الشباب المغربي والفايسبوك: تسلية وتعبئة وتعبير

الشباب المغربي والفايسبوك: تسلية وتعبئة وتعبير
الجمعة 22 أبريل 2011 - 23:48

· يحتل الموقع الإجتماعي فايسبوك الصدارة على مستوى المواقع الأكثر زيارة في المغرب.

· في الفترة الممتدة من ماي 2010 إلى يناير 2011، ارتفع عدد المشتركين في الفايسبوك بـ 1 مليون مشترك جديد، وهي نسبة تصل إلى أكثر من 65 في المائة.

· مكنت المواقع الإجتماعية الجديدة من دمقرطة النقاشات العمومية، بحيث أعطت لجميع الناس فرصة التعبير عن آرائهم ومواقفهم، وضمنت أن يكون صوتهم مسموعا للجميع.

· أثارت قضية الخصوصية جدلا كبيرا في الفترة الأخيرة، وتزايدت مخاوف انتهاك هذه المواقع للخصوصية الشخصية واستعمالها كأدوات للتجسس على الناس.

لقد كشفت الأحداث الأخيرة في تونس ومصر كيف أن الوسائل الحديثة للتواصل لعبت دورا مهما في تحفيز عدد كبير من الشباب في الإنخراط في الثورة، والترويج لمضامينها والوقائع والأحداث المرتبطة بها، عبر نشر الصور والفيديوهات والتعليقات والدعوات المرتبطة بالثورة، وصلت بعض الأحيان إلى نشر صور طريفة لبعض الأحداث التي وقعت خلال الثورتين، مما يجعل الحديث عن دور هذه الأدوات الحديثة في غاية الأهمية اليوم، بهدف نشر الوعي والعمل على توسيع انخراط الشباب في قضايا الشأن العام، الأمر الذي يفند التصورات الجاهزة حول عدم مبالات الشباب بما يقع في محيطهم، وبأنهم وقعوا ضحايا “التدجين” و”اللاتسيس”…، أو أن الشباب يستعمل الأنترنيت لسبب وحيد هو “الشات” والحديث مع الجنس الآخر؛ هذا بالرغم من كون نسبة كبيرة من الشباب تستعمل الأنترنيت لهذا الغرض- كما بينت دراسة حديثة أنجزها الأستاذ مختار الهراس وطلبة ماستر علم الإجتماع بجامعة محمد الخامس في الرباط في إطار مشروع “الإعلام والمجتمع”- إلا أنها ليست إلا أحد الوظائف التي يستعملها الشباب في الأنترنيت، ضمن مجالات أخرى تأخذ اهتمامه.

لماذا يستعمل الشباب المواقع الإجتماعية الجديدة؟

تتميز المواقع الإجتماعية الجديدة بخصائص ومميزات لم تكن متوفرة في الأنترنيت التقليدي، الذي كان يطلق عليه “الشبكة العنكبوتية العالمية” World Wide Web ، والتي أصبحت اليوم ضمن تراث الأنترنيت، وتم تعويضها مؤخرا بالشبكة 2.0 أو 3.0، التي تتميز بكونها ساهمت بشكل كبير في تحرير الأنترنيت من قبضة نخبة الرأسماليين من صناع الرأي العام ورجال الأعمال، وعملت على جعل الأنترنيت وسيلة أكثر ديمقراطية، أي إعطاء نفس الفرصة لجميع الناس من أجل التعبير عن آرائهم ومواقفهم، وأن يكون صوتهم مسموعا، أي أن يصبحوا فاعلين. على خلاف النموذج التقليدي في الأنترنيت، والذي كان مهيمنا عليه من طرف فئة قليلة جدا من الرأسماليين أصحاب السلطة والثروة، مما حرر الأنترنيت بشكل كبير جدا وجعله أقرب إلى عموم الناس.

وقد برز في بداية هذا الجيل الجديد من الأنترنيت انتشار كبير للمدونات الشخصية التي توفرها عدد من المواقع الإلكترونية وتتيح للأفراد نشر مستجداتهم وأخبارهم الشخصية ونشر صورهم، والتعبير عن أفكارهم وآرائهم بحرية، كما تسمح بتقاسم ذلك مع عدد كبير من الزوار للموقع. وأيضا المواقع متعددة الوسائط مثل الفليكر Flickr واليوتيوب وغيرها، ثم المواقع التي توفر إمكانية تنزيل وتسجيل المعطيات والبرامج الإلكترونية، مثل …4shared

ولكن بعد ذلك عرفت الأنترنيت تطورا آخر من خلال دخول جيل جديد من المواقع الإجتماعية التي توفر مميزات جديدة وخصائص استثنائية لا توفرها المواقع التقليدية، مثل سهولة الإستعمال والقدرة الواسعة للإنتشار والمميزات الوسائطية التي توفرها، مما جعلها تتبوأ الصدارة على مستوى المواقع الأكثر ولوجا في العالم العربي عموما، والمغرب بالخصوص.

إذن، لقد تحول الأنترنيت اليوم، في ظل هذا التطور الخاص ببروز وانتشار المواقع الإجتماعية الجديدة، من مجرد أداة للتواصل إلى منتدى، بحيث أن هتين الخاصيتين (التواصل والمنتدى) غيرت من رؤية المستعملين للأنترنيت من مجرد موقع خدماتي إلى واحد يربط بين جميع الخدمات الأخرى المتوفرة، بحيث تمكن المواقع الإجتماعية الحديثة من استعمال جميع الخدمات التي توفرها المواقع الخدماتية التقليدية والتواصلية مثل الميسانجر أو الياهو…، بشكل يدمجها كلها في تطبيق واحد.

81 في المائة من “الفايسبوكيين” المغاربة من الشباب

فحسب المعطيات المتوفرة في موقع أليكسا المتخصص في حساب نسب الولوج إلى المواقع الإلكترونية، يحتل موقع الفايسبوك الرتبة الثانية على المستوى العالمي بالنسبة للمواقع الأكثر ولوجا، مباشرة بعد محرك البحث العالمي غوغل، وأما في المغرب، فقد احتل الموقع الإجتماعي فايسبوك الصدارة على مستوى المواقع الأكثر زيارة في المغرب، بحيث تفوق على جميع المواقع الأخرى بما فيها موقع غوغل، الذي احتل الرتبة الثانية في المغرب.

المصدر: كلية دبي للإدارة الحكومية

وقد كشف تقرير حديث صادر عن كلية دبي للإدارة الحكومية أن نسبة عدد مستخدمي الفايسبوك في المغرب وصل خلال نهاية شهر دجنبر 2010 إلى حوالي 2,446,300 شخص، وهي ما يعادل نسبة 11 في المائة من مجموع مستخدمي الفايسبوك في العالم العربي، مسبوقا بكل من المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر.

كما قال نفس التقرير بأن المغرب والصومال وفلسطين تمتلك نسبة عالية جدا من الشباب المنخرط في الفايسبوك، بحيث وصلت نسبة الأشخاص المنخرطين الذين تتراوح سنهم من 15 إلى 29 سنة إلى حوالي 81 في المائة، أي حوالي 2 ملايين شاب تقريبا، وهي من بين أعلى النسب المسجلة في العالم العربي.

المصدر: كلية دبي للإدارة الحكومية

إلا أن نسبة عدد مستخدمي الفايسبوك مقارنة بعدد السكان تبقى نسبة ضعيفة في عدد من الدول العربية ذات الكثافة السكانية العالية مثل مصر والمغرب والجزائر، أو التي تعاني من عراقيل مؤسساتية مثل سوريا في السابق، فهي لا تتجاوز نسبة 7.5 في المائة في المغرب، في حين لا تتجاوز النسبة 0.74 في كل من اليمن والسودان، و1 في المائة في سوريا، و5.4 في المائة في مصر، و12 في المائة في السعودية، و17 في المائة في تونس، لتصل إلى أعلى نسبة في العالم العربي في دولة الإمارات العربية المتحدة بنسبة 45.5 في المائة.

ومن جهة أخرى يبرز عدد الذكور المستعلمين للفايسبوك في المغرب أكبر من الإناث، بحيث وصلت النسبة إلى حوالي 62 في المائة بالنسبة للرجال، و 38 في المائة للنساء.

المصدر: كلية دبي للإدارة الحكومية

تطور سريع في عدد المنخرطين في “الفايسبوك” في المغرب وهيمنة الفرنسية

وقد ارتفع عدد منخرطي الفايسبوك في المغرب منذ شهر ماي 2010 إلى حدود دجنبر من نفس السنة بحوالي مليون منخرط جديد، فقد بلغ عدد المنخرطين في الفايسبوك في شهر ماي 2010 حوالي 1.7 مليون منخرط، ووصلت النسبة حسب آخر الإحصائيات في شهر يناير 2011 إلى حوالي 2.7 مليون منخرط، وهو تطور يصل إلى حوالي أكثر من 60 في المائة خلال فترة لا تتجاوز سبعة أشهر.

ومن جهة أخرى كشفت دراسة خاصة بنسب استعمال الفايسبوك في منطقة المغرب العربي والشرق الأوسط على هيمنة كل من اللغة الإنجليزية والفرنسية على استعمال الفايسبوك في هذه الدول، بحيث برز العامل اللغوي بارزا في استعمال هذا الموقع، بحيث لا تتجاوز نسبة استعمال اللغة العربية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 25 في المائة، وترتفع النسبة قليلا بالنسبة للفرنسية بنسبة 25 في المائة، في حين تستحوذ الإنجليزية على نصف النسبة من مستعملي الفايسبوك في المنطقة، إلا أن هناك تمايزا بين منطقة شمال إفريقيا وبين الشرق الأوسط، بحيث تبرز هيمنو واضحة للغة الإنجليزية على مستعملي الفايسبوك في دول الخليج، في حين أن الفرنسية تبرز بشكل واضح في دول المغرب العربي، فقد وصلت نسبة استعمال الإنجليزية بالنسبة لدول الخليج بحوالي 68 في المائة، والعربية 30 في المائة، وتعتبر العربية السعودية أكبر دولة يستعمل فيها العربية في الفايسبوك بنسبة 49 في المائة للعربية. أما منطقة المغرب العربي، فقد وصلت نسبة استعمال الفرنسية في كل من المغرب والجزائر وتونس إلى نسب عالية: المغرب (82 في المائة)، الجزائر (87 في المائة)، تونس(95 في المائة).

المصدر: Spot On PR

الفايسبوك كأداة للتعبئة

على عكس عدد من المقولات التي كانت سائدة حول استعمال الفايسبوك، باعتبار أن الإستعمال الوحيد لهذه الأداة هو الترفيه واللهو، في حين برزت الأحداث الأخيرة التي عرفتها كل من مصر وتونس بأن الفايسبوك كان وما زال أداة للتعبئة السياسية، من طرف القوى والحركات الإجتماعية الموجودة في المجتمع، سواء تلك المؤسساتية المنظمة، سواء المعترف بها أو غير المعترف، أو مجموعة الأفراد والفاعلين الغير منتمين سياسيا إلى أي تيار أيديويولوجي أو مشروع مجتمعي معين.

وتتميز التعئبة عبر الفايسبوك بمجموعة من الخصائص كتالي:

أولا: المجانية، بحيث لا تحتاج الدعوة إلى نشاط معين إلى إمكانات مادية كبيرة، فأي شخص يمتلك حسابا على موقع الفايسبوك يمكنه تأسيس مجموعة أو عدة مجموعات مجانا حسب المجال الذي يود العمل فيه.

ثانية: السهولة، تم تصميم الموقع بشكل مرن وسهل، يعطي إمكانية الإستعمال لأي شخص له الحد الأدنى من التعلم أن يشتغل فيه وأن يستعمله بطريقة غير معقدة، ولا تحتاج إلى مستوى عالي من الخبرة في مجال الإعلاميات، ما عدا بالنسبة لبعض الإستعمالات الخاصة التي تحتاج خبرات معينة.

ثالثا: اللامحدودية، بحيث توفر التطبيقات الموجودة عددا كبيرا جدا من الإمكانيات من اجل الإستقطاب والتبشير بالأفكار التي يؤمن بها الشخص، بحيث تصل بعض المجموعات إلى عشرات آلاف الأعضاء الذين يتقاسمون نفس المجموعة.

رابعا: غياب القانون، فمستعمل الفايسبوك لا يحتاج إلى أي ترخيص حكومي (ما عدا بعض الدول التي تفرض رقابة صارمة على ولوج هذا الموقع) من أجل الإشتغال والدعوة إلى نشاط معين عبر الأنترنيت أو توزيع دعوات معينة، إنه عالم يغيب فيه قانون مؤطر، وهو ما يسمح لعدد كبير من الشباب من الإشتغال في هذا العالم من دون تعقيدات مؤسساتية أو بيروقراطية كما هو في الواقع المتحقق.

خامسا: تجاوز خطاب النخب، فغياب الرقابة يعطي للمستعمل حرية أكبر للكلام والتعبير عن آرائه بكل حرية تتجاوز سقف مطالب النخب، وتعمل على إنتاج خطاب “طوباوي” يتجاوز كل الحدود المرسومة له في الواقع.

سادسا: الفردانية، لا يقصد بها الأنانية أو التفكير في الذات، بقدر ما تعني أن صوت كل فرد هو مسموع من طرف الجميع، وبأنه كائن فاعل لديه مواقف وآراء يعبر عنها بالطريقة التي تناسبه.

وقد برزت عدد من المبادرات الدالة على موقع الفايسبوك حسب المناسبات والسياقات والسجالات التي يعرفها المجتمع، ففي الفترة الأخيرة، تم تأسيس عدة مجموعات على هامش النقاش الدائر حاليا حول محاربة الفساد والإستبداد في العالم العربي، وفي المغرب خصوصا، بحيث تم تأسيس مجموعات كثيرة في مجال مكافحة الفساد في المغرب، من طرف بعض الفاعلين في جمعية المدونين المغاربة، في الكشف على الفساد في الإنتخابات البرلمانية لسنة 2007، وتم أيضا مؤخرا تأسيس مجموعة مغربية تم تسميتها بـ” شباب مغربي ضد الفساد والإستبداد”، من طرف شباب مغربي، يسعى حسب التعريف الوارد في المجموعة ” إلى كشف جل مظاهر الفساد والإستبداد بالمغرب”، وقد انضم إليها في الأسبوع الأول لتأسيسها أكثر من 3000 شاب وشابة من مختلف المدن المغربية، وقام بنشر عدد من الأخبار والمقالات والصور والفيديوهات بخصوص قضايا الفساد والرشوة في المغرب، وهو نموذج ضمن العديد من النماذج الأخرى التي تم إنشاؤها في هذا الصدد.

هل استعمال الفايسبوك آمن؟

كما يبرز عنصر أساسي مهم في استعمال الفايسبوك من خلال الخصوصية، بحيث تمنح المشتركين أدوات التحكم بالخصوصية، وتعطيه إمكانية اتخاذ القرار حول ما يريد مشاركته وكيفية قيامه بذلك، سواء من خلال تقاسم المعلومات أو الصور أو المعطيات مع الاخرين، كما يضمن الموقع المعلومات الشخصية لمستعمليها، وذلك من خلال أربعة مستويات متضمنة في دليل الخصوصية الذي يوفره الفايسبوك، وهي كالتالي:

أولا: المشاركة في الفايسبوك

يتحكم المشترك بمن يمكنه رؤية كل المحتوى الذي تنشره على أساس يومي (مثل تحديثات الحالة والصور وملفات الفيديو)، كما يتضمن بعض الأشياء التي يشاركها المستعمل حول نفسه (عيد الميلاد ومعلومات الاتصال) والمحتوى الذي يتشارك به الآخرون عنه.

ثانيا: التواصل في الفياسبوك

ويتم فيه وضع اسم وصورة المستعمل الشخصية وجنسه والشبكات واسم المستخدم، وهي تكون متاحة للجميع، كما أن هناك معلومات أخرى، مثل مكان السكن والنشاطات والتجارب.

ثالثا: التحكم في المضامين المنشورة

كما يمنح الموقع مجموعة من الإعدادات بهدف التحكم في الخصوصية، مثل توفير امكانية التحكم في مجموعات مختلفة من المعلومات من خلال تطبيق “الجميع” و”أصدقاء الأصدقاء” و”الأصدقاء فقط”.

