حزمة جمعيات بيئية تظهر قبل "كوب 22" .. واليزمي: ليست موضة

حزمة جمعيات بيئية تظهر قبل "كوب 22" .. واليزمي: ليست موضة
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:00

مع اقتراب موعد انعقاد قمة المناخ العالمية المنتظر تنظيمها في مراكش ما بين 7 و18 نونبر المقبل، ظهرت إلى الوجود عشرات الجمعيات التي تنشط في مجال حماية المناخ وتهتم بالمواضيع البيئية وتناقشها؛ وهو ما جعل كثيرين يقولون إن الأمر يتعلق بموضة جديدة سببها تنظيم الحدث الدولي.

إدريس اليزمي، رئيس قطب المجتمع المدني خلال مؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ (COP22)، نفى أن تكون الجمعيات التي تنشط في مجال حماية المناخ وتهتم بالمواضيع البيئية وتناقشها في الساحة الوطنية هي وليدة الموعد الدولي الذي يرتقب أن تحتضنه بلادنا.

وأوضح رئيس قطب المجتمع المدني خلال “الكوب 22″، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن هناك مئات الجمعيات المغربية التي تشتغل على مواضيع البيئة قبلا وتعمل على التحسيس والتوعية؛ لكنها لم تكن تظهر أمام العموم”.

وأضاف اليزمي: “شخصيا، أكتشف يوميا جمعيات جديدة. وهذه الجمعيات لم تخلق لأن هناك موضة للاشتغال على مواضيع المناخ؛ ولكن لأنها لم تكن ظاهرة”، وفق تعبيره.

وبخصوص الجمعيات الحقوقية التي بدأت تشتغل هي الأخرى وتهتم بجانب حماية المناخ، فقد برر اليزمي ذلك بالقول إن ذلك “يتعلق بظاهرة دولية وتوسيع دائرة الفاعلين المهتمين بالمناخ أمر طبيعي وإحدى النتائج الإيجابية لاستقبال المؤتمر الدولي، ناهيك عن توسيع إحساس المجتمع المدني بمثل هذه القضايا”.

وأكد المتحدث أنه “في كل الجامعات المغربية كانت هناك فرق بحث تشتغل منذ سنوات على مواضيع المناخ واخترعت حلولا وبرامج”.

وأشار رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان إلى أن “الكوب 22” هو فرصة مواتية لظهور الجمعيات المغربية التي تعمل بمجال البيئة وتقوية حضورها، مبرزا أنه سيكون هناك حيز مكاني مخصص لها؛ وهو ما يسمى بـ “المنطقة الخضراء” والتي تمتد على عشرة آلاف متر مربع سيمكن لمؤسسات المجتمع المدني تقديم إنجازاته وتجاربه بها وأيضا عرض مطالبه.

ونبه المتحدث إلى أن هناك فرصة أخرى تسمح للحوار بين المجتمع المدني وبين حكومات العالم خلال مرحلة ما يسمى بـ”ما قبل المؤتمر”؛ وهي فرصة للمفاوضات ما بين الطرفين وتمتد طيلة فترة نصف نهار يوم 17 أكتوبر الجاري.

وأوضح اليزمي أن هنالك عدة فرص بالنسبة إلى المجتمع المدني من أجل إسماع صوته وأيضا تقوية شبكة علاقاته، مضيفا: “أن تحديات المناخ تتطلب عملا على المستوى الكوني ومجهودا وطنيا، وأيضا اندماجا للمجتمع المدني وإشراكا للجماعات الترابية”.

‫تعليقات الزوار

15
  • جمع
    الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:09

    الجمعيات في المغرب تخلق لجمع المال وكم من مسؤول حزبي لديه جمعية كل اعضائها عائلته.كم من حدائق واشجار مسحت من الخريطة فهل رايتم من يحتج او يتظاهر?

  • جمع يجمع فهو جمعوي
    الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:32

    تتعلق المسألة فعلا بالجمع و ليس بالجمعيات
    في الواقع اليومي العمل الجمعوي في الإطار البيئي شبه معدوم، غير ان الاهتمام بالأخضر (الدولار) حاضر..فالمال أهم من الشجر.

  • خالد.ف
    الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:34

    جمعيات هذفها الاسترزاق كلما سنحت الفرصة لتنظيم مؤتمر ما يخص البيئة و المناخ ! النفايات تدخل البلد و مقاولات صناعية تنفث سمومها بكل أريحية في البر و البحر و الجو ، و الغابات تخرب …أين هذه الجمعيات من كل هذا !؟

  • السلام عليكم
    الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:46

    سبب ظهور هده الجمعيات هي لهفتها للحصول على دعم من الدواة او الجمعيات الاجنبية .وبعد نهاية الكوب ستختفي هده الجمعيات .نحن داءما مجتمنع نظهر في المناسبات التي فيها دعم ومواءد واكل وشرب.

  • نعم للتقدم
    الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:57

    كان على المغاربة أن يصنعوا أرضية خصبة للعلم والمعرفة والصعود إلى الأقمار الصناعية والغوص في عالم البحار والاكتشاف في عالم الأرض والغابات والتمكن من جعل المغاربة كلهم يسافرون عبر الجو في الطائرات بدلا من الحافلات. والتمكن من إنشاء مدن عملاقة وذكية .فادا بنا نضيع الوقت في المناخ. المناخ يترك للقدير سبحانه. قل من دا الذي يعصمكم من الله أن أراد بكم سوء أو أراد بكم رحمة. وخير دليل على ذلك الأعاصير والهزات الأرضية وووو الخ. أيها المغاربة اهتموا بأشياء تفيدنا وتركوا ضياع الوقت في التفاهات. الوقت كنز يجب أن نستثمره في الأشياء المفيدة

  • الكأس المقلوب
    الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 13:08

    فرصة أخرى تسمح للحوار بين المجتمع المدني وبين حكومات العالم

    العديد من الوجوه تجدها في الحكومات وتراها تندد و تنادي من أجل الحفاظ على البيئة .
    وفي نفس الوقت هم من يتزعمون القضاء عليها و استغلالها المتوحش .
    من جرف المقالع .
    واجتثاث الغابات .
    وتلويث الجو والمياه بمواد المعامل الكيماوية .
    و تبذير المياه و الطاقة .
    واستيراد النفايات و السموم إلى أوطانهم .
    إنهم أعداء البيئة بامتياز.

  • من تحت الدف
    الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 13:21

    الكثير من الجمعيات في المغرب ليست معروفة للعامة أو حتى لها صدى مسموع فنراها تارة كالفطريات الموسمية وما إن تبدأ الزخات المطرية قبل موسم الأمطار حتى تبدأ في الظهور من العدم فكما يقتات منها أهل الدواوير ويهموا لبيعها على قارعة الطرقات نرى جمعياتنا تسبح عكس التيار وتستفيد من ظهورها لوحدها من أموال الريع والإتكال على الغير وجمع التبرعات والصدقات من المساهمين في خلق هذا النوع الجمعيات

  • تامنصورت
    الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 14:10

    الطريق الرابطة بين مدينة مراكش والمدينة الجديدة تامنصورت فيها حفر كثيرة و تحتاج الى إصلاح وتقوية فهي طريق لا تشرف مدينة مراكش .كما ان هده الطريق تحتاج الى الإنارة خاصة قرب التصفية .

  • جعونة مجبر
    الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 14:46

    اولا من خول لهذا الشخص بان يكون رئيس قطب المجتمع المدني ؟؟؟وباي شرعية يمثل المجتمع المدني لا نه معين وليس منتخب !!!
    ثانيا اغلب الجمعيات خلقها لوبي الفساد لاقتسام كعكة الموءتم لن غير وهدفها جمع الأموال وهي فرصة للاءستلاء على مبالغ الدعم

  • المدينة الفاضلة
    الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 15:16

    الغريب في الامر ان رغم اهمية هذه التظاهرة فإن كعادته الاعلام المغربي في سباته…وهذه الجمعيات لما لا تقوم بانشطة موازية وتدخل في شراكات مع جمعيات عالمية للضغط على المجتمع الدولي من اجل ايجاد حلول خلال هذه القمة…انها فرصة مواتية لكل شرائح المجتمع المغربي لابراز الوجه الحسن للمغرب…خصوصا وان المغرب يطمح في تنظيم تظاهرات عالمية اخرى…واطلب من المسؤولين ان يسجنوا اي شخص يقوم بالتسول خلال هذه التظاهرة…والله اسوأ شئ يمكن ان يزعج السياح هو التسول و المضايقات…دون ان انسى النظافة…والله تأسفت لما زرت مدينة فاس…خصوصا المدينة العتيقة…والله كارثة…

  • عبدالرحمان
    الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 16:12

    في أفق كوب 22 تنشط مقاولات كثيرة وفي جميع المناطق، وخاصة منها المقالع بجميع أنواعها، وتخلف مالا حصر له من النفايات بدون حسيب ولا رقيب، وخير مثال على ذلك ما يقع بجماعة مكارطو التي كانت إلى وقت قريب جماعة عذراء وتحولت بفعل التراخيص المخولة إحداث المقالع إلى خراب ،حيث الغبار يتناثر في جميع الأنحاء وأدخنة الزفت الصادرة عن محطات لإذابة الزفت تزكم الأنفاس حيثما اتجهت الرياح ، والأمراض الناتجة عن هذه الظواهر حدث ولاحرج ،مارأي المؤتمر؟

  • marroqui
    الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 18:39

    لا شك أن الجمعيات التي يتكلم عنها الولي الصالح الازمي الوزير المكلف بالميزانية و له عدة وظائف أخرى و يريد المزيد و التواجد في كل القطاعات و لم لا الشركات و المؤسسات و الجهات و كل شيء، لا شك أن هذه الجمعيات تنتمي للاخوان المتاسلمين المغاربة و قد دفع بهم الباجدة لاكتساح الساحة و تقسيم الكعكة. إنه زمان الولي الصالح إدريس البزمي حاكم مدينة فاس . Publiez, svp

  • مواطن
    الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 18:46

    أغلب الجمعيات تختار اسما يجمع بين الاجتماعي والبيئي والثقافي والرياضي ووو، لكي يطلبوا الدعم من كل الوزارات المعنية (البيئة الثقافة والرياضة والاسرة والتضامن والصحة …. اضافة الى الدعم الممنوح من طرف الجماعات الحضرية، هذه هي المشاريع والا فلا

  • DA HADDOU
    الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 20:50

    هناك اختصاصيون ومرتزقة …كلما شموا أن في الأفق ميزانيات لتشجيع ودعم ميدان من الميادين أو ظاهرة من الظواهر أو قطاع من القطاعات إلا وسارعوا لتأسيس جمعيات " تهتم بذلك الشيء" هؤلاء يهتمون حسب الظروف بالرياضة والبيئة والصحة والطفل والثقافة والرياضة…وكل ما "تريدون" المهم أ، يكون هناك دعم بلدي وآخر إقليمي وآخر جهوي وآخر وطني وآخر دولي…
    للتذكير حزب الأصالة والمعاصرة أغلب مكوناته ظهرت على شكل جمعيات بعد زلزال الحسيمة و"تطورت" لتصير ما صارته…فاحذروا من الجمعيات وخصوصا العائلية أو الفئوية

  • ايت محند
    الجمعة 14 أكتوبر 2016 - 14:08

    انظر التخريب من طرف الشركات المقالع اراضى الفلاجية للضعفاء على ضفاف واد سوس جماعة و قيادة التمسية و كوب22 على الابواب الى من يهمه البيئة. youtube-benabdelah aitmhand

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس