24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/08/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1106:4613:3717:1420:1921:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو تقييمكم لخدمات الخطوط الجوية الملكية المغربية؟
  1. سلطات سيدي رحال تزيح الدراجات من الشاطئ (5.00)

  2. عبد الله غل: الرئيس ترامب يمثل تهديدا عالميا (5.00)

  3. الأسود الألمانية بالعرائش (5.00)

  4. خارجية باراغواي: دعم الوحدة الترابية للمغرب دائم (5.00)

  5. منظمة: الدولة تمارس الميز ضد المخيم الأمازيغي‎ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | قبل ربع قرن .. أول طفل أنابيب مغربي يرى النور

قبل ربع قرن .. أول طفل أنابيب مغربي يرى النور

قبل ربع قرن .. أول طفل أنابيب مغربي يرى النور

أعادت تقنية أطفال الأنابيب الأمل في الأبوة والأمومة لآلاف الأزواج المغاربة الذين عانوا من العقم، وعجزوا عن إنجاب أطفال بالسبل الطبيعية، وذلك بعد انتظار أحيانا طويل وشوق كبير لاحتضان مولود يمثل "زينة الحياة الدنيا".

وهكذا أعاد العلم واكتشافاته المتقدمة البسمة للآلاف من الأزواج، بمن فيهم المغاربة، بفضل تقنيات التلقيح بمساعدة طبية المعروفة أيضا ب"اختبار الأنابيب".

ورأى أول طفل أنابيب مغربي النور قبل 25 سنة، وهو طفلة وزنها 3 كلغ، ولدت يوم 10 مارس 1991 في مصحة بالدار البيضاء، وجلبت سعادة كبيرة لوالديها.

هذا الإنجاز حمل توقيع البروفيسور يوسف بوطالب، الطبيب المغربي الذي يمارس تقنيات التلقيح بمساعدة طبية، بعد سنوات من المحاولات وأبحاث متقدمة.

فقد مر ربع قرن على دخول التقنية المتمثلة في إجراء إخصاب خارج الرحم إلى المغرب، مما فتح الباب لإنجاب مئات المواليد لدى أزواج مصابين بالعقم كادوا يبلغون حد اليأس.

وأوضح البروفيسور بوطالب، في حديث صحفي، أن "العملية تجري في المختبر، إذ يتم استخراج بويضة لدى المرأة وتلقيحها بالحيوانات المنوية لزوجها. وهكذا يتم الحصول على أجنة تتم إعادتها لرحم الزوجة".

وأكد الباحث المغربي أنه "من السهل قول ذلك لكنه ليس بديهيا عند الممارسة التي تتطلب مختبرا وتقنيين من ذوي الكفاءة وتكوينا مسبقا"، موضحا أن 11 في المئة من الأزواج المغاربة يعانون من العقم الذي يشكل مشكلا مجتمعيا يستدعي اللجوء للمساعدة الطبية في التلقيح.

وأضاف "تتمثل هذه التقنيات إما في الإخصاب الاصطناعي (تحضير مني الزوج ووضعه في التجويف الرحمي لزوجته)، أو في أطفال الأنابيب (تلقيح البويضة بالحيوانات المنوية بعد فترة طويلة من العلاج الهرموني الذي تخضع له الزوجة)، أو تقنية أكثر تطورا تتجلى في حقن حيوان منوي واحد بالبويضة".

ويحقق المغرب حاليا إنجازات في هذا المجال لا تقل عما وصلت إليه البلدان الأكثر تقدما، فالمختبرات تتضاعف وأصبحت قريبة من الأزواج المصابين بالعقم الذين لن يضطروا بعد للذهاب للخارج.

وأعرب بوطالب عن ارتياحه لأنه "في المغرب، يمكننا الحديث بثقة عن معدل نجاح بـ45 في المئة في مختلف محاولات التلقيح بالمساعدة الطبية"، داعيا السلطات العمومية لمساعدة هؤلاء الأزواج العاجزين في الغالب عن إنفاق عشرات الآلاف من الدراهم للاستفادة من هذا التقدم الطبي.

وبالفعل، فإن التلقيح بمساعدة طبية لا تتكفل به التغطية الصحية ، كما أن سعر الأدوية المحفزة للإخصاب يظل مرتفعا للغاية، وبعيدة المنال بالنسبة للعديد من هؤلاء الأزواج.

ورحب البروفيسور بوطالب بالمقابل بقرار وزارة الصحة تخفيض أسعار هذه الأدوية إلى النصف، وكذا بجهود المجتمع المدني، خاصة عبر الجمعية المغربية للحالمين بالأمومة والأبوة، الجمعية الوحيدة الناشطة في هذا المجال في المغرب.

وتواكب الجمعية الأزواج في محاولاتهم للتلقيح وفي فترة العلاج، وتحسس العامة بقضايا العقم وصعوبات الإنجاب وتناضل من أجل نشر مزيد من الوعي باضطرابات الخصوبة ووجود علاجات لها.

وشدد بوطالب على أهمية الوقاية والتحسيس قائلا "كلما حددنا الداء جيدا، إلا وتصدينا له بشكل أفضل"، مشيرا إلى أن "النساء غالبا ما يستشرن الطبيب بشكل متأخر، فكلما تقدمت المرأة في العمر، إلا وقلت خصوبتها وانخفضت معدلات نجاح التلقيح بمساعدة طبية".

ويرى البروفيسور أن المجتمع المغربي بدأ يتغير، إذ أنه سابقا كانت مسؤولية عدم الإنجاب تلقى على عاتق الزوجة وحدها وقليل من الرجال يجرؤون على الحديث عن عقمهم لأن العقليات تقرن خطأ بين العقم والعجز أو الرجولة، فاليوم، أضحى من الأسهل بالنسبة للزوج الخضوع للفحص وتقبل استخراج منيه من أجل توظيفه في التلقيح بمساعدة طبية.

*و.م.ع


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - madl السبت 12 مارس 2016 - 08:15
بسم الله الرحمن الرحيم وليغيرن خلق الله صدق الله العظيم . وخير دليل على خراب الامة انها بنت
2 - عقيم السبت 12 مارس 2016 - 08:28
بالنسبة لي أنا شخصيا والله لو اجتمع أطباء العالم على أن يمنحوك الولد ما أراده الله لك لما كان ذلك أقول هذا الكلام عن تجربة شخصية وعن تجارب عدة حاولت الانجاب بجميع الطرق ومنها تقنية اطفال الانابيب لكن دون جدوى
ربي لاتذرني فردا وأنت خير الوارثين استغفروا ربكم انه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم باموال وبنين
3 - أحمد السبت 12 مارس 2016 - 08:34
ربي لا تذرني فردا و أنت خير الوارثين
4 - مغربية السبت 12 مارس 2016 - 09:07
اعاني صعوبات في الانجاب ارجوكم ارجوكم أدعو لي بالدرية الصالحة دون الحاجة إلى التلقيح الاصطناعي لأنه علاج طويل و جد مكلف ..اللهم ارزق كل المحرومين
5 - Hamza Ezzemzami السبت 12 مارس 2016 - 09:16
يصيبنا ما كتب الله. هذا هو قلة الإيمان لا نرضى بالواقع نخاف من كلام الناس ولا نخاف الله
6 - ام كارمن السبت 12 مارس 2016 - 09:16
يا رب امنح كل محروم الذريه الصالحه
7 - Etudiant de Management السبت 12 مارس 2016 - 09:25
grâce à Allah, la science est en développement, je félicite les médecins marocains pour cette réussite, et Allah iyassar lnass li barin les enfants.
8 - الشعب السبت 12 مارس 2016 - 09:48
اللهم لا تحرم كل من هو محتاج وارزقهم الذرية الصالحة اللهم اني أسألك بإسمك اﻷعظم أن تنظر برحمتك الواسعة الى كل الذين يتمنون الذرية وضاقت بهم الدنيا اللهم فرج همهم وفرحهم ونحن معهم يارب وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
9 - [email protected] السبت 12 مارس 2016 - 09:57
زوجتي جعلوا لها ٥ مرات هذه العملية ولم تكلل اية واحدة منهم بالنجاح وحملت زوجتي بعد المرة الخامسة مباشرة وارزقنا الله طفلا فشكرت الله كثيرا فزكرياء عليه السلام لخير دليل الله هو الذي يعطي وياخذ "رب لا تذرني فردا وانت خير الوارثين"
10 - سليمان السبت 12 مارس 2016 - 10:54
السلام عليكم. أذا كانت النطفة التي توضع في المراة من زوجها فبها ونعم أما إذا كانت النطفة من رجل آخر فهذا ضرب ضروب الزنا فالاولى تجنبه لان هذا حرام وعلى المرء ان يعتمد اولا على الطرق الشرعية المذكورة في القرآن وفي السنة النبوية . مثل كثرة الاستغفار وقيام الليل لمناجاة الله سبحاه فهو ينزل في الثلث الاخير من الليل فينادي ." هل من سائل فأعطيه كما أخبر بذالك صلى الله عليه وسلم . وبالله التوفيق وأليه يرجع الأمر كله.
11 - القصر السبت 12 مارس 2016 - 10:59
الى السيدة المسماة مغربية: عليك يا اختي بالاستغفار كما قال سبحانه استغفروا ربكم انه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم باموال وبنين (سورة نوح) سترزق باذن الله بذرية طيبة ان شاء الله
12 - raja السبت 12 مارس 2016 - 10:59
ربي لا تذرني فرداً وأنت خير الوارثين
13 - سمير الطنجاوي السبت 12 مارس 2016 - 11:03
سلام، المنع من الإنجاب فيه خير، الله هو الذي يعلم ما هو خير لنا، و لكن الانسان بعاطفته و قلة فهمه، يريد كل شيء المال و البنون و السيارات و الفيلات، و السلطة، يريد كل شيء، القناعة كنز لا يفنى، عسى ان تكرهوا شيىء و هو خير لكم، و عسى ان تحبوا شيىء و هو شر لكم، علينا بالصبر و الدعاء.
14 - moi السبت 12 مارس 2016 - 11:03
السلام عليكم سأروي لكم قصتي أنا عمري 45 سنة زرت عدة أطباء آخر طبيب هو الدكتور حسان طلب مني ندير تحاليل الهرمونات وجد عندي أستروجين ناقص بزاف قالي حل هو التلقيح وتفقنا علىاليوم التالت في الدورة المقبلة مني وصل الموعد لقيتو مسافر قلت كل تأخيرة فيها خير و نا نتهكل على الله ودرت هذه الوصفة: حبوب اللقاح طلع النخيل الغداء املكي و عسل الحر ملعقة صباح و ملعقة في الليل زائد كل صباح تمرة معمرة بحبة سوداء مطونة مع العسل هذه الوصفة من أول يوم ي الدورة مدة 10 أيام بعد الدورة؛ يوم فيه جماع و يوم فيه قيام الليل والدعاء والبكاء على لله وكان الحمل في نفس الشهر والحمد لله ورزقت بطفل جميل الله إحفظو لي
15 - مكاوي من الرباط السبت 12 مارس 2016 - 11:04
هدا ليس علم بالمفهوم العلمي الطبيعي , ما تعيشه الامة اليوم جهل يحترم في نظامه الظروري لكن بحكم انني باحث في المجال وعليه من يوم 08مارس 2016 م لن ولن تتم هذه العملية ولا التلقيح الاصطناعي ولا الهندسة الوراثية بادن الله , السبب الغيرات المناخية والاحتباس الحراري , والسلام .
ملاحظة ومن له اهتمام في هذه المواظيع فليراجع ما كتبناه على صفحتنا الفيسبوك تحت اسم :
mekkaoui Moulay Lhoussaine .
ملاحظة هامة : التغيرات المناخية لا علاقة لها بالثلوت الصناعي لا من قريب ولا من جديد موعدنا الاسبوع القادم بارادتي الله حتى نعطي بداية التغيرات وأين وصلت المرحلة والسلام .
16 - احمد السبت 12 مارس 2016 - 13:48
ان استطعتم أن تنفدوا من أقطار السماوات والأرض لا تنفدوا إلا بسلطان. صدق الله العظيم. اللهم استجب دعوات إخواننا ولا تحرمهم نعمت الانجاب
17 - سوس العالمة السبت 12 مارس 2016 - 14:57
فين هو الأن هذا الطفل لماذا لم تستقبلوه و معه طبيب مختص؟
18 - مغربية ... السبت 12 مارس 2016 - 15:06
الى المسماة مغربية.يا ربي ارزقك بالذرية الصالحة نتي و جميع المحرومين.انا الحمد لله عندي ولد.لكن واخا ربي كتاب لي نكون ام وكنحمد الله.كنحس بالناس لتحرمو من هاد الشعور.وكندعي معهم يا ربي ترزقهم الذرية الصالحة.لان الولاد هم زينة الحياة.
19 - احلم بطفل السبت 12 مارس 2016 - 20:58
اسالكم بالله ان تدعوا معي بان يرزقني الله بالدرية الصالحة. فلعل فيكم من دعائه مجاب عند الله صبحانه وتعالى .متزوجة مند 6 سنوات ولم ارزق بعد
20 - مغريبية الأحد 13 مارس 2016 - 02:06
الحمد لله مررت بهذه المرحلة وفشلت لي العملية مرتين لكن الله كبير ومساعدة زوجي ودعاءه أنجبت طفلتين
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.