رابعا: الحظر

يتيح الفايسبوك للمستعمل إمكانية حظر الأشخاص من التفاعل معه أو رؤية معلوماته في الفايسبوك. كما يمكنه تحديد الأصدقاء الذين تريد تجاهل دعوات التطبيقات التي يرسلونها، ورؤية قائمة بالتطبيقات المحددة التي قام بحظر وصولها إلى معلوماته وتواصلها معه.

إلا أن قضية الخصوصية من طرف هذا الموقع، قد أثارت جدلا كبيرا في الفترة الأخيرة من طرف عدد من الفاعلين والإعلاميين، بخصوص انتهاك هذه المواقع للخصوصية الشخصية واستعمالها كأدوات للتجسس على الناس سواء من طرف الأجهزة الإستخباراتية أو إلى شركات الإعلانات، ففي شهر يوليوز 2010 ، اتهمت وزيرة حماية المستهلك الألمانية السيدة ايلزه أيغنر موقع الفايسبوك بانتهاك قوانين الخصوصية وحماية البيانات، فقد صرحت الوزيرة لمجلة فوكس الألمانية أن على الفايسبوك أن تتوقف عن حفظ المعلومات الشخصية عن الأشخاص الذين لا يستخدمون الشبكة، وبأن هذا الموقع يجمع معلومات، مثل أرقام الهاتف المخزنة في أجهزة مستخدميه، ومن ثم جمع المعلومات الشخصية لأشخاص لم يوافقوا مطلقاً على تبادلها، قد هددت الوزيرة بإنهاء اشتراكها في الموقع في حالة قام الموقع بتطبيق المقترح الذي راج حول إمكانية تسليم المعطيات الخاصة بالمشتركين إلى طرف ثالث.

‫تعليقات الزوار

7
  • Moi
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 23:56

    Vous apelez ça un article ??? une recherche sur wikipedia ne suffit pas pour créer un article, déjà y a plein de fuates, une question, tu commençait quand à utiliser l’internet ??? le 2 ou 3 hhhhhh 3zal li bghiti lol pfffff. Je te conseil de faire une recherche sur le web concernant les sites, les types de sites.
    Depuis lontemps il existait des sites comunautaire, c’est la création d’ihier , en informatique 2 ans c’est du ancien. Facebook etait crée en 2004 avant y avaient plusieurs sites commuautaires.
    Y a pas que des cons qui lisent ces bidons articles !!!!
    Si vous êtes un vrai journaliste partagez ce post !!! hhhhhhhhhhh

  • Abouubasma
    السبت 23 أبريل 2011 - 00:02

    j ai constaté que chaque fois vous parlez des jeunes de 20 février vous mettez les photos des même personnes surtout ces deux filles toujours sont la .pourquoi

  • hasna
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 23:52

    لا فايسبوك ولا يحزنون

  • oubakhouz
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 23:50

    ادا كان العلم له جلاءله فله مساوءه فالفايس بوك له مزايا تقارب الافكار ونشر الوعي فله عيوب كثيرة من ضمنها تضارب المستوايات بالنبة للمشاركين فيه ….كنشر الفوضى والمناداة بالتغيير من اجاه فقط ….دون حساب العواقب …..

  • ملاحظ
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 23:54

    أنا قي نظري يجب تفادي نشر المقالات الطويلة على صفحات الجرائد الإلكترونية
    لأن القارئ يتعب عينيه خلال قرائتهاعكس لو كانت مكتوبة في الجرائد المطبوعة
    و هذا يرجع إلى التعامل مع الحسوب لقرائتها

  • جميلة
    السبت 23 أبريل 2011 - 00:00

    في المغرب اغلب الشباب يتواصلون بالاحرف العجمية لكن الكلمات تكون بالدارجة المغربية، لذلك اعتقدوا ان المغاربة يتواصلون باللغة الفرنسية

  • moktar
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 23:58

    هده الصورة تعني الجهل و التقليد الاعمى، من غير هدا ليس لها اي معنى.
    تانيا ماشاء الله حينما يتعلق الامر بالفيسبك هناك تقرير كامل مكمول!!!سبحان الله!!!

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس