الجمرة الخبيثة .. مرض جلدي ينتقل إلى الإنسان عبر المواشي

الجمرة الخبيثة .. مرض جلدي ينتقل إلى الإنسان عبر المواشي
السبت 29 غشت 2015 - 18:45

أكد البروفسور عبد الرحمان معروفي، المدير العام لمديرية الأوبئة ومحاربة الأمراض بوزارة الصحة، أن مرض الجمرة الخبيثة الجلدي، الذي أصيب به 9 رجال من سكان دائرة إملشيل نواحي ميدلت، مرض تعفني يمكن علاجه والشفاء منه بصفة كاملة.

وأوضح معروفي في تصريح لجريدة هسبريس، أن الأمر يتعلق بـ 9 رجال من أسر مختلفة أقدموا على ذبح 5 بقرات مريضة على فترات متفاوتة وتوزيع لحومها، لتظهر أعراض المرض على جلودهم بعد أيام بسبب الاحتكاك المباشر بها، مشيرا إلى أن الأشخاص الذين تناولوا اللحوم لم يصابوا بالعدوى.

وأفاد البروفسور، أن الأمر يتعلق بمرض الجمرة الخبيثة الجلدي القابل للعلاج عن طريق تناول المضادات الحيوية، وهو مرض تعفني ناتج عن بكتيريا تنتقل للإنسان احتك بطريقة مباشرة مع حيوان مريض يتغذى على النباتات، كالمواشي والأبقار وغيرها، مؤكدا أن العدوى من إنسان مريض إلى إنسان آخر حالة تكاد تكون منعدمة.

وعن أعراض المرض، أفاد المعروفي، أن الأمر يتعلق ببثور جلدية موضعية قد تكون مرفوقة بالحمى تظهر بعد الإصابة بالبكتيريا من يوم إلى عشرة أيام ليتطور الأمر إلى بثور كبيرة ذات لون أسود، لافتا إلى أن إصابات الأشخاص الـ9 جاءت على مستوى أياديهم.

وأوصى المدير العام لمديرية الأوبئة ومحاربة الأمراض بوزارة الصحة، بتبليغ المصالح البيطرية بمرض الماشية من أجل التحري عن ماهية المرض الذي يمكن أن يكون خطيرا أو معديا والقيام بالفحص للوقاية من المرض. وتفادي ذبح الماشية المريضة وتوزيع لحمها على العائلة والمعارف والجيران لما تشكله الخطوة من خطورة صحية. وأن الأصح هو التبليغ وتجنب الاحتكاك بالماشية، إلى جانب تعزيز المراقبة الوبائية على مستوى المواشي.

جدير بالذكر أنه تم التكفُّل بجميع هذه الحالات وتقديم جميع العلاجات الضرورية بواسطة المضادات الحيوية. كما قامت المصالح الصحية والبيطرية المحلية باتخاذ جميع التدابير لاحتواء انتشار هذا الداء.

‫تعليقات الزوار

8
  • ع. م.
    السبت 29 غشت 2015 - 19:51

    ماكدونالدز تعترف أن وجباتها مسببة للسرطان
    أجبرت المنظمة الغذائية في ولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة مجموعة مطاعم ماكدونالدز بوضع لافته على واجهة المطعم تُحذر الزبائن ، من منتجاتهم التي تحوي مادة الأكريلاميد المسببه للأمراض السرطانية وتشوهات الأجنة .
    ووفقا لموقع أنحاء قد أطلقت المنظمة على مطاعم ماكدونالدز مسمى ” التبغ الجديد ” نظراً لإحتوائها على الكيماويات المسببة للسرطان ،كما قامت بتحذير الزبائن من زيادة الإستهلاك للوجبات السريعة نظراً لما تسببه من أمراض متعددة .
    وأكدت صحيفة “راكيت ريبورت” حقيقة التحذيرات التي نشرتها المنظمة الغذائية ، حيث أستعانت بفلم وثائقي بعنوان “الحجم الضخم “والذي أنتجه “مورغان سبورلوك” وأشار إلى الآثار الخطيرة لتناول نظام غذائي لجميع منتجات ماكدونالدز، والتي تضمنت زيادة الوزن، وتقلب المزاج، والعجز الجنسي، وتلف الكبد والسرطان .
    وقد استجابت مطاعم ماكدونالدز لأمر المنظمة الغذائية ، حيث قامت بوضع لافته كتب عليها “الكيماويات المعروفة المسببة للسرطان قد تكون موجودة في طعامنا

  • khadija khadija
    السبت 29 غشت 2015 - 20:09

    أظن أنهم أرادوا إلغاء عيد الأضحى لعدم كفاية الماشية. لهذا اخترعوا لنا مشكل جديد مثل ايبولا في كأس إفريقيا . المهم الله يحمينا ويشافي الجميع

  • Rida
    السبت 29 غشت 2015 - 21:55

    الامر ما هو الا دعاية لتخويف الناس من لحوم الأبقار ليزيد الطلب على الأغنام ومن تم ارتفاع سعر الأضحية .. انتعاش المسكابة

  • إسرافيل
    السبت 29 غشت 2015 - 22:00

    اللهم إنا سألك العفو والعافيات والمعافات في الدنيا والآخرة

  • sima
    السبت 29 غشت 2015 - 22:54

    فعلا الحالات موجودة في منطقة بعيدة عن مدينة إملشيل.المشكل الساكنة معضمها من الفقراء،وتعيش على ما تربيه من ماشية وأبقار وما تجنيه من بعض الحقول.عندما تصاب إحدا الأبقار أو بعض الماشية بمرض يقوم صاحبها بذبحها لتجنب الخسارة (الوزيعة).ويقوم الجران والأهل بتقاسمها ومساعدة ماديا.لكن المشكل هو الفقر .غلاء تكاليف البيطري والأدوية وصعوبة الولوج بين المناطق.يجعل الوقوع في طريق الأوبئة سهل.

  • ayman
    السبت 29 غشت 2015 - 23:29

    هادة الذي قال ان ماكدونالز اكلاتها تسبب السرطان هدا ليس الا بعدو لسلسلة مطاعم ماكدونالز فبعد النجاح الدي حققته هذه 50 عاما .
    وشكرا

  • امال
    الأحد 30 غشت 2015 - 07:27

    شكرا للتعليق رقم 1 اوروبا وامريكا يصدران المرض فقط وللاسف دولنا سعيدة بالتعامل معهما ولا يمكنها ان تنتج محليا

  • وجهة نظربالمختصر
    الأحد 30 غشت 2015 - 12:39

    الحمد لله الذي عافانا بما ابتلى به من الناس المر مفيد جداً للأمراض الجلدية ويوجد عند العطارين ينقع في الماء ويرج جيدا لمدة يومين ويغتسل به مفيد ومجرب اما بالنسبة للبهائم فالعلاج الامريكي في الجلد هو الأفضل المختبرات كثيره أكثر من اي دولة عربية أخرى والدواء غير متوفر مشكلة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة