24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. هل قلّص "فيسبوك" ظاهرة كتابات الطلبة على المراحيض والطاولات؟ (5.00)

  2. أصوات تدعو إلى اقتناء "الأدوية الجنيسة" لمواجهة "لوبيات ريعية" (5.00)

  3. مسابقة لحفظ القرآن‬ تجذب تنافس الأطفال بشفشاون (5.00)

  4. القضاء يفتح ملف "سمسار المحكمة" .. والموقوفون يعترفون بالتهم (5.00)

  5. تلاميذ يواصلون اكتشاف "كنوز الإسلام في إفريقيا" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | الوردي: التدخين يتسبب في 8 % من الوفيات العامة بالمغرب

الوردي: التدخين يتسبب في 8 % من الوفيات العامة بالمغرب

الوردي: التدخين يتسبب في 8 % من الوفيات العامة بالمغرب

دقَّ وزيرُ الصحة، الحسين الوردي، ناقوس الخطر إزاءَ تنامي عدد المستهلكين للتبغ في المغرب، وقالَ في لقاء دراسي نظمته لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، حول موضوع: "التدخين واقع وحلول في أفق مصادقة المملكة المغربية على الاتفاقية الإطار بشأن مكافحة التبغ"، (قال) إنَّ المغربَ يتصدّرُ بلدان منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط في عدد الوفيات الناجمة عن التدخين.

وبحسب المُعطيات التي قدّمها وزيرُ الصحة خلال اللقاء الدراسي، فإنَّ المغاربة يأتونَ على رأس الشعوب الأكثر استهلاكا للتبغ في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط؛ وتبلغ نسبة المدخّنين في المغرب، من مجموع عدد السكّان، 31 بالمائة من الرجال، و3.2 بالمائة من النساء، استنادا إلى أرقام دراسات وطنيّة، بينما تصل نسبة التدخين عند الأطفال المتمدرسين، ما بين 13 و15 سنة، إلى 10%عند الذكور و7% عند الإناث.

ويبْدو أنَّ نسبة المُدخّنين في المغرب سترتفع خلال السنوات القادمة، حيث قالَ وزير الصحة، الذي وصفَ آفة التدخين بـ"الجائحة"، إنّ استهلاكَ التدخين يُرجّحُ أن يزيد، وهُو ما يعني ارتفاعَ نسبة الوفيات الناجمة عنه، والتي يصلُ عددها، راهنا، إلى 8 بالمائة من الوفيات العامّة المسجّلة بالمغرب، في حين يتسبب التدخين في 75 بالمائة من وفيات سرطان الرئة، و10 بالمائة من وفيات أمراض الجهاز التنفسي.

وبحسب تقريرٍ أنجزته "الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة = الحق في الحياة"، سنة 2012، فإنَّ المغاربة يستهلكون 15 مليار سيجارة في السنة؛ هذا الرقم ما زالَ قائما، يقول رئيس الشبكة علي لطفي، الذي اعتبر أنَّ المغربَ يوجد ضمْن الدول القليلة التي لم تُصدّق على اتفاقية منظمة الصحة العالمية لمكافحة التبغ، والتي دخلتْ حيّز التنفيذ شهر فبراير من سنة 2005.

علي لطفي، قالَ، في تصريح لهسبريس، إنَّ عدمَ مُصادقة المغرب على اتفاقية منظمة الصحة العالمية لمكافحة التبغ يُعتبرُ من الأسباب الرئيسية المُفضية إلى تنامي التعاطي للتدخين في المغرب. وفي حين تقول الأرقام الرسمية التي قدمها وزير الصحة إنَّ الأطفال المتمدرسين، ما بين 13 و15 سنة، يتعاطون التدخين بنسبة 10%عند الذكور و7% عند الإناث، فإن لطفي حمّل المسؤولية للحكومة، قائلا: "الأطفال الصغار غير محميّين، ويستطيعون شراء السجائر من محالّ البقالة، وعند بائعي السجائر بالتقسيط".

وزيرُ الصحّة، الحسين الوردي، استعرض، خلال اللقاء الدراسي بالبرلمان أمس الأربعاء، جُملة من الإجراءات والتدابير التي اتخذتْها الوزارة لمكافحة التدخين؛ ومنها القيام بأبحاث ميدانية في إطار نظام الترصد العالمي للتبغ همت الشباب المتمدرسين والطلبة والأساتذة والإداريين، فضلا عن أنشطة توعوية وحملات إعلامية وتحسيسية بمخاطر التدخين، ودمج المساعدة على الإقلاع في المراكز الصحية والمستشفيات.

لكنَّ رئيس "الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة = الحق في الحياة"، علي لطفي، يرى أنَّ هذه الإجراءات غيرُ كافيّة، ما لمْ تكنْ مؤطرة بقانون صارم لمكافحة التدخين، متسائلا، في هذا الصدد، عن السبب الذي يجعل الحكومةَ عاجزة عن إنفاذ قانون منع التدخين في الأماكن العمومية، "فحتّى داخل المستشفيات نجدُ الأطباء والممرضين يدخّنون، والمُدرّسون يُدخّنون أمامَ التلاميذ داخل الفصول الدراسية"، يقول المتحدّث.

ويبْلغ عدد الدول التي صدّقت على اتفاقية منظمة الصحة العالمية لمكافحة التدخين، لحد الآن، 180 دولة، وعلى الرغم من أنّ وزير الصحة أكّدَ أنَّ المغربَ "شارك بفعّالية في أعمال منظمة الصحة العالمية لإعداد هذه الاتفاقية والتي وقع عليها في 16 أبريل 2004"، إلا أنّه اعترفَ أنَّ المغربَ هو الدولة الوحيدة في منطقة الشرق الأوسط التي لم تصدّق بعدُ على هذه الاتفاقية، إلى جانب الصومال.

وكانتْ وزارة الصحة قد عقدت، في شهر نونبر من سنة 2013، مناظرة وطنيّة، بمشاركة مؤسسة للا سلمى ومنظمة الصحة العالمية، للدفْع بالإسراع بالمصادقة على الاتفاقية، "غير أن هذه المناظرة لم تتوج بنتيجة إيجابية"، يقول وزير الصحّة.

وتعليقا على عدمِ مصادقة المغرب على اتفاقية منظمة الصحة العالمية لمكافحة التدخين، قال علي لطفي: "هذا يُعبّر عن غياب إرادة سياسية لدى الحكومة لتفعيل القوانين التي سنّتها، أو المصادقة على اتفاقية منظمة الصحّة العالمية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - Hakim الخميس 28 يناير 2016 - 20:17
ماذا تريدون? التدخين مسموح في كل مكان بل حتى بعض الاساتذة يدخنون داخل الاقسام... شعب ميؤوس منه.
2 - FATEM ZAHRA RABAT الخميس 28 يناير 2016 - 20:20
المغاربة يتصدرون اكثر شعوب حكرة واقصاء وتبيطيل وطلاق وعنوسة واجرام وخوصصة تعليم ولمستشفيات عمومية ::: الحكومة وووزرائه ولبرلمان المغربي وبعض الاحزاب السياسية وعلى راسهم بنكران وحزب لاعدالة لاتنمية والاحزاب الاغلبية لمنضوية تحت قدم بنكران من اجل المنصب وثراء الفاحش من اموال شعب يتصدرون جميع الدول في الاجرة وتقاعد ولمتيازات ولمجانيات وتعويضات وسيارت ومحروقات ومكلمات هاتفية ومجانية سكن راقي وكهرماء او تعويض عليه وعلى لحضور لجلست مجلس نوام لوزراء ومنتدبات كل فرض فيهم يتقام على دولة ومن ضهر شعب ب23مليون سنتيم في شهر نعم وحسبوه ولاستدعيو وزير ريع الازمي الى صرح بالحقيقة لبرلمان بغرفتيه واجرته وتقاعده ومتيازاته وتوظيف زوجاته واولاده يثقام على دولة ومن ضهر شعب ب13مليون سنتيم في شهر المواطن البسيط يؤدي لدولة ومن ضهره شهريا زيادة من 900در الى 1750درهم حقيقه ميشي خيال
3 - motherafrica الخميس 28 يناير 2016 - 20:23
لا يدخن المغاربة ربع ما يدخنه المصريون و 7 في مئة من فتيات مغربيات مدخنات
لن اقول رقم مبالغ فيه بل كذبة كبيرة
4 - ملاحظ! الخميس 28 يناير 2016 - 20:27
الاحصائيات لايمكن ان تعكس النسب الحقيقية لعد د المدخنين بصفة عامة وعدد المدخنات بصفة خاصة لاعتبارات اجتما عية ثقافية اخلاقية
5 - mohajir الخميس 28 يناير 2016 - 20:31
لمغاربة يتصدّرون الشعوب الأكثر استهلاكا في جميع الامور منها الفساد الزنا السرقة الخ .............
6 - said الخميس 28 يناير 2016 - 20:32
Avec cette crise profonde en tout. transport école santé avenir libertés individuelles la régression des valeurs sociales et la dictature au nom d allah et la police dans les rues qui eau contact considére les citoyens comme leurs obligés et sous sa pitié . Et j'en passe avec cette société désemparée souffrant tous les besoins on fumerait pas seulement la clope mais aussi le sebsi et le cheat pour ne pas vous voir comme vous êtes Dégueulasses . Soignez Bouhamroune après vous verrez avec vos collègues les honorables ministres de mes .......comment dissuader les consommateurs .Cancer ou pas cancer La mort est toujours là à l arrivée
7 - karim الخميس 28 يناير 2016 - 20:51
احسن تعليق فاطمة الزهراء الرباط وازيد.. السعوديين والبوديفيل المتشردين المهم المغرب راه هوا الأول في آخر الائحة.. منساوش عدم الأمن والإجرام إلى استطاع المغرب أن يتبوأ مكانة جد متقدمة شكرا الأمن الوطني
8 - مصطفى الخميس 28 يناير 2016 - 20:55
دولتنا تدعي انه تريد لنا الصحة وتخفض من اتمان الادوية ولا تريد ان توقع مع منضمة الصحة العالمية لمكافحة التدخين وترفع الاسعار المواد الغدائية دون ان ترفع اسعار التدخين فاينك يا بن كيران من هده التناقدات الغريبة والتي لا يقبلها عقل عاقل وهنا اتدكر المتل الدي يقول الفقيه دير بكلامو ما دير بفعايلو نقطةرجوع الى السطر
9 - Ely الخميس 28 يناير 2016 - 21:01
Pour le maroc ne crie ine brigade anti tabac dans les lieux public j'ai vu fumé dans l'aéroport a Oujda en france la est passée tout le monde la respecte malgré le froid ils fument dehors j'ai vu fermé des bars ou une personne fume pourquoi pas au maroc paye islamique jai un haut responsable fumer dans spn bureau
10 - مغربية و افتخر الخميس 28 يناير 2016 - 21:14
لن تجد المغاربة يتصدرون االشعوب في كونهم الاقل ارتكابا لحوادث السير او من بين المخترعين بل يتصدرون الشعوب فقط في استهلاك التبغ اللهم ان هذا لمنكر راه كيضر غير بنا و الدخان و الامراض
11 - سلمى الخميس 28 يناير 2016 - 21:16
هادشي كايجعلنا من بين الدول لكان ساهموا بشكل كبير في تلوث الجو الا كل واحد ساهم في انبعاث غازات سامة كأحادي أكسيد الكربون...
12 - يحيى الخميس 28 يناير 2016 - 21:19
الدولة ايضا متواطئة
و التدخين اذا استاذي الفاضل
لقد ضقت ذرعا بتاخر موكليك عن اداء مبلغ 80000درهم المتفق عليها في اطار الصلح كاتعاب
واستمحك عذرا عما بدر مني من ازعاج
لكن للضرورة احكام
اذاكان الاداء سيتاخر كثيرا اللهم مباشرة اجراءاتي السابقة .
عذرا على الازعاج .
يقتل فانه في المغرب امام عدم جودة الكوتربوند يسوس المستهلك
اما الخطير فهو الفتيات اللواتي اصبحن يدخن بشراهة
الله يحفظ
13 - précision الخميس 28 يناير 2016 - 21:40
Pour préciser, le Maroc est un pays de la méditerranée occidentale.
14 - واااايلي الخميس 28 يناير 2016 - 21:40
خاصكم تعلمونا بالمستجدات الجغرافية. حيت يلا كان عقلئ ينفعني المغرب موجود غرب المتوسط و يلا تحول الى شرق المتوسط نعرفوها قبل مانلقاو راسنا ف البحر الاحمر و حنا فدار غفلون.....
15 - اقطائب أشرف الخميس 28 يناير 2016 - 21:46
هذه الرتبة إندلت على شيء إنما تدل على مستوى الوعي عند المغاربة و عدم إهتمام الاعلام السمعي البصري بمخاطر هذه الآفة
16 - اعمار الخميس 28 يناير 2016 - 22:08
التدخين فاقول ان المغاربة يمتازون ايضا بالوحشية في ممارسة التدخين حيث يستمتعون في احراج غير المدخنين في المقاهي والاماكن العمومية
اما خلال رمضان فالمدخن يكون اشبه بالحيوان المسعور
يجب على من يقرا هذا التعليق من المدخنين ان يتحلو ا بقليل من العزيمة والصدق مع انفسهم وذويهم ويعترفوا انهم ضعاف امام دخان يدخل رىتهم دون ان يقدروا على الامساك عنه فكيف يمكن ان يكونوا اسوياء بعد هذا
17 - Venu de loin الخميس 28 يناير 2016 - 22:42
وبحسب المُعطيات التي قدّمها وزيرُ الصحة خلال اللقاء الدراسي، فإنَّ المغاربة يأتونَ على رأس الشعوب الأكثر استهلاكا للتبغ في شرق المتوسط؛
on est au Maroc et pas au l autre orient. C bcp d argent pr l état :)
18 - hamid الخميس 28 يناير 2016 - 23:16
ce n'est pas beaucoup, 8% c est tres faible,il faut augmenter ce % pour se débarrasser tous ces jeunes qui ont rien à faire. en effet, si nous somme pas capable de les éduquer et les aider à trouver une job et vivre comme du monde, il faut mieux les aider à mourir le plus rapide possible c,est mieux de souffrir en regardant qq personnes exploitent nos richesses
19 - تدقيق في العنوان الخميس 28 يناير 2016 - 23:19
المغرب لا ينتمي الى شرق البحر الأبيض المتوسط بل الى غرب البحر الأبيض المتوسط
20 - حسين الخميس 28 يناير 2016 - 23:57
يجب على الاباء والامهات ان يربوا انفسهم اولا قبل ان. يربوا غيرهم فالاب الذي يدخن امام اولاده بلا حياء وربما بعث ابنه ليشتري له هذه السموم . وبعد ذالك يريدون من بنكران ان يحمي لهم اولادهم من التدخين .
21 - حرام عليكم الجمعة 29 يناير 2016 - 00:07
المغربَ يوجد ضمْن الدول القليلة التي لم تُصدّق على اتفاقية منظمة الصحة العالمية لمكافحة التبغ
عار عار عار نعم لمحاربة التدخين ومنعه كلياً على القاصرين
22 - kharkhoud الجمعة 29 يناير 2016 - 01:12
السبب في تنامي وثيرة المدخنين والمدخنات في المغرب هو (الفقصة) السياسية والإقتصادية والإجتماعية.
23 - momo الجمعة 29 يناير 2016 - 09:02
اولا يبيعون القرد ويضحكون على من اشتراه
ثاني اسيد الوردي تقول 8 في المائة تموت بسبب التدخين ولماذا لا تقول نسبة الوفايات بسبب عدم وجود الاطباء بالمستشفيات وعدم الاهتمام بصحة المواطن التي تفوف 50 في المائة
24 - موح ولد زا الجمعة 29 يناير 2016 - 10:20
هناك ما هو اخطر من التدخين هو السلوقية اللي كيطلق علينا امثال هذا الوزير سؤالي للوردي هل تهمك صحة المواطنين .الجواب معروف طبعا و ستجده يا السيد الوردي في حالة مستشفياتنا الحالة توريك الحالة توريك أدعوك يا وزير لكي تصمت فل تصمت ﻷن الحالة جد مزرية فاترك عنك من يدخن ﻷن سبب التدخين هو كثرة الهم و طلوع الدم بسبب سياسة الدولة التي تحتقر المواطن سطوب
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.