نقل نفايات إيطالية نحو المغرب يثير غضب جمعيات بالجديدة

نقل نفايات إيطالية نحو المغرب يثير غضب جمعيات بالجديدة
الإثنين 27 يونيو 2016 - 07:45

لا حديث في الآونة الأخيرة، بين الجمعيات المهتمة بالشأن البيئي بمدينة الجديدة، إلا على حدث وصول سفينة كبيرة إلى ميناء الجرف الأصفر، قادمة إليه من إيطاليا، ومحملة بكمية من النفايات على شكل مواد بلاستيكية ومطاطية ومتلاشيات، كانت في طريقها إلى نواحي الدار البيضاء وسطات من أجل إحراقها بأحد معامل الإسمنت.

وأصدر المركز الجهوي للبيئة والتنمية المستدامة بالجديدة بلاغا للرأي العام، يستنكر من خلاله “نقل شحنة عبارة عن نفايات سامة وخطيرة، قُدّرت بـ2500 طن من المواد البلاستيكية وبقايا العجلات، من إيطاليا إلى المغرب عبر سفينة ضخمة، ما سيتسبب في إلحاق الضرر بالإنسان والحيوان والنبات، ويؤدي إلى ظهور العديد من الأمراض الخطيرة والمزمنة، وإصابة المتضررين بتشوهات خلقية وعاهات مستديمة”.

خالدي محمد رئيس المركز الجهوي للبيئة والتنمية المستدامة، أشار إلى أن “هذه الواقعة ليست الأولى من نوعها، حيث سبق لعدد من الجمعيات أن تصدّت لشحنات أخرى من العجلات، استُقدمت من إحدى الدول الأوربية من أجل إحراقها في معمل للإسمنت”، مطالبا السلطات، عبر تصريحه لهسبريس، بضرورة وضع حد لمثل تلك السلوكات، والضرب بيد من حديد على كل من سولت له نفسه استيراد مواد سامة لحرقها وتلويث البيئة بها.

واستغرب خاليدي كيف يتجرأ البعض على تلويث البيئة، في الوقت الذي يقف المغرب على أبواب تنظيم أكبر تظاهرة عالمية “كوب22″، وحملة “زيرو ميكا”.

وأكد المتحدث على أن “البلاغ الذي أصدر المركز ستليه وقفة احتجاجية للجمعيات البيئية، قبل نهاية الأسبوع الجاري، من أجل إثارة انتباه المسؤولين على الصعيد المحلي والإقليمي والوطني، ومطالبتهم بوضع حد لكل السلوكات المضرة بصحة الإنسان، من جهة، والتي تمس سمعة البلاد، من جهة ثانية، حتى لا يصير مقبرة للنفايات الأوربية والمواد السامة”.

‫تعليقات الزوار

141
  • LION KING
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 07:53

    Qui leur a autorisé ça?????Je me demande comment ces déchets ont traversé le port etc!!

  • عبد الرحيم فتح الخير
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 07:55

    وماذا عن نفايات الانتاج التركي المكسيكي الذي يلوث قنوات الصرف اللاصحي المغربية

  • Remarque
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 07:58

    محاربة أكياس لبلاستيك وطنيا شيء جميل و استقبال النفايات القادمة من دولة اوروبية حسب ما جاء في المقال أعلاه نقيض لما يُروج له من حماية للبيئة،التناقض بكامل صفاته
    ربنا لا نسألك رد القضاء و لكن نسألك اللطف فيه

  • mostafa
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 07:59

    خاصكم تعرفو ان هاد الازبال ممكن بشكل كبيرتحتوي على ايثرنيethernite وهده مادة مسرطنة للرئاة اخطر من الرصاص وهي مادة ممنوعة في اوروبا وفيه قيود حتى علا اتلافها.

  • عبدالحق
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 08:02

    يمنعون البلاستيك عن التجار الصغار ويستوردون ازباله من إيطاليا…
    يمنعون دخول بشرنا ارضهم على قوارب الموت ونحن نستقبل ازبالهم في سفن ضخمة…

    لن أقول ان المغرب بلد متخلف وضعيف ولا يحفظ كرامة مواطنيه باستثناء النشرات الإخبارية المنمقة.. لذا استأذنكم: واش معليش نخسر الهدرة؟

  • المصطفى
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 08:02

    لا حول ولا قوة الا بالله.. لا حول ولا قوة الا بالله !!

  • عادي داكشي
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 08:05

    راه النفايات ديا ل ايطايا مكتشكلش خطر فيها الدوا و معطر الجو. راه الميكا ا اللي عندنا اللي خطيرة وخصنا نحيدوها.

  • mre
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 08:05

    صافي باعو البر و البحر و الجو و الشمس و الماء وباغيين يردو المعامل محرقة للنفايات لتوفير الطاقة على حساب كل شيء و توفير مداخيل مسمومة..هادو ما بقاو عارفين اش يبيعو فينا.

  • MAnn
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 08:06

    هده كارثة بكل المقاييس ، لم أسمع في حياتي أن دولة تفرغ أزبالها في دولة ثانية !! يكفينا أننا نقبل على أنفسنا السيارات القديمة و الملابس القديمة !
    أين أنت يا مهرج بن كيران، أتمنى أن تصدر على الأقل نكتة من نكتك على هدا الموضوع

  • Hicham Ismaili
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 08:14

    la logique des choses c'est d'avoir une autorisation d'importation de Madame la ministre de l’Énergie, des Mines, de l’eau et de l’Environnement, donc si ces déchets arrivent au Maroc, et même pour les brûler elle est la seule responsable

  • omm.ommi
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 08:19

    ماهذا التناقض؟ حمﻻت لمحاربة ابﻻستيك ، واﻻزبال تدخل باﻻطنان للحرق في المغرب!!
    والله بدون تعليق. …

  • Magnouch
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 08:20

    Encore un grand aquis pour notre pays grace au géni du gouvernement BenZidane le Maroc est devenu une grande destination pour les poubelles européennes. Donc ZERO MICA pour laisser toute la place po l'importation par bateau de mica européennes. Bravo à l'équipe BENZIDANE et vivement les prochaines élections.

  • فاعل جمعوي
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 08:21

    زيادة على الخردة التي يجلبها المهاجرون من أوروبا هاهي الأزبال والنفايات السامة تصلنا بالسفن وبآلاف الأطنان .ينظفون أوطانهم ويلوثون أوطاننا .
    هل بمثل هذه التصرفات سنجلب السواح ونقضي على الأمراض ونساهم في التنمية .

  • ايت الراصد:المهاجر
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 08:25

    انها كارثة بكل المقاييس تنضاف الى كارثة الدخان الأسود بالقنيطرة الذي تسبب في أمراض مزمنة للرعايا ؟!خاصة مرض السرطان الذي اصبح مرتفعا بالمدينة التى عرف محيطها بجهة سبو دفن نفايات نووية وهذا ماتأكدت منه من مصادر تهتم بالبيئة عالميا وبالتالي وجب على المجتمع المدني ان يتحرك بكل قوة من اجل فضح المسؤولين الذين لايعيرون اي اهتمام بمافيهم الملك الذي لايهمه صيانة كرامة الرعايا؟!فضلا عن الحفاظ على صحتهم التي اصبحت تتعرض الى الأمراض المزمنة من حساسية ضيق التنفس وامراض السرطان وبالتالي انه ليس غريبا ان يختار رئيس المجلس البلدي للقنيطرة رباح من اللاعدالة واللاتنمية الهروب من السكن بالقنيطرة الى حي الرياض بالرباط؟!؟ حفاظا على صحته؟؟!اما القنيطرة لم تصبح الا مجالا للاسترزاق الانتخابي وصفقات
    تجهيز الاراضي ؟؟!

