صيام مرضى السكري خلال رمضان .. نصائح طبية واحتياطات وقائية

صيام مرضى السكري خلال رمضان .. نصائح طبية واحتياطات وقائية
الخميس 23 يونيو 2016 - 16:00

أكدت الطبيبة فاطمة العزيزي عضو فيدرالية الأطباء العامين لجهة الرباط-سلا-القنيطرة أن بعض مرضى السكري من النوع الثاني، والذين لا يعانون من أمراض مزمنة من قبيل ارتفاع ضغط الدم ومرض القلب، مسموح لهم بصيام شهر رمضان شريطة التقيد بالنصائح الطبية.

وأوضحت الطبيبة فاطمة العزيزي، في حديث صحفي، أن صيام مرضى السكري الذين أجاز لهم الطبيب المعالج الصيام أو سمحوا لأنفسهم بذلك لعدم تقبلهم فكرة الإفطار، قد يخلو من أي مضاعفات صحية إذ تم اتخاذ العديد من الاحتياطات قبل بدء الصوم تتمثل بالأساس في القيام بفحص طبي وإجراء تحاليل لقياس مستوى السكر في الدم والاستشارة بشأن تعديل الأدوية والجرعات.

وأضافت أن مريض السكري الصائم ملزم باتباع نظام غذائي صحي ومتوازن طلية شهر الصيام، إذ يجب أن تقتصر وجبة الإفطار على حبة تمر وكأس من الحليب وقطعة خبز ثم شوربة الخضر مع تجنب الحلويات بجميع أصنافها والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الذهون المشبعة.

أما وجبة العشاء، تضيف الطبيبة، فيجب أن تكون خفيفة إذ يستحسن أن تشتمل على الخضر واللحم أو الدجاج والسمك، في حين ينبغي أن تتألف وجبة السحور من حبة فاكهة وكأس حليب أو مشروب أعشاب طبية مع قطعة خبز بالجبن دون إغفال شرب الكثير من الماء.

وحتى لا يكون لصيام مريض السكري مخاطر صحية تضر على المدى البعيد بالكلي والعينين والقلب، شددت الطبيبة، على ضرورة المواكبة الطبية للصائم من أجل تتبع مستويات السكر في الدم التي قد تتغير بشكل مفاجئ، إذ يمكن أن ينخفض مستواه، لاسيما عند الساعة السادسة مساء مثلا أو قبيل أذان المغرب بدقائق نتيجة العطش والجوع، كما يحتمل أن يرتفع بشكل حاد بمجرد تناول وجبة الإفطار، ما قد يؤدي أحيانا إلى فقدان الوعي والغيبوبة وحدوث تشنجات.

وليمر صيامهم في ظروف صحية آمنة، تؤكد العزيزي على أهمية الاستشارة الطبية بشأن تعديل النظام العلاجي لأنه في بعض الأحيان يكون الطبيب المعالج مضطر إلى نقص جرعات الدواء في رمضان أو يقوم بتغيير الدواء حسب حالة كل مريض بالسكري، مشيرة إلى ضرورة قطع الصيام فور ظهور أعراض الهبوط الحاد أو ارتفاع مستوى السكر في الدم والتي تتطلب علاجا مستعجلا وبخصوص ممارسة الرياضة، تنصح الطبيبة، مريض السكري الصائم بالمشي بعد الإفطار وليس قبله، خلافا لما يقوم به كثيرون والذين يمارسون أنشطة بدنية مرهقة قبل آذان المغرب ما يشكل خطرا على صحتهم.

وعن مرضى السكري الذين لا يصومون لأخذهم جرعات الأنسولين، وفي نفس الوقت يشكون من مشاكل صحية خلال هذا الشهر الفضيل، أكدت الطبيبة فاطمة العزيزي، أن هذه المضاعفات الصحية تحدث بسبب تغيير طريقة أكل مرضى السكري، موضحة أنه بالرغم من كونهم غير صائمين إلا أنهم لا يتناولون وجباتهم الغذائية بشكل منتظم، إذ يستهلكون أكبر كمية من الطعام خلال وجبة الإفطار بمعية أفراد العائلة، وهو ما قد يفتح شهيتهم لتناول بعض الحلويات السريعة الهضم (الشباكية والبريوات …) .

وخلصت الطبيبة العزيزي الى أنه من المهم أن يقوم مرضى السكري المسموح لهم بالصيام أو الذين لايصومون بفحص مستوى السكر في الدم بشكل مكثف طيلة أيام شهر رمضان المبارك.

*و.م.ع

‫تعليقات الزوار

7
  • رشيد
    الخميس 23 يونيو 2016 - 16:23

    كلهم يتكلمون عن الاستشارة الطبية وكانهم لا يعرفون واقع الصحة في بلدنا.الطبيب يعطيك شهر في الموعد.الدواء غير متوفر في المستوصفات رغم توصلهم بحصة كل مريض.الله ينتقم منهم.

  • Igasse
    الخميس 23 يونيو 2016 - 16:37

    نصاءح مهمة الهم اغفر ذنوبنا و اعفو عنا جميعا
    شكرا هسبرس

  • Good
    الخميس 23 يونيو 2016 - 17:08

    الحصول على لقمة الخبز والنطق بكلمات الحق
    لزالت تحت سلطة الموتى ، والغيبيات هي من يتحكم بمصائرنا ، فما زلنا نتحرك بضوابط الريموند كونترول الالهي المطلق الذي يفرض علينا ابشع اساليب استلاب العقل والروح من خلال التزييف والتخريف وتحجير العقول .

  • احمد تازة
    الخميس 23 يونيو 2016 - 17:17

    دائما في هذا الشهر الفضيل تكثر الأسئلة عن افطار المرضى او صيامهم وليس هناك جواب مقنع لا من الطبيب ولا من الإمام والأمور واضحة الله تكلم عليها في سورة البقرة فالطبيب لما يساله يخاف من تحمل المسؤولية لانه ليس له دراية بالدين والامام ليس له دراية بالطب

  • طبيب..
    الخميس 23 يونيو 2016 - 18:34

    طبيب يوصي مرضى السكري بالاستعانة بوحدة طبية متنقلة حتى يصوم ؟؟؟
    الامتناع عن شرب الماء لمدة 18 ساعة هي مجازفة صحية قد تتسبب في عواقب كارثية لجسم سليم فما بالك بمرضى السكري,والدليل أن البلدان الاسلامية تحتل المراتب الاولى في الاصابة بهذا المرض .
    الأمانة العلمية للطبيب تقتضي أن يقول الحقيقة ويترك المريض ليتخد قراره فهوالمسؤول الأول والأخير على صحته.

  • مغربي متواصل
    الخميس 23 يونيو 2016 - 21:12

    الذين لا يعانون من أمراض مزمنة من قبيل ارتفاع ضغط الدم ومرض القلب، مسموح لهم بصيام شهر رمضان شريطة التقيد بالنصائح الطبية.

  • Rachid
    الخميس 23 يونيو 2016 - 21:28

    أجمع أهل العلم على إباحة الفطر للمريض، لقوله تعالى: (شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان، فمن شهد منكم الشهر فليصمه، ومن كان مريضًا أو على سفر فعدة من أيام أخر، يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر) (البقرة: 185) فبالنص والإجماع يجوز الفطر للمريض، ولكن ما المرض المبيح للفطر، إنه المرض الذي يزيده الصوم، أو يؤخر الشفاء على صاحبه، أو يجعله يتجشم مشقة شديدة، بحيث لا يستطيع أن يقوم بعمله الذي يتعيش منه ويرتزق منه، فمثل هذا المرض هو الذي يبيح الفطر، قيل للإمام أحمد: متى يفطر المريض ؟ قال: إذا لم يستطع . قيل له: مثل الحمى ؟ قال: وأي مرض أشد من الحمى ؟ قال تعالى :(ولا تقتلوا أنفسكم . إن الله كان بكم رحيما). (النساء: 29).

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة