24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0607:3213:1816:2418:5420:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | تساقطات مطرية تنعش آمال فلاحين مغاربة .. وتطرد "شبح الجفاف"

تساقطات مطرية تنعش آمال فلاحين مغاربة .. وتطرد "شبح الجفاف"

تساقطات مطرية تنعش آمال فلاحين مغاربة .. وتطرد "شبح الجفاف"

بعد قرابة شهرين من انحباس الأمطار، وبداية بوادر "شبح الجفاف"، همَّت تساقطات مطرية متفرقة عددا من مناطق المغرب ابتداء من أمس الأحد، والتي يتوقع أن يكون لها وقع إيجابي على جميع المزروعات الخريفية من حبوب وقطاني وكلأ.

وقال الحسين يوعابد، رئيس مصلحة التواصل بمديرية الأرصاد الجوية الوطنية، إن "المرتفع الآصوري الذي حال دون تسجيل تساقطات مطرية بالمغرب، وطال حتى البلدان الأوروبية، بدأ ينحاز تجاه الجنوب، تاركا المجال لبعض السحب والاضطرابات الجوية"، مؤكدا أن "تساقطات ستهم المناطق الممتدة من شمال المملكة إلى حدود سيدي إفني".

وأفاد يوعابد، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، بأن 24 ساعة الأخيرة سجلت تساقط 10 ملم بشفشاون، و8 بالعرائش، و5 بطنجة، و3 بالقنيطرة، و2 بتطوان، وأقل من مليمتر بمنطقة الغرب (الرباط ونواحيها)؛ متوقعا تساقطات ضعيفة إلى معتدلة بطنجة والبوغاز ابتداء من ليلة الثلاثاء، تستمر إلى يوم الأربعاء، والتي قد ستصل إلى 30 مليمترا.

وتنبأ رئيس التواصل بمديرية الأرصاد بتسجيل 10 مليمترات بمنطقة الشاوية والغرب، ومن 5 إلى 10 بالمناطق الوسطى وسوس، ابتداء من الليلة. كما ستهم الأمطار السواحل الأطلسية إلى حدود شمال سيدي إفني، بالإضافة إلى وسهول تادلة ومنطقة الرحامنة والأطلس الكبير والمتوسط والريف وسايس، حسب المصدر ذاته.

وبخصوص التساقطات الثلجية، أفاد المتحدث بأن المناطق الجبلية التي تبلغ بها درجات الحرارة أقل من 0 درجة يتوقع أن تكون بها تساقطات ثلجية، مُعربا عن أمانيه في أن تستمر التساقطات المطرية خلال الأيام المقبلة، رغم التوقعات التي تنبئ باتجاه الجو نحو الاستقرار يومي الخميس والجمعة.

من جهته، يرى الخبير محمد بلعوشي أن تلاشي المرتفع الجوي من واجهته الغربية، والذي كان يمنع وصول الاضطرابات الجوية إلى المغرب، من شأنه أن ينعش آمال المغاربة عموما والفلاحين على وجه الخصوص، موضحا أن "التساقطات الضعيفة التي يعرفها المغرب هذه الأيام غير ناجمة عن اضطراب جوي قائم بذاته، بل جاءت نتيجة بقايا اضطرابات همت أوروبا مؤخرا وأعطتها تساقطات ثلجية".

وقال بلعوشي، في تصريح لجريدة هسبريس، إن "المواطنين المغاربة يعيشون حالة من التخوف والترقب بسبب قلة التساقطات المطرية"، موضحا أن "التساقطات ولو جاءت متأخرة فمن شأنها إنعاش آمال المغاربة والفلاحين خاصة".

من جهته، قال عبد المجيد الركراكي، فلاح باثنين اشتوكة نواحي الجديدة، إن "الفلاحين يستبشرون خيرا بهذه الزخات المطرية"، معربا عن أمله في استمرارها مستقبلا، ومؤكدا أن "التساقطات ستفيد أكثر المزروعات الخريفية من حبوب وقطاني".

وأفاد المتحدث بأن التساقطات رغم تأخرها إلا أنها ستحث الفلاحين على تسميد الأرض والاعتناء بها، تزامنا مع دخول ما يعرف بـ"اللْيالي"، متابعا بالقول: "رغم تأخر التساقطات نستبشر خيرا ونتمنى من الله أن ينعم علينا بمزيد من الأمطار، خاصة أن شهر يناير يصادف تفريخ الحبوب".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (66)

1 - omar الاثنين 04 يناير 2016 - 14:59
اللهم إرحمنا بغيثك يا أرحم الراحمين
2 - فاتن المغربية الاثنين 04 يناير 2016 - 15:00
اللهم اجعلها أمطار خير على مغربنا الحبيب
3 - نبيل الاثنين 04 يناير 2016 - 15:00
الحمد لله الذي رحمنا بالامطار بالرغم من معاصينا، اللهم انا نستغفرك و نتوب اليك و نحمدك حمدا كثيرا
4 - متفائلة الاثنين 04 يناير 2016 - 15:01
اللهم اسق عبادك
اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضارا ،عاجلاً غير آجلاً يا رحمن يا رحيم يا رب العالمين
5 - sliman الاثنين 04 يناير 2016 - 15:05
الحمد لله .... اللهم إسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين.
6 - ayoub الاثنين 04 يناير 2016 - 15:06
الحمد لله والشكر لله، سبحان ربي مغير الأحوال
7 - دكالية الاثنين 04 يناير 2016 - 15:07
الحمد لله....."" إن الله قادر على كل شيئ ...""سبحانه و بحمده اللهم ارزقنا الخير
8 - تنالتي بوجميع الاثنين 04 يناير 2016 - 15:07
اللهم أسق عبادك وبهيمتك ونشر رحمتك واحيي بلدك الميت اللهم اغتنا يا الله
9 - cafe rio الاثنين 04 يناير 2016 - 15:07
الله يرحمنا
في ضل الواقع الدي نعيشه الان من لوطية مباحة .رشوة. اغتصاب.قتل.هرج ومرج ..... كيف ننتظر الامطار مادا قدمنا لي الله عز وجل لكم التعليق
10 - marocain الاثنين 04 يناير 2016 - 15:09
ياربي ترحمنا نحن الضعفاء ولا تؤاخذنا بما فعله أصحاب زوج فرانك منا
11 - محمد الاثنين 04 يناير 2016 - 15:10
اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك و لعظيم سلطانك
12 - فلاح الاثنين 04 يناير 2016 - 15:13
إلا عطيتوها بالتساع يكون أحسن......
13 - غيور الاثنين 04 يناير 2016 - 15:14
اللهم سقيا رحمة لا سقيا عذاب اللهم اجعلها غياب نافعا ولا تجعلها هلاكا اللهم انبت بها الزرع واحيي بها القلوب
14 - adil boumouja الاثنين 04 يناير 2016 - 15:15
يقول الله تعآلى
.. فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا.
صدق الله العظيم
استغفر الله العظيم من كل ذنب أذنبته
استغفر الله العظيم من كل إنسان ظلمته
استغفر الله العظيم من كل ظالم صاحبته
استغفر الله العظيم من كل بر أجلته
استغفر الله العظيم من كل ناصح أهنته
استغفر الله العظيم من كل باطل إتبعته
استغفر الله العظيم من كل سر أفشيته
استغفر الله العظيم من كل امرئ خذلته
استغفر الله العظيم من كل خطأ تفوهت به
استغفر الله العظيم من كل ستر فضحته
استغفر الله العظيم من كل لغو سمعته
استغفر الله العظيم من كل حرام نظرت إليه
استغفر الله العظيم من كل كلام لهوت به
استغفر الله العظيم من كل نصح خالفته
استغفر الله العظيم من كل شك اطعته
استغفر الله العظيم من كل ضلال عرفته
استغفر الله العظيم من كل دين أهملته
استغفر الله العظيم من كل ماوعدتك به ثم عدت فيه من نفسي ولم أوفى به
استغفر الله العظيم من كل نعمة أنعمت على بها فاستعنت بها على معصيتك
استغفر الله العظيم من كل مال إكتسبته بغير حق
استغفر الله العظيم من كل قول لم أعمل به وخالفته
15 - نبيل القنيطرة الاثنين 04 يناير 2016 - 15:18
الحمد لله
اشكروا ربكم
استغفروا ربكم اسغفارا يرسل السماء عليكم مدرارا " من وصايا القران كريم"
16 - ثاغاوسا الاثنين 04 يناير 2016 - 15:19
يا عباد يا عباد الله يا فلاحين أخرجوا الزكاة، عليكم بهذا الركن الأساسي في دين الله فإنها من أركان الإسلام الخمسة زكوا زكوا زكوا كي تفلحوا
17 - جميعة الاثنين 04 يناير 2016 - 15:22
اللهم اسقنا صيبا نافعا ترحم به العباد و البلاد -و الله يجيبها على قد النفع-
18 - ابن الصحراء الاثنين 04 يناير 2016 - 15:22
الحمد والشكر لله
الحمد والشكر على نعمه الكثيرة ومنها الغيث.
" ~ وَإًنْ تَعُدُّوا نِعْمَة اللهِ لاَ تُحْصُوهَا ~" صدق الله العظيم
19 - محمد فركة الاثنين 04 يناير 2016 - 15:25
اللهم أغثنا اللهم أغثنا سقيا رحمة لا سيقا عذاب
20 - زاهي الاثنين 04 يناير 2016 - 15:26
الحمد لله اللهم ارزقنا غيثا ناقعا وللمزيد من المطر حتا نهاية شهر 5 الهم ارحمنا على قد النفع
21 - هشام الاثنين 04 يناير 2016 - 15:33
اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين
22 - nabil الاثنين 04 يناير 2016 - 15:35
اللهم إرحمنا بغيثك يا أرحم الراحمين، اللهم اسيقينا الغيث ولا تجعلنا من القانتين ، لأن سبب عدم نزول المطر يدخل في كثرة المنكرات والتعسفات ونهب حق المواطن الضعيف في حضرة الحكومة الحالية التي تعتبر نفسها حكومة البركة، فأن أين المطر يا حكومة، فالله سبحانه يرسل المطر على البلد الطيب وليس على البلد المليئ بالاستبداد وحب المال والاحتكار وخنق المواطن الضعيف بالزيادة في الأسعار ورفع الضرائب سوى على طبقة الضعيفة وتقليص الأجور ورفع سن التقاعد وعدم إلغاء معاشات البرلمانييت والوزراء لأن بنكران يدافع على مستقبله بعد نهاية حكومته، وتبقى قدرته سوى فرض سن التقاعد غلى الفئة الضعيفة من الموظفين كون صندوق التقاعد في خظر من الإفلاس وأن الوزراء والبرلمانيين الذين يشغلون الحيز الأكبر من الصندوق لايشكلون خطرا عليه وليس لهم دخل في ملئه مستقبلا فهد يعتبر منكرا وفساد لايقبله الله عز وجل. فهذا بعتبر سبب من أسباب عدم نزول المطر.
23 - youssef de sygh الاثنين 04 يناير 2016 - 15:37
اللهم اغفرلنا دنوبنا من المعاصي واستغفرك وأتوب اليك يا رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم
العدول عن المعاصي والضلم يجعل الرحمه تنزل من عند الخالق سبحانه وتعالى
24 - omar الاثنين 04 يناير 2016 - 15:40
الحمد لله والشكر لله
الحمد لله الذي اغاث عباده بامطار الخير والبركة
اللهم ارحم عبادك وبهيمتك وانشر رحمتك واحي بلدك الميت
25 - ادريس حلفية الاثنين 04 يناير 2016 - 15:50
اللهم من اجل الشيوخ الركع واﻻطفال الرضع واﻻنعام الرثع. اغثنا غيثا نافعا تسقي به عبادك وبهيمتك ووتنشر به رحمتك وتسقي به بلدك الميت.باسمك الدي ادا دععيت به اتستجبت.
26 - wislani الاثنين 04 يناير 2016 - 15:50
قال تعالى ..وما ننزله الا بقدر معلوم..صدق الله العظيم ..اللهم انزل علينا مطرا ينفعنا ...يا رب العالمين ..امين
27 - لاإله إلا الله محمد رسول الله الاثنين 04 يناير 2016 - 15:51
بهذا يعرف الله. ..............
28 - jamal الاثنين 04 يناير 2016 - 15:51
الحمد لله علي نعمه التي لاتعد ولا تحصي اللهم سقيا رحمة اللهم ادم علينا نعمك يا كريم اللهم تب علينا يا كريم . احبتي في الله يجب علينا الإنابة والتوبة لله جل وعلا
29 - ولد حميدو الاثنين 04 يناير 2016 - 15:56
الامطار نافعة
و لكن عندما يكون الجفاف فان الحكومة تشتكي من تبعاته و عندما تكون الامطار كافية فانها تصرح بان الجراد اكتسح الحقول و نهب المحاصيل الزراعية

هي بحال بحال ما كاين والو و لكن رغم دلك نفرح للتساقطات المطرية لانها تعود بالخير و تلطف الجو و تملا السدود
30 - Numidia الاثنين 04 يناير 2016 - 16:03
بحكم تواجدي حاليا بغرب مالي على بعد 12كم من حدود السنيغال حيت سحب كتيفة اليوم و يوم امس في فصل الجفاف تغطي المنطقة (فصل الحرارة والجفاف) تمنيت ان يكون تأتيرا على سماء بلادي وتعطي أمطارا لتغيت البلاد برحمته وتبعت الأمل في نفوس الفلاحين و المواطن بصفة عامة بعد تأخر المطر.
31 - chouf الاثنين 04 يناير 2016 - 16:10
الماء اساس الحياة.ان الله رحيم كريم.اللهم زدنا من خيراتك.امين.الاهم ان يسقط المطر في اي بقعة من تالمملكة الشريفة.لمغربا ناس زيانيين والله لا يخيبهم
32 - CANADA الاثنين 04 يناير 2016 - 16:10
الحمد لله علي نعمه التي لاتعد ولا تحصي
اللهم اجعلها أمطار خير على مغربنا الحبيب
33 - simo paris الاثنين 04 يناير 2016 - 16:22
اللهم سقني الغيث اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا ، اللهم لا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك و لا يرحمنا
34 - صحة الاثنين 04 يناير 2016 - 16:30
اللهم ارحمنا وارحم عبادك الضعفاء وكل مايسبح لك يا الله اللهم لا تجعلنا من المغضوبين عليهم اللهم اغفر لنا وتب عنا وارحمنا برحمتك الواسعة يا ارحم الراحمين واللهم صل وسلم وبارك على نور الأنوار وعين الأسرار سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
35 - said moha الاثنين 04 يناير 2016 - 16:31
لك الحمد والشكر يا ربي يا رحمان يا من وسعت رحمته السماوات والأرض.
36 - a.abourezq. الاثنين 04 يناير 2016 - 16:32
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم ولو بسط الله الرزق لعباده لبغو في الارض ولكن ينزل بقدر مايشاءانه بعباده خبير بصير وهو الذي ينزل الغيث من بعد ماقنطو وينشر رحمته سبحانه.اللهم لاتواخذنا بما فعله السفهاء منا ءامين...
37 - من المهجر الاثنين 04 يناير 2016 - 16:34
هو الله المغيث ولا قنط من رحمته ، اللهم ارزقنا مطراً نافعاً غير ضار يا ارحم الراحمين
38 - يوسف الاثنين 04 يناير 2016 - 17:00
الحمد لله نشاء الله توصل الراشدية ولمنطقة الجنوبية للمملكة انشاء الله.....امبروك شتا على المغاربة كملين
39 - من بلمسطح اولاد اعريف الاثنين 04 يناير 2016 - 17:04
‎امطرت ام لم تمطر الواقع هو الواقع والحال هو الحال. الازمة مع المطر هشاشة البنية التحتية عزلة الدواوير الناءية اتار الفياضانات للسنة الفارطة لازالت بادية اتارها على المساكين الى يومنا هذا. وان لم تمطر فالحكومة عارفة كيف تبرر الازمات ولوكان المطر يهطل بالعملة الصعبة ... وكما يقول المتل المغربي (كيف ما درنا حرنا) هذه الحكومة التي تربط ازماتها بالسراء والضراء. عليها حزم حقائبها قبل طلوع شمس الفضيحة. ‏
40 - youssef الاثنين 04 يناير 2016 - 17:17
مطرنا بحمد الله ونعمته, الحمد لله وحده لا شريك له .
41 - khalid الاثنين 04 يناير 2016 - 17:44
للتدكير فقط, ورد ذكر المطر في القرءان الكريم 9 مرات وكلها جاءت بمعنى العذاب.{وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِم مَّطَراً فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُجْرِمِينَ }الأعراف84
وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِم مَّطَراً فَسَاء مَطَرُ الْمُنذَرِينَ }النمل58
بينما ورد ذكر مطر الرحمة بلفظي الماء والغيث - في مواضع كثيرة من القرءان الكريم,وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِن بَعْدِ مَا قَنَطُوا وَيَنشُرُ رَحْمَتَهُ وَهُوَ الْوَلِيُّ الْحَمِيدُ }الشورى28
هُوَ الَّذِي أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً لَّكُم مِّنْهُ شَرَابٌ وَمِنْهُ شَجَرٌ فِيهِ تُسِيمُونَ }النحل10
42 - yassine الاثنين 04 يناير 2016 - 17:46
قال تعالى(فقلت استغفروا ربكم انه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم باموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم انهارا)
43 - محمد الاثنين 04 يناير 2016 - 18:06
ما معنى شبح الجفاف،
اللهم اسقينى برحمتك وأغثنى غيثا نافعا
44 - Moslim الاثنين 04 يناير 2016 - 18:10
عندما خرج الامازيغيات والمعربات يناشدن الله ان يسقيهن, عرفت ان الله سيستجيب لهن لانهن لا ينتمون للشرفاء والاسلاميون القادمون من الشرق للقضاء على اية من ايات الله. شكرا ربي على استجابتك لدعائنا وارجو ان تنقذنا من عنصرية الشرفاء والاسلاميين وان تعيد لنا ماسلب منا باسم لغة الجنة.
45 - اوا الاثنين 04 يناير 2016 - 18:18
غير هذ اليومين

اما الشتاء فلن تهكل الا في الاسبوع الاول

من الشهر المقبل

اوا احدوا ربكم واقنعوا بالقليل اوالكثير

حتى يشملكم برحمته الواسعة
46 - زهير بومية الاثنين 04 يناير 2016 - 18:42
وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ مَا قَنَطُوا وَيَنْشُرُ رَحْمَتَهُ ۚ وَهُوَ الْوَلِيُّ الْحَمِيدُ
47 - تحناوتي الاثنين 04 يناير 2016 - 18:45
اعلموا ان الله يحيي اﻷرض بعد موتها .صدق الله العظيم .
48 - khalid الاثنين 04 يناير 2016 - 18:51
غفرانك,غفرانك,غفرانك,
اللهم إسقي عبادك وبهيمتك وآنشررحمتك وسقي بلدك الميت
آمين
49 - إبراهيم نجاح الاثنين 04 يناير 2016 - 18:54
اللهم اسق عبادك وبهائمك،وانشر رحمتك،وأحي بلدك الميت.
50 - اسفي الاثنين 04 يناير 2016 - 19:06
يقول جل ثناؤه :
«لئن شكرتم لأزيدنكم»
51 - ياسمين الاثنين 04 يناير 2016 - 19:10
الحمد لله على نعمة الله اللهم ان لك الحمد والشكر يا رب العالمين
52 - yaka الاثنين 04 يناير 2016 - 19:41
مكاين والو إلا بعض القطرات التي همت شمال غرب المغرب لا تسمن ولا تغني من جوع .
الله يعطينا المطر والثلوج في كافة الوطن ، هناك ترتوي الأرض وتمتلىء الآبار والسدود وعندئذ تنشرح قلوب عامة الناس .
اللهم اسقنا وارحمنا .
53 - soso الاثنين 04 يناير 2016 - 20:26
اللهم ارحمنا ويعطينا الشتاء في وجه الصبيان
54 - charqui الاثنين 04 يناير 2016 - 20:40
si tt le monde ramasse 5 litres d'eau on aura 150 millions d'eau et si on a 50 l........
55 - ahmed errachidia الاثنين 04 يناير 2016 - 21:02
اللهم اسقي عبادك وبهيمتك وانشر رحمتك واحيي بلدك الميت اللهم ارزقنا الغيت ولا تجعلنا من القانطين امين يا رب العالمين
56 - حلا الاثنين 04 يناير 2016 - 21:17
وانا اكتب هذا التعليق،تساقطات مطرية لاباس بها يجود الله بها على مكناس.اللهم لك الحمد والشكر حتى ترضا ولك الحمد والشكر بعد الرضا ولك الحمد والشكر ملىء السماوات والارض وما بينهما وملىء ما شءت من بعد.اسقنا يا رب سقيا رحمة وليس سقيا عذاب.لا الاه الا انت سبحانك انا كنا من الظالمين.
57 - من باريس الاثنين 04 يناير 2016 - 21:38
السلام عليكم قال الله عز وجل (وهو الذي ينزل الغيت من بعد ما قنطوا)الله اكبر عظمة الله سبحان الله من بعد القنط جاءت قطرات الرحمة جاء الغيت والحمد لله!لكن منع الله المطر علينا فيه حكمة وموعظة لمن يتذكر ويخشى فلعله خير لنقف وقفة مع أنفسنا ونحاسبها لنتوب الى الله ونستغفره ونرجع اليه.لانه كذلك ما منعنا المطر الا بذنوبنا وإصرارنا على المعاصي.فليس هناك ارحم من الله بنا أوصي نفسي وإياكم بالرجوع الى الله وكثرة الاستغفار والدعاء والصدقة فإنها تطفئ غضب الرب. اللهم اغفر لنا ذنوبنا وأسرفنا في أمرنا واللهم رفع مقكتك وغضبك عنا اللهم ليس لنا الا رحمتك واللهم سقنت الغيث ولا تجعلنا من القانطين اللهم أغثنا يا حي يا قيوم برحمتك نستغيت اصلح لنا شءننا كله
58 - باعلي تيداس الاثنين 04 يناير 2016 - 21:50
اللهما نسالك الغيث......لن نقنط من رحمة الخالق جل جلاله....العبد ضعيف ....وغالبا مايعود الى الصواب والا ستغفار عند الشدة...درس يجب استعابه....يمهل ولا يهمل سبحانه عز وجل.
59 - abdou/canada الاثنين 04 يناير 2016 - 21:51
صادفت عطلتي السنة الماضية وقت الحصاد ورأيت الفلاحين مبتهجين بموسم جيد. إلا أنه حاز في قلبي أن ولا أحد رأيته قد أخرج الزكاة كما كان يفعل أجدادنا يضعون أكياس الزكاة في مكان آمن حتى الدجاج لايقرب إليها. وعندما سمعت أن هذه السنة لم تسقط الأمطار في وقتها كنت أتوقع دلك ولم أفاجئ .
60 - طلرق الاثنين 04 يناير 2016 - 22:10
الشتا بغيتوهاياك و الله نسيتوه!! ايلا ماكاين العدل عمر الخيرً مابكون وخا حتى كاع تنزل الشت، الظلم و الحكرة و مجتمع الطبقية و البلطجبة ما عمرو بشوف الرحمة
61 - مغربية بالخارج الاثنين 04 يناير 2016 - 22:20
الحمد لله . ان الله مجيب الدعوات والصلوات . وبعد صلات الاستيقاء ربنا استجاب دعاء المغاربه بالبلد . الحمد لله على نعمة الله
62 - said الاثنين 04 يناير 2016 - 23:20
قال الله تعالى ((فقلت استغفرو ربكم انه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم باموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل انهارا))صدق الله العظيم. ولكن المشكل هو هاد الناس ديالنا الفلاحة والمسؤولين ماكيحمدو الله جات الشتا كيغلو ثمن الخضر مناسبة عيد الاضحى كيطلعو للسماء فاثمنة الغنم ماجاتهم الامطار كيبقاو يبكو حيرتونا مشكلة معاكم.كتقلبو على غضب الله
63 - طالب الاثنين 04 يناير 2016 - 23:36
اللهم سقيا رحمة لا سقيا عذاب
"وقل استغفروا ربكم إنه كان غفارا.يرسل السماء عليكم مدرارا"
64 - Si Mohammed L3askrii الثلاثاء 05 يناير 2016 - 00:28
إلى رقم 16 شكرا أخي تخللينا على ركن أساسي من أركان الإسلا م وهي الزكاة الزكاة ،الزكاة الزكاة االزكاة الزكاة آعباد الله ، الله يهدي ما خلق مابقاتش فينا القناعة

اللهم ارحمنا
65 - شكرًا لله الثلاثاء 05 يناير 2016 - 02:05
اولا الحمد لله وشكر لله ( سورة الجن: من آية " 16 " )
لو أنهم استقاموا على أمر الله، لو أنهم أحلّوا الحلال، وحرّموا الحرام، لو أنهم فعلوا ما يرضي الله، وتركوا ما يُغْضبه، لو أنهم أقاموا شريعة الله في حياتهم، لو أنهم اتّبعوا سُنَّة النبي عليه الصلاة والسلام..
﴿وَأَنْ لَوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لَأَسْقَيْنَاهُمْ مَاءً غَدَقاً (16) لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ ﴾
( سورة الجن )
قال عبد الله بن عُمر: " حيثما كان الماء كان الرزق، وحيثما كان الرزق كانت الفتنة ".
﴿وَأَنْ لَوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لَأَسْقَيْنَاهُمْ مَاءً غَدَقاً (16) لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ ﴾
( سورة الجن )
إذا جاء المال ؛ يمتحن الإنسان بالمال، هل يعطي حق المسكين والفقير، أم يحبس المال عن أصحابه ؟ هل يتيه بماله أم يتواضع ؟ هل يسخو أم لا
66 - حلا الثلاثاء 05 يناير 2016 - 02:18
الى yaka 52.ولئن شكرتم لازيدنكم.لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم.الاستغفار في الرخاء قبل الشدة.عدم اضاعة كافة العبادات.عدم هجران كتاب الله وبيوت الله .الاسراع الى الاعمال الصالحة والخيرات...........الخ المهم ان نتقي ونخشى الله في السر والعلن ليشملنا برحمته
المجموع: 66 | عرض: 1 - 66

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.