الفايد: الصوم ينظف البدن ويخفف من وطأة السمنة

الفايد: الصوم ينظف البدن ويخفف من وطأة السمنة
الإثنين 13 يونيو 2016 - 10:42

شكل موضوع “الصيام بين الأحكام الفقهية والحقائق العلمية” محور ندوة علمية نظمتها بقصر المؤتمرات بالعيون، الجمعية المغربية للتداوي والتوعية الصحية، بتنسيق مع المجلس العلمي المحلي بالعيون.

وشكل هذا اللقاء، الذي أطره محمد الفايد الخبير في التغذية، مناسبة للتحسيس بأهمية الصيام على المستويين الديني والشرعي التعبدي وارتباط المؤمن بالله، ومقاصده الكونية المتعلقة بالجانبين الصحي والعلمي.

وفي هذا السياق أكد الفايد على المقاصد الكونية لشهر رمضان وأهميتها بالنسبة للصائم، مبرزا أن الصوم يعود الصبر ويقوي عليه، ويعلم ضبط النفس ويوجد في النفس ملكة التقوى ويربيها، كما يعود الأمة النظام والاتحاد وحب العدل والمساواة، ويكون في المؤمنين عاطفة الرحمة وخلق الإحسان، ويصون المجتمع من الشرور والمفاسد، إلى جانب أنه يطهر الأمعاء ويصلح المعدة، وينظف البدن من الفضلات والرواسب، ويخفف من وطأة السمنة وثقل البطن بالشحم.

وذكر، في تصريح للصحافة، ببعض الأمراض التي أصبحت اليوم شائعة بسبب سوء التغذية، مبرزا أن تحسيس الناس وتوعيتهم ببعض الأساليب المتبعة وكيفية التعامل مع الطبخ في المنزل، والمنتوجات الغذائية التي يتم شراؤها (قفة المشتريات المنزلية)، سيمكن من تخفيض الاصابة بالأمراض الجارفة بنسبة النصف، والتي أصبحت تستشري بين الناس،خاصة منها التوحد، والسرطانات (سرطان الدم)، والخلل الهرموني لدى النساء، والسمنة، وأمراض القلب والشرايين، والعقم والحساسية عند الاطفال.

من جانبه ذكر عضو المجلس العلمي المحلي بالعيون، الشيخ محمد الوناس، باهمية صيام شهر رمضان واحكامه الشرعية وفضائله وفوائده الروحية والاجتماعية والصحية، مستدلا على ذلك بنصوص قرآنية وأحاديث نبوية.

واكد الوناس، في كلمة خلال هذا اللقاء، أن صيام رمضان، احد اركان الاسلام الخمسة يتكرر مرة في السنة، يعمل على توحيد الامة، يعد المؤمن للتقوى في سائر الاماكن والازمان فردا وجماعات، ويذكر الانسان بنعم الله ويدفعه الى الانفاق في وجوه البر والخير، يذكر بأحوال العديد من افراد المجتمع ومعاناتهم الى جانب تروض النفس على الصبر.

وذكر، بالمناسبة، بأحكام وشروط وجوب الصيام، واركانه وسننه، ومكروهاته ومبطلاته، ورخص الصيام للمرضى والمسافرين والمسنين، والمرأة الحامل والمرضعة، مبرزا ان هناك بعض الامراض التي تستوجب الصوم ويحث الاطباء عليه.

من جانبها، قالت رئيسة الجمعية المنظمة ليلى الروداني إن تنظيم هذا اللقاء يندرج في اطار انشطة الجمعية التي تتوخى خلق دينامية في مجال الصحة بمدينة العيون خاصة، وبالمناطق الجنوبية بصفة عامة، حتى ينخرط مجموع الاعضاء من أطر صحية ومهنيي الصحة من القطاعين العام والخاص، في مسيرة التنمية الجهوية التي يقودها الملك محمد السادس.

واضافت، في كلمتها خلال هذا اللقاء، ان الجمعية المغربية للتداوي والتوعية الصحية اختارت أن تسلط الضوء على مسار الادوية في فترة ما بعد تسلم رخصة التسويق من طرف الشركات المنتجة أو المصنعة ومن ثم طرحها للعموم سواء في المستشفيات ومراكز الصحة أو لدى الصيدليات، مبرزة ان أهداف الجمعية المحورية تتمثل في اليقظة الدوائية، التي تهم جمع ورصد وتحليل ودراسة جميع الاشعارات المتعلقة بالآثار الجانبية الناتجة عن الاستعمالات الغير المعقلنة للدواء أو الاضرار المتعلقة بالتطبيب الذاتي، والتوعية الصحية من اجل العمل على ترسيخ ثقافة دوائية معقلنة والرفع من مستوى الوعي الصحي لدى المواطنين كبارا وصغارا.

