24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

11/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:1913:2616:0018:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. البرلمان المصري يوصي بتعزيز التعاون مع المغرب (5.00)

  2. فارس: التعذيب ينتقص من حرمة الناس.. ومحاربته واجب أخلاقي (5.00)

  3. النيابة تكشف احترافية "تجنيس الإسرائيليين" وتطالب بعقوبة رادعة (5.00)

  4. شهادات تعترف بقيمة وخدمة الصديق معنينو للإعلام في المملكة (5.00)

  5. رواق المغرب بمعرض سيال (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | دراسة أمريكية: التأمل علاج مفيد لآلام أسفل الظهر

دراسة أمريكية: التأمل علاج مفيد لآلام أسفل الظهر

دراسة أمريكية: التأمل علاج مفيد لآلام أسفل الظهر

خلصت دراسة أمريكية، إلى أن رياضة التأمل قد تكون علاجاً مفيداً وآمناً لآلام أسفل الظهر، التي تؤثر بالسلب على أداء وممارسة المهام اليومية للأشخاص.

الدراسة أجراها باحثون في كلية الطب بجامعة ميريلاند الأمريكية، بالتعاون مع باحثين من جامعة بورتسموث في بريطانيا، ومستشفى جامعة كولونيا في ألمانيا، ونشروا نتائجها في دورية (Cochrane Library).

وأجرى فريق البحث مراجعات لنتائج 12 دراسة منفصلة أجريت لكشف العلاقة بين رياضة التأمل وعلاج آلام أسفل الظهر، شملت أكثر من 1000 مشارك.

ووجد الباحثون أن ممارسة التأمل بين 3 إلى 6 أشهر، قللت الشعور بآلام أسفل الظهر الخفيفة إلى معتدلة، بالإضافة لانعدام آثارها السلبية، بالمقارنة بمن يستخدمون أدوية أخرى لعلاج آلام الظهر.

ووفقا للدراسة، فإن حوالي 80% من الأمريكيين يعانون من آلام الظهر في مرحلة ما من حياتهم، كما أن أكثر من ثلث البالغين يقولون إن آلام أسفل الظهر قد تؤثر على أداء مهامهم اليومية.

وكانت دراسات سابقة أثبتت، أن ممارسة التأمل لمدة 25 دقيقة يومياً، على مدار 3 أيام متتالية، تقلل مستويات هرمون "الكورتيزول" المعروف باسم هرمون الإجهاد، وتزيل التوتر والضغط النفسي والاكتئاب الشديد.

وأضافت الدراسات أن التأمل يقلل من شيخوخة الدماغ، التي تصيب البشر مع التقدم في العمر، ما يؤثر على وظائف الجهاز العصبي المسؤول عن معالجة المعلومات.

ويتحقق التأمل عندما يقوم الشخص بخلق صورة في العقل لشيء معين، ثم التركيز عليه بشكل كلي يمكّنه من عدم رؤية أي شيء من حوله، سوى الصورة التي رسمها في عقله.

والتنفس مهم وضروري في عملية التأمل، على أن يكون بعمق وهدوء.

ويستحسن أن يكون التأمل فى مكان هادئ، وأن تكون الإضاءة طبيعية ومعتدلة، وأن يملأ الهواء النقي جنبات الحجرة، وأن تكون درجة حرارة الغرفة معتدلة.

ويجلس المتأمل في وضع مريح (وضع القرفصاء)، على أن يكون العمود الفقري في وضع مستقيم، والرأس متعامدة علي الكتفين، وكلما كان العمود الفقري في وضع مستقيم كلما تمت عملية التنفس بسهولة أكثر، وانتظمت الدورة الدموية، ومن الممكن إمالة الرأس قليلاً إلى الأمام لمزيد من الاسترخاء، مع ارتكاز اليدين علي الركبتين.‎


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - مسلم السبت 11 فبراير 2017 - 02:34
التأمل هو اعظم العبادات وهو تقرب إلى الله عز وجل تامل في مخلوقاته البحار والانهار والجبال والسماء ووووو لتتبيت وحدانية الله عز وجل والله وحده ولا متيل له ولا ضد له سبحانه وتعالى عما يشركون كما كان يتعبد سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم قبل نزول الوحي في غار حراء يدهب اليه ويتعبد الله في تامله عليه افضل الصلاة والسلام.
2 - أحمد ت السبت 11 فبراير 2017 - 07:11
والذين يتفكرون في خلق السماوات والأرض، ربنا ما خلقت هذا باطلا...
3 - عايدة صلاح الاثنين 13 فبراير 2017 - 08:05
اختر بيئة هادئة. يشترط أن تتوفر بيئة هادئة لمُمارسة التأمل، حتى تتمكن من التركيز في المهمة المطروحة دون غيرها، وتجنب تشتت أفكارك بفعل المثيرات الخارجية. حاول إيجاد مكانًا بعيدًا عن إزعاج الآخرين أثناء فترة التأمل- سواء كانت خمس دقائق أو امتدت إلى نصف ساعة. لا يُشترط أن يكون المكان كبيرًا للغاية- بل يمكن التأمل في مقصورة ملابسك أو مكتبك الخاص-طالما أنه يوفر نوعًا ما من الخصوصية.

فيما يخص للمُبتدئين في ممارسة التأمل، فيتوجب عليهم تجنب أي مصادر تشتيت خارجية. أغلق التلفاز، أو الهاتف أو أي نوع من الأجهزة المُزعجة الأخرى. إذا فضلت تشغيل بعض الموسيقي، فاختر ألحانًا هادئةً ورقيقة على نغمة ناعمة حتى لا تفقد تركيزك. يُمكنك اختيار تشغيل نافورة ماء صغيرة، فصوت المياه الجارية يبعث على الاسترخاء.
لا يشترط أن يكون مكان التأمل هادئًا بالكامل، لذلك لا ينبغي استخدام سدادات الأذن. فلن يمنع صوت جزازة العشب أو عواء الكلب في المسكن المجاور من تحقيق مُمارسة ناجحة للتأمل. فمن عناصر التأمل أن تكون على وعي بهذه الأصوات، بشرط ألا تدعها تُسيطر علي تفكيرك.
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.