لأول مرّة في المغرب .. إجراء عملية فصل نصفي الدماغ لعلاج الصّرع

لأول مرّة في المغرب .. إجراء عملية فصل نصفي الدماغ لعلاج الصّرع
الأربعاء 2 نونبر 2016 - 01:00

أفاد بلاغ للمركز الوطني للترويض والعلوم العصبية، التابع للمركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا، بأن فريقا من جراحي الدماغ والأعصاب بالمركز نفسه، أجرى بالمغرب، وللمرة الأولى، عملية جراحية لفصل نصفي الدماغ لعلاج بعض نوبات الصرع المعقدة المقاومة للعلاج الطبي.

وبفضل تعاون بين فرق عمل مغربية مع فريق هندي من معهد “أول إنديا انستيتيوت فور ميديكل ساينسز”، بنيودلهي، تم انتقاء مريضين يبلغان من العمر 19 و20 سنة، بعد فحصهما من طرف طاقم من الأخصائيين في فيزيولوجية الدماغ، بقيادة الأستاذ رضا الوزاني.

وتم إجراء العملية للمريضين من طرف فريق جراحي الدماغ، بقيادة الأستاذ عبد السلام الخمليشي، بإرشاد من الأستاذ سرات شان درا، مدير المركز الجامعي لجراحة الصرع بمركز “أول إنديا انستيتيوت فور ميديكل ساينسز”، ورئيس الجمعية الآسيوية لجراحة الصرع.

وحسب البلاغ، تمت هاتان العمليتان على أحسن وجه، يومي 25 و26 أكتوبر الماضي، والتحق المريضان بغرفهما في المستشفى بعد مضي ثلاثة أيام بقسم الإنعاش، كما لم يصب أي منهما بنوبة من الصرع منذ استيقاظهما من العملية الجراحية.

وأوضح البلاغ أن الفضل في هذا التطور، الذي ينجز عاما بعد عام، يرجع إلى التقنيات الطبية المتطورة والطاقم المتعدد التخصصات في العلوم العصبية المتواجد في المركز الوطني للترويض والعلوم العصبية، بمستشفى الاختصاصات بالرباط.

كما أشار المصدر إلى أن هذا المركز تم إنشاؤه وتجهيزه بمستشفى الاختصاصات من طرف مؤسسة الحسن الثاني للوقاية من أمراض الجهاز العصبي ومكافحتها؛ بين سنتي 2002 و2007.

ويأتي إنشاء هذا المركز بتوجيه من الملك محمد السادس، الذي أراد له أن يكون حجر الزاوية لبرنامج شامل وطموح للحد من الإعاقة في المغرب.. بينما تعد هذه العملية، التي تتجلى في قطع التواصل بين نصفي الدماغ الأيمن والأيسر، دقيقة في جراحة الدماغ والأعصاب.

ورغم الاختلاف الوظيفي الجزئي بين هذين النصفين إلا أنهما يعملان بانسجام كامل يضمن للجسم مختلف الوظائف؛ من حركة وحس وكلام وذاكرة وتوازن، حيث يرجع الفضل في ذلك إلى قنوات التواصل المتواجدة في ملايير الخلايا العصبية التي تكون كلا من هذين النصفين.

وهناك أمراض تظهر في الطفولة، تكون ناتجة عن أسباب مختلفة مثل تشوهات أو خلل في الدورة الدموية، أو تعفنات، أو نقص في المناعة، التي تنتج اختلالا في نصفي الدماغ، إما على مستوى حجمه أو بنيته أو نسيجه.

ومن بين هذه الأعراض، يوجد نوع من نوبات الصرع الذي يقاوم الأدوية ويتكرر عدة مرات في اليوم، قد يصل إلى مائة، محولا بذلك حياة المريض وذويه إلى جحيم، ومؤديا لاختلالات في الذاكرة والتصرف، إضافة إلى تخلف نفسي، وهي نوبات تنبع في النصف المريض من الدماغ نتيجة اضطرابات عشوائية في بقع مختلفة، ثم تمتد إلى النصف السليم من الدماغ.

ومنذ عشرين سنة، لاحظ جراحو الدماغ والأعصاب والأخصائيون في فيزيولوجية الدماع أن قطع التواصل بين النصف المريض من الدماغ (منبع نوبات الصرع)، والنصف السليم منه يؤدي إلى إيقاف هذه النوبات، أو التقليص منها بنسبة كبيرة، وهكذا بدأت هذه التقنية الجديدة كوسيلة لعلاج هذه الحالات الحادة من نوبات الصرع.

وبدأت ممارسة هذه التقنية في أمريكا الشمالية وفي أوروبا بين عامَي 1992 و1998، ولكنها تقتصر على بعض المراكز المتخصصة في الجراحة المتخصصة بداء الصرع.

‫تعليقات الزوار

21
  • كاعي
    الأربعاء 2 نونبر 2016 - 01:32

    هذا ما نحب سماعه عن المغاربة. .النجاح والتقدم وتذليل الصعاب …وليس أخبار الفساد الإداري وقمع المواطنين البسطاء ولا أخبار بعض من يفترض فيهم تمثيل الشعب لكنهم يدلون بتصريحات عنصرية خطيرة
    دمتم للمغرب فخرا يا من ترفعون رايته ورأس أبنائه عاليا

  • yasser
    الأربعاء 2 نونبر 2016 - 07:22

    يعني ان الجن لا يسكن أﻹنسان . وهذا انتصار
    للعلم على تجار الدين

  • marocaine
    الأربعاء 2 نونبر 2016 - 08:08

    هذا هو الفريق الذي يستحق الوسام الملكي!

  • adil_tanger
    الأربعاء 2 نونبر 2016 - 08:23

    تحية اجلال وتقدير لكل الاطباء المغاربة الشرفاء

  • Mohajir
    الأربعاء 2 نونبر 2016 - 08:34

    هذا انجاز كبير في الطب والعلاج.
    Une question consernant cardiologie svp,
    Est Ce qu il ya le specialisme de la transplantation du support du coeur VAD(ventrikel assist device )au Maroc et merci pour votre information

  • mohamed
    الأربعاء 2 نونبر 2016 - 08:53

    félicitations à toute l'équipe médicale,et grand merci au scientifique indien,vous êtes sur la bonne voix.je salut tout les travailleurs en silence

  • سعيد
    الأربعاء 2 نونبر 2016 - 09:19

    اذا كان المغرب يتطور فبفضل وجود امثال هؤلاء الذين يبحثون ويواكبون في صمت وبدون كلل غير ملتفتين الى الجحود الذي يلقاه الطبيب من طرف بعض المواطنين سامحهم الله.

  • مليكة
    الأربعاء 2 نونبر 2016 - 10:03

    السلام عليكم.إلى اﻷخ ياسر: فقط توضيح : مرض الصرع هو مرض عضوي وليس الصرع بمعنى المس أو ما شابه ذلك.هو حدوث صدمات كهربائية في الدماغ نتيجة خلل في خلايا المخ.

  • Ayoub
    الأربعاء 2 نونبر 2016 - 10:21

    هادو هوما خدام الدولة الحقيقيين

  • محفوظ محفوظ
    الأربعاء 2 نونبر 2016 - 10:53

    هدا الفريق و امثاله في التعليم و القضاء و الهندسة ووووو هم الذين يستحقون الاوسمة الملكية و ليس الراقصون و الراقصات.
    كان الله في عون ابناء هدا الوطن.

  • جدير
    الأربعاء 2 نونبر 2016 - 11:31

    اخي الكريم اختي الكريمة لا يدل من وجود هاذا المرظ من انتفاء الآخر وكثير من الظواهر يعجز العلم عن تحليلها وشرحها فأعتقد أقول اعتقد ان الصرع وهو بمعنى المس موجود بنص القرأن و ثابت لكن لا نعلم كيفيتها وماهيته وعلاقته بالصرع المعروف عند الأطباء فافهم والسلام

  • عزيز
    الأربعاء 2 نونبر 2016 - 11:41

    إنهم الأطباء اللذي يستعملون الأوسمة

  • نحن نتعلم ليس جيِّد
    الأربعاء 2 نونبر 2016 - 11:54

    ما لله لله وما لقيصر لقيصر ما دام في العملية اطباء خبراء في جراحة الدماغ والصرع هنود لمغطي بديال الناس عريان كفو عن تدويخنا لا اؤمِن الا بعملية فيها فريق خالص من الاطباء المغاربة لا اجنبي معهم هذا ما نسميه منتوج محلي خالص حتى ولو طبيا غير ذالك نحن نتعلم

  • قرباش مجمد
    الأربعاء 2 نونبر 2016 - 12:03

    أنا أعاني من مدة طويلة أكثر من 15 عاما من هذا المرض المزمن؛ مرض الصرع رغم تناول الدواء بآستمرار. أبلغ من العمر 39 سنة متزوج ولدي طفل و لا أملك التكاليف المالية الكافية لمتابعة العﻻج عند طبيب آخصائي و أ طلب من المحسنين أو الجمعيات المدنية أو المستشفى الجامعي بالرباط مد يد المساعدة و الله ﻻ يضيع أجر المحسنين.

  • aissam
    الأربعاء 2 نونبر 2016 - 13:33

    احتراماتي للاطباء على هدا الانجاز

  • مريضة
    الأربعاء 2 نونبر 2016 - 13:45

    الى بعض المعلقين الصرع ليس هو الجن بل هو مرض عضوي ما يسمى ب الفرنسية pilipsie يصيب الدماغ و يحدت نوبات تشنجية انا مصابة به 17 سنة و الحمد لله اشرب الدواء و لا يحصل لي اي شيء الحمد لله و لا كن ادا نسيته ارجع كما كنت في الاول ترجع النوبات.

  • عتمان تنغر
    الأربعاء 2 نونبر 2016 - 13:52

    انا اعاني من دلك المرض المزمن مند طفولتي رغم تناول كتيرا من الدواء بااستمرار متزوج .ابلغ الان 42 كم تبلغ التكليفة للعملية جزاكم الله خير الجزاء

  • ابو ملحاد المغربي
    الأربعاء 2 نونبر 2016 - 14:35

    تحية للفريق الطبي، هنا اطلب من تجار الدين و اصحاب السماوي ببلدي الحبيب ان ينسحبوا من المعركة فالعلم اقوى و اضخم من الكهنوتيين فقد تبت عدم وجود كائناتكم الميتافيزيقية المزعومة كالجن و الشيطان و عيشة قنديشة او عيشة البحرية و غيرهم..

  • Najat Alaoui
    الأربعاء 2 نونبر 2016 - 16:46

    !!! Bravo
    Professeur El Khamlich
    Une réussite méritée
    Je vous félicite de la ténacité et de l'ardeur dont vous avez fait preuve

  • مريض بالصرع
    الإثنين 26 مارس 2018 - 12:13

    انا مصاب بالصرع منذ 10 سنوات عمري الأن 25 سنة لازلت أشرب الدواء وأريد المزيد من المعلومات على هذه العملية
    للإشارة مرض الصرع ليس هو المس الذي يعرف عند العامة بعلاقته مع الجن…الصرع هو مرض يصيب الدماغ ويتسبب في نوبات وتشنجات وحسب الإحصائيات الاخير فإن شخص من 26 شخص في العالم مصابة به

  • امين
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 19:19

    لو سمحتم هل يمكنني معرفة تكاليف العملية والارقام اللتي يمكن التواصل عليها لأخذ موعد وشكرا جزيلا

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات