24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4206:2613:3917:1920:4222:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | ناشطو أنترنت مغاربة يتصدون للفديوهات المسيئة

ناشطو أنترنت مغاربة يتصدون للفديوهات المسيئة

ناشطو أنترنت مغاربة يتصدون للفديوهات المسيئة

يشكل عدد من الشباب المغربي، منذ العام 2007، جمعية افتراضية تحمل اسم "ضحايا الويبكام وعدم المس بالملكية الفردية" ناشطة على شبكة الإنترنيت منذ تأسيسها "السيبرنيتيكي"، وتقتصر أنشطة هؤلاء الشباب على مسح فديوهات "اليوتوب" و "الدّايْلِي مُوشْنْ" التي تحمل تسجيلات وتركيب صور لفتيات هن ضحايا "الويبكام" بغرض التشويه والتشهير.

ويتوفر ذات النشطاء الافتراضيين على صفحة فايسبوكية، تأسست حديثا، معلنة عن هذه التحركات وحاملة لشعار "جميعا من أجل مسح فيديوهات الويبكام والهواتف النقالة، وهي الصفحة التي تراهن على نسبة الولوجية العالية التي يتوفر عليها الموقع الاجتماعي العالمي لضم أعضاء جدد لهذا التنظيم المجاهر بـ "مرضية" المقبلين على نشر الفيديوهات المستهدفة.

ويورد أعضاء هذه الجمعية الافتراضية بأن تحركهم قد جاء بعد تواتر رصد جميع متصفحي مواقع تحميل فديوهات مثل "يوتوب و دايلي موشنْ وميتاكافي و4شار"لتسجيلات تُظهر لفتيات بلباس عادي وأخريات شبه عاريات أو عاريات تحت عناوين ساقطة تفلح في خلق تأثيرات سلبية على المعنيات بالأمر.. كما أضافوا بأن الغالبية العظمى من هؤلاء الإناث لا علاقة لهم بعالم الدعارة الإلكترونية.. وإنما هنّ ضحايا "حميمية" جاءت من وعود كاذبة بالزواج، أو متحملات لمسؤولية علاقات منقطعة، أو مجرد نسوة فقدن هواتفهن النقالة قبل أن يجدن صورهن المسجلة معروضة على الملأ.

كما أفصحت تعليقات أعضاء الجمعية الافتراضية لـ "ضحايا الويبكام" بأنها قد تدخلت في بعض الحالات لتوضيح طريقة مسح الفيديوهات لضحايا هذه العملية المحظورة وكذا السبل القانونية الممكنة من متابعة ناشري المقاطع التسجيلية التوثيقية أمام القضاء.. وأردفت أيضا بأنّ أداء الجمعية تتم عرقلته من قبل إدارات المواقع الإلكترونية المستضيفة لكونها ترفض الاستجابة لكل طلبات المسح بشكل قد يضر بنسبة مشاهدتها العالية التي تتحقق بمثل هذه الفيديوهات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (42)

1 - نهاد الجمعة 11 فبراير 2011 - 03:43
الحمد لله انها بادرة تستحق كل الشكر و الله ان هذا الخبر افرحني كثيرا لان من السهل ان يقع الواحد منا ضحية لمثل هذه الاعمال الفسقة بل الاجرامية و لا يتعلق الامر بفتيات يعرضن انفسهن في النت لا بل قد تصور الفتاة صورة عادية في الشارع او العمل او المدرسة دون علمها و دون ان تعلم مصدر الصورة والذين يقومون بمثل هذا العمل لا يدركون مدى خطورته انه في نظري لا يختلف عن جريمة القتل بل هو اشد لانه طعن في شرف و عرض المسلمات و بنات البلد اتمنى لو اشارك في هذاالعمل الجليل جزى الله خيرا اولئك الشباب و حفظهم
2 - toto الجمعة 11 فبراير 2011 - 03:45
سلام ع ليكم حقيقة اثارني الموضوع كثيرا لانني كنت من ضحايا وبكام ولازلت لحد هده الساعة اعاني المرجو مساعدتي و ارسال كيفية ازالة تلك الصور و الفيديوهات بارك الله في امثالكم
3 - the patriot الجمعة 11 فبراير 2011 - 03:47
it s a very good idea because many girls lose their reputation for nothing they may lose their mobile phones and then find their pictures on the net as if they were prostituts
4 - abdel الجمعة 11 فبراير 2011 - 03:49
مبادرة تستحق التنويه و شكرا لهؤلاءالشباب، فأكثر ممن شوه بنات المغرب هم المغاربة انفسهم من خلال هذه الفيديوهات.
5 - Zinab الجمعة 11 فبراير 2011 - 03:51
Bravo, je vous félicite c ça les marocaine et les jeunes de mon pays dont je suis fière, c vrais que c pas toute les filles sont pareille. Moi ils m'ont volé mon portable où il s'y trouve toutes mes photos et vidéo à la maison, et puisque je suis à la maison je m'habille comme je veux pour me mettre à l'aise. Bravo encore et bonne continuation
6 - ابن ايت داوود الجمعة 11 فبراير 2011 - 03:53
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اولا نشكر من كان السبب الاول في تشكيل هده المجوعة او الجمعية المتخصصة في مسح فيديوهات الانتقام من الفتيات التي ربما بعضهن لايعرف ماذا خطورة هده الاشياء عليهم كما يمس هذا العمل الخبيت ايضا كرامة العائلات والمجتمع باكمله فمنها نحي هده المجموعة التي تقوم بخدمة لها اجر كبير كما نريد من اداتكم وضع رابط المجموعة لكي ينضم اليها كل من يريد الالتحاق بصفوف هده المجموعة كي تكون فعالة
كما يقول المثل المغربي .. المحامية تغلب السبــــع..
7 - تراست اغادير الجمعة 11 فبراير 2011 - 03:55
نعم هذه فكرة طيبة ونية حسنة. نعم لحذف هذه الصور والفيدوات التي وضعها اصحاب القلوب المريضة
افعلوا كل ما بوسعكم وبالله التوفيق
8 - sami الجمعة 11 فبراير 2011 - 03:57
they are not normal moroccan like you are traying to tell us , they are part of the coverment they work for the coverment , you know what are meat with mokhabarat , we know that they are glowed to the monitor watching every singale move that we do.
9 - Taleb الجمعة 11 فبراير 2011 - 03:57
فكرة ممتازة
اعانكم الله علا كل خير فعلتموه
10 - ahmed oubella الجمعة 11 فبراير 2011 - 03:59
اظن انه في ايطار عالم العولمة الدي نعيشه اليوم لا مكان لهذه المبادرات السائرة ضد التياروالوصية على حرية التعبيروالمدافعة عن الرديلة و خلق اعذار لها.اللوم كل اللوم على فتياتناالمحترمات اللواتي لا يتورعن عن نزع ملابسهن بكل سهولةامام كاميرات عشاقهن سواء في اوكار الرديلةاوامام الويبكام. هل تتصور هذه الجمعية المزعومة الحد الذي وصل اليه الفساد الاخلاقي في المغرب.. هل تعلم الجمعية ان هناك اكتر من 600 عملية اجهاض غير شرعي يومياهل تعلم ان المناطق الخضراء العمومية هاجرتهاالعائلات المحترمةبسبب زحف شباب فاسد لا يتوانى عن ممارسات جنسية كاملة امام الملء... هل تعلم الجمعيةان60 في المائةمن فتيات الاحياء الجامعية والداخليات لا يبتن بهذه الموءسسات...هذه هي سياسة محاربة التدين وعدم خلق بديل تربوي .
11 - ismael الجمعة 11 فبراير 2011 - 04:01
إن من ينشروا هذه الفيديوهات هم أناس يحبون أن تشيع الفاحشة في الأرض و نشكرك كل من ساهم في حذف مامن شأنه أن يفتن الناس في دينهم أو في ترابطهم الأسري, لكن السؤال هو : إذا كان بالإمكان حذف الفيديو فكيف يمكن حذف ناشري هذه المقاطع؟
12 - مغربية مقيمة في بلد خليجي الجمعة 11 فبراير 2011 - 04:03
مبادرة طيبة لان سمعة بنات الوطن من سمعة البلاد كلها، خصوصا ان الكل يتربص بالمغربية لغل في انفسهم
منذ اسبوعين، حصلت لي سرقة في البيت الذي اقطنه دخل احد من النافذة و سرق حاسوب محمول كنت استلفته من احد زملائي لان حاسوبي كان في التصليح، و سرق السارق ايضا جواز سفري و كاميرا (هده الكاميرا فيها فقط صور قليلة لحفلة في العمل) و سرق اوراق شخصية تخصني و اغراض منزلية اخرى
قمت باستدعاء الشرطة وعملو بصمات لكن جاري البحث ولا جديد بعد،
من بين السروقات و الذي عمل لي انهيارا و هو ان السارق اخد ايضا فلاش ميموري كنت قد جمعت فيها كل صور العائلة، اول شيء لا يوجد عندي دوبل لتلك الصور، ثاني شيء اني من الناس الذين هم ضد الشات بالكاميرا او ادراج صوري اي كانت في ملفات الانترنت، دائما اخاف ان يتم تصويرها و اساءة استعمالها
فكيف بعد كل هدا الحرص كله
ياتي احد و ياخد صور لتاريخ العائلة كله و صور اخواتي بدون حجاب في بيوتهن و مع اولادهن و خلال المناسبات و الاعياد، اشياء تعتبر بالنسبة لي اكثر من خاصة، لا احب ان يرى صور عائلتي الاغراب، و قد يضيع مستقبل اخواتي ان انتشرت تلك الصور في النت و هن محجبات، ليس لدينا حتى فيس بوك و لا نضع صورنا مهما كانت في النت، فياتي احد لياخدها بالجملة
و كل خوفي ايضا ان يتم قصها و لزقها في مشاهد خليعة، حتى الشرطة قالو ان طبيعة السرقة الانتقام و ليس السرقة فقط و الا لما اخدو جواز سفري و الفلاش ميموري و اوراق اخرى و شواهد تخصني و تخص عملي
و ما زاد من خنقي اني لا اتعرف على انساس كثيرين (و حدودية) حتى البيت تعرفه واحدة فقط من البنات المغربيات هي من زارني هناك، ليس لي اعداء اومشاكل مع احد توصله الى درجة السرقة بهذا الشكل
للاشارة عدد الصور في الفلاش ميموري تناهز 300 صورة حوالي
و لا ادري ماذا سافعله؟ اكاداجن
13 - mimoun الجمعة 11 فبراير 2011 - 04:05
جزنكم الله خيرا عن هذه الامة. وكثر امثالكم يااحباب رسول الله صعلم.
14 - Abou Ahmed الجمعة 11 فبراير 2011 - 04:07
Salam
It's a good initiative BUT:
If you guys care so much about Moroccan girl's reputation(which we all do)why not start from the root of the problem. Why do Moroccan girls go online and show their titts? Why do they trust strangers from other countries and chat with them in the middle of the night while their parents are asleep ;)
Why does Moroccan governemtn open bars are brottels more than they build schools and hospitals.you guys have to clean up the Government not the net. you have to eleminate the disease
15 - beni_chiker_man الجمعة 11 فبراير 2011 - 04:09
اعتقد ان الامر ليس بهذه السهولة مسح فيديوهات مسيئة للخصوصية. لقد ترجتني احدى المرات فتاة ان امسح احدى الفيديوهات وهي فيها تقوم بالرقص الفاضحو حسنا امام ترجيها قمت بطلب في اليوتوب لمسح الفيديو لانه مسيئ للحياة الخصوصية.فعلا بعد ساعتين تم المسح. الا ان المشكلة تكمن بعد ذلك لاني لم احس باني فعلت امرا جيدا . اعتقد انه حسب ما تفعله من اعمال خبيثة كانت تستحق ذلك....
16 - انا الجمعة 11 فبراير 2011 - 04:11
بارك الله فيكم احسانا نجد عناوين تخجل من قرائتها و الصور عادية جدا لكن صاحب المونتاج حاول جعلها تظهر كانها فضيحة للاسف نجد شباب الدول يدافعون عن بنات بلده محتى لو كنا يقمن فعلا بهاته الافعال اما شبابنا اول من يوجهن الشتائم و الاهانات والتجريح و الاساءة لانعدام التربية في اعتقادى و الجهل كما تدين تدان اليوم توجهها لبت جيرانكم غدا يوجهونها لبنتك وان المستقبل لقريب والله يمهل ولا يهمل
17 - الصحراويين الإنفصالين الجمعة 11 فبراير 2011 - 04:13
إن معظم ناشري فيديو هم من الصحراويين الإنفصالين ومخابرات الجزائر الدين يسعون في الأرض فسادا
هؤلاء الصحراويين الإنفصالين يعيشون بيننا و يستعملون كل أنواع الحيل الشيطانية و يتعمالون مع منظمات غربية صهيونية والصهيونية الجزائرية
هؤلاء الصحراويين الإنفصالين أهل الكفر والنفاق يصورون النساء ويقومون بتزوير الفيديو ويحاولون فضح المغرب في العالم وهم الأغلبية من طنطان إيفني وكلميم إلى آخره
كما أرجو من البوليس المغربي إدا قبض على أي منفصل أن يزور بيته وتفتيش شقته والموبايل و الكوميوتر بتاع
18 - victme الجمعة 11 فبراير 2011 - 04:15
bon initiative.J e tiens à vous dire qu'il y ena aussi des hommes qi ont eté victime de cet arnaque et si on occupe une bon place sociale et respectée ;imaginez la situation.donc J tiens à l'assocaiation qu'il s occupe aussi des webcams des hommes/Si vous permettez l'adresse de l'association
19 - rid essaouira الجمعة 11 فبراير 2011 - 04:17
merci les marocains pour ce travail... mes salutations à vous.
20 - abdelhamid الجمعة 11 فبراير 2011 - 04:19
الوعد بالوزاج لا يعني التعري أمام الكام، هذا جبن يجب أن تؤدي كل من قامت به حزاءه، اللي دار الذنب يستاهل العقوبة. والقانون لا يحمي المغفلات.
21 - ولد سكوره الجمعة 11 فبراير 2011 - 04:21
عمل رائع وتشكروون عليه
كما اتمنى اضافتا الى مسح الفيديوهات
العمل على توعيه الشباب والفتيات خاصه بضرورة الحذر كي لا يقعن في مثل هذه المواقف
22 - عابرة سبيل الجمعة 11 فبراير 2011 - 04:23
خطوة رائعة و راقية
جزاهم الله خيرا
نفرح عندما يسخر الشباب التكنولوجيا لاعمال مماثلة
23 - Mounir الجمعة 11 فبراير 2011 - 04:25
good to see people who care about the arab girls, our women, our generation, wa man raa mikom monkar falyorayerh
24 - حسن سعد - أبوعبود الجمعة 11 فبراير 2011 - 04:27
الأخوة/ المغربيين الأفاضل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،
أتقدم لكم أخواني المغربيين في بلدي الحبيب الثاني بلدي المغرب بالشكر والتقدير على جهودكم المباركة وذلك للحفاظ على السمعة الطيبة التي تحلت بها أخوتي المغربيات.
كما يسرني أن أكون على استعداد بأن أساهم معكم في هذا المجهود المبارك وأرجو أن يتم إعلامي بالطريقة التي يتم فيها الغاء الفيديو كام في كل من مواقع اليوتيوب والديلي موشن وغيرها خصوصا وأن لي خبرة طويلة في مهارة البحث عبر الشبكة الالكترونية وهذا من فضل المولى سبحانه وتعالى.
وأختم ... بأنني معكم قلبا وقالبا وساعدا ، وأسأل المولى سبحانه أن يعننا على كل عمل يحبه ويرضاه ، وهذا انطلاقا من حديث رسول الله عليه الصلاة والسلام :
مَنْ رَدَّ عَنْ عِرْضِ أخيهِ ، رَدَّ اللهُ عَنْ وَجْهِهِ النَّارَ يَومَ القيَامَةِ ).
سدد الله خطانا لما يحب ويرضى وأنار دربنا بنور البر والتقوى.
هذا والله أعلى وأعلم ... والله ولي التوفيق.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فلسطيني ... وأفتخر بجهود شباب بلدي الثاني بلدي المغرب
اخوكم حسن سعد - أبوعبود
25 - Magrebi الجمعة 11 فبراير 2011 - 04:29
thanks Guys
God bless You For this work
26 - Victime الجمعة 11 فبراير 2011 - 04:31
موضع جميل
المرجو من كاتب المقال أو أحد القراء صفحة الجمعية على الفايسبوك و شكرا
27 - marocaine الجمعة 11 فبراير 2011 - 04:33
bravo continue you tub est un tele pour les voleur des portable
28 - alwarayni الجمعة 11 فبراير 2011 - 04:35
جميل جدا أتمنى لهم التوفيق ربما قد ينفع أباطرة الهاكرز في هدا الأمر
29 - sami الجمعة 11 فبراير 2011 - 04:37
كل من يرى أفلام فضائح وتشويه صورة المغربيين, و ما ينشر عن المغرب في ألانترنيت, والخارج يفكرنا أننا أناس منحلين أخلآقين و كل المجتمع فأسد, ليس لنا غير هذا الوطن بديلا, سنتعلم سنبني وسنصل الى المبتغى, لن نرضى ولن نقبل أن نكون هكذا ون يقال عناوان يرانا غيرنا كذالك, هناك فساد ورشوة ذاعارة شعوذة سحر مخدرات تدمر بعض الناس الجهلة, بسبب التخلف والعادات البالية والآمية, ولكن هناك شرفأ وغيارة على هذا الوطن, الى ألآمام يا شباب المغرب الغيورالمبدع الذاكي,عشتم يا شبابنا الطموح
30 - مغربية نيت الجمعة 11 فبراير 2011 - 04:39
لله يستركم فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض كيف ما كتستروا هاد لبنات والله يهديهم واعلموا ان عملكم جليل فانتم اولا تستروا من تم نشر صورهم وتساعدوا من يبحت عن مثل هاد الفيديوهات على ان لا ياتم يرؤيه المنكر وخصوصا المراهقين جزاكم الله الف خير
31 - houda ouafi الجمعة 11 فبراير 2011 - 04:41
bravo, j'encourage ce genre d'action, nous avons besoin des jeunes comme vous.
32 - مغربية حرة الجمعة 11 فبراير 2011 - 04:43
شكرا لهؤلاء، أتمنى أن نكون جميعا على نفس مستواهم
33 - kindman الجمعة 11 فبراير 2011 - 04:45
it is really a nice move guys, i wish u all the best and i ask Allah to reward u for such good deeds :)
34 - 17 المرابط الجمعة 11 فبراير 2011 - 04:47
تحية وطنية لهذه الجمعية
هادوا هما اولاد اليلاد لنفتخر بهم
35 - karamela الجمعة 11 فبراير 2011 - 04:49
bravo bravo et mille fois bravo et et en avances et dieu vous garde pour le bien que vous faite
36 - رب اغفر وارحم وانت خير الراحمي الجمعة 11 فبراير 2011 - 04:51
بوركتم وبوركت جهودكم
اللهم استر نساء المسلمين واهدنا الى سواء السبيل
اللهم آمين
37 - Karima الجمعة 11 فبراير 2011 - 04:53
Salam
Je félicite cette initiative et je remercie toute personne pour cet honorable travail. La technologie doit être utilisée mais pas n'importe comment.
Merci infiniment
38 - gurva nord الجمعة 11 فبراير 2011 - 04:55
مبادر ة جميلة نتمنى انها تستمر لحقاش و لاو الضحايا كتار
39 - salwa الجمعة 11 فبراير 2011 - 04:57
bravo c est une bonne idee puisque en trouvent que la plupart des gent perdent leur portables d une maniere ou autre
40 - abdel 1 الجمعة 11 فبراير 2011 - 04:59
هدا ما يقال عنه خبي الزبل تحت الزربية المشكل ماشي في الفيديو المشكل في البنات اللي كي تعراو دبا غير غادي يتمسحو الفديو و المشكل تحل و الله منافقين المشكل خاص تربية للبنات على الشرف وعلى النفس مال البنات عندنا كياكلوهم الحوايج ديالهم غير قول ليها انا عندي زيرو فوق راسي تلوح حوايجها معي اني ضد المس بالاعراض الا انه الحل هو فضح هاد البنات باش يتقاو الله في المغرب شوهونا و شوهو روسهم فاش البنات غادي يفهمو انو اللي دارت شي حاجة غادي تشوه من بعد كلشي غادي يشد الارض و كاع مايحتاجو ليكم المهم ما تفهموش اني مع هادي الفيدوات لكن ان ضد اللي كي ديرو المونطاج لصور بنات الناس ما وصلوش ليهم كيشوههم
41 - marwane الجمعة 11 فبراير 2011 - 05:01
Vous êtes un service secret au civil.
Cette fois vous censurez l'internet, la prochaine vous allez écouter les appels téléphoniques.
C pas de la démocratie ça, c'est contre productif de cacher ses problèmes...
42 - ba3mrani الجمعة 11 فبراير 2011 - 05:03
Bonne initiative. Merci de publier vos e-mail pour recevoir tous lien de videos et photos qui nuisent a l'image de la femme marocaine
المجموع: 42 | عرض: 1 - 42

التعليقات مغلقة على هذا المقال