وذكرت ان الجمعية عملت منذ تأسيسها على تنظيم مجموعة من الانشطة شملت، على الخصوص، حملة تحسيسية بداء السكري والضغط الدموي لفائدة أسرة المقاومين، ويوما علميا تحت شعار “ترسيخ مفهوم اليقظة الدوائية بالمناطق الجنوبية” بتنسيق مع المركز الوطني لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية، بالإضافة الى دورة تكوينية لفائدة الممرضين ومولدات النساء، وممرضين بقسم المستعجلات في المعهد العالي لمهن التمريض، ودروس تحسيسية وتوعوية لفائدة التلاميذ بتنسيق مع جمعية آباء وأمهات وأولياء ثانوية واعدادية الحسن الأول.

‫تعليقات الزوار

26
  • احمد العطار
    الإثنين 13 يونيو 2016 - 10:56

    الصوم لا علاقة له برمضان لأن الصوم يتطلب شرب الماء لتنظيف البدن. ان لا تشرب لمدة تفوت 15 ساعة و احيانا تحت حرارة مفرطة يضر بالصحة ويشكل خطرا عليها.

  • momo
    الإثنين 13 يونيو 2016 - 11:00

    la facon dont le ramadan est pratique au maroc et ailleur ne favorise pas la diminution de l obesite au contraire c est a ce moment qu il y a un grand nombre de pratiquants sont assujites due l augmentation du taux de colesterol et du diabet

  • خرشاش البوعادلي
    الإثنين 13 يونيو 2016 - 11:26

    إلى العالم احمد العطار صاحب التعليق رقم 1 :

    وحدك تدرك بأن العطش خطر على الصحة وأن الصوم يكون بشرب الماء.

    هل تعلم أنه من بين شروط الصيام هو أن تفطر إذا أحسست بأنه قد يصيبك مكروه من العطش أو الجوع أو غير ذلك.

    لا تصم يا أخي واكفينا تحليلك الذي يخفي عجزك عن التحمل ولا تحاول أن تبحث تائها عن مبررات لا يقتنع بها إلا من كانوا أصلا ضد الصوم وضد الإسلام والمسلمين. أما من كان مقتنعا بالصوم فإنه يقدر على ذلك ولو كان طفلا.
    القضية قضية إيمان وليس العطش أو الحريات الفردية…

  • oum nizar
    الإثنين 13 يونيو 2016 - 11:32

    Nous sommes loin des bonnes pratiques du jeune et du Ramadan, notre consommation augmente, ce qui n'est pas logique!
    Ramadan serait benifique pour la santé si on respecte plusieurs régles :
    -Arrêter de manger rapidement et d'un seul coup après l adan
    – Eviter les produits indistrualisés: charcuterie, limonades, jus en boîte…Prévilégier le fait maison avec des ingrédients naturels
    – Réduire les sucres ajoutés et les remplacer par les fruits et les dattes
    – Ne pas commencer par le lait et les produits laitiers, éviter les jus à base de lait, laisser les viandes en dernier lieu
    – Manger lentement, commencer avec de l'eau et les dattes, aller faire la prière du maghreb et puis continuer le ftour doucement
    – Eviter les fritures
    -Boire bcp d'eau et de jus de fruits naturels , manger des salades de crudités au ftor

    Bon Ramadan

  • khaled
    الإثنين 13 يونيو 2016 - 11:37

    Il y a beaucoup de confusion lorsqu'on parle de "jeûner" surtout qu'on fait référence à l'occident. Pour des raisons idéologiques on mélange tout. Jeûner est souvent traduite en arabe pour "Siam". Or c'est faut. "Siam" c'est de s'abstenir notamment de manger et BOIRE. Or ne pas boire de l'eau est néfaste pour la santé surtout en période chaude. Et le courage de citer les nombreuses conséquences manquent. Hier vous avez publié qu'un jeune est décédé à El Jadida peu avant Al Adane d'Al maghreb. Surement par crise cardiaque du à une forte déshydratation. Et les exemples ne manquent pas surtout pour les personnes ayant des problèmes, les vieux etc…Les médias sont aussi responsable de parler des risques du ramadan!

  • S.O.S arnaque
    الإثنين 13 يونيو 2016 - 11:54

    Quand on est bigot au service d'un parti islamiiste c'est normal d'aller dans le sens de celui-ci et tant pis pour la rigueur scientifique! ça s'appelle de la malhonnêteté intellectuelle et de l’exploitation scientifique de la crédulité du vulgum pecus. L'organisme est fait pour recevoir de la nourriture toutes les 4 heures sinon, le métabolisme est déséquilibré et les désordres apparaissent. Ne parle-t-on pas de l'engorgement des hôpitaux pour accidents en cette période ? Rien de tel qu’une alimentation équilibrée avec juste ce qu’il faut en quantité, de l’activité physique et du sommeil réparateur. Ce monsieur est capable de vendre des talismans et amulettes en les garantissant par un contrôle au spectroscope de masse, chromatographe, réfractomètre infra-rouge, etc. pour faire scientifique ; et ce n’est pas la ménagère qui consulte les marabouts pour trouver mari à sa vieille fille qui va demander des preuves ou le fqih qui y trouve l’allier inespéré pour bananer ses clients !

  • ابو محمد امين
    الإثنين 13 يونيو 2016 - 12:25

    من صام محتسبا فأجره على الله و من افطر متعمدا فحسابه على الله ربي اعلم بخلقه من الناس بأنفسهم. اما الحرية الفردية فهي ذريعة المنافقين لجر ضعفاء القلوب والايمان معهم الى التفسخ الديني وبعدها اما الإلحاد واما التنصير اوالتهويد لان المسلم هو الانسان والفطرة التي فطر الله تعالى الناس عليها والسلام عليكم.

  • جبران الملالي
    الإثنين 13 يونيو 2016 - 12:35

    ال صاحب التعليق رقم 6
    كيف تقول ان الصوم فيه مضرة للجسم مع ان من فرضه هو اعلم بمنفعته ومضرته
    اتضن ان الله اوجب على عبده المسلم في حياته شئ يضره ؟
    حاشى لله ان يوجب ما يضر عباده
    اتعلم يا اخي ماذا قال الاطباء المريكان لمرضاهم قالو :عليكم بجوع المسلمين في رمضان لتشفوو
    لم يرضو ان يقولو عليكم بصوم رمضان وانما قالو عليكم بجوع المسلمين

  • فوهرر
    الإثنين 13 يونيو 2016 - 12:40

    نتمنى ان يكون هذا مدعم بابحاث علمية معترف و ليس كلام يلقى على عوانه.

    الصيام عبادة و لا أعلم ما الداعي لمحاولة البعض اختراع اشياء بالقوة لتبريره مثل أثاره الصحية.

    فالفايد و أمثاله للأسف…في الايام العادية يقولون يجب شرب 5 لتر ماء يوميا…و في رمضان يقولون الصيام مفيد للجسد…

    كما قلت العبادة عبادة لا داعي لتبريرها عبر تخطيء الناس.

  • ولد عيادة
    الإثنين 13 يونيو 2016 - 13:04

    الدكتور محمد الفايد عالم كبير اعشق فيه التواضع وسخاءه المعرفي الوفير ، كنت اتابع دروسه القيمة منذ التسعينيات. اطال الله عمره وزاد في علمه الغزير. رمضان مبارك كريم.

  • Abdel
    الإثنين 13 يونيو 2016 - 13:17

    الحمدلله على نعمة الاسلام والصوم من اهم العباداتالتي يتقرب العبد بها الى ربه من دون رياء وجزاء الصيام لا يعلمه الا الله كما ان الصيام يعود بالصحة على الجسم لقول رسولنا الكريم صوموا تصحوا حتى ان بعض مستشفيات في المانيا اصبحت تعالج بعض انواع الامراض بالصيام .وكل عام وانتم بخير

  • المقاصد الكونية لرمضان? ???
    الإثنين 13 يونيو 2016 - 13:18

    في هذا السياق أكد الفايد على المقاصد الكونية لشهر رمضان وأهميتها بالنسبة للصائم، مبرزا أن الصوم يعود الصبر ويقوي عليه، ويعلم ضبط النفس ويوجد في النفس ملكة التقوى ويربيها، كما يعود الأمة النظام والاتحاد وحب العدل والمساواة، ويكون في المؤمنين عاطفة الرحمة وخلق الإحسان، ويصون المجتمع من الشرور والمفاسد،
    لماذا لا نرى هذه المزايا والفضائل في سلوكيات الصائمين في الأسواق والادارات والمستشفيات طيلة أيام رمضان بل العكس هو ما يؤثت الفضاء العام.

  • lhmama
    الإثنين 13 يونيو 2016 - 14:24

    واش حنا صايمين العام كلو اوجاي تكولينا السمنة واش كتضحك على راسك اولا كتضحك علينا هاد الهضرة كولها لي كيحط في الميدة ربعة خمسة كيلو ديال اللحم حنا كنحط رابعة او كندورو بها قشلة ديال بنادم او كتكول لينا السمنة احنا فينا غير الكادر بحال البيكالا

  • مغربية
    الإثنين 13 يونيو 2016 - 14:24

    لا نقاش في موضوع الصوم انه فريضة والإسلام دين يسر وليس عسر من أراد أن يصوم فله دلك واجره على الله ومن أراد غير ذلك هو حر لا تشوشو على العباد صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم قال صوموا تصحوا الآن في الغرب لمعالجة بعض الأمراض يأمرونهم بالصوم فما رأيكم يا قوم تبع

  • فوهرر
    الإثنين 13 يونيو 2016 - 14:30

    12 – Abdel

    "حتى ان بعض مستشفيات في المانيا اصبحت تعالج بعض انواع الامراض بالصيام"

    نعم ربما صحيح و جيد جدا

    لكنك فوت اهم شيء في المعلومة و هو كلمة "امراض"..يعني انها تعالج اشخاص مرضى و ليس المعافين.

    مثلا مرضى السكري يأخذون الانسولين…لكن هذا لا يعني انه مفيد للاصحاء و الا سنقتلهم.

    كما قلت العبادة لا تحتاج تبريرها..اتمنى ان تكون المعلومة قد وصلت

  • italia
    الإثنين 13 يونيو 2016 - 14:40

    Volere potere ramadan karim A tutti

  • HAAM
    الإثنين 13 يونيو 2016 - 16:32

    قد اتى زمن المسخ فلا تستعجلوه . اما الخسف بدا باسراءيل في السنوات الماضية وسياتي علينا لا محالة . صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم

  • fattouh.abdoul
    الإثنين 13 يونيو 2016 - 17:12

    اللهم ﻻ تؤاخذنا بما يفعله أو يقوله السفهاء المحسوبون منا.

  • العيون عيني
    الإثنين 13 يونيو 2016 - 17:24

    وفقك الله إلى الجمع بين الدين والعلم.وأنت مفخرة للمغاربة.جازاك الله على النصح والإرشاد الذي تسديه للعباد.

  • خالد
    الإثنين 13 يونيو 2016 - 17:56

    قال تعالى:**و ما اتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا **و قال ايضا:**و ان تصوموا خير لكم إن كنتم تعلمون**الله لا يريد بعباده إلا خيرا!الصيام عبادة وتزكية للنفس أما من الناحية الجسدية فمزاياه عديدة منها التخلص من السموم و الخلايا المريضة والدهون الضارة…و الله اعلم!ثم إن الله تعالى استثنى المريض والمسافر و اللذي يطيقه (اي لا يتحمله).الشكر للهسبرس.

  • اسمهان
    الإثنين 13 يونيو 2016 - 18:00

    كفـاكم كذبـا
    اذا كان رمضان لم يغير من العالم الاسلامي شيئا فعليكم ان تتوقفوا عن تضليل الشعوب المسكينة..فاليوم هناك اجيال اخرى يا محمد الفايد ..اجيال "الانترنت" الذي فضح الشيوخ ورجال الدين …
    لماذا اللجوء لترغيب الشباب بتبريرات لم يقلها القران او حتى محمد نفسه ؟!!

  • الغباء فنون
    الإثنين 13 يونيو 2016 - 18:02

    هدا العالم الفد يمزج الطب بالدين
    ويكدب على الدهماء وحولهم الى اضحوكة .

  • salime
    الإثنين 13 يونيو 2016 - 18:15

    وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ ۖ فَمَن شَاءَ فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاءَ فَلْيَكْفُرْ ۚ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا ۚ وَإِن يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ ۚ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءَتْ مُرْتَفَقًا (29) إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلًا (30) أُولَٰئِكَ لَهُمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ

  • فوزي
    الإثنين 13 يونيو 2016 - 21:05

    السي الفايد.شكمت بعض الناس فيما ياكلون.اصبحوا حيارى.اما الصوم.فقد قال سيد الخلق(.صومو تصحوا)ومع تقدم الطب والعلم فهموا ماقاله هذا الرجل الامي.انما هو وحي من الخالق .رمضان مبارك للجميع

  • فؤاد علي
    الإثنين 13 يونيو 2016 - 22:48

    إلى د. الفايد : جزاك الله عنا خيرا على نصائح التغدية التي تفيدنا بها حقا. غير أن ما لدي سؤال أو تساؤل ! ما هو رأيكم فيمن يتناول الشبكية مند أكثر من 50 سنة عند كل رمضان ولم يصاب بأي ادا من دالك. إضافة إلى الثمر والبريوات؟ استسمحك سيدي. أريد جواب مقنع. هادا تساؤل كثير من الناس أعرفهم شخصيا. شكرا جزيلا.

  • عبد الكريم
    الثلاثاء 14 يونيو 2016 - 10:28

    سؤالي إذا كانت الشياطين يتم سجنها في هذا الشهر الفضيل لماذا جل المعلقين ينتقدون الصوم والدين
    ولماذا يتضاعف الفساد من دعارة وإستهلاك المخذرات في رمضان

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة