24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. سائق زعيم "شبكة تجنيس إسرائيليين" يكشف للمحكمة تفاصيل مثيرة (5.00)

  2. الإمارات تمنح إقامة دائمة لـ 2500 عالم وباحث (5.00)

  3. المدرسةُ المغربية وانحطاط القيم (4.50)

  4. "فيدرالية اليسار" تقترح تغيير ألوان النقود لمحاربة التهرب الضريبي (4.00)

  5. العثماني يرفع سن اجتياز مباريات التدريس بـ"التعاقد" (3.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | هذه تفاصيل اكتشاف سبعة كواكب شديدة الشبه بالأرض

هذه تفاصيل اكتشاف سبعة كواكب شديدة الشبه بالأرض

هذه تفاصيل اكتشاف سبعة كواكب شديدة الشبه بالأرض

مفاجأة من العيار الثقيل فجرتها وكالة الفضاء والطيران الأمريكية "ناسا"، كشفت من خلالها تفاصيل العثور على 7 كواكب شديدة الشبه بالأرض، في اكتشاف يوصف بأنه الأكبر في هذا المجال منذ الإعلان عن اكتشاف كوكب شبيه بالأرض العام الماضي.

وقال علماء وكالة "ناسا"، في مؤتمر صحافي، إن الكواكب السبعة المكتشفة تدور حول نجم يعُرف باسم "ترابست1" يبعد مسافة 39 سنة ضوئية عن الأرض، وهي مسافة صغيرة نسبيًا مقارنة بتلك التي تفصل الأرض عن الكواكب الشبيهة التي تم اكتشافها سابقًا.

وبحسب الورقة العلمية التي قالت "ناسا" إنها سُتنشر لاحقا في مجلة "نيتشر" (Nature) العلمية، فإن العقود الماضية شهدت اكتشاف ألوف الكواكب خارج مجموعتنا الشمسية، عبر استخدام طريقة قياس الضوء العابر لرصد الكواكب الشبيهة بالأرض؛ فعندما يمر كوكب ما أمام نجم ما، يحجب الكوكب قدرًا من الضوء عن ذلك النجم، وهو الأمر الذي يوفر للعلماء مجموعة من المعلومات عن حجمه.

لكن الباحثين في "ناسا" استخدموا طريقة جديدة لكشف المجموعة الكوكبية الجديدة؛ إذ قاموا بعكس العملية برمتها؛ فمنذ عام 2010 إلى الآن، يقوم العلماء برصد النجوم القزمة صغيرة الحجم أولاً التي تصلح لدعم الحياة في الكواكب المحيطة بها، ثم يقومون برصد الكواكب بعد ذلك، واستنباط المعلومات الخاصة بتحليل الغلاف الجوي في النهاية.

ورصد الباحث الرئيسي في الدراسة، مايكل جاليون، منحنيات الضوء الصادرة من الكواكب في 19 سبتمبر الماضي، بعد أن اكتشف وجود النجم قبل أكثر من عام، وتابع الباحث مسارات تلك الكواكب طيلة الشهور الماضية، حتى تمكن من التعرف بشكل لا لبس فيه عن فترات مرورها المدارية، التي تعرف بكونها الفترة اللازمة لأي جرم فلكي، سواء كان كوكبا أو قمرا طبيعيا، أثناء سيره في المدار.

وقالت "ناسا"، في مؤتمرها الصحافي، إنها لاحظت أن الكواكب الداخلية الستة الأولى المكتشفة حديثًا تدور حول نجمها في فترة مدارية مُقدرة بـ1.5 إلى 13 يومًا، وقد استخدم الباحثون تلك المعلومة للحصول على كُتل تلك الكواكب.

واستخدم الباحثون طرقا متطورة متعلقة برصد الكواكب الخارجية للتنبؤ بالأطوار المدارية للكواكب السبعة المكتشفة حديثًا، وقالت ناسا إنها لا تزال بصدد دراسة احتمالية وجود مياه على سطح الكواكب الشبيهة بالأرض، وهو الأمر الذي ربما يكون داعمًا للحياة بشكل أو بآخر.

وكشفت "ناسا" أبرز 10 معلومات عن الكواكب المكتشفة؛ أولها أن 3 كواكب منها لديها ظروف جيدة لتتطور عليها الحياة بالفعل، وثانيا أن الكواكب السبعة جميعها قد تحتوي على الماء، وثالثها أن هذا الاكتشاف يعد الأكبر من نوعه للوكالة؛ إذ لم يسبق لها اكتشاف نظام شمسي يحتوي على حياة بهذا القدر.

ورابع المعلومات أن الكواكب السبعة تعتبر قريبة نسيبًا إلى الأرض، فهي على بعد 39 سنة ضوئية فقط، وخامسا، ووفقًا للإمكانيات الحالية، فإنه لكي يتم الوصول إلى تلك الكواكب سيستغرق البشر رحلة قدرها 44 مليون سنة.

وسادسا أن الكواكب السبعة المكتشفة قريبة جدًا من بعضها إلى درجة أنه يمكن لساكني أحد الكواكب رؤية الكوكب الآخر، كما يرى البشر القمر، وسابعا أن قرب الكواكب من بعضها البعض يستبعد إمكانية وجود أقمار تابعة لها، وثامنا أنه خلال 10 سنوات على الأقل سيتأكد علماء ناسا ما إذا كانت على هذه الكواكب كائنات حية أم لا.

والمعلومة التاسعة تتعلق بكون نجم "ترايبست1" يبعد بحوالي 325 تريليون ميل، وهو نجم صغير بالنسبة للشمس، ويقع في كوكبة الدلو. وعاشرا وأخيرا أن الكوكب "ترابيس وان آي"، أحد الكواكب السبعة، شديد الشبه بالأرض، فهو يقع على المسافة نفسها بين الأرض والشمس، وبحجم كوكب الأرض نفسه.

والسنة الضوئية هي واحدة من أهم وحدات القياس التي تستخدم في المسافات البعيدة في علم الفضاء، وهي المسافة التي يقوم الضوء بقطعها خلال السنة الواحدة.

وتبلغ سرعة الضوء نحو 300 ألف كيلو متر في الثانية الواحدة، من هنا فإن المسافة التي يقطعها الضوء في الدقيقة الواحدة تقدر بـ 18 مليون كيلومتر، أما المسافة التي يقطعها في السنة الواحدة فهي 9.46 تريليون كيلومتر.

ومنذ عام 2009 وإلى الآن، اكتشف العلماء نحو 4000 كوكب، منها أكثر من 13 كوكبا شبيها بالأرض. ويعد الكشف عن الكواكب الشبيهة بالأرض أحد أهداف علم الفلك الحديث، بسبب الأخطار المتزايدة التي يتعرض لها كوكب الأرض، واحتمالية نشوب حرب نووية مفاجئة أو ظهور سلالات جديدة من الفيروسات.

وأعلنت ناسا مؤخرًا أن "كيبلر" اكتشف، منذ إطلاقه، 715 كوكباً جديداً، أضيفت إلى قائمة الكواكب خارج النظام الشمسي، ليصل عددها إلى قرابة 1700 كوكب.

وأرسلت وكالة ناسا المسبار "كيبلر" إلى الفضاء في مارس 2009، في مهمة لاستكشاف ما إذا كانت هناك حياة في مجرة درب التبانة، ورصد مساحات من الكون يعتقد أنها تحتوي على ما يقرب من 100 ألف نجم شبيه بالشمس، ويحمل "كيبلر" على متنه أقوى كاميرا نصبت على متن مهمة فضائية حتى الآن.

*الأناضول


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (91)

1 - ⴰⴷⵔⴰⵔ الجمعة 24 فبراير 2017 - 02:26
غير هاد النجم بوحدو كاين 7 د الاحتمالات ديال وجود الحياة فواحد منهم وا تخيلو شحان من مليار مجرة فيها ملاييير النجوم بملاييير الكواكب الشبيهة بالارض.
رياضيا واش مزال كتعتاقدو انكم بوحدكم وانكم مركز الكون.
بكل روح رياضية .
2 - Samir الجمعة 24 فبراير 2017 - 02:31
Si les leaders arabes atteignent ces planètes ils vont restaurer la dictature et la politique de bak sahbi. Il faut les empêcher à tout prix.
3 - كوبرنيك الجمعة 24 فبراير 2017 - 02:37
سيأتي يوم لامحالة تهجر فيه الاقوام المتحضرة الأرض وتتركنا في ظلماتنا سابحين..كما العادة هم غارقون في البحث العلمي والاكتشافات ونحن كعادتنا أسرى الثرات حاطين عقولنا في ثلاجة وماغادي نخسرو عليهم إلا كلمة وحدة "راهم غير تيخورو"
4 - Mohamed الجمعة 24 فبراير 2017 - 02:45
446152 ans si votre voyage vous amène à distance équivalente à celle nous séparant de Véga, l'une des étoiles relativement proche de notre Soleil (distance = 25,3 années-lumière) La NASA ferai mieux de dire la vérité a l'humanité sur les civilisation avancée des géants de quatre mètre engloutie sous la glace en antarctique depuis des centaines de milliers d'année, ils ont peur de révéler a l’humanité que l'histoire du genre humain est falsifiée, les esclaves doivent rester enchainée dans leur ignorance ...
5 - 44 مليون سنة الجمعة 24 فبراير 2017 - 02:52
ملي شفت العنوان و بديت نقرا قلت شي نهار نضرب شي دورة نشوف هاد الكواكب
6 - مراقب الجمعة 24 فبراير 2017 - 02:53
المعلومة الأهم التي تتعلق بالمغرب لم يتم ذكرها ... مرصد trappist الذي يوجد في لوكايمند ساهم في هذا الإكتشاف و كذا جامعة القاضي عياض بمراكش.
7 - مول جافيل الجمعة 24 فبراير 2017 - 02:53
اتمنى ان يجدو كواكب قريبة جدا في المسافة والزمن لكي نرحل لها نحن مزاليط العالم لكي نترك الارض لي العفاريت والتماسيح ينهبوها كيف ما حللهم او العكس ولمالا كلها وكوكبه احسن يتمرح فيه كيفما بغى مدام هناك الملايير منها في المجرة
8 - كمال المنجرة الجمعة 24 فبراير 2017 - 02:57
اولا المرصد كان في اوكايمدن بمراكش ودكتورين مغاربة وسعودي كانو ضمن الباحثين فلماذا لم يتم ذكر اسمائهم: هناك 3 علماء فلك عرب ضمن فريق البحث (30 باحث) الذين نشروا هذا البحث التاريخي: د. خالد بركاوي ود. زهير بن خلدون من المغرب، ود. ياسين المليكي من السعودية
9 - Mockingjay الجمعة 24 فبراير 2017 - 03:03
الإنسان لا عيشة له إلا على سطح الأرض . فيها نعيش و فيها نموت ثم نرجع إلى ثرابها الذي منه خلقنا . ليس هناك في هذا الكون مكان يمكن للإنسان أن يعيش فيه إلا كوكب الأرض الذي جعله الله موطنا لنا . وكل ما تقوله ناسا فهو هراء و بحث عن سراب لن يتحقق أبدا ! فنحن المسلمون عندنا القرآن واضح في هذه المسئلة . أما ناسا فهي فقط تبذر الأموال الطائلة على شيء مستحيل عِوَض صرفه على أبحاث طبية لأمراض مستعصية تنقذ بها أرواح الإنسان .
10 - خليل الجمعة 24 فبراير 2017 - 03:15
رغم كل شيء فالارض مسطحة . وكالة الناسا تخلق قصص و روايات. من يريد ان يفهم اكثر . يبحث في يوتوب او غوغل عن مؤمرات ناسا و خدعة كروية الارض و اخفاء حقيقة الارض المسطحة.
11 - F.H الجمعة 24 فبراير 2017 - 03:20
كل هذهالاكتشافات تثبت عظمة خالقها وقدرته فهل تعلمون ان ابعد كوكب عن الارض تم اكتشافه يبعدعنا ب ١٣ مليار سنة ضوءية والمسافة هي ٣١٥٣٦٠٠٠ مضروبة في ١٣ مليار ليصبح المجموع ٤٠٩٩٦٨٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠كلمتر اي اربع ماءةوتسعةمليون وتسعةماءة وثمانية وستون الف مليار كلمترا صاروخ بسرعة مليار كلمتر في الساعة سيستغرق خلال الرحلة ٤٦٨٠٠ سنة قال تعالى في كتابه الحكيم - لااقسم بمواقع النجوم-
12 - بيضاوي أمريكي الجمعة 24 فبراير 2017 - 03:21
انا متاكد ان الدموقراطية التي عندنا بامريكا لما يكتشفو الحيات في كوكب " ترابيس وان " سوف ياخدو معهم حتى الامركان المغاربة . و دالك الحين سوف تكون عندنا جنسية اسمها " امري ترابيس وان" فانا اعرف الامركان جيدا لما يصممون على شيء يصلو اليه .
13 - بولحية الجمعة 24 فبراير 2017 - 03:53
حسب القران والسنة الارض مسطحة وثابتة و الشمس هي التي تدور حولها و لقد اتفق علمائنا ان الارض مسطحة و لا يجب الاخذ بكلام علماء ناسا و ترك كلام علمائنا و قول ربنا....تكبيررررر
14 - maghribi الجمعة 24 فبراير 2017 - 04:35
العلم نور والجهل عار , لهذا لا يجب على الجاهل ان يسكت على جهله , ولا على العالم ان يسكت على علمه. صدق من قال , ليس الجمال باءثواب تزيننا , بل الجمال جمال العلم والادب .
15 - خذمو عقولكم الجمعة 24 فبراير 2017 - 04:53
يا اخوان كل ما تنشره الناسا هية عبرة عن صور من الكومبيتر تم رسمها في مقرهم و لا علاقة لها بلحقيقية هل سالتم انفسكم لمذا و حتا يومنا هذا لا توجذ هناك صور حقيقية لاي كوكب حتى الارض غير معروف حجما و قاراتها هناك قارات لا يريذون ذكرها موجوذة اقول بذون كذب فقط توجذ صور حقيقية لشمش و القمر ويستطيع كل شخص بكميرة جيذة ان يصورهم و نستطيع رؤيتهم بلعين المجرذة كل ما تنشره نسا اغلبه كذب في كذب و يخفون حقاءق كتيرة و لا يريذون ان يعرفها الناس انتم احرار صذقو او لا الحيات بذءها الله في الارض و ستنتهي فلارض لا يخذعوكم تصذقونهم و تكذبو القراءن
16 - COSMOS الجمعة 24 فبراير 2017 - 05:13
Grâce aux télescopes géants les chercheurs ont pu estimer le nombre de galaxies dans l'univers observable à des milliers de milliards de galaxies.
Imaginez -la voix lactée- Notre petite galaxie qui compte environ 100 milliards d’étoiles.
Et il y a des galaxies dans l’univers qui comptent des milliers de milliards d’étoiles.
Imaginer le nombre total d’étoiles du cosmos observable. Même notre imagination serait incapable d’assimiler ces chiffres faramineux.
Imaginez le nombre de planète qui orbitent autour de ce nombre astronomique d’étoiles.
Imaginez la probabilité de trouvez des planètes vivables comme la terre. Et cela seulement dans le cosmos observable.
Ce nombre serait à l’ordre de 10 à la puissance 999..999.
17 - انوار الجمعة 24 فبراير 2017 - 06:28
قوله تعالى في نهاية سورة الطلاق : ( اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الْأَمْرُ بَيْنَهُنَّ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا ) .
18 - حسين الجمعة 24 فبراير 2017 - 06:34
(منها خلقناكم وفيها نعيدكم ومنها نخرجكم تارة أخرى ).صدق الله العظيم. هذا برهان على أن البشر لن يسكنوا اي كوكب غير الأرض. والسلام.
19 - غير مسطي الجمعة 24 فبراير 2017 - 06:56
سيأتي يوم يكتشف فيه الغرب نظرية تمكنهم من الوصول إلى هذه الكواكب
طبعا أول من سيصدقها هم العرب المنبهرون بكل ما يتفوه به الغربيون
أتمنى أن يأتي ذلك اليوم حتى يسهل تصدير كل مستلبي العقول خارج هذا الكوكب بكامل ارادتهم في سبيل النظرية ..

حينها سأتمنى لهم رحلة سنة ضوئية سعيدة
20 - قاري الزمياطي الجمعة 24 فبراير 2017 - 07:07
الارض منها خلقنا واليها نعود ومنها نخرج اية تقول مايبث فيهما من دابة اي الارض البشرية والسماء الملاىكة اما الاستكشافات كثيرة في السبعة لغز محير في القران الفاتحة فيها سبعة هي ام القران اوالقران كله سبع سموات ومن الأرض مثلهن الانسان يسجد على سبعة سبع بقرات سبع سنين دأبا سبعة في الحج وثلاثة اذا رجعتم في المضاعفات ان تستغفر لهم سبعين ايام الاسبوع سبعة وكثير اسرار السبعة الوحي جاء ليستفيد البشر ويتحقق في جميع المجالات لو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا
21 - Samir NASA الجمعة 24 فبراير 2017 - 07:13
لسان الافعى يكذب من جديد; اصحاب الخيال العلمي يصدقون الافعى و لا يبالون بكلام الله 11 كوكبا و الشمس و القمر و النجوم.
لماذا ينكرون ان الارض مسطحة? لماذا لا يتركون عموم الناس لاكتشاف القطب الجنوبي? لماذا هناك اتفاقية دولية بموجبها منع كل من يقترب من القطب الجنوبي? لماذا هناك صور الارض من الفضاء تعد بعدد رؤوس الاصابع? لماذا الصواريخ التي تطلقها الافعي تطير افقيا وليس عموديا? لماذا يمنع التحليق فوق القطب الجنوبي على عكس القطب الشمالي?
( وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ ) [ الغاشية .
{ وَهُوَ ٱلَّذِي مَدَّ ٱلأَرْضَ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِىَ وَأَنْهَاراً وَمِن كُلِّ ٱلثَّمَرَاتِ جَعَلَ فِيهَا زَوْجَيْنِ ٱثْنَيْنِ يُغْشِى ٱلَّيلَ ٱلنَّهَارَ إِنَّ فِي ذٰلِكَ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ }الرعد 3
السطح: ظهر البيت إِذا كان مستوياً لانبساطه؛ معروف، وهو من كل شيء أَعلاه! وسَطَحَ اللهُ الأَرضَ سَطْحاً: بسطها.
22 - Ahmed الجمعة 24 فبراير 2017 - 07:19
تصور معي اخي لو وجدت حياة هناك بشرا مثلا او شيء آخر لهذا استعد للمفاجأة الكبرى فقد تقلب الطاولة على كل شيء بما فيها معتقداتك اتمنى الا نصل لهذا اليوم فالمسألة كبيرة جدا والأمر خطير جدا جدا.
23 - manar الجمعة 24 فبراير 2017 - 07:47
Pour la personne numero 6
Oui t as raisons ana chaftha f الاخبار ou ils ont dit que le maroc est aussi a aider a realiser ce projet
M ils n on pas reveler????????????
24 - عبدو ربه الجمعة 24 فبراير 2017 - 07:48
انا في نظري ﻻيمكن الذهاب الى هذه الكواكب الا على متن كوكب اخر ﻷن مدة السفر كبيرة جدا( 44 مليون سنة ) وكذلك المؤونة اللازمة لذلك. وﻻ ننسى اننا لسنا نحن من سيطؤ سطح هذه الكواكب بل ابناء ابناء ابناء ... ابنائنا لذا فقبل موتنا يجب ان نكتب وصية ﻷبنائنا نخبرهم فيها اننا في رحلة لزيارة شقيقة كوكبنا اﻷزرق.
25 - abdellah الجمعة 24 فبراير 2017 - 07:53
سبحان الله لكي يتم الوصول إلى تلك الكواكب سيستغرق البشر رحلة قدرها 44 مليون سنة او خاص مركبات لديها سرعة الضوء باش غير يوصل ليها الوصول الى هناك بعيد المنال و لو في الخيال
26 - mustapha الجمعة 24 فبراير 2017 - 08:04
اتقو الله و لا تقولو كذالك انما و الله نهاية البشر على هذه الارض و لن تكون هناك حياة في ارض اخرى انما تلك خطوات الشيطان يمنيهم في الدنيا ليكفرو بالله فو الذي بعث محمدا صلى الله عليه و سلم بالحق ان الناس لتحشرهم النار الى الشام فمن تخلف عنها اكلته حتى اذا وصلو الشام نفخ في الصور فصعقو اجمعين و حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا خالد بن مخلد عن محمد بن جعفر بن أبي كثير حدثني أبو حازم بن دينار عن سهل بن سعد قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يحشر الناس يوم القيامة على أرض بيضاء عفراء كقرصة النقي ليس فيها علم لأحد .
فاتقوا الله و اعملوا من الصالحات قبل ان تذهل عقولكم فلا تستطيعون و لا يمنينكم الشيطان فتحرمو من الجنة كما انزلتم منها ثم اجتباه الله و هدى
27 - تيفلت الجمعة 24 فبراير 2017 - 08:09
جوابا على خليل رقم 10 الارض كوروية الشكل يابوقال اما الكون فعلا مصطح كمثل فم الكاس تتناثرفيه اللايير المليرة من المجرات والعناقد وكل فلك يسبح في فلكه وللله في خلقه شؤون سبحانه اما الانسان سوف ينتقل الى كواكب اخري لاشك في ذلك وان نحن لسنا وحيدين في هذا الكون
28 - طنجاوي الجمعة 24 فبراير 2017 - 08:13
الذي خلق سبع سماوات ومن الارض مثلهن ......صدق الله العظيم
29 - وعزيز الجمعة 24 فبراير 2017 - 08:27
جاء في التقرير:
ورابع المعلومات أن الكواكب السبعة تعتبر قريبة نسيبًا إلى الأرض، فهي على بعد 39 سنة ضوئية فقط، وخامسا، ووفقًا للإمكانيات الحالية، فإنه لكي يتم الوصول إلى تلك الكواكب سيستغرق البشر رحلة قدرها 44 مليون سنة.

هذا هو القرب والا فلا ..... !!!!
اتمنى ان لا يقول أحد من (...) انها تحقيق المعجزة ( 7 اراضين )
الدين لا يبرهن بتقارير "علمية "غالبا ما تنتهي صلاحيتها بعد سنوات ...
30 - mounir الجمعة 24 فبراير 2017 - 08:37
سبحان الله حيث قال : الله الذي خلق سبع سماوات و من الارض مثلهن. صدق الله العظيم
31 - Bruxellois الجمعة 24 فبراير 2017 - 08:54
C'est 2 chercheurs Belges de l'université de Liege qui ont découvert les 7 planètes , hier la Radio et la TV Belge ont fait la fête avec le ministre de la recherche scientifique , les 2 chercheurs étaient en direct de la NASA , c'est deux chercheurs étaient félicités par le directeur de la NASA . Donc c'´edt les chercheurs Belges de ULG qui ont fait l'a découverte grâce à leurs recherche depuis 2008
Les deux chercheurs ont dit grâce au télescope installé au Chili et aussi celui de Oukayamdane
Donc c'est des chercheurs Belges et pas des Marocains comme j'ai lu dans certai presse
32 - المقر بوحدانية الله الجمعة 24 فبراير 2017 - 09:03
العلماء الكبار اكثر ما يتوصلون اليه في نهاية ابحاثهم انهم يوحدون الله و بالتالي ان الارض منها خلقناكم واليها نعيدكم ومنها نخرجكم تارة اخرى لكن المشككين في وحدانيته سبحانه غالبا ما يبحتون عن بعض الاسلاك الصدأة ليتعلقوا بها ادا كان الكوكب يبعد ب مئات السنوات الضوئية فكيف تكون دراسته في سنة ما نوع الاشعة المرسلة هل لها سرعة اكبر من سرعة الضوء .اعلموا ان هده الوكالة عملت لتضليل الناس و ابقاء الهيمنة الامريكية والدليل سعيهم الحثيث لتدمير الابحات الصينية في هدا المجال
33 - قاري الزمياطي الجمعة 24 فبراير 2017 - 09:17
شكل المجرات وتسونامي شبيه لقلقولة ابن ادم اننظروا الى قلقولة رؤسكم او صديقكم ولاحظوا مركزها وكيف تتفرع اكتشاف سهل لا تحتاج الى نازا او زوروا زارا تقضاو ماينفعكم في هذا الشتاء الجميل شرحوا لينا علاش الشتاء تنزل برحمة نقيطات لماذا لاتنزل مجموعة
34 - مغربي الجمعة 24 فبراير 2017 - 09:23
اكتشاف هذه الكواكب وربما قد تكون هناك مخلوقات ا بشرية او غيرها تسكن هذه الكواكب وهذا ممكن جدا....سيكون ثورة علمية ستخلق جدلا كبيرا..وأعتقد أن أكثر المتضررين من هذه الثورة سيكون هو الدين الاسلامي بكل صراحة....
35 - said الجمعة 24 فبراير 2017 - 09:24
بما أن كل شيء موجود في القرآن، فإن و كالة ناسا قررت إغلاق أبوابها و طرد كل علمائها، و االتوقف عن البحث العلمي. كما أن كل مختبرات العالم ستنهي أشغالها و ستنصح علمائها بالالتحاق بجامعة الأزهر الشريف و الاقتداء بشيوخ الإفتاء و كتب فقه النوازل.
هم اخترعوا السيارة و الطائرة و المركبة الفضائية، و نحن اخترعنا دعاء السفر.
36 - موسى الجمعة 24 فبراير 2017 - 09:28
إذا تحول الإنسان للضوء يعني إمكانية زيارة الأرض الشبيهة في ظرف أربعون سنة . حتى ذلك الحين تقبلوا منا هذا التعليق
37 - MOHAMED الجمعة 24 فبراير 2017 - 09:30
حتى يتبين معنى كلمة الله اكبر / مليار مجرة فيها ملاييير النجوم بملاييير الكواكب ....
38 - Pedro الجمعة 24 فبراير 2017 - 09:33
لقد ورد في هدا المقال ان الارض مهددة بحرب نووية او ضهور سلالات جديدة من الفيروسات. ومن هنا تاتي اهمية علم الفلك الحديث.ولكن امريكا والدول المصنعة المتعجرفة هي التي تفسد في هده الارض.ادن المشكلة في العقلية، فدا انتقلت هده العقلية المتكبرة والاستبدادية لكوب اخر هدا ادا افترضنا ان هدا الحلم ممكنا فستكون نفس النتيجة خراب في خراب.
قال الله عز وجل في كتابه العزيز:" ولقد كتبنا في الزبور من بعد الدكر ان الارض يرثها عبادي الصالحون."
39 - Rachid الجمعة 24 فبراير 2017 - 09:39
قال عز و جل¨ومن آياته خلق السماوات و الأرض وما بث فيهما من دابة، وهو على جمعهم إذا يشاء قدير¨ سورة الشورى آية 29.
من هذه الآية يخبرنا الله عز و جل ان هناك مخلوقات أخرى في السماوات، وإذا شاء الله ان يجمع بين سكان الأرض و السماوات سيكون ذلك يقينا.
40 - aarab الجمعة 24 فبراير 2017 - 09:39
لكي يتم الوصول إلى تلك الكواكب سيستغرق البشر رحلة قدرها 44 مليون سنة
41 - soulaimani الجمعة 24 فبراير 2017 - 09:40
كفى من الاستناد الى ذاتية التفسيرات الدينية لإنكار الحقائق.لفالقران او السنة لم يأتيا ليقدما لنا تفسيرات للكون والحياة بقدر ما لامسا بعض الظواهر الكونية بطريقة تناسب الاولين والإخرين.فهل ينكر أصحاب الخرافة باسم الدين ألاف الحقائق العلمية التي لا ينكرها الا معتوه سجين ظواهر النصوص هاله التحدي فلم يجد لنفسه الا تخوين الناسا بكلام فضفاض لا يقدم اية حقيقة تدعم رأيه.سهل ان تقول لا بلا مقدمة تبني عليها لكن صعب ان تنكر بالدليل القاطع.لو طال بك -وبي--العمر فسنرى عجبا عجابا.حتى تقول ليت امي لم تلدني امام هول ما سيأتي من حقائق.
42 - yousfi الجمعة 24 فبراير 2017 - 09:40
كلها نضريات داعمة للالحاد حتى يتيه ضعاف الايمان في افكار تبعدهم اكثر عن الخالق ونغفل عن مشاكلنا و سراعاتنا الارضية و يصدرون النظريات و راء النظريات يقولون ان الفضاء في تمدد مستمر اي ان المجرات تتباعد جراء نظرية الانفجار اي ان هاته الكواكب المكتشفة بين قوصين ستزيد في الابتعاد عنا والمسافة في الفضاء تقاس بالسنة الصوئية. وحتى ان اخترعنا محركات تسير بسرعات خيالية فهل التكوين الفزيلوجي للانسان يسمح له بالانتقال فب مركبات بسرعة مليون كلومتر في التانية إن علمنا ان الطيارين يجدون اشكالا و معانات مع سرعة ماك2 .
43 - Mohamed el gamal الجمعة 24 فبراير 2017 - 09:41
﴿ إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآَيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ * الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ ﴾........
44 - med الجمعة 24 فبراير 2017 - 09:41
les gens meurent de famine sur terre, et ils n’arrêtent pas de gaspiller l'argent sur n'importe quoi sous prétexte de trouver d'autres ressources !!!!!. dieu a chaque nouvelle naissance d'un être vivant assure sa nourriture, avenir ...., c'est des ignorant qui se croient remplacer notre bon dieu.

Wa kana al insane aktara chayiin jadala.
45 - abdou الجمعة 24 فبراير 2017 - 09:46
سبحانك يا الله تخيلو شساعة الكون واتساعه إنها مساحات لايتصورها العقل. وكل جسم في هذا الكون يتبع مساره.
وما نحن وما كوكبنا الجميل الأرض وما زماننا إلا نقطة صغيرة في هذا الكون.
الحمدلله.
46 - محمداحمد108 الجمعة 24 فبراير 2017 - 09:47
يقول الله عز و جل في سورة ابراهيم الاية 48: يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ وَبَرَزُوا لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ..... عندما اطلع علماء - ناسا -على هذه الاية الكريمة و عرفوا ان ارض الحساب هي غير الارض التي نعيش فيها الان قاموا بنشر هذه الصور و هذه المعلومات ....
47 - مواطنة 1 الجمعة 24 فبراير 2017 - 09:49
دابا كلشي موجود في القرآن والسنة حسب رأي بعض المتخلفين !!!
السرطان مرض كيقتل عباد الله والعلماء خدامين كيقلبوا ليه على شي دواء ، بغيت دوك الفاهمين بزاف يقلبو في القرآن على الدوى ديال السرطان والسيدا ووو يالله جبدوه من القرآن !!! ولا حتى يخترعوه هما عاد نقولو راه كاينة واحد الجملة مذكورة في القرآن ....
يا ربي ، عطيتي العقل لكلشي الناس على وجه الأرض ونسيتي العرب علاش ؟
48 - محمد المغربي الحر الجمعة 24 فبراير 2017 - 09:57
ناسا لم تحلم يوما ان حطت رحالها على اقرب كوكب من الارض الا و هو القمر فكيف بمجموعة كواكب في مسيرة 39 سنة ضوية هذا نوع من الحمق العلمي و ما هي القياسات الرياضية التي اعتمدتها ناسا الكاذبة.
و قد راجت مؤخرا فضيحة النزول على سطح القمر و هاكم الدليل من مصورها الهوليودي:

المخرج السينمائي الشهير "ستانلي كوبريك" "Stanley Kubrick" إعترف انه من صوّر وأخرج الهبوط على سطح القمر في رحلات أبولو الأمريكية نهاية الستينات والسبعينات. وأنه أمضى على عقد مع الحكومة أن لايدلي بأي إعتراف وإلا يقتل، وصوّر هذا الفيديوا وأخبر المصور أن لا ينشره إلا بعد 15 سنة من وفاته.
.
49 - دايسكي الجمعة 24 فبراير 2017 - 10:05
شكرا على هذه الجولة الممتعة في الفضاء الغير مرئي إلا عبر المصبار والرواية التي لا تصدر إلا عن وكالة زعمت أنها حطت على سطح القمر!!؟
قال عز وجل في كتابه المحكم (اهبطوا بعظكم لبعض عدو ولكم في الأرض مستقر ومتاع إلى حين*قال فيها تحيون وفيها تموتون ومنها تخرجون*
وفي أية (ولقد مكانكم في الأرض وجعلنا لكم فيها معايش قليلا ما تشكرون)
لما لا يستمرون هاذ الجهد العلمي في رفع الفقر من العالم والأمراض عوض الهاء العقول الفارغة بقصص مغامرات (غريندايزر)
50 - soufian الجمعة 24 فبراير 2017 - 10:19
الا يكون هدا هو المعنى الوارد في "اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الْأَمْرُ بَيْنَهُنَّ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا" صدق الله العظيم
51 - ولد أمي محجوبة الجمعة 24 فبراير 2017 - 10:30
الناسا لم تكذب لكن القرآن ذكر 7 أراضي مع سبع سموات . قهذه هي الكواكب السبع الشبية بالأرض مناخا و حياة و بيئة تختلف عن طبيعة الأرض و قد ذكرها القرآن قبل إكتشاف ناسا منذ 1400 سنة. و ما أتيتم من العلم إلا قليل.
52 - KARIM الجمعة 24 فبراير 2017 - 10:37
السماء تزخر بالنجوم و الكواكب و هذا ليس بالأمر الجديد و معروف عند جميع البشر منذ قديم، وكالة الناسا يئست من مواحلة الكذب على الناس من وجود فقط بضعة قطرات من الماء على الكواكب القريبة منا في المجموعة الشمسية أو حتى الحياة و لو لجراثيم صغيرا جدا لا وجود لها إلا في عقولهم، و هي الآن تدعي وجود كواكب شبيهة بالأرض، و حتى إذا وجدت ما المشكلة، يقول الله تعالى:
( وكأين من آية في السماوات والأرض يمرون عليها وهم عنها معرضون وما يؤمن أكثرهم بالله إلا وهم مشركون ) [ يوسف : 105 ، 106 ]
( إن في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار والفلك التي تجري في البحر بما ينفع الناس وما أنزل الله من السماء من ماء فأحيا به الأرض بعد موتها وبث فيها من كل دابة وتصريف الرياح والسحاب المسخر بين السماء والأرض لآيات لقوم يعقلون ( سورة البقرة )
لكي ترى النجوم لا تحتاج إلى رادارات و إلى حسابات ضوئية، فقط أنظر بعينيك إلى السماء في ليلة ظلماء و تفكر قول الله عزو جل : الذي خلق سبع سماوات طباقا ما ترى في خلق الرحمن من تفاوت فارجع البصر هل ترى من فطور، ثم ارجع البصر كرتين ينقلب إليك البصر خاسئا وهو حسير [سورة الملك]
53 - مسلم مغربي الجمعة 24 فبراير 2017 - 10:41
سبحان الخالق العظيم إجمع علم الاولين والاخرين وعلم امريكا وروسيا واليابان وكل علماء الارض يساوي وما أوتيتم من العلم إلا قليلا سبحانك ربي ماعبدناك حق عبادتك
54 - redwan الجمعة 24 فبراير 2017 - 10:43
( اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الْأَمْرُ بَيْنَهُنَّ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا ) .
هي المعلومة عنا من أكثر من 1400 سنة والغرب هلق اكتشفها
55 - ANAS الجمعة 24 فبراير 2017 - 10:45
هل تتدكرون عندما عندما أرادت أمريكا غزو العراق، ادعوا أن العراق كان يمتلك أسلحة نووية، بل إن جورج بوش قال لبعض رؤساء أوربا أن يأجوج و مأجوج مختبؤون في العراق. استفيقوا أيها الجاهلون، إن وكالة ناسا تحتكر البحث في الفضاء من أجل زعزعة إيمانكم، و هي بذالك تنشر بعض الأبحاث العلمية الصحيحة و الكثير من الأكاذيب التي لا وجود لها، و جمعة مباركة لجميع المسلمين
56 - الخطابي الجمعة 24 فبراير 2017 - 10:47
الى الاخ صاحب التعليق 10 فكر شويه وبلا مندخلو فالديطاي الممل لو كانت الارض مسطحه كيف تفسر غرق قسم من الكوكب في ظلمات الليل بينها يلف نصفها الاخر نور النهار ؟ خل يمكن ان تفسر لنا ظاهرة تعاقب الليل والنهار ؟؟ يعني دايرين مانطه كبيرة فارقين الارض شطرين حابسه نور الشمس عن احدى النصفين؟؟ كوميم مون فخيخ صوا لوجيك ان بوه
57 - سعيد الجمعة 24 فبراير 2017 - 10:48
" هذه تفاصيل اكتشاف سبعة كواكب شديدة الشبه بالأرض "

58 - Hucham الجمعة 24 فبراير 2017 - 10:53
Il n ya au une vie que sur terre puisque nous somme musulmans. c'est écrit sur le quran.
59 - Freethinker الجمعة 24 فبراير 2017 - 10:53
كلما تقدم العالم المتحضر واكتشف آفاقا جديدة ادعى المتخلفون أن القرآن سبق إلى ذلك بآلاف السنين !!!! هذا الأمر يدعو حقا إلى اليأس من هذا الجهل المطبق والتخلف الذهني المستحكم
60 - hicham الجمعة 24 فبراير 2017 - 11:18
لسنا وحدنا في هاد الكون القرءان الكريم أشار لهادا من 1400 سنه
61 - ماذا لو ؟ الجمعة 24 فبراير 2017 - 11:31
فقط قبل 300 مئة سنة من كان يعتقد أن الانسان سيستطيع أن يطور كل شئ حتي تغيرت حياة البشر كليا بشكل لا يصدق ... وهذا كله بفضل دول معدودة و طبعا بعد قطع يد رجال الدين التي عبثت في عقول و حياة الناس .. تخيلو لو أن كل دول العالم بدأت أبحاثا جدية بالوسائل الحالية المتطورة .. كيف ستتغير حياة البشر ؟
62 - abrid03 الجمعة 24 فبراير 2017 - 11:36
الارض المسطحة في القرآن الكريم صحيحة يجب ان نؤمن بها وان نصدقها ادا مآاستعملنا فقط حواسنا المجردة
فعندما نقطع مسافات طويلة بسيارة لا نحس بكروية الارض بتاتا.
والامر يختلف عند ما يتعلق الامر بالعلماء والفلكيين الدين يستعينون بوساءل تقنية يكتشفون امورا مختلفة ومتناقضة
بل مستحيلة التنفيد كقطع المسافات بالسنوات الضوءية وهدا هو الاعجاز الحقيقي للأ مر الالاهي
وبعض علمءنا الدينيين يسقطون داءما في نفس الخطأ الدي سقطت فيه الكنيسة في العصور الوسطى مع كاليلي
المشكل عندهم يكمن في العجز عن التأويل الحقيقي والسلس للآيات القرآنية
اما العلماء الوضعيين فكلما زادت اكتشافاتهم زادت حيرتهم في تحقيق مبتغاهم منها كما يتصورون ويريدون
وهدا هو الاعجاز الحقيقي للقرآن الكريم.
63 - said الجمعة 24 فبراير 2017 - 11:42
المسافة التي تبعد بها الكواكب السبعة هي 39 سنة صوئية، وهي مسافة جد ضئيلة بالنسبة لأبعاد الكون. وعلماء الفلك يدركون هذا الأمر جيدا. بالمعارف التي نتوفر عليها حاليا من المستحيل الوصول إلى هذه الكوامب.
للعلم فإن أكبر مسافة المعروفة للكون هي 13،7 مليار سنة ضوئية، وللقارئ مقارنتها مع 39 سنة ضوئية.
64 - طنجاوي الجمعة 24 فبراير 2017 - 11:43
يا الاهي الجهل متفشي عند معضم المغاربة. فقط لنتفقد في التعاليق سنجد كمية الجهل المستشري.. هناك من سيتشهد بايات القرآن لا علاقة لها بالابحاث العلمية و هناك من يقول انها مؤامرة و الاغبى من يقول ان الارض مسطحة و هناك من يزيد في تخلفه و جهله و يستدل بايات ان الله ذكر هذا الشيء في كتابه وووو بالله عليكم امن لا يفتح كتاب في حياته و ان فتحه يكون عبارة عن قصص الخرافات ياتي و يدلوا بجهله ؟ نحتاج الى 40 سنة ضوئية لكي نتبوأ الى مراكز التقدم و الاكتشافات . ناموا و لا تستيقضوا فما فاز الا النوام. الحمدلله عى نعمة العقل و العلم
65 - بلعيشى الجمعة 24 فبراير 2017 - 11:47
روي عن ابن عباس رضي الله عنهما في تفسير قوله تعالى (أ ؟للَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الْأَمْرُ بَيْنَهُنَّ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا ) .أنه قال : " خلق الله سبع أَرضين ، فِي كُلِّ أَرْضٍ نَبِيٌّ كَنَبِيِّكُمْ ، وَآدَمُ كَآدَمِكُمْ ، وَنُوحٌ كَنُوحٍ، وَإِبْرَاهِيمُ كَإِبْرَاهِيمَ، وَعِيسَى كَعِيسَى " والله أعلم بصحة الحديث
66 - كمال الجمعة 24 فبراير 2017 - 11:53
هناك حقيقة يدركها علماء الفلك ولكن لا يجرؤون على الاستفاضة فيها وهي أن إيجاد كوكب شبيه بالأرض أمر مستحيل، فحتى لو فرضنا أنه تم اكتشاف واحد مشابه تماما فالوصول إليه يستلزم عشرات ملايين السنين. الأجدى بتلك الملايير التي تصرف على هذه المهمات أن تصرف للحفاظ على هذا الكوكب الرائع، صدق المثل القائل " عصفور في اليد أحسن من عشرة على الشجرة"
67 - Mohamed الجمعة 24 فبراير 2017 - 11:55
الآن بدأت اعتقد أن السبع سماوات التي ذكرت في القرآن الكريم معناها سبع أنظمة شمسية فالنظام الشمسي الذي تم اكتشافه هده الأيام له سماؤه ونظامنا نحن بسمائه الواحدة والله خلق سبع سماوات أي سبع انظمة شمسية ثم استوى على العرش ولا إله إلا الله محمد رسول الله اللهم اغفر لي وللمسلمين جميعا
68 - بنت البلاد الجمعة 24 فبراير 2017 - 11:56
واش هاد الكواكب مايقدروش ابنيو فيه السكن الاقتصادي ويكون بثمن مناسب راه تقهرنا بالغلاء وسوء أحوال المعيشة والجورة اللي مابقاتش كيف كانت وبنادم كحل الراس اللي ولا عامر غير بالحقد و الكراهية بغينا نبدلو الجو شويا الله يرحم لكم الوالدين
69 - التوبي الجمعة 24 فبراير 2017 - 12:00
شيء جميل معرفة العلوم والاستكشافات الفلكية اموال طائلة بذون شك تصرف على هذه الابحاث....... لكن نظرا لبعد المسافات يبذو انه مستحيل وصول الانسان الى هذه الكواكب اللشبيهة بالارض....... ومن المخجل جدا ان كانت هناك مخلوقات متقدمة على الانسانية واستطاعوا الوصول الينا ووجدوا على كوكبنا الارض الفقر والفساد وافساك الدماء ماذا سيكون موقفنا وكيف نفسر لهم تخلفنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
70 - كونيتو الجمعة 24 فبراير 2017 - 12:09
بقاو في الارض الحبيبة ديالنا واسعدوها ولو بسيعلال القادوس
71 - عمر الجمعة 24 فبراير 2017 - 12:19
مدكورين في القرآن الكريم سبع أراضي ، والله يعلم ما في السماوات والأرض ،
72 - abde الجمعة 24 فبراير 2017 - 12:22
استغرب كيف ان هناك من البشر من زال يحتاج دليلا على كروية الارض ...والله هذا شيء لا يصدق ، البلادة والجهل في ابهى صورها.
بشر قروسطي لا زال يعيش بيننا باعتقاداته اللاهوتية المتكلسة .
73 - Marwa azizi الجمعة 24 فبراير 2017 - 12:23
وما اتيتم من العلم الا قليلا .سبحان الدي خلق السماوات و الارض ومابينهما و ما تحث الثرى. لا اله الا الله وحده لا شريك له, له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.
تحياتي للجميع
74 - عابر سبيل الجمعة 24 فبراير 2017 - 12:29
قال الله تعالى في كتابه الكريم : وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَثَّ فِيهِمَا مِن دَابَّةٍ ۚ وَهُوَ عَلَىٰ جَمْعِهِمْ إِذَا يَشَاءُ قَدِيرٌ (29) (سورة الشورى ).
75 - سبع صنايع والرزق ضايع.. الجمعة 24 فبراير 2017 - 12:33
كل المغاربة يصبحون محللين،، ويفهمون في كل شيء: في الدين، في السياسة، في الإقتصاد،في علم الفلك، في الرياضيات و الفيزياء و الجيولوجيا و الأنتروبولوجيا.. المغاربة يفهمون في كل شيء.. كل شيء.. بصراحة المغرب كوكب يجب استكشافه أولا قبل باقي المجرات..
76 - وااااع الجمعة 24 فبراير 2017 - 12:49
واش كاتقراو هاد الشي . الارض مسطحة ههه في الحقيقة اكبر غضب و عذاب يسلط على الانسان هو الحهل . شنو كلتوقعو من قوم موضوع تفكيرهم وشغلهم الشاغل الجنس في الدنيا و الآخرة
77 - فؤاد الجمعة 24 فبراير 2017 - 13:01
نحن نعرف أن الضوء يقطع مسافة 300000 كلم في الثانية. ورياضيا يجب ضرب هذا العدد في 60 للحصول المسافة المقطوعة في الدقيقة ثم في 60 للساعة ثم في 24 لليوم ثم 365 للحصول على مسافة سنة ثم ضربها في 39 للوصول إلى هذه الكواكب...متى يمكن الوصول إليها ، وما هي الوسيلة.... مستحيييييل جدا الوصول إليها..
78 - سعيد الفقير الجمعة 24 فبراير 2017 - 14:04
سنريهم اياتنا في الافاق وفي انفسهم حتى يتبين لهم انه الحق
79 - مواطن مؤمن الجمعة 24 فبراير 2017 - 14:04
قال سبحانه:و ما فرطنا في الكتاب من شيء. عليك بالاطلاع على محاضرات الدكتور علي منصور كيالي فط هذا الصدد على اليوتوب.
80 - Maghrebi الجمعة 24 فبراير 2017 - 14:41
إلى كل من يوشكك في صور الأرض من الفضاء... اليس لكم عقول؟؟
في الفضاء لا يوجد فقط أقمار NASA هناك أقمار إصطناعية لاوروبا وروسيا والهند والصين واليابان وكلها تصور
81 - Rima الجمعة 24 فبراير 2017 - 15:26
متى يبدا علماء الاعجاز العلمي بجملتهم الشهيرة الله قال هذا في القران منذ اربع عشر قرنا واو لماذا يا ترى لا تعرفون أنه موجود الا بعد ان تقول النازا ذلك ثم ما قصة الارض المسطحة كنت اظنها مزحة هل فعلا القران يقول ان الارض مسطحة لا اعتقد ذلك فلو كان صحيحا لخرج الجميع من الاسلام خاصة و اننا كنا نعرف ان الارض مسطحة منذ زمن طويل قبل الاسلام .. المهم لا تعذبوا نفسككم بالبحث عن اي شيء فيه رقم سبعة لنسبه الاكتشاف المذهل لان القران ليس لعبة كي تحرفوا معانيه كل مرة و تلووا اعناق الايات لمصالحكم القران فسر و سبق تفسيره بالاثر فمن فسر دون اثر يصل للرسول فهو يحرف كلام الله و العياذ بالله اختكم المهذبة ريم
82 - texas الجمعة 24 فبراير 2017 - 15:34
يجب تكريم الفريق العربي على هاذا الانجاز وتشجيعهم. اني اضن ان بعظ هذه الكواكب قد تصلح للعيش لو ارسلنا لها شعب البوليزاريو للتجارب....
83 - قنيطري الجمعة 24 فبراير 2017 - 16:09
كنا أو بالأحرى كانو أجدادنا . سلاطين ألارض بعلمهم وتقافتهم وهندستهم وعملهم . كان لديهم كل شيء . من الطب الهندسة الفلك الأخلاق وما أدراكما ألاخلاق . الاستحياء الاحترام لذالك كانو سلاطين الارض ونتذكر رسالة ملك بريطانيا لسطان الأندلس .
أما الآن فأنت شيعي لا أنت سني أنت أمازيغي أنت عربي أنت أنت أنت ..... وكأن ألانسان يخلق نفسه ......
كما يقول المثل . ( الكلام كتير او سكات حسن ) .
84 - noran Lmarakeshia الجمعة 24 فبراير 2017 - 17:33
To 84
You should know that this descovery happend in Marakesh under Cadi Aiyad university supervision and Moroccan doctors participate in it. But our leaders are fighting to make sure that theirs pockets is full of money
So proud to be Imazighan
85 - عزيز الجمعة 24 فبراير 2017 - 18:30
.عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ , قَالَ : جَاءَ رَجُلٌ إِلَى ابْنِ عَبَّاسٍ , فَسَأَلَهُ عَنْ قَوْلِ اللَّهِ : ( اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَوَاتٍ وَمِنَ الأَرْضِ مِثْلَهُنَّ) سورة الطلاق آية 12، مَا هُوَ ؟ فَسَكَتَ عَنْهُ ابْنُ عَبَّاسٍ حَتَّى إِذَا وَقَفَ النَّاسُ , قَالَ لَهُ الرَّجُلُ : مَا يَمْنَعُكَ أَنْ تُجِيبَنِي ؟ ، قَالَ : " وَمَا يُؤْمِنُكَ أَنْ لَوْ أَخْبَرْتُكَ أَنْ تَكْفُرَ ؟ " ، قَالَ : فَأَخْبِرْنِي فَأَخْبَرَهُ ، قَالَ : " سَمَاءٌ تَحْتَ أَرْضٍ وَأَرْضٌ فَوْقَ سَمَاءٍ مَطْوِيَّاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ يَدُورُ الْأَمْرُ بَيْنَهُنَّ كَمَا يَدُورُ بِهَذَا الكِرْدَنِ الَّذِي عَلَيْهِ الْغَزْلُ" [تتمته إلى] "سبع أرضين في كل أرض نبي كنبيكم ، وآدم كآدم ، ونوح كنوح ، وإبراهيم كإبراهيم ، وعيسى كعيسى" (وقال البيهقي عقبه : إسناد هذا صحيح عن ابن عباس).
86 - أكرهكم الجمعة 24 فبراير 2017 - 19:33
عندما أقرأ تعليقات هسبريس خصوصا في المواضيع العلمية أعلم لماذا نحن أغبى و أسوء و أتفه و أبغض و أحقر الأمم الموجودة و التي وجدت و التي ستوجد مستقبلا...نحن لا نحارب العقل فحسب بل نحارب من يستخدمه و يرضينا من يعدمه... الله وحده يعلم كم أكره وجودي بينكم..
87 - noran the fighter الجمعة 24 فبراير 2017 - 20:26
To 87
This my first time I comment two time in the same subject because of someone else
You should not read all comments since many of them are full of darkness and ignorance .you should have choice and look for honey flowers knowledge and ignore flies that are spreading theirs poison in hespress
Take care of your heart and your soul because vampire are close to take them from you
I hope you read my comment at least
So proud to be Imazighan
88 - فضولي الجمعة 24 فبراير 2017 - 21:17
تدبروا هذه الآية رقم 29من سورة الشورى :
وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَثَّ فِيهِمَا مِن دَابَّةٍ ۚ وَهُوَ عَلَىٰ جَمْعِهِمْ إِذَا يَشَاءُ قَدِيرٌ
89 - noran calculation الجمعة 24 فبراير 2017 - 23:15
I did some calculations to get there.
We need approximatly 41 years if we travel with light speed ,which means we need to be fast than the light if we dont want to spend all that time. In our trip .maybe we need something fast than light
Speed
So proud to be Imazighan
90 - Ahmed السبت 25 فبراير 2017 - 07:37
اتق الله الاسلام دين علم ولا يؤول القران الا اولوا الالباب اي العقول الجهابظة وليس ايا كان الدليل على كروية اﻻرض من القران ابحت في الانترنت الاعجاز العلمي في القران و داكر نايك العالم الهندي العلامة و ستصعق
91 - كريم السبت 25 فبراير 2017 - 16:51
ما يحدث عند المسلمين الان هو نفسه الذي حدث عند الاوربيين حيث الجهل المقدس والنتيجة طرد الدين الى الابد وهذا ما سيحدث في القريب الدين انتهى الان زمن العلم والمعرفة
المجموع: 91 | عرض: 1 - 91

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.