  • مغربي مجهول
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 08:25

    دولة النفاق ، حيدو لميكا باش يجيبو أطنان الأزبال ، يقتلو المواطن ويضربو لفلوس لجيبهم

  • Youssef
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 08:28

    Cette catastrophe qui s'annonce pour la région de Doukkala aura des conséquences tragiques non seulement pour l'environnement mais surtout pour la santé humaine.
    Cette catastrophe aurait pu être évitée puisque les italiens n'ont pas envoyé leur navire plein de déchets de toute sorte sans avoir l'autorisation des autorités marocaines. Accepter d'être sali est la pire des humiliations. Le peuple n'a pas son mot à dire et doit crever pendant que certains se mettent plein les poches. C'est un scandale !

  • حيران
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 08:32

    بالنسبة للمغاربة زيرو ميكا ولكن بالنسبة لاوروبا مرحبا ميكا و البنوات وكل ماهو خطير على البيئة

  • المراكشي
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 08:33

    قالوا لنا انهم شرعوا في منع البلاستيك من المغرب ….مغرب بدون ميكة. …. لأنها ضارة بالإنسان والحيوانان و البيئة . وبعدها أصبحوا يستوردونها كبقايا ومتلاشيات ونفايات أوروبية على أساس أننا مزبلة لهم . …?

  • الزبال البوعار
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 08:35

    الاستهتار بصحة المواطنين شيء مألوف و عادي جدا لدى أولياء أمورنا اللذين لا يهمهم سوى ما يضعونه في جيوبهم من اورويات……

  • مواطنة
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 08:36

    غضب و احساس بالحكرة و وابل من الغيظ و السب يتسابق الى فمك ،هدا هو رد فعلك لما تفتح صباحا باب منزلك وتكتشف قمامة ازبال (حاشاكم) تخلص منها جارك ليلا على عتبتك .تغلق فمك بصعوبة لانك مربي، تم تفكر كيف تتخلص بدورك من هذه "الهدية"….
    و.خايبة حتى لمعاودة.اللهم اني صائمة.

  • Mohamad mazine
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 08:38

    Vive notre envirennement Merci M khalidi bon courage

  • أسامة براطو
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 08:47

    زبلهم يبقى عندهم هم اصلا ينعتوننا هنا بالنفايات المغربية وهل سيصبح المغرب جنة نفاياتهم أم هناك منافع لكروش لحرام في هده القضية

  • زيرو ميكا
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 08:47

    احرقوا الأزبال ديالهم عندهم فاطاليا اظن أن ذالك ممنوع في ايطاليا ومسموح به عندنا

  • عبدالحق
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 08:49

    الحمد لله أننا عشنا حتى نكون من الشاهدين على أن وطننا في عهد حكومة أهل المصباح أصبح مزبلة , تتراكم فيها نفايات أوربا بالأطنان , و أدركنا أنه من خلال هذا النهج الذي تسير عليه حكومتنا لم نعد نستغرب لماذا نسبة مرض السرطان أو الحساسية أو السل.. تتفشى و تنتشر في المغرب كالنار في الهشيم .
    خبر مخجل , أقرأه و الخجل ينتابني , كيف لي أن أتجرأ و أدافع عن نفسي أو عن بلدي أمام أوربي اذا أساء الي أو الى وطني و أنا بالنسبة له سوى حارس مزبلة ؟؟؟
    ان المسؤولين عن هذه الجريمة ليسوا بمواطنين و لا حس لهم من هذا القبيل , وجبت محاكمتهم على خيانتهم لهذا الشعب , أين أنتم يا مدعين حمايتكم لهذا الوطن ؟و على المواطنين الذين عاينوا هذه النازلة أن يعتصموا في عين المكان حتى لا تفرغ هذه الشحنة الملوثة لبيئتنا . لن نسمح بأن يحصل هذا , أين هي الجمعيات البيئية المنتفعه بمنح البلديات و الجماعات , أليس دورها هو أن تكون سدا منيعا في وجه هذه المصائب المرحلة الى بلادنا ؟ أم أن جرعات الدراهم جعلتها تتخاذل و تنضاف الى تلك المزابل لتدفن تحت أرض هذا الوطن الذي أصبحت أخجل أن أقول : هذا الوطن العزيز ؟

  • محمد
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 08:49

    الأروبيين خايفين على بيئتهم وشعوبهم ودياولنا ما علا بالهم .الله إهدي ماخلق والسلام

  • mustapha
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 08:51

    يجب ارجاع هده السموم الى ايطاليا و محاسبة المجرمين المتورطين قي هده المهزلة

  • rachid
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 08:52

    ولينا مزبلة ياكو اش هاد الذل والانحطاط ……

  • casa
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 09:00

    ميكتنا كحلة نحاربوها ……… ديال الطاليان مزوقة. ………. !!!!!!!!!! (لي فهم شيء إفيدنا)

  • الحكرة
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 09:04

    كان على الدولة أن تصدر الميكا التي نحن في صدد جمعها لا العكس. لكن و كما عودتنا الحكومة ,الحملات التي تقوم بها الدولة على المواطن وحده تطبيقها و رغما على أنفه. بلادي الغالي أصبح مطرح نفايات دول أخرى. صورة مقززة و حزينة. خصوصا أننا لا نعرف ما تحمله هذه النفايات من أمراض و على المواطن وحده دفع الثمن. عار و الله حتى عار

  • ضاعت كرامتنا
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 09:04

    مصيبة ،أفقرتم وجوعتم المواطن حتى سرنا نصدر لهم المهاجرين السريين فيصدرون لنا أزبالهم،أية كرامة أصبحت لنا ونحن نستقبل أزبالهم،بأي وجه ننظر به إلى الإيطاليين ،قتلتم وطني ودمرتم بيئتي ،وما أعجبكم بتنظيمك لدورات عالمية للمحافظة على البيئة ،النفاق وقتل كرامة المواطن .
    أين هي النظافة من الإيمان والإيمان مع صاحبه في الجنة؟يا الله ردنا إليك رداً جميلا

  • yaaaaaaaaadriss
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 09:06

    ألهذا الحد وصلت بمسؤولينا الوقاحة وانعدام الوطنية ،مثل هؤلاء يجب أن يحاكموا بتهمة الخيانة العظمى

  • ZIAD42
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 09:06

    C'est un scandale.Et maintenant le Maroc qui va organiser la cop 22 ,devient la poubelle de l’Europe.Bandes d&#039imcompetent

  • مواطن
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 09:07

    السلام عليكم .
    لايجب فقط ارجاع الحمولة المسمومة و السامة .بل يجب مخاكمة الموتورطين من الجهتين . لتلاعبهم و استهتارهم و لا مبالاتهم ببيئة الوطن. و صحة المواطنين حاضرا و مستقبلا . الصرامة الصرامة الصرامة

  • samir
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 09:07

    C'est une guerre chimique ça
    Personne ne doit accepter cette chose et sous aucun prétexte
    Le Maroc poubelle
    Il est où l'esprit de la cop 21?1
    C'est mafieux tout ça et les italiens ont compris qu'on ne meut faire ça qu'avec un semblant de pays

  • اتقوا الله
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 09:09

    من المستفيد من صفقة احراق النفايات بالمغرب؟
    انها شركة الآسمنت…
    وماذا سيستفيد الشعب المغربي؟
    الأمراض وتلويث البيئة.
    حرام عليكم أن يصل بكم الجشع الى هذا الحد.
    المرجو من المسؤولين منع هذه الكارثة البيئة التي تهدد صحة المغاربة …
    شكرا هسبريس

  • Mohammed
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 09:15

    C es qui qui donne l autorisation à l Italie de déposer ses ordures au Maroc le responsable de cet act doit être juger comme un criminelle c est honteux déjà la population et malade de tous nourriture impropre pollution de l'aire logement inadaptée Manque d eau manque des wc manqué d hygiène et maintenant les ordures italienne c est honteux Honte au responsable

  • أمازيغي باعمراني
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 09:15

    شفتو الإهتمام ديال البيئة قالك منعوا البلاستيك وراه الشركات المغربية تستورد الأزبال مثل الميكا والكواتشوا (عجلات مطاطية مفرومة) بملايين الأطنان ليتم حرقها بمختلف المعامل كمعامل انتاج الطاقة وطهي الآجور ووووو.

  • zero حكومة
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 09:18

    اينك يا سيد بن كريان أطلقت حملة زيرو ميكا و تسمع لمتل هاته المواد السامة بدخول أرض الوطن كان بالآحرى عليك اطلاق حملة زيرو عدالةوالتنمية وتريحنا من وجهك المشؤوم

  • عبدو
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 09:19

    في الوقت الذي تحاول الجمعيات المواطنة احتواء ظاهرة التلوث الذي اصبح يهدد البيئة المغربية نجد مجموعة من المرضى بالطمع والجشع يبرمون صفقات الموت مع الاجانب ليهدموا هذا الوطن لا يفكرون الا في الستغناء ولو على حساب صحة المواطن

  • babadr
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 09:23

    what a nice backround photo and logo for cop 22 morocco. is it 20mil tourists or just theire garbage in 2020 ??

  • مهاجر
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 09:23

    راه يمكن مغرب دار اتفاقية جديدة مع اوربا باش مغرب يبقى يصدر خضر و فواكه لاوربا بشرط يرعجع ليهم لقشور ديل هذا الخضر و فواكه

  • MAROCAINE
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 09:32

    الحكومة مامسالياش ليكم, راها مشغولة بالانتخابات,

  • zakaria
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 09:33

    cette activité d'importation des déchets est régit par des textes réglementaires et des conventions internationales. l'incinération des déchets (notamment les pneus) est une pratique courante en Europe et au Maroc vu les caractéristiques des fours des cimentiers et leurs installations anti-pollutions.
    toujours pour le cas de pneu usée, que préférez vous 1) le mettre en décharge; 2) le brûler dans un hammam traditionnel avec une fumée noir qui se dégagera ou 3) l'incinérer dans un four de cimentier et profiter de son apport calorifique?.

  • ريفي
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 09:39

    انا لم استغرب .. المغرب اصبح مزبلة أوروبا و يتعامل بكل إفتخار مع الصهاينة و يصبح الاول في المخدرات و الاول في السياحة من نوع خاص ووووووو

  • simo brother
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 09:41

    سبحان الله ربي كيفضحهم. دولة كحلة صافي كليك حيدو الميكا شويا مدوزين كميون ديال الميكا و الزبل ما شاء الله هاديك الديوانة ما سمعاتش بهاد القانون ديال الميكا و بلا هاد القانون علاش حنا غنشدو الزبل ديال أوروبا يحركوه عندهم و لا يدبرو معاه. و فيقو شويا و هدرو على راسكم ليوما نفايات عادية و غدا نفايات مشعة

  • o hadi a benkirane
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 09:42

    c'est tout simplement très grave. et dire que nous avons un ministere de l'environnement. en principe ça devrait aboutir à des enquetes et des démission! quand je pense au tollé général causé par l'affaire des du pauvre ex-ministre OUZZINE je ne peux qu'exprimer ma solidarité avec lui
    . l'incinération des déchets dégage des substances très cancérigènes. (je vais vous épargner les noms de ces molécules). ce qui se passe là est un crime envers non seulement la génération actuelle mais envers les générations futures. les incinérateurs de dechets existent en italie mais il y a des dechets qu'il preferent envoyer en afrique mélés à des dechets
    anodins". la loi marocaine a prevu des amendes tres severes pour punir l'incinération des dechet mais apparement c'est juste congtre les petites gens. tbourde ki bghiti a benkirane

  • yushe
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 09:50

    انا جد متشائم ان المغرب فيه ولو غرام من الجدية
    زعما المعقول .
    المغرب يحتل مؤخرات الترتيب العالمي في كل شيء الا في المييييييييييييييككككككا فنحن رقم 2
    اش باقي بغيتو

  • yaaaaaaaaadriss
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 09:52

    في الحقيقة ،هذه التعليقات الباردة لا تكفي يجب علينا أن نقوم بوقفات احتجاجية واعتصامات ضد هذه الصفقات التي تلفها الخيانة والإستهتار ونطالب كذلك بمحاكمة المسؤولين عنها بتهمة الخيانة العظمى

  • HichamX
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 09:58

    الله يرحم الوالدين لي مافاهمش يسكت و يبحث عاد يجي يعلق هنا.

    النفايات المستوردة تخص مصانع الاسمنت التي تحتاج لطاقة كبيرة لانتاج الاسمنت , والتي ستكلف الكثير ااذا اعتمدت على الخشب او الوقود او الفحم . بالاضافة ان هذه النفايات منتقاة بعناية و معدة للتدوير لاحتوائها على مواد سهلة الاحتراق عكس ازبالنا الغير منظمة وصعبة التدوير.
    واخيرا كل مصانع الاسمنت تعتمد هذه الطريقة لانتاج الطاقة.

    ل
    ي سمعكم تنتاقدو يقول ملائكة, والمخير فيكم كايلوح الزبل من الطونوبيل ويرجع يقول الجماعة مادارت والو

  • KOREA
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 10:07

    كلامك عقول خوي
    حرام عليك وحلال علينا
    المنكر, الفساد, الشر في تلك البلاد
    لازم الناس ديا ل الجديدة أن يوقفوا تلك السفينة وإرغامها على العودة الى الأصل
    يجب محاسبة المستوردون لهذه المواد
    محاسبة الجمارك
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • بركاني
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 10:09

    اين انت يا سي بنكيران ، و لا ما فراسكش عاودتني ، جوعت البلاد و العباد و الان هذه الكارثة البيئية التي تصيب بلدنا الحبيب دون تدخل منك ولا من مسؤوليك المتواطئين الفاسدين ، في عهدك جميع الكوارث اصابت المغرب ،……………..

  • مهتم بالبيئة
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 10:13

    هذا أمر خطير للغاية يجب استفسار في الموضوع القطاعات الحكومية المسؤولة
    عن رخصة الاستيراد: وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي
    وزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة .
    وإذا تبين صحة الأمر فيمكن القول أنها كارثة بكل المعايير: الحكومة تحارب الأكياس البلاستيكية وتستورد نفايا ضارة لدول أجنبية !!!!!! يتعين محاكمة المسؤولين كيف يعقل أن يتم الضحك على المواطنين بهذه الطريقة…..

  • Youssef
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 10:14

    Avec ces déchets qui s'annoncent c'est pas Benkirane c'est plutôt Benkariane

  • YOUSSEF
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 10:15

    هذا غير مقبول، يجب ان ترجع هذه المواد من حيث اتت، كمواطنين مغاربة نرفض الإضرار ببيئتنا والإسترزاق على حساب صحتنا.
    على المسؤولين وزراء ونواب ان يتدخلوا لوضع حد لمثل هذه التصرفات.

  • Hmida
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 10:16

    تخيلوا ما وصلنا اليه. منظمات البيئة في اوربا تدين استعمال المغرب كمزبلة لاوربا بينما نحن ولاد البلاد ناعسين!

    اين اولاد جديدة ليخرجوا في مظاهرات… و اين الرباطيين من مظاهرة تهز البرلمان. واين المغاربة جميعا ليطالبوا استقالة وزير البيئة و السياحة واين بو كيران… اين جلالة الملك – المسؤول الاول و المسير الحقيقي لهذه البلاد.. بلاد? هذه بلاد?!!

  • moha o'trente
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 10:18

    C'est benkirane qui a acheté le TGV , c'est benkirane qui a supprimé le visa pour les chinois , c'est benkirane qui a le portefeuille des affaires étrangers pour voter pour Israël , c'est benkirane qui a engagé notre armée au Yémen ……. Les magouilleurs et ceux qui dépouillent le Maroc depuis l'indépendance arrivent même à faire croire aux simples d'esprits que benkirane fait la pluie et la sécheresse!!!!ceux qui ont planifié un Maroc de 70% d'analphabétisme savaient le pourquoi du comment !!!!

  • mustpha
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 10:19

    benkirane veux rendre le maroc une poubelle de l europe

  • المغربية المتعصبة
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 10:22

    كيف نفابا اروبا تصل ل الموانئ المغربية من غير معرفة ما حمولة هده البوارج كيف فين الجمارك و التفتيش ولما كانت بتفرغ كانت فين التفتيش او حاجة ثانية فيه اتفاقية على افراغ مزابلهم في المغرب الي بقى مزبلة اروبا اتفاقية بمبالغ الملاييير و هده الملاير لاصحاب مفيوزي المغرب الموضوع كبير ولا يتسكت عليه و حسبتا الله ونعم الوكيل

  • mohajer
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 10:34

    هذا غير مقبول، يجب ان ترجع هذه المواد من حيث اتت، كمواطنين مغاربة نرفض الإضرار ببيئتنا والإسترزاق على حساب صحتنا.
    على المسؤولين وزراء ونواب ان يتدخلوا لوضع حد لمثل هذه التصرفا ألهذا الحد وصلت بمسؤولينا الوقاحة وانعدام الوطنية ،مثل هؤلاء يجب أن يحاكموا بتهمة الخيانة العظمىت.

  • mosstfa
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 10:37

    شي ويحدين كايكولو ليعفو علينا من هاد لبلاد راه العكس ليعفو علينا من ليحاكمينها البلاد زوينة مواليها ليموسخين اوبغاو يوسخها كيما هما اوا ليعفو علينا منهم ايشوفو شي بلاد وحدة خرا تصلح لهم

  • Alger n’accepte pas la p
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 10:41

    arrêtez de parler tros pendant que les autres mettent plein les poches ^^^^^^ils faut sortir dimanche dans toutes les villes pour une manifestation millions contre cette desitistion et qu'il passe devant les juges le maroc et devenu une poubelle dans tous les domaines réveillez vous avant que ça soi tros tard

  • Adil marocain
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 10:45

    اللهم هذا منكر. حسبي الله و نعم الوكيل على هذه الوحوش التي تريد أن تدمر هذا البلد الحبيب. يجب الضرب من حديد على كل من سولت له نفسه قتلنا بهذه السموم والا سوف تندمون. لأن الشعب صبر كثيرا وذلك بسبب فقط الملك لأن هذا الشعب يحب كثيرا ملكه و لا يريد له الفتنة.

  • bou3wid
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 10:45

    Salam Alaikoum,
    Brit nkhassar lhdra mais dommage, je suis sur un site public qui se respecte.
    Ceux ou celles qui ont donnés l'autorisation de cette mascarade, mérittent quils soient jugés.
    Moi je suis loin mais je pense quand même à ceux qui en souffres.
    Les Marocains, apprennez à dire non, sinon vous allez rester des brebies pendant encore des siècles, et vous allez laisser cet héritage à vos enfants.
    Votre compatriote de Paris

  • sage
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 10:49

    Zéro Mika contre 2500tonnes de déchet italien va comprendre qlque chose

  • أبو هاجوج الجاهلي
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 10:53

    هذا هو مغربهم فلا تستغربوا وما خفي اعظم. ابحثوا على ماهو مدفون في الصحراء واذا عرفتم الحقيقة ستصابون بالذهول!!

  • العدلوني رشيد
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 11:00

    آآآآآآآ سعادة هسبريس نناشدك و نستحلفك بالله
    الشعب المغربي يريد معرفة من المسؤول الأول على الترخيص بهذا العمل الشنيع

  • مستغرب
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 11:00

    المغرب لا ينتج النووي ومستعد لاستقبال نفايات البلدان التي تصنعه لأن الإنسان الغربي ينبغي أن يعيش ونحن لا بأس أن نموت باوساخهم لأننا شعب مسالم يحب الخير للآخرين

  • nabil
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 11:06

    ياودي ياودي يازيرو ميكا وكوب 22

  • المزاد
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 11:08

    والله اذا لم يتحرك المغاربة لسوف يحول حكامنا هذا البلد الجميل الى مطرح نفايات وملجئ للمهاجرين من كل القارات . حكامنا وضعوا المغرب في المزاد
    كل شيء فيه عرضوه للبيه بما فيه اعراضنا وسمعتنا اصبحت في الحضيض .

  • muzz
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 11:12

    هذا دليل على ان المسؤولبن يعتبرون الشعب عبارة عن حشرات. والله عندما اسمع وأرى مثل هاته الجرائم في حق الوطن، اشتعل غيضا وحناقة وأود قطع رؤوس المسؤولين على هذا التنكيل بالمواطنين.

  • SOUSSI
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 11:19

    بلد الزيرو= 0

    حملة "زِيرو مِيكا" تصل النقط السوداء …………
    فى المغرب لا تستغرب : هنا "زِيرو مِيكا" وهناك "ملايين الاطنان من النفايات الايطالية "تغزو المغرب…..

    لم افهم مسؤولى هذا البلد هل مرضى عقليا, شفارين او مزطولين طول السنة ما جعلهم لا يفرقون بين الزيرو والملايير.

    اظن ان صفقة تصدير النفايات الى المغرب هي مقابل اهداءه خردة البواخر التى خرجت عن الخدمة فى ايطاليا منذ عقود لمواجاهة الغواصات الجزائرية.

  • citoyen marocain avant tout
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 11:23

    Nous peuple marocain ,nous demandons au gouvernement de nous apporter plus d'éclaircissements sur cette affaire d'importation de déchets d'Italie, quel est exactement la composition de cette cargaison, déchets ménager? produits chimiques? nucléaire? le degrés de toxicité? la technique d'incinération? les conséquences de ces déchets suer la santé des marocains? et ENFIN EST- CE QUE l'ITALIE N'A pas LES MOYENS POUR TRAITER CES déchets elle même? le parlement doit se saisir de cette affaire !!

  • مواطن
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 11:26

    هدا منكر هدا عار حشومة اهانة اطاليا تجيب النفايات ديالها اتخويهم فوق رئوسنا هدشي لكنسواو عند لحكمة والمسئؤلين حنا دبا ولنا مزبالة شكرا شكرا بزاف المسؤولين بالحق نستاهلو ﻷننا انتخبنا عليكم حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • بن علي
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 11:29

    للاسف جميع المسؤلين المغاربة ديوتين قوادة لا غيرة لهم على وطنينا ،والمؤسف ان شعوب العالم وحكمها واخدين على الشعب المغربي هذا النظرة

  • ع.الحميد
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 11:36

    قمة الاستهتار بمشاعر المغاربة.وافينك يابنكيران وفينك الحيطي.حكومة نفايات.

  • وهران الغالية
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 11:38

    المغرب هوا هاذا راكوم تعيبو علينا ونتوما رحتوا للمزابل

  • dady moha
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 11:44

    Notre pays n,est pas une poubelle ,notre Maroc est beau et joli ,il faut aimer ce pays et être conscient de ne pas laisser les autres profiter et rire sur nous .

  • الى صاحب التعليق 49
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 11:47

    يا أخي الفاهم ملي الوضع هكذا علاش الحكومة منوضة فينا العافية حيدو الميكا زيرو ميكا راه وهي ترفع شعار البيئة الامراض الاوبئة الحيوان النبات..
    علاش ضيقات علينا لدرجة خص كل مواطن يكون هاز معاه سوبيرة ولا قفة حيت يقدر يحتاج شي حاجة على غفلة و خصو فاش يهزها.
    علاش جرات لﻷناس فالتشرد و للتجار فالخسائر و للاشجار فالقطع و الاستنزاف.
    كان ممكن هي توعي المواطنين كيفاش يجمعو القمامة وكفاش يعاد تدوير نفايات بلا ما نحتاجو نجيبوهوم من برا وبلا ما تحرمنا من استعمال البلاستيك بالكذوب و التشيطين.ﻷن واضح من الكميات المستهلكة منو أنه مادة مهمة عندنا و عند اي شعب هو محافض على البيئة بشرط أننا نستعملوه كما يجب و نتخلصو منو كما يجب و يتجمع كما يجب.
    الحكومة للاسف و فكل الملفات تتختار الطريق السهل ليها و الصعب على المواطنين.
    حيد الميكة من البلاد وكلا يدبر راسو
    جيب الزبل كما كان المهم موجود و جاهز بحال ايلا بلادنا خاصها الزبل باش يخدمو المعامل.
    الفلوس تدخل وما تيشيط لينا حنا هير المرض و الفقر وديما ما كاينش ماكاينش.
    أنا عييت اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا.

  • عربي عقلبي
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 11:49

    اصبح المغرب مكب لنفايات اوروبا لا بل هذا يكشف بالواضح الفاضح انه كان كذلك… انا في صدمة ككل المغاربة ان هذا فعلا يحصل في المغرب ويدفعني للسؤال من يقف وراء هذه الكارثة؟! ولماذا لا يحاسب؟!
    بأي وجه تريدون كسب ود وتأييد واحترام دول تعتبرنا مجرد مكب لنفايات شعبها… قريبا يوقفون استيراد الخضر والفواكه المغربية بدعوى تلوثها بنفايات هي اصلها اوروبية… "فيق او عيق آ الشعب را هادووو كيضحكووو على المغاربة."

  • عباس بن فرناس
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 11:59

    لا حول ولا قوة الا بالله …يجب محاكمة المسؤولين على هذه الكارثة

  • sukkar
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 12:29

    ،،،،،،،،،،،، أليس فيكم رجل رشيد،،،،،،،،،،،،، مع ان المغرب أكثر البلاد العربية استخداماً لاسم رشيد

  • EL HASSANE
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 12:34

    Pourquoi les gens crient dans le vide et s'acharnent contre benkirene.Les importations des pneus dechictés se font depuis plusieurs années a partir de
    Cas ablanca.Allez voir l'archeve de Marsa Maroc et ANp a mais ces pneus sont brules dans les normes les plus severes alors les gens qui fabriquent les pieces artisanals d argile a safi et a casablanca a hraouine brulent les pneus que la nuit et un hamman a mohammedia sans autorisation d'exercer fait les pneus dans ses soutes pour chauffer les habitant a riad salem mohammedia quartier tres chique

  • عيور
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 12:35

    عمل لا يتقبله المنطق ، من المسؤول عن إدخال النفايات إلى بلدنا ؟ وما هي إستفادة المغرب ؟ هل يمكن لنا أن نصدر بدورنا نفايات المغرب إلى بلد آخر ؟ قمة الإنحطاط .رحم الله من قال عش نهار تسمع خبار .

  • rachid
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 12:36

    يجيب أن تستقيل لحكومة كاملة يحاربون أكياس لبلاستيك و يسمحون بيدخل سفينة ضخمة تحميل نفايات إلى لمغرب
    لماذا لم يتدخل لملك محمد سادس لمنع هذه سفينة
    هل تريدون قتلى هذا شعاب
    من هو لمسول في هذا لبلد لدي يسمح بيدخل نفايات من أوروبا إلى لمغرب هل لمملكة لمغربية أصبحت مطرح نفايات خاصة لي أوروبا
    شعاب لمغربي غضب جدا من أصحاب لقرار في هذا لبلاد
    لا حول ولا قوة الا بالله …يجب محاكمة المسؤولين على هذه الكارثة

  • free
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 13:01

    في المغرب عندما تتم حالة صارخة مثل هذه يعني ان شخصيات في السلطة تسلمت رشوة كبيرة!!!

  • مغربية مغتربة
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 13:10

    هل صار عندنا معامل معالجة و تكرير النفايات؟
    الله يحفص مايصدروا لنا النفيات المشعة. عجيب امر اصحاب القرار.

  • BIHI
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 13:21

    Le recyclage est très cher en Europe. Pour les sociétés qui ont des certifications ISO ils sont obligés de présenter des documents qui justifient le recyclage. Donc c'est l'Usines marocain qui doit les donner. Beaucoup des produits radios actifs sont enterrés dans la Sahara. Les déchets c'est un gros business des mafias politiques des pays pauvres.il y aussi des produits enterrés dans les montagnes, dans des grottes ou dans les ravins.

  • أمير سقراط
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 13:26

    أينك يابنكيران! هل سمعت الخبر؟ ام سيعفو الله عمّا هو آت!!

  • Marssaoui
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 13:45

    للإشارة سيتم حرق هذه النفايات بمعمل لافارج بوسكورة و يجب على الفاعلين الجمعوين و الجهات المختصة التصدي لمنع حرقها داخل البلاد

  • عبد الفتاح
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 14:03

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. كاتضحكو على الشعب ، مغرب النفاق.

  • مرمضن
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 14:07

    ههههه كترت الهم يضحك، من بعد ولينا كنجيبو السياحة الجنسية جا الدور على الأزبال والنفايات، البلاد غادي مزيان اللهم كتر حسادنا و ثروتنا على ضهر الشعب العزيز

  • zizou
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 14:18

    إوا غير شافو لمغاربا كيجمعو زبلهوم أكيبعوه فبلادنا قالوا مافيها باس إزيدوا لينا الزبل.ألكان قدر الله مكاينين البحار حثى واد الحار إجيبوه عندنا،الله إخلص كل واحد بغا المضرا لهاذ الأمة،والسلام

  • sam
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 14:19

    le maroc a toujours ete une poubelle pour les europeens et un night club pour les pays de golf, on ne peut qu accepter cette verite amere, comme a chaque fois le chef du gouvernement dira qu il n ete pas au courant

  • عقل فيها
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 14:23

    في بعض الاحيان تشعر ان بلدك في طريقه لمجاورة بلدان أوربا . وفي بعض الاحيان يزيلون عنك الستار لتعاود النضر الى حقيقتك . حقيقة أنك لست الا كالصومال و السنغال . يدفعونك الى الغضب بهذه التصرفات . ولتعلموا ان كبت هذا الغضب لن يطول . فما من مياه أزيحت عن مجاريها لم تعد . استمروا في استحمارناا في التلاعب بنا . ولكن كونوا على يقين أن نهايتكم ستكون أبشع من نهايات مسيري العرب . والتاريخ يشهد ببسالة الامازيغ . فاحذروا . نحن راضون بأن نؤهلاتنتا ليس كاوربا و امريكا . نحن نعرف اننا لسنا بلد البترول و الغاز . نحن نعرف ان اللحاق باليابان و كوريا امر مستحيل . لكن لن نسمح باستحمار الشعب . نحن نريد التغير بدون اضرار . نحن لا نريد الحرب . نريد النزاهة و الشفافية في كل شيء . نريد المصداقية . انا لا احب سيطرة شردمة من العائلات على كل شيء . نحن نريد مغرب جميلا مغربا ملكيا لانه التاريخ . ولكن لا نريد الاستحمار

  • alhaaiche
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 14:58

    Qui gouverne le Maroc
    Parfois je me demande s'il y a quelqu'un qui gouverne
    On dirait Siba

  • Jamal USA
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 15:06

    We take the waste because we are making money out of it, waste can also be recycled and turned into fertilizers for agricultural purposes

  • jaouhari abderrahim
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 15:22

    Ça dépasse tout les bornes ils se croient au dessus de tous les droits.ils ont raison ils gouvernent un peuple en hibernation

  • Anass UE
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 15:48

    Cela montre le sens profond de la COP22 Morocco. o

  • Karim
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 16:10

    آش هاد الشيء اسي بنكاريان
    الميكة لي معيشة الدراوش غتحيدوها والباطو ديال الدشي
    ديال الميكة وديال المطاط والنووي هاداك مزيان والله يعطينا وجهك ومغاتمشي حتى
    تصفيها لينا الله يديرلينا شي
    تأويل cop22 مبارك سعيد

  • امال
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 16:18

    ici en Italie ils ne savent plus ou mettre leurs déchets alors la solution c'est de les jeter dans notre terre c'est pas juste eux nettoient leur terre et nous on accepte de la ruiner quelle honte en plus ils passent leur temps à nous insulter

  • hamid
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 16:33

    قالك نفايات غادي يحرقها في معامل للاسمنت هاد المعامل غيشد لفلوس او هداك الأسمنت شكون غيخدم فيه المغاربة فلبنيان ولكانت فيه مواد مشعة واخ يحرقها فلفران رها تبقى شكون تجي فيه الشعب
    راه مشي اليوم راه ديما زبل ديال سويسرا كيحرقوه في راسالما فاس وفيالعيون وجدة

  • LE PAYS DES MIKHALAS
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 16:41

    au moment ou l'Europe toute entière prends au sérieux la question de l'environnement, le Maroc reste au delà de nos attentes, celà ne fait pas longtemps qu'on parlait de la création d'une police de l'environnement, il parait que ce projet demeure irréalisable dans l'absence d'un volonté, à cause de l'oppression policière les Marocains sont devenus si fatalistes et passifs, et acceptant ce genre de phénomène, le pire est l''inexistence du sentiment d'appartenance à ce pays…

    de la part de votre ami Khalid

  • الغووول
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 16:50

    حين سكت اهل الحق عن الباطل . توهم اهل الباطل انهم على احق

  • مغربي
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 17:41

    طبعا هذا طبيعي جدا يحدث في بلد مثل المغرب لأن الأحزاب الكارتونية يتنافسون على شراء السيارات الفارهة وكذلك على اجهزة الكترونية من نوع طابليت وووووو الى غير ذلك وفي الأخير يقومون بتسويق في المحافل الدولية ما يسمى ب نحن النموذج فيماذا نحن النموذج في الكرة لمواطنين الفقراء وزراء دول عضمى يركبون سيارات رخيصة جدا ووزراء المغرب لا يرضون ب سيارة داسيا ماذا تنتضر من هذا المسئول اللهم ان هذا لمنكر

  • عبد السلام العوامري
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 17:50

    جمعنا حتى الزبل ديالنا بقى غير ديال الطاليان اولا سمعو 0 ميكا في المغرب عند حلول شهر يوليوز "لن ترضى عنك اليهود و لا النصارى حتى ىتتبع ملتهم

  • HOSSAIN
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 18:11

    اصبحنا مزبلة ولو لا قيمة لنا في العالم لا يحق ان نرمى بالازبال نحن "هاهنا نحيا " كم سيجلب من المال هذا الزبل؟ ومن الحزب الذي اتفق على هذه الصفقة؟ هل الكاطكاطات هم سبب رمينا بالازبال اسيدي شكرا لكم، والشعب يريد هوائه النقي عار عليكم يالطلاين هزوا ازبالكم واحرقوا سمومكم عنكم. الحمد لله لم ترسلون قنابل نووية لتجربوها عندنا، وحكام بلانا بهم الله لامتحاننا على الصبر، لا اظن ان مغربي سيصوت على مثل هؤلاء.

  • mounir
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 18:31

    C'est ça zero mika alors qu'on prend les poubelles des autres.pays de poubelles comme ses politiques. Que vous punit bandes de laches.tout ce qui vous interesse c'est l'argent.dieu

  • محسن
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 18:50

    للاّسف عندما تسمع متل هده الاخبار .تحس كاّننا في دولة اخرى .كيف يعقل نفيات تاّتي عندنا لكي تحرق .اّلا يتوفرون على معامل لاحراقها
    للاّسف المغربي مكور اّينما دهب وارتحل

  • البشير الادريسي
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 18:51

    هذه الكارثة ذكرتني برئيس جمهورية السودان السابق جعفر النميري، لقد قام بدوره باستقبال النفايات الامريكية ودفنها في صحراء بلده مقابل الملايين من الدولارات كجزاء له على السماح لامريكا بتلويث بيءته وتسمم شعبه.
    هذه هي قيمة الانسان العربي عند الحكام العربي.

  • عادل
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 19:05

    السؤال الذي يجب طرحه هو لماذا لم تقم ايطاليا باتلاف تلك النفايات على اراضيها، او على الاراضي الاوروبية الجواب حثما سيكون بسبب خطورتها الشديدة. سؤال لوزيرة البيئة ومن خلالها الى حكومة السيد بن كيران هو هل اصبح المغرب مزبلة لاوروبا و ما المقابل الذي قبضتموه من اجل المخاطرة بصحة المواطنين

  • mouhagir
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 19:13

    nous refusons les déchets des européennes sur nôtre terre
    notre gouvernement est 100 /100 responsable

    mouhajir

  • سوء الاخلاق
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 19:14

    49 – HichamX انت الوحيد هو الفاهم خصوصا في الطاقة والاسمنت، اتحسب ان المغاربة حمير؟ هل لك علاقة مع من اتفقوا على ادخال الازبال الملوثة بالرصاص و لاغسونيك ونفايات الاورانيوم وسموم لا يعرفوها علماؤنا؟ بل اعضاؤنا التنفسية والتناسلية تاخذ قسطها من السموم المقذفة في جو البلاد، انكم خائنين هذا الوطن ووجب فيكم وحق فيكم الحكم العسكري، الذين يملؤون جيوبهم بالرشاوي ليلوثون الشعب هم اعداء الوطن .

  • radioactifs
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 19:32

    attention les marocains, moi je suis d'itallia, et ces dechets sont radiioactifs, aller voir ce qu'a fais l'etat avec ces dechets qui etaient enterres dans qlq villages , ce qu'ils ont fait c'est de les faire sortir de la terre et louer des terres ou les mettre, attention attention c'est radioactifs , les images ce n'est pas la realité

  • كريم
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 19:37

    للمغرب ليس مزبلة الغرب وبهذا الفعل الغرب يحتقروننا

  • faty اسبانيا
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 20:11

    يجيب التحقيق مع هد الحكومة الفاشلة اللي خرجات علئ الفقير والعاطيل بغاو امرضو الشعب بجميع الامراض السرطان وووهد الحكومة عرفين غيراغرقونا بالقروض واجمعو القمامة ديال اروبا والنفايات النووية من اسبانيا وهوما اجمعو المال علئ صحة الناس

  • عابر الطريق
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 20:34

    وأخيرا عروض على البترول بالجرف الأصفر، ولاكن في بالوطات وفي شكل جزيئات مطاطية. وباركا، فرحوا وخا كاين فيها السم القاطع وصفقوا وزغرتو على اوزير النقل وعلى الشاف ديالو وحتى على الكبار ديال الكاسكتات اصحاب بزنس أعالي البحار واصحابهم المافيوزيين والاندرانكيطيين. ومول معمل المحروقات المسمومة.

  • بلاد العجب
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 21:00

    يا سلام باطو كامل اوصل حتى الجديدة وديال البلاستيك باش يشعلو فيه العافيا من اكبر السموم على الطبيعة وحنا في الديوانة يفرتو فينا على الصبابط والحوايج لي فعلا محتاج ليها المسكين او بجودة عالية وتمن معقول وهادي هي بلاد العجب

  • عبد الواحد عجاري
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 21:05

    و الله ما بقيت فاهم حتى وزة فهاد البلاد.التناقض بام عينيه.لاحول ولا قوة الا بالله حسبنا الله ونعم الوكيل. حتى هادي الا سولنا عليها السي بنقحطان. غادي اقول مافراسيش…..اوووووف

  • أبو ليلى المهلهل
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 21:14

    الحكومة المغربية في نسختها البنكيرانية الأنانية المستهترة تتقن النفاق و الكذب على الشعب فتمنع الأكياس البلاستيكية دون أن تهتم ب 250000 منصب شغل بدعوى ان الميكا ملوثة للطبيعة لكنها في نفس الوقت تسمح لأباطرة الاقتصاد باستيراد آلاف الأطنان من النفايات السامة ليتم إقبارها و حرقها هنا بثلاثاء الأولاد بسطات من قبل شركة أسمنت أطلس و كأن هذه النفايات السامة ليس لها تأثير على نفس الطبيعة التي من أجلها تحارب الأكياس البلاستيكية. الحكومة حكومتهم تهتم لأجل مصالحهم الاقتصادية و الصحية و النفسية أما نحن فلا حكومة لنا و لا ممثلين لنا فالمغرب مغربهم أما نحن فمجرد لاجئين لا حق لنا في هذا الوطن فلهم الخيرات و الاموال و المناصب ولنا النفايات و التلوت و الأمراض و التهميش و التفقير و الاحتقار و الزرواطة وووووووووووووووووووووووووووووووووو

  • بنكيران بغى يحارب الميكا
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 21:22

    هنا في ايطاليا الى حرقتي البلاستيك وشافوك الجيران يسيفطوك للحبس وقعت لينا مع مراة هنا في ايطالية كنا كنحرقو في الازبال مخلط او عزلنا منو البلاستيك ولكن دازت قرعة ما شفنهاش واعطات الريحة وخرجت امراة بغات تعيط للمخزن شحال وحنا نشرحو ونطلبو فيها عاد تراجعت وحنا راسلين لينا باطو ديال الميكا باش يحرقوه وقال بغاو الشتاء الطيح وابغاو يحابو الميكا

  • stitou
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 21:26

    مدينة الجديدة المشكل عندها في منتخبيها رهوما اللي مخهم مكون من النفايات ولميكة.
    واش اعباد الله الانسان الى بغا يمر من جانب السور البرتغالي خصو ماسك ديال التنفس.واللي يقول العكس امشي في هذه اللحظة وشوف وشم بنيفو.
    المدن السياحية في العالم تكون في حلة جد جدابة او علاش مدننا في حالة يرتى لها.اش كيديرو المنتخبين……اه نسيت هما راه غير مضادين مع المعارضة وحتى هي كذالك…….

  • الفار
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 21:47

    سبحن الله الدوال الضعيفة هذا هو حلها ظهيرا تحرب التلوت اوهية متلوت والو اوبطينا كيخوفيها الازبال السمة

  • sima
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 22:10

    مزيان تبارك الله دبا المغرب ولا طارو دالزبل هما إنقيو بلادهم من المكروبات حتى لا يمرض شعبهم ونحن لا أحد يهتم لمصلحة صحة المواطنين قالك زيرو ميكا هما كدخلو لبلادنا المكروبات من الخارج أنا مفهمتش هاد المسؤولين اللي عندنا الله إحفظ المواطنين ديالنا من كل شر

  • جزايري حر
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 22:13

    في 1830عند غزو الاستعمار الفرنسي للجزااار كان سكان شمال افريقيا 80/100يعرفون القرااة والكتابة .وكانت دول جنوب اروبا تسمي الدول الامية.

  • toto italia
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 22:18

    هذه الازبال التي في صورة ليست بازبال ايطاليا ازبال ايطاليا نضيفة ممكن ان تجد فيها تلفاز او هاتف محمول اوملابس او حتى فرن كهرباءي للعلم ان الازبال في ايطاليا او في اوروبا بشكل عام يوضع الزجاج في صندوق خاص و الاوراق في صندوق الاخر ليس متل المغرب الناس توضع الكل في حاوية واحدة ما يؤدي الى تلوت هناك اماكن في العاصمة الرباط لا يمكنك الدخول اليها من كتر الازبال و رواءح الكريهة و لا حول و لا قوة الا بالله السويد تشتري الازبال من عدة بلدان و تحولها الى طاقة

  • مجد مكناس
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 22:43

    كيف يعقل هذا ؟ من هو المسؤول عن استيراد هذه السموم ؟
    احنا و مالاقيينش الحل للنفايات ديالنا يزيدونا زبلهوم ؟
    فراسي باللي السويد هي الوحيدة الي كتستورد النفايات صدقنا تاحنا ؟
    باينا شي واحد غليظ هو المسؤول كوكان بنادم عادي كون واهلي دارو معاه
    ؟؟؟

  • ahmed
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 00:36

    هذه بوادر استعداد المغرب لاحتضان cop 22 .

  • مغربي من المحيط الاطلسي.
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 02:42

    الى124 – جزايري حر والآن ماذا منذ اكثر من نصف قرن على الاستقلال ما هي انجازاتكم واختراعاتكم ولما كان 80% من شعب شمال افريقيا يعرف القراءة والكتابة في ماذا نفعته في قراءة التاريخ وكتابة الخرايف ؟؟؟؟؟؟

  • youguerten
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 03:44

    Ceux qui ont autorisés ces déchets sont sûrement de mèche avec la mafia italienne, car en Italie a Milan et apalerm la mafia a la main mise sur les sociétés de ramassage d ordures

  • ابو علياء
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 05:39

    في بعض الاحيان اقراء اشياء ومقالات عن المغرب حتى اقول بانه صار من الدول المتقدمة. واحيانا اخر مثل ما جاء في هذا المقال اقول ان المغرب هو الأول بالمقلوب. .هل حياة المواطنين لا تساوي شيء. أرجو من هسبريس متابعة اخبار هذه القضية وشكرا.

  • Marocaine
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 11:04

    C grave quelle mise en scène pour montrer notre enthousiasme pour préserver la nature quelle irresponsabilité c odieux le responsable de cet acte doit être pondu. Bref je trouve pas les mots "hasbouna llahou wa ni3ma lwakiil"

  • aziz
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 11:39

    يستوردون من المغرب أحسن فواكه وأحسن خضر وأحسن سمك الي بلدانهم الأوروبية ونحن نستورد من أوروبا اخطر النفايات علي وجه الارض ،إذن الانسان في المغرب ماعنده قيمة وهذا هو الفرق بيننا وبينهم . ( أفينكم ألبرلمانيين )

  • mustapha
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 14:37

    Bonjour
    c'est la ou doivent intervenir les associations de protection de l'environnement pour stopper de tels agissements et inciter les autorités compétentes à poursuivre les coupables

  • Najin Finland
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 16:54

    نسمع عن دول تستورد النفط والغاز وأخرى تستورد القمح والأرز والمنتجات الإلكترونية والسيارات. ولكن هل سمعتم عن دولة تستورد النفايات؟ نعم، إنها بلاد (إيكيا) و (فولفو)، أرض مقاتلي الفايكنج وجائزة نوبل، إنها السويد!! تستورد السويد سنويا 800 ألف طن من النفايات من إيطاليا ودول أوروبية أخرى.
    ننطلق إلى مدينة هيليسنبورغ الساحلية جنوب غربي السويد والتي يسكنها ما يقارب المئة ألف نسمة. ما يعنينا هنا أن 40% من بيوت هذه المدينة يتم تدفئتها عبر استخدام الطاقة المولدة من إعادة تدوير النفايات. لهذا الغرض أنشأ السويديون مراكز متخصصة لاستخدام النفايات في إنتاج الطاقة. ولتبسيط الصورة فكل 3 أطنان من النفايات تحتوي على نفس مقدار الطاقة الممكن توليدها مما يعادل 1 طن من البترول!!

  • ابووئام
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 17:22

    شحال كلفات صفقة جلب الازبال الايطالية؟ ومن المستفيد؟ومن المتضرر؟هذه اكبر مهانة،المغرب اصبح مزبلة،المغاربة تيقولوا،بغيتي ترمي الزبل سير احدى داركم وارميه،ما ترميهش حدى دارنا…من فكر في جلب الازبال الايطالية، لا تهمه صحة المواطنين

  • younes
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 17:39

    يمنعون البلاستيك عن التجار الصغار ويستوردون ازباله من إيطاليا…
    يمنعون دخول بشرنا ارضهم على قوارب الموت ونحن نستقبل ازبالهم في سفن ضخمة…

    لن أقول ان المغرب بلد متخلف وضعيف ولا يحفظ كرامة مواطنيه باستثناء النشرات الإخبارية المنمقة

  • شعيب
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 22:50

    أخذ القرار باستراد هكذا نفايات وأحراقها ومن ثم تشبع الارض بها لكن يكون أمرا سهلا على صحة المواطنين من خلال تفاعل تلك السموم مع الغطاء النباتي الذي سينتقل الى جسم الانسان بعد حين.
    معالجة النفايات السامة لابد لها من ضوابط ونحن بإمكاناتنا لسنا مؤهلين لذالك،لكن اذا عم الضرر سيتضرر الجميع وأوله الفلاح والمستهلك والبقية تأتي.أما الحل فسيكون مكلفا للجميع أكثر مما استفاد أصحاب الغرف المكيفة.للاشارة هناك جمارك مطارات بعض الدول تمنع من دخول حتى الفواكه التي تكون بحوزة المسافرين فما بالك بباخرة.رفقا بعباد الله.

  • الباحثة وديعة عمراني
    الخميس 30 يونيو 2016 - 04:00

    السلام عليكم ، الناس تعيش انفصام عقلي مع نفسها !؟ اذا اردتم ان لا تكون هناك نفايات سامة تحرق في الارض ..لما تقبلون على انفسكم استعمال منتجات تلك الاشياء السامة ، لان هذه الاشياء السامة مأتية من مخلفات اشياء نستعملها ، سيارات ، عجلات السيارات ، بطاربات الهواتف ، مخلفات المصانع التي نستورد منتجاتها بنهم ….وقس على ذلك العديد من الامور !؟

    ام تاكلون الموز…وتلعنون قشوره ؟؟؟

    احتجوا على الصناعات الملوثة ، ولا تحتجوا على مخلفاتها !!! فمن منكم يستطيع الاستغناء عن سيارته او هاتفه او اسمنت منزله !!

    السلام عليكم

  • مغربية وافتخر
    الخميس 30 يونيو 2016 - 17:14

    يدعون إلى تنظيف البلاد من الميكا، ويرخصون لأوروبا أن تغرقها بالنفايات.
    الآن و بفضل الحكومة الاسلامية الرشيدة أصبح المغرب رسميا مزبلة أروربا في شمال أفريقيا.
    يا للعار

  • خالد اليوسفي
    الثلاثاء 5 يوليوز 2016 - 09:41

    لا حول ولا قوة الا بالله ارفعوا رؤوسنا امام العالم بلا مهانة

  • نور الهدى
    الإثنين 11 يوليوز 2016 - 13:13

    كيستوردو الإقبال من أوروبا والمفارقة من أفريقيا شي كيلوث البيئة وشي كيشوه صورة لبلاد الأفارقة كيسعاو بمجموعات فين ما وقفتي ينزلوا عليك أما تصريحات بلي الازبال مرخصة انا ما كنتيقش المسؤولين

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 1

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء