24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0313:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. النساء يشتكين الإيذاءات الجنسية في الدول الغربية (5.00)

  2. المملكة تحاصر تحركات البوليساريو بالأراضي الجزائرية بصور فضائية (5.00)

  3. نقابة تطالب بحماية الشغيلة من "استغلال" الشركات (5.00)

  4. الملحون .. فن مغربي عريق يقاوم هيمنة الأنماط الموسيقية الجديدة (5.00)

  5. تلاميذ مغاربة ينافسون عباقرة أولمبياد "الروبوت" (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | بعد الحظر .. تطبيقات "واتساب" و"سكايب" تعود لهواتف المغاربة

بعد الحظر .. تطبيقات "واتساب" و"سكايب" تعود لهواتف المغاربة

بعد الحظر .. تطبيقات "واتساب" و"سكايب" تعود لهواتف المغاربة

بعد شهر من قرار الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات حظر الخدمة الهاتفية المجانية عبر بروتوكول الإنترنت (VoIP)، المقدمة من خلال بعض التطبيقات المتوفرة على شبكة الإنترنت، تفاجأ، أمس الأربعاء، عدد من مستعملي تطبيقات كـ"واتساب" و"سكايب"، بعودة هذه الخدمة.

وكانت الوكالة الوطنية قد شددت، في بلاغ أصدرته في السابع من يناير المنصرم، على أن استعمال هذا النوع من الخدمات يلحق الخسارة بالسوق الوطنية للاتصالات، "بالنظر إلى استعمال خدمات مجانية للهاتف عبر بروتوكول الإنترنت، فإن هذه الأخيرة لا تستوفي جميع الشروط المتطلبة لكي تعد مطابقة للنصوص التنظيمية الجاري بها العمل"، على حد تعبير الوكالة، التي اعتبرت أن توقيف هذه الخدمة يندرج في إطار امتثال المتعهدين للالتزامات الملقاة على عاتقهم بموجب دفاتر تحملات التراخيص التي يتوفرون عليها.

هذا الموقف جرّ على الوكالة وشركات الاتصالات بالمغرب عددا من الانتقادات، إلى حد قيام ناشطين في شبكات التواصل الاجتماعي بالدعوة إلى مقاطعة خدمات هذه الشركات في فترات معينة، كشكل احتجاجي على هذا الحظر.

وتعليقا على عودة المكالمات عبر الإنترنت، يقول محمد تامارت، الخبير في الأمن المعلوماتي، إن الفاعلين في مجال الاتصالات قد تضرروا بشكل كبير من الحملة التي عقبت توقيف هذه المكالمات، بالرغم من أن الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات هي التي أكدت أن هذا التوقيف يأتي بسبب تضرر السوق الوطنية للاتصالات، متسائلا: "ألا تتضرر الدول الأخرى من استعمال المكالمات في كل من واتساب وسكايب".

تامارت قال، في حديث لهسبريس، إن المغرب هو الوحيد الذي قام بحظر المكالمات عبر الإنترنت، معتبرا ذلك "شكلا من أشكال تقييد استعمال الإنترنت"، مشددا على أن الفاعلين في هذا المجال "خسروا بشكل كبير بسبب الحملة التي شنت عليهم، على الرغم من أنهم يصرفون أموالا طائلة من أجل تزيين صورة الخدمات التي يقدمونها".

وفي الوقت الذي اعتبر فيه أن الفاعلين قاموا بالضغط على الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات من أجل إصدار بلاغ يناير الماضي، فقد شدد الخبير في الأمن المعلوماتي على أن شركات الاتصالات تدرك، في الأخير، أنه يمكن الاتصال وإجراء المكالمات عبر الانترنت من خلال تنزيل برنامج "VPN"، والذي يتم العمل به عبر العالم.

وزاد المتحدث ذاته، بأن الوكالة الوطنية، لن تصدر بلاغا في الوقت الحالي كما هو الشأن عندما قررت توقيف الخدمة، "وحتى إذا أصدرته فإنه سيكون تبريريا وستؤخذ فيه الوقت الكافي من أجل سرد الأسباب الكامنة وراء إعادة الخدمة"، في حين أن صورة المغرب تضررت بعد أن اهتمت وسائل إعلام دولية بهذا الموضوع، مما اثر على "الديمقراطية المعلوماتية" وحرية استعمال الانترنت.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (49)

1 - عمر الخميس 04 فبراير 2016 - 21:11
الحمدلله رجعت البسمة على وجوهنا بعدما فقدناها ونحن في الغربة لما اغلقوا الباب في وجوهنا عن رؤية وجوه أحبابنا في بلدنا الحبيب المغرب. أرجوكم لا تعيدوا إغلاق هذا الباب الذي هو متنفسنا الوحيد الذي يخفف عنا شيئا ما ألم الغربة برؤية أهلنا و أولادنا.شكرا لكم
2 - morchid الخميس 04 فبراير 2016 - 21:11
النميمة تعود بعد شهر من الصيام ، الناس تواحشات التبركيك
3 - سعيد ش.ك. الخميس 04 فبراير 2016 - 21:11
ايوا هنيئا لنا الدراوش . كيبان الميساج ديال زيان اعطى الاكل ديالو .
4 - مغتربة الخميس 04 فبراير 2016 - 21:12
بز منهم ارجعوه زادو فيه بزاف حسن قطعو ضو والما راه كترتو علا شعب نتوما والزمان علينا الواحد كيتواصل مع اهلو وناسو وصحابو تحرموه طفرتوه
5 - oussama el khanjari الخميس 04 فبراير 2016 - 21:12
افتخر لانني شاركت في مقاطعة شركات الاتصال المغربية يومي 16_17 و الان انتصرنا و تنازلت شركات الاتصالات وتم إرجاع الان خدمة voip (خدمات الاتصال للواتساب و فايبر....) كنحس براسي اول مرة ندير شي حاجا زوينا فحياتي
6 - hamouda el fatri الخميس 04 فبراير 2016 - 21:12
وا دابا مزيان و نقدرو نهضرو مع حبابنا و الميمة فالبلاد، كا تزيدو فالاثمنة و داكشي سوقهم هداك، ولاكن الحاجة لي ما ديالكمش ما توصلوش ليها، واتساب و سكايب ديال ماليه و خليو الناس اخدمو بالفابور تال نهار تنقسو الاتمنة و العيب لي مزال استعملهم.
7 - العربي الخميس 04 فبراير 2016 - 21:12
اوف الحمد لله.ما أحلى البيليكي.ارا برع الهدادر.
8 - متتبع الخميس 04 فبراير 2016 - 21:12
والله لولا جلالة الملك حفظه الله وايده ملك الفقراء، الملك المحب لشعبه والملك الذي لا يدخر جهدا لكي يرى مواطنيه يعيشون حياة كريمة.اقول والله ، لاكلنا اصحاب البطون المنتفخة .
9 - @عبدالجبار الخميس 04 فبراير 2016 - 21:13
في الوقت الدي ننتظر فيه أخبار تخصنا في حياتنا كالنقص في اثمان بعض المواد الغدائيةأو الزيادة في اﻷجور. تأتوننا بأخبار تزيد تبعدنا لى ذكر الله .
10 - زعزع الخميس 04 فبراير 2016 - 21:13
السلام يبدو ان المخابرات المغربية كشرت عن اسنانها لان التصالات ب فبن تصبح مشفرة و لتستطيع اختراقها او تسجيلها و كدلك شركات الاتصالات لم يربحو بهده التنقيزة و الايام الاتية سوف تحمل معها زيادات في اشتراك الانترنيت لان خدمة الصوت انتهت و لهدا على الشركات انتهاج سلوك اخرلضمان الارباح
11 - hamza الخميس 04 فبراير 2016 - 21:14
بفضل اخ راغيب امين الذي داعا إلى المقاطعة للاتصالات المغربية.
12 - طارق الخميس 04 فبراير 2016 - 21:15
ظهر الحق وزهق الباطل ان الباطل كان ظلوما زهوقا.
13 - youssef Dijon الخميس 04 فبراير 2016 - 21:17
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أولا هنيئا لنا بعودة الخدمة حتى نتمكن نحن المغتربين من التحدث لدوينا وأهلنا في المغرب وشكرا للناس التي قاطعت شركات الذل والعار المغربية التي تستنزف جيوب المواطنين في مقابل خدمات رديئة بالمقارنة مع جل الشركات في العالم تخيلوا معي هناك شركة لا داعي لدكرها بثمن 2أورو عندك adsl مع الهاتف الثابت مكالمات بالمجان تقريبا لجل دول العالم مع باقة من القنوات والله هذا كله ب 2أور للشهر ولمدة سنة حلل وناقش والسلام
14 - hafid الخميس 04 فبراير 2016 - 21:18
يجب حضر برنامج الوتساب في المغرب الان اخير تطبيق للبرنامج يحتوي على علم البوليزاريو في الايقونة خاصة بالاعلم الولية . يجب على المسؤولين تدخل. وشكرا
15 - الامير الخميس 04 فبراير 2016 - 21:19
الحمد لله الحملة اعطت نتائجها وستبقى المقاطعة الىى ان يتم تحسين جودة الخدمة والرفع من الصبيب
16 - Mustapha الخميس 04 فبراير 2016 - 21:19
Les Marocains du monde ne viendront pas CET été.
17 - الرامي الخميس 04 فبراير 2016 - 21:20
حتى التنفس سوف لن يكون بالمجان . وسندفع ضريبة السير بالارجل على الطرقات وضريبة النوم وضريبة طلوع الشمس وضريبة النعال والجلابة وبوطاكاز . هذه الايام كل الفقراء المالكين بقعة ارضية بشق الانفس وليس لديهم مال للبناء يدفعون جباية 3 دراهم للمتر قبل نهاية شهر2 والا يضيف الغرامة ولكن هذا على الفقراء فقط .المساكين ينتظرون المساعدة على البناء فاذا بالدولة تاخذ منهم وتستنزفهم . فهل مثل هؤلاء نصوت عليهم . حاشا
18 - سامي لمعلم الخميس 04 فبراير 2016 - 21:21
اخيرا والحمد لله اصبحت لشبكات التواصل الاجتماعي قوة ضاغطة ...والدليل انه ما كان امر رفع الحظر ليكون واقعا لولا الحملات الواسعة التي انتشرة على الفيسبوك وتويتر لدرجة وصولها لشاشات التلفزيون داخل وخارج ارض الوطن
19 - ahmed الخميس 04 فبراير 2016 - 21:23
حرام عليكم يا أصحاب العقول في المغرب واتساب وسكيط لا تعمل بدون الأنترنيت ليست مجانية لبد من الأنترنيت لا تحرموا المغاربة من هذه الخدمة الأمريكية وليست مغربية وشكرا
20 - رضوان الخميس 04 فبراير 2016 - 21:23
وقعوا في شر أعمالهم، لاهما بديدي لاهما بحب الملوك
21 - snake الخميس 04 فبراير 2016 - 21:24
مازال تطبيق واتساب وسكيب وفايبر محظور المكالمات بالصور او الصورة ب3g/4g ولا جديد بذكر ، الخبر المفرح هو وجود تطبيق مشابه للواتساب بمزايا أحسن يمكن الاتصال مجانا ب3g/4gوهو wowapps,
22 - إدريس العندليب لندن الخميس 04 فبراير 2016 - 21:25
الحمد لله. دبا الوالدة غ تفرح
23 - abdo italia الخميس 04 فبراير 2016 - 21:28
السلام عليكم ورحمة الله. ﻻتوجد ﻻحرية التعبير وﻻدمقراطية حسبي الله ونعم الوكيل في المسئولين تاع لبﻻد .
24 - zermadji الخميس 04 فبراير 2016 - 21:29
انا اللي بقا فيا الفئة الصماء البكماء التي تجد خلال هذه البرامج ملاذا للتواصل بينهم كاين شي بديل لهذه الفئة؟
25 - Mohajir الخميس 04 فبراير 2016 - 21:33
شباب المغرب اذكياء من مسيري الوكالة وشركات الاتصالات بالمغرب. Vive la jeunesse
26 - libre 71 الخميس 04 فبراير 2016 - 21:34
هذه المافيا المستبدة التي تستغل خيرات البلاد ;اتصلات ,ءابناك ,تاءمينات ,فوسفاط بحر, بر ,كل شيء ,لن يشبعوا ولن يخجلوا :الكل يعرف من هم
عاش الشعب الحر ,عاش المواطن الشجاع الواعي
الموت للمستبين الموت الاستغلاليين الانتهازيين
27 - وحيد القنيطرة الخميس 04 فبراير 2016 - 21:34
السبب في عودة خدمة هذه التطبيقات هو ان شركات الإتصالات الثلات تضررت ليس من استعمال هذه التطبيقات الشبه مجانية لانها تعمل بنظام الويفي المؤدى عنه و ليست مجانية كما تزعم شركات الاتصال
الضرر بعد وقفها لمدة شهر يعود الى فقدان هذه الشركات للنسبة المئوية التي تحصل عليها من طرف إدارة هذه التطبيقات و ليس كما هو معروف لدى المغاربة أنها مجانبة، و لو قمنا بعملية حسابية بسيطة كم تربح هذه الشركات لوجدنا الملايير من استخدام هذه التطبيقات.
28 - assif n souss الخميس 04 فبراير 2016 - 21:35
يجب كذلك منع الهواتف الذكية و النقالة بشكل عام و الأنترنت، حتى لا تتضرر هذه الشركات.ليبقى المغاربة يهاتفون فقط في الثابت. باش تبقاو على خاطركم.و يكون الرواج و الازدحام في التيليبوتيكات.
29 - عزيز نطري الخميس 04 فبراير 2016 - 21:35
هادوا راه أغبياء... الناس تيزيدو لقدام وهوما راجعيين للوراء... كون كان عندهم غير الحد الادنى من الوعي ميمنعوش VoIP من الاول حيت هدا الاجراء بحال السباحة ضد التيار
30 - الامازيغي الصويري الخميس 04 فبراير 2016 - 21:36
التغطية لا تزال ضعيفة في معظم مناطق المغرب لذالك من الاهم ايجاد حل لذالك في اقرب الوقت عوض الغاء خدمة الاتصالات عبر الوتساب والسكايب
إنوي اولا وثانيا ميديتل واتصالات المغرب خارج التغطية
31 - محمد قنيطرة الخميس 04 فبراير 2016 - 21:39
بز منهوم حيت داكشي لي دارو ماشي قانوني الله انصر الحق
32 - AID AL ITISALAT الخميس 04 فبراير 2016 - 21:41
wow, le jeune est fini, maintenat on peux commencer a PARLE encore:))) LA LUNE A DISPPARU.AID MUBARAK.

hespress merci
33 - مهاجر الخميس 04 فبراير 2016 - 21:43
للتصحيح فقط ليس المغرب فقط هو الوحيد الذي قام بحظر المكالمات عبر الإنترنت هناك دول لأخر
34 - freedom الخميس 04 فبراير 2016 - 21:43
للاسف المواطن المغربي تطور واصبح يعيش عصره لكن علئ العكس من ذلك الدينصورات التي لا زالت تسيرنا ماتزال تعيش في عصر اخر ومازالوا يحسبون الامور في مكاتب مغلقة وباستعمال الخوشيبات
35 - اسد الريف الخميس 04 فبراير 2016 - 21:44
المقاطعة حرب بلا سلاح
جاء الناس إلى عمر بن الخطاب -رضي الله عنه - وقالوا : (غلاء اللحم فسعره لنا،فقال: أرخصوه أنتم ؟ )
فقالوا :نحن نشتكي غلاء السعر واللحم عند الجزارين ونحنأصحاب الحاجة فتقول :أرخصوه أنتم ؟ وهل نملكه حتى نرخصه ؟وكيف نرخصه وهو ليس فيأيدينا ؟)قال :اتركوه لهم..)
36 - Ben الخميس 04 فبراير 2016 - 21:46
A bunch of amateurs!!. I live in America "thank God" and I deal with a lot of American businessmen. I guaranty you that anyone of them who thinks about investing his money in Morocco would walk away and would not invest a penny if he is made aware of any government censorship on the internet. The damage is already done now everybody knows how digitally ignorant you are now.
37 - Abdelhay الخميس 04 فبراير 2016 - 21:48
Les virements de l étranger ne sont plus à la hauteur...Ne vous moquez pas de nous. Les sociétés de telecom au Maroc sont des renards qui utilisent des pions...lkhbar f rasskom. Merci Hespress
38 - vpn الخميس 04 فبراير 2016 - 21:49
زمطناهم ب VPN لقاو رأسهم ما صاورو والو
39 - youssf الخميس 04 فبراير 2016 - 21:49
امن المعلومات ليس له علاقة بالضرر. المرجوا الاستشهاد ببيانات ذات مصدر وليس اشاعات وكذب على الشعب.
40 - قققققق الخميس 04 فبراير 2016 - 21:54
سامح الله بعض المعلقين العباقرة اللذين يتسرعون في القاء أحكام دون علمهم و درياتهم بالموضوع
قراءت ان سبب حضر الوتساب و .....هو سبب امني ان المكالمات تكون غير مراقبة .....و....و. ....
مسألة تتعلق .......بأمن الدولة .....داعش .....ارهاب....
لاحظوا كيف تؤل الاشياء
41 - meriem الخميس 04 فبراير 2016 - 21:54
لا يوجد اي مبرر و الخسارة ستعود عليكم الانكم ستفتحون باب المنافسة لان توجد مجموعة من وسائل التواصل غيره
42 - omar الخميس 04 فبراير 2016 - 21:59
ممبروك عليكم العودة، اتصالات حشموا على راسهوم حيت دارولنا الشوها والنصارى كايضحكوا على اتصالات
43 - رشيد الخميس 04 فبراير 2016 - 22:00
اللي عندو ع باب الله يسدو عليه.شركات الاتصال ادا كانت توفر الانترنيت بالمجان فمن حقها ان تقوم بالمنع.
44 - Abdelhafid-Rif _Canada الخميس 04 فبراير 2016 - 22:01
جميل جدا. ليس العيب في اخذ القرارات الخاطئة, لكن العيب كل العيب في الاصرار على القرار الخاطئ.
45 - Simozhar Azami الخميس 04 فبراير 2016 - 22:03
هنيئا للمغاربة و شكرا لمن قام بالمقاطعة يومي 16 و 17 . فهذا يدل على وعي كل من قاطع و ضغط على شركات الإتصال بشكل حضاري
46 - إنسان الخميس 04 فبراير 2016 - 22:05
للتذكير :
1- أن خدمات شركات الاتصال لا تتحمل مسؤولية محتوى المراسلات فليس لها الحق في الاطلاع عليها لأن مُهمتها تأمين التواصل و ليس التدخل في نوعية و كمية المراسلة
2- مادمت تدعي بتضررها من خلال عزوف الزبناء على التعامل معها فهل كانت تشاركهم يوما أقساط أرباحها التي تستنزف منهم كل حين جهدهم
3- هل من شفافية حقيقية في محاسبة مبلغ كلفة المكالمة حتى تقول بمدى خساراتها علما أن الطاقة الهواتف الناقلة تأتي من عند المُصَدِر و كذا المُسْتَقْبِل ليبقى دور الشركة فقط في توفير ذبذبة معينة و تقطعها عنهما بمجرد انتهاء المكالمة لتستعملها لآخرين
4- هل علمت الشركة ما حجم الأضرار في التلوث الموجات الكونية .
5- الثابت أن عمليتها تنخرط في التستر على التضخم المالي و السرقات المحدثة ممن ينهبون جهود أموال االشعوب.
47 - Ahmed52 الخميس 04 فبراير 2016 - 22:05
مثل شركات الاتصالات كمثل البنوك التشاركية .

يحييكم الله حتى تشوفوا بعينيكم وتسمعوا بودنيكم.

تيقول المثل:

العقرب لا تعض الا بالمقابل. ولا يوجد في هده الدنيا عمل دون مقابل.

ما قامت به الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات من حظر للخدمة الهاتفية المجانية عبر الإنترنت يعتبر عملا اسوا من الربا.

انه الجشع والربح والاغتناء الفاحش على ظهور الفقراء. فليست هده الا واحدة اما ما خفي اعظم.

وشكرا
48 - toufik الجمعة 05 فبراير 2016 - 00:24
عرفو روسهم بلي سيفتحون عليهم ابواب جهههههههههههنم
49 - Anonos الجمعة 05 فبراير 2016 - 04:30
راه العافية جاءت من عند مارك زوكربرك لي زير الوضع باش اخدموا جميع الميزات ل كيتوفر عليها التطبيق ديالو، حيث غدي إنقاس عدد ديال المستخدمين ديالو ..
المجموع: 49 | عرض: 1 - 49

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.