"الرجاج" .. مرض غامض يهدد حياة النساء الحوامل بالمغرب‎

"الرجاج" .. مرض غامض يهدد حياة النساء الحوامل بالمغرب‎
الأحد 30 أكتوبر 2016 - 09:00

“جارتنا طلع ليها الطونسيون فالحمل وماتت”، “الولادة صعيبة”، كلمات تؤرق كثيرا النساء الحوامل والمقبلات على الوضع، إذ غالبا ما يتم ربط وفاة المرأة الحامل بخطأ أو إهمال طبي؛ وذلك نظرا لضعف التوعية الصحية في المجتمع ..

تشكل الولادة حدثا يثير مخاوف المقبلات على الوضع، لما يصاحبها من تغييرات فيزيولوجية وأمراض تظهر خلال مراحل تكون الجنين، قد تودي بحياة الحامل وسط مجتمع لازال يؤمن بزيارة الطبيب حتى الأيام الأخيرة قبل الوضع، دون الحاجة إلى متابعة صحة الجنين والحامل طيلة 9 أشهر.

سعيد العباري، بصفته طبيبا مختصا في التخدير والإنعاش، قال إن مرض الرجاج أو (ECLAMPSIE) يعتبر أحد أخطر مضاعفات الحمل التي تهدد حياة المرأة الحامل وسلامة الجنين ونموه الطبيعي، مؤكدا أنه غالبا ما يتم ربطه بالصرع، فيتم اللجوء إلى “الفقيه” قصد العلاج، وزاد أن حالات كثيرة تلقى حتفها قبل الوصول إلى مراكز صحية، وذلك بسبب غياب معطيات أو دراية بـ”تسمم الحمل” لدى غالبية النساء .

ويعرف العباري الإكلومبسيا أو “الرجاج” بارتفاع الضغط الدموي لدى المرأة الحامل عن 140/90 مليمتر زئبقي، مع ظهور البروتين في البول بنسبة كبيرة وزيادة في الوزن، مؤكدا كونها مضاعفات تؤثر على صحة الأم وعلى نمو الجنين، ومضيفا أن أعراضا أخرى تصاحب بداية المرض، كآلام الرأس و”الدوخة”، وكذا آلام أعلى البطن، داعيا إلى ضرورة التوجه إلى أقرب مركز صحي في حالة ظهورها .

وأضاف المتحدث نفسه أن تشنجات عصبية حادة تصاحب الحوامل المصابات بالرجاج، ما قد يدفع الطبيب إلى إجراء عملية ولادة قيصرية رغم الخطر الذي يهدد حياة المولود، حرصاً على حياة الأم، مضيفا أن نسبة حدوث المرض تزداد كلما تقدم عمر المرأة المقبلة على الوضع، ومؤكدا كون الحوامل بعد سن 40 هن الأكثر عرضة للإصابة به.

وعرج الطبيب الحاصل على دبلوم التخصص المعمق في التخدير بفرنسا على تدابير تشخيص مرض الإكلومبسيا، التي تحتاج إلى فحص سريري شامل من خلال قياس ضغط الدم ونسبة تركيز البروتين في عينة البول، بالإضافة إلى تحاليل مخبرية للدم ولأنزيمات الكبد التي عادة ما تكون مرتفعة، مصحوبة بانخفاض حاد في الصفائح الدموية.

مختص التخدير والإنعاش، وهو المواظب على بث حلقات تعنى بالتوعية الصحية على “يوتوب”، أشار إلى أن أخطار مرض الرجاج محدودة وقليلة، لكنها قاتلة في الوقت نفسه، مضيفا أن المضاعفات الصحية الناجمة عنه تصنف ما بين الخطيرة، كالإصابة بنزيف حاد والفشل الكلوي وتشجنات عصبية شبيهة بتلك التي تطال مرضى الصرع، والبسيطة التي تختفي بعد مدة وجيزة من الزمن، من قبيل آلام الرأس أو الإحساس بالدوران، إذا ما تم إخضاع الحامل للراحة واتباع الأدوية لضبط ضغط الدم ..

‫تعليقات الزوار

9
  • بلاد شكون نتا
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 09:37

    إنه مرض الولادة في الشارع ………،.،،،،،،،،،
    بلاد من أنت ومن بعتك وكم عندك…….،،،،،،
    لكم الله يا فقرااااااااء

  • abd
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 09:38

    السلام عليكم.

    ليس مرص الرجاج الدي يقتل النساء تلحوامل في اامغرب، انما الاهمال التام في النستشفيات العمومية و نقص فضيع في البنية التحتية الطبية من مراكز تفتقد لادنى مقومات التطبيب، زيادة على معضلة الرشوة وغياب الحس المهني الشبه المنعدم الا نادرا.

    اما الكلام على الرجاج والدجاج فهو تعويم للموضوع.

  • chouaib
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 09:45

    قد تكون هذه نتائج اللقاحات الغريبة والمستوردة من الخارج ولا يفوتني ان اذكر باللقاحات الفاسدة التي استوردتها وزارة الصحة سابقا.

  • ام فردوس
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 10:34

    انا المرض لي كيشكل خطورة دبالصح هو ملي المرا تمشي تولد هي كتولد وهوما باش ميهرسوش نعاسهم كيقولوها باقي عليك لحال تتصدق والدة فطاكسي ولا حدا السبيطار تتولي المرا بحالا جايباه من زنقة تعامل دون مستوى خليوها غي فهمها وحريقها اما الامراض بيد لخالق اديرو غي خدمتهم

  • Mekkaoui Moulay Lhoussaine
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 11:42

    لنتحدث بصراحة الطب بداء يفقد السيطرة , قلت ولازلت اقولها يجب اعادة التأهيل للأطباء حتى يواكبوا التغيرات المناخية , المنظومة الصحية او الطب الحديث ليس بعلم بل مجرد نظرية مبنية على العلوم التجريبية , كل علم بدون قواعد فهو علم مرحلي (( نظرية )) , الملاحظة الهامة : بحكم انني باحث في المجال العلوم التجريبية بدأت تفقد السيطرة , يجب أن نتمسك بالعلوم الطبيعية , المفاهيم بدأت تتغير , يجب علينا جميعا أن نعيش الواقع ونستعد لتوقع , والسلام باحث في المجال .

  • hakima
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 13:07

    هاد المرض خطير يظهر غالبا في الثلاث الاشهر الاخيرة من الحمل تورم في الارجل او الوجه و اسفل البطن و بروتينات البول و ارتفاع في الضغط عن 14/9 قد يؤدي بموت الجنين بموت الام او غيبوبة مع شلل للام او انفجار الاوعية بالمعدة او الراس او غيره ، ليست كل من تتابع حملها مع طبيب خاص يكتفي ب صورة صدى ايكوكرافيا فهي خالية من المشاكل الحمل يعني ايكوكرافيا+ تحاليل دم ثلاث مراة اقل شيء + ضغط دم+ وزن+ تحاليل بول هاد اضعف الايمان يكون مرة كل ثلاث اشهر

  • morad
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 14:25

    ليس العادة بل الفقر الكبير الذي يعاني منه المغاربة يحول دون زيارة الاطباء وحتى بين الذين يتوفرون على تغطية صحية بحيث ضروري من اداء المصاريف وانتظار اعادتها من مؤسسات الضمان الاجتماعي ،وارجوكم يا اصحاب الاموال ان تلصقوا عادات بالمجتمع الفقير الذي لاحيلة له الا البكاء على رب العالمين وشكواه على فقره

  • فاطمة
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 18:27

    فعلا ليس هناك وعي بمتابعة الحمل. انا شخصيا عانيت منه في كلتا ولادتي ولكن الحمد لله المتابعة المبكرة وقياس ضغط الدم بانتظام ساعد في انقاذ حياتي وحياة ابنتي.

  • éclampsie
    الأحد 30 أكتوبر 2016 - 21:54

    Moi j ai ce problème mais le secteur de santé est hors zone même en privé le suivie c Just l écho à part ça tu doit naviguer sur Internet pour faire l auto suivie

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 8

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 1

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 3

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 20

حملة ضد العربات المجرورة