي-مبارك -عبدالله صالح-القذافي-عسكر الجزائر) أصبحوا عالة على حلفائهم(الغرب الديمقراطي) قبل أعدائهم( مواطنيهم).
    هؤلاء الثائرون ليسو جماهير ماركس ولاباكونين ولا المجنون القذافي ولا كائنات استهلاكية ليبرالية انهم منتوج عصر جديد ينظمون أنفسهم ذاتياويحمون مدنهم ويعرفون أعدائهم
    مطالبهم شغل وكرامة ومساواة في الفرص وعدم التعرض للاقصاء الاجتماعي والتهميش ومشاركة في الحياة السياسةومحاربة القطط السمان بدون مرجعية سياسوية. ليس لديهم رأس بالمعنى الهيكيلي بل هم الرأس .هل “العامة” تصنع اليوم التاريخ؟ هل السياسةبسيطة الى هذا الحد بحيث أنها افراز لليومي لا نراه بسبب كثافة الانتاج النظري المضلل؟هل انفجر المركز وأصبح كل هامش هو المركز؟

  • الله الوطن الملك
    الجمعة 28 يناير 2011 - 09:41

    عاش الملك محمدالسادس

  • abdellah
    الجمعة 28 يناير 2011 - 09:45

    يا إخواني لما يأتي أمر الله
    فلا السلطة ولا النظام ولا أمريكا قادرة تغير مشيئة الله
    اتقوا الله فالتغيير آن أوانه ولكل أجل كتاب
    لقد أتى أمر الله فلا تستعجلوه واصبروا وصابروا ورابطوا واخلصوا النية مع ربكم كي ينصركم حتى ولو اجتمع العالم كله ضدكم
    فاليقين بالله هو دليل كبير للإيمان به والله ولي المومنين والمدافع عنهم وناصرهم بلا محالة
    فللمظلومين رب يحميهم وينتقم لهم

  • mas
    الجمعة 28 يناير 2011 - 09:53

    ارحل ايها العميل فشباب مصر اقوى مممن تطلب منهم الاستغاثة(الغرب) الشعب المصري يركبه جن لعنه الله اسمه مبارك اخرج ياملعون الى جدة ملاذ الملعونين

  • alinov
    الجمعة 28 يناير 2011 - 09:43

    على باقي الحكومات العربية ان تستخلص العبر فيما حدث بتونس
    ويحدث الان بمصر…

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء