يوم المناخ .. سفير فرنسا بالمغرب يتوقع نجاح "كوب 22"

يوم المناخ .. سفير فرنسا بالمغرب يتوقع نجاح "كوب 22"
السبت 1 أكتوبر 2016 - 18:36

توقع جان فرانسوا جيرو، سفير فرنسا بالمغرب، نجاح مؤتمر الأطراف “كوب 22” لمرتقب عقده بمراكش شهر نونبر المقبل.

وأوضح سفير فرنسا في المغرب، خلال حضوره لفعاليات يوم المناخ المنظمة بالمكتبة الوطنية بشراكة بين كل من المعهد الفرنسي والسفارة الفرنسية، أن قمة المناخ التي ستعقد بمراكش هي بمثابة تتمة للكوب 21 المنعقد بباريس العام الماضي، مؤكدا أنه سيتم خلالها تنزيل البرامج والمشاريع بإشراك الجميع ليس فقط مؤسسات الدولة بل أيضا الشركات وجمعيات المجتمع المدني.

من جانبه، تحدث مانويل بولجار فيدال، الوزير السابق للبيئة في البيرو ورئيس الكوب 20، عن كون اتفاقية باريس للمناخ وضعت الإطار الذي سيتم تنفيذه خلال المحطة المقبلة بمراكش.

ونبه الوزير السابق للبيئة في البيرو إلى أنه من الضروري الالتزام بالشفافية، قائلا: “اتفاق باريس يجب أن يطبق بناء على أسس علمية والعمل بطريقة قوية وصلبة خلال الكوب 22 والعمل من أجل الحد من التغييرات المناخية”.

بدوره أوضح متحدث من المعهد الفرنسي أن يوم المناخ الخاص، الذي جرى تنظيمه بالرباط تحت شعار “المناخ يتغير وأنتم؟”، ينظم لكون كل من فرنسا والمغرب من بين البلدان الأكثر انشغالا بموضوع التغيير المناخي.

وأعلن المتحدث أن كل من حكومتي البلدين وخبرائهما يتعاملان بشكل وطيد لنقل تنظيم مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ، مشيرا إلى أن التعاون لم يبق على هذا المستوى؛ بل انتقل إلى مؤسسات المجتمع المدني.

وأكد المسؤول ذاته على ضرورة مناقشة سبل التعاون الدولي لمكافحة التغيير المناخي واستنتاجات مؤتمر الأطراف كوب 21 وتحديات الكوب 22، وأيضا سرد الأعمال المحلية التي أطلقها المجتمعان المدنيان الفرنسي والمغربي سواء فيما يتعلق بإدارة النفايات والاستخدام الرشيد للموارد المائية والكهربائية وتطوير حلول محلية بديلة للطاقة الأحفورية ونشر التوعية حول الممارسات الصديقة للبيئة والمسؤولية البيئية.

وعرف يوم المناخ الإعلان عن نتائج مسابقة “أنا مغربي” المنظمة من لدن المعهد الفرنسي والتي تستهدف مغاربة يقل أعمارهم عن الثلاثين سنة وأنجزوا فيلما مدته 90 ثانية حول موضوع “غدا كوكبي” توجت خلالها ثلاثة أسماء، وقد حددت قيمة الجائزة الأولى في حوالي عشرة آلاف دهم مغربي.

وفي هذا الإطار، يقول المتحدث باسم المعهد الفرنسي: “تفاجئنا لجودة التقنية لعدد من الأفلام وأيضا مضمونها واندماج الشباب في موضوع المناخ، فالنسخة الثالثة لهذه الجائزة هي أجود من النسخ السابقة”.

وعرفت المكتبة الوطنية أيضا تنظيم حوالي أربعين كشكا مدارة من قبل الجمعيات والمدارس والمؤسسات العامة ومعارض تتنوع مواضيعها ما بين “المدينة وإدارة النفايات”، و”مسابقة حول الأفران المحلية والحمامات” “الفرز والسماد وإعادة تصنيع النفايات”، “المخاطر الصحية الناتجة عن التغيير المناخي”، و”مسابقة حول الزراعة المستدامة” وغيرها.

‫تعليقات الزوار

10
  • صنطيحة السياسة
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 18:59

    قمة المناخ في المغرب ليست سوى لقاء للإحتفال بانجازات فرنسا في كوب 21

  • amin
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 19:30

    شنو هي الاهمية ديال هاد كوب 22 شنو استافدات باريس من استظافة الدورة الماضية باريس استضافت كوب 21 ومن بعد بطولة اوربا لكرة القدم ولم يطرا اي تغيير على فرنسا من غير الهجمات الارهابية الي وقعات فرنسا داز هاد ملتقى المناخ في هدوء وصمت وحنا دايرين فضيخة اعلامية بيه بحالا قضانا على الفقر والفساد فالمغرب وانا كشخص فقير وعاطل سنو غنستفد او هاد الملتقى غير تضييع للمال العام فقط

  • ملحوظة
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 20:09

    فرق كبير بين سياسي يقف شامخا منتصب القامة، والعزيمة والجد واضحتان

    على محياه، وسياسي ينظر إلى أسفل قدميه،لأن منتهى تفكيره لا يتعدى ذلك

    المكان.؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • احمد مكي
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 20:53

    ومدا عن كمية الازبال الهائلة التي تخلفها اوراق الحملة الانتخابية فجميع شوارع المغرب عامرة بالاوراق مني الورقة غتلاح فالارض لاش تتضيعو الاوراق

  • zaki
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 21:05

    QUAND EST CE QUE J'AURAI UN POUBELLE A MA PORT ..MALGRE QUE JE VIS AU CENTRE VILLE ???…ET COMMENT S'EXPLIQUE LA REAPPARATION DES MOUCHES ALLORS APRES LEURS DISPARITION PENDANT 30 ANS ..C'EST CERTAINEMENT A CAUSE DE M'INTERDICTION DES PLASTIQUE ..CAR LES DECHET DE L'AID SONT JETTES PARTOUT AU SOLE..

  • منافق فرنسي
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 21:22

    عن اي مناخ تتحدثون، المغرب يعيش كوارث بيئية، عدم وجود تقنية للتخلص من النفايات سوى طمرها، عدم مراقبة انبعاثات دخان المصانع، وتلوث الأنهار، واستيراد قمامة ايطاليا، وعوادم السيارات والشاحنات والحافلات غير المراقبة. اقتلاع أشجار الغابات.
    عن اي بيئة تتحدثون.

  • مهاجر
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 21:24

    لا افهم لماذا المغرب لا يريد ذخول النادي النووي و الذي من حقه ماداما لا يمتلك لا غاز و لا نفط …المغرب يتوفر على مفاعل نووي صغير اتاح له تجربة وخبرة في التعامل مع النووي …لماذا لا يبني مفاعلات صغيرة يكون التحكم فيها سهلا …المغرب علاقته بفرنسا جيدة و فرنسا بلد رائد في النووي لماذا لا يستغل ذلك في نيل التقنية النووية السلمية

  • زائرة
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 22:18

    الى الاخوة المعلقين …البيئة في خطر !! بل حياة الناس على الارض اصبحت تواجه تحديات كبرى !!

    الهواء ملوث ، الماء ملوث ، التربة ملوثة ، البحار ملوثة !! المياه الجوفية اصبح يدركها التلوث !! احتباس حراري !!؟ امراض مزمنة لا علاج لها !!

    اظن لو امتلك الانسان القناطير المقنطرة من الذهب فلن تفيده في شيء ان لم يجد نقطة ماء نقية ليشربها !! او هواء نقي.

  • النور
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 22:35

    يريت يتحرر العقل المغربي باالخصوص من التوقعات ديال هادوك الناس الي كترات بزاف في زمن الفتن و كان المغاربة بهايم. الحمد لله عندنا الخير لهادا المغاربة محسودين . ان الاوان للمغرب و المغاربة يعطيو رايهم في الدول االااخرى و يعطيو توقعاتهم و يدخلووا في شوون تلك الدول لي '' مزوق من برة …''و الداخل باين لاعمى.
    المغرب و المغاربة الحمد لله في الماضي الحاظر و المستتقبل ما شاء الله,غي شدو اللهمة كتتروا من الحمد و االشكر لله. الله الوطن الملك

  • Fassi
    الأحد 2 أكتوبر 2016 - 00:37

    شكون منظم الكوب 22؟ وليدات ماما فرنسا وبابا هولند.
    يقول المثل المغربي: شكون يشكر العروس؟ أمها وخالتها وماشطتها.
    وشكون تيشكر السوق؟ اللي اربح فيه.

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 1

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين

صوت وصورة
خلافات في اجتماع لجنة العدل
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:42 1

خلافات في اجتماع لجنة العدل