متحف النيازك بأكادير .. كعبة الحالمين بالثراء من "فلتات السماء"

متحف النيازك بأكادير ..  كعبة الحالمين بالثراء من "فلتات السماء"
الأحد 19 مارس 2017 - 10:00

مضت سنة كاملة على افتتاح المتحف الجامعي للنيازك بأكادير؛ وهو المتحف الفريد من نوعه في شمال إفريقيا، حسب مهتمين.

يضم المتحف ما يزيد عن 100 قطعة نيزك موزعة على 10 مجموعات، وأغلب النيازك عبارة عن قطع نيزكية سقطت بالمغرب، وتحمل أسماء الأماكن التي جرى العثور عليها بها، كنيزك أوسرد، ونيزك تيسينت، ونيزك أمكالا، ونيزك زكورة، ونيزك الزاك، ونيازك أخرى تحمل اسم نيازك شمال شرق إفريقيا، نظرا لعدم توفر المعلومات عن مكان وتاريخ سقوطها. كما يتوفر المتحف أيضا على نيازك دولية من مصر وأوروبا ومن روسيا، وغيرها من البلدان.

متحف علمي

يشرف على تسيير هذا المتحف العلمي ثلة من الدكاترة المنتمين إلى كلية العلوم بجامعة ابن زهر، أغلبهم من شعبة الجيولوجيا.

يستقبل المتحف زيارات مفتوحة، وأخرى مؤَطّرَة يستفيد منها تلاميذ المدارس والطلبة والجمعيات التي ترغب في التعرف على عوالم النيازك والأحجار القادمة من السماء؛ فيخوّل لهم المتحف زيارات منظمة خلال 3 أنصاف يوم في الأسبوع، ينشطها مختصون في الجيولوجيا والنيازك، يُكَيّفون خطابهم العلمي، حسب الفئة التي تزور المتحف، أطفال صغار أو تلاميذ يملكون معارف جيولوجية بسيطة أو طلبة متخصصين.

تبدأ الزيارة بعرض شريط في قاعة خاصة تابعة للمتحف، حيث يتعرف الزائر بفضل الشريط الوثائقي على أهم المعلومات حول النيازك وأصنافها ومصادرها وقيمتها العلمية وغير ذلك من المعلومات التي تنمي الوعي العلمي للزائر بخصوص هذه الأحجار باهظة الثمن.

وينتقل الزائر نحو القاعة المخصصة لعرض ما يزيد عن 100 نيزك أغلبها من المغرب، كما أن هناك نيازك من بلدان أخرى. وفي هذا الصدد، نذكر أن آخر نيزك استقبله هذا المتحف الجامعي هو نيزك سقط في روسيا، ويحمل اسم تشيليابينس Tcheliabinsk ؛ وهو جزء صغير من نيزك سقط بمدينة روسية سنة 2013، وخلف سقوطه وقتها أزيد من 1500 جريح، كما تسبب في تكسير واجهات زجاجية وخسائر مادية أخرى.

القيمة العلمية للنيازك

“تعتمد النازا الأمريكية وليزا الأوربية وجاكسا اليابانية وكل مختبرات الأبحاث على النيازك لدراسة كل ما يتعلق بالمجموعة الشمسية”، يقول الخبير عبد الرحمان إيبهي في حديثه لهسبريس الإلكترونية، ثم يضيف: “لا يمكن دراسة المجموعة الشمسية دون دراسة هذه النيازك؛ لأنه، باستثناء القمر الذي جلبت منه أمريكا وروسيا بعض العينات (قرابة 300 كيلوغرام)، باقي الكواكب لا يمكن دراسة تركيبتها دون الاستعانة بهذه الأحجار الذي تسقط بين الحين والآخر، خاصة المختبرات المتخصصة في دراسة الحياة خارج الأرض Exobiologie”.

ثم يُردف صاحب كتاب “النيازك.. لآليء الصحراء” متحدثا عن أهمية هذه النيازك المعروضة في المتحف الجامعي للنيازك بأكادير: “يوجد في هذا المتحف نيزك كربوني سقط في منطقة أوسرد، يوم 20 ماي 2012 على الساعة الـ23 و45 دقيقة. وبعد أن أنجز مختبر بكلية العلوم دراسة عن هذا النيزك المهم، تبين أنه يتوفر على مواد حيوية، فاتصل بنا مختبر ألماني يرغب في الحصول على عينة من هذا النيزك، ونحن الآن في مرحلة التفاوض بخصوص الأمر.. فليس لدينا مشكل من الناحية العلمية أن نسلمهم قطعة من النيزك؛ لكن نناقش الأمر كي تستفيد الجامعة في الأمر، والبحث العلمي المغربي عموما”.

وجوابا عن المصادر التي حصل منها المتحف الجامعي للنيازك عن كل تلك العينات التي يعرضها أمام الزوار الذين تجاوز عددهم 3000 شخص خلال سنة، قال الأستاذ الجامعي إيبهي: “أولا، فمختبر البلورات والنيازك التابع لابن زهر لديه معدات وطلبة تساعد على العثور على النيازك، خاصة أن أول شهادة دكتوراه في موضوع النيازك نوقشت بالمغرب كانت بكلية علوم ابن زهر، ثم إن لدينا شبكة وعلاقات جيدة مع الرحّل الذين يخبروننا بمكان سقوط نيازك، فيسهلون علينا المأمورية؛ وهو ما يتيح لنا الحصول على نيازك كثيرة. كما أن مختبرنا والمتحف يقدم خدمة مجانية للرحل والتجار الذين يعثرون على نيازك، إذ نجري خبرة عن هذه الأحجار، ونخبر أصحابها بأن الأمر يتعلق بنيزك أو لا، وعدد كبير من الذين عثروا على نيازك كانوا يهدون المتحف عينات من النيازك، فرحا بعثورهم على نيازك حقيقية وعرفانا بالخدمة التي نقدمها لهم”.

ثم يُضيف إيبهي، الذي يرأس هذا المتحف الأول من نوعه في شمال إفريقيا، بأن “باحثين من أوروبا ساعدونا أيضا، ولدينا عينات من مصر ومن روسيا قمنا بمبادلتها بعينات مغربية، دون أن ننسى أننا قمنا بشراء بعض القطع القليلة بما توفر لدينا من إمكانيات ومساعدة جهات كثيرة”.

أثمنة النيازك

يُقر خبير النيازك عبد الرحمان ايبهي، في حديثه لهسبريس، بأن تجارة النيازك تجارة غير عادلة وعشوائية، فهي تتم في الغالب بين رحّل لم يلجوا المدرسة يوما، أو بين ذوي تعليم مُتدن وخبراء يديرون معاهد ومختبرات علمية. ومن ثمّ، فالطرف الذي يرغب في البيع لا يعرف الثمن الحقيقي للسلعة التي يعرضها، وينبهر في الغالب بالثمن الذي يتلقاه في أول وهلة. وقد حكى لي أحد طلبتي أنه أعطى بعض النيازك لباحث أجنبي مقابل دراجة نارية وآلة تصوير رقمية، وجاء إلي مفتخرا بغنيمته من عملية البيع هاته”.

وبخصوص القيمة الحقيقية لهذه النيازك، يقول إيبهي إن “هناك نيازك عادية تباع بـ2000 درهم للكيلوغرام الواحد، يمكن أن نقول بأنها نيازك غير مهمة؛ لأنها سقطت على الأرض منذ سنوات طويلة، ولم يُعثر عليها إلا بعد أن فقدت قيمتها العلمية، وتشَرّبت الأكسجين والماء، وأصبحت خصائصها أثناء دراستها تقريبا مثل صخور الأرض. وهناك نيازك لا تقدر بثمن، مثل الجَمال الأخضر؛ وهو نيزك مصدره كوكب عطارد، يباع بثمن غال جدا؛ لأن هذا الكوكب قريب جدا من الشمس، ويستحيل أن يزوره الإنسان، لأنه سيتعرض للاحتراق، كما ستتعرض مركباته الفضائية للذوبان. ومن ثمّ، فالحصول على حجر من هذا الكوكب يعد بقيمة علمية ومالية كبيرة جدا. كما أن هناك نيزكا آخر غالي الثمن يدعى الجَمال الأسود، وهو حجر من المريخ؛ لكن الرحل الذين يعثرون على النيازك يقبلون بالثمن الذين يعرض عليهم من لدن الوسطاء أو من لدن الباحثين الأجانب، لأنهم لا يعرفون القيمة العلمية للحجر، كما أن الثمن الذي يقدم لهم يكون كبيرا مقارنة بمستواهم المعيشي”.

قصص ثراء

تصادفت زيارة هسبريس لهذا المتحف الجامعي مع زيارة شخصين، أحدهما من السمارة وآخر من الداخلة، يقصدان المتحف للقاء المسؤولين عنه بهدف الاستفسار عن عينات تم العثور عليها.

يفحصها الدكتور ايبهي باللمس، ويضع بعضها في مكبر إلكتروني، ثم يخبر أحدهما بأن كل عيناته عبارة عن أحجار عادية لا علاقة لها بالنيازك، فيما يخبر الآخر بعد أن فحص عيناته أن أحجاره من النيازك العادية التي سقطت منذ مدة طويلة جدا وفقدت خصائصها الحقيقية.

وبعد انصرافهما وهما يحملنا صخورهما في أكياس صغيرة أكد عبد الرحمان ايبهي، خبير النيازك، أن “كلية العلوم ابن زهر أصبحت قبلة لأشخاص يأتون من مناطق كثيرة للاستعلام حول نوعية الأحجار التي يعثرون عليها في الصحاري الجنوبية والجبال، وأن هناك متخصصين في البحث”.

وزاد المتحدث نفسه بأن “استشارتنا تبقى علمية فقط؛ لكن هناك من يبيع ما يعثر عليه بعد أن نخبره بأهمية الحجر، بثمن خيالي. وأعرف شخصا اشترى فنادق بعد عثوره على نيزك غالي الثمن وانتقل بضربة حظ من الفقر المدقع نحو الثراء الفاحش؛ لكن الذي يهمنا باعتبارنا باحثين هو الجانب العلمي في القصة”.

‫تعليقات الزوار

65
  • مواطن
    الأحد 19 مارس 2017 - 10:59

    هل ممكن أن تحطوا لنا صور واضحة لنعرف هذه الأنواع من المعادن
    ربما نمر عليها ولا نعرفها
    أنا شخصيا عندي رغبة كبيرة للتعرف على هذا العالم وخاصة أني أتجول في عطلتي بمناطق جبلية وأرى أنواع من الحجر أستغرب لنوعها

    أفيدونا من فضلكم

  • متتبع
    الأحد 19 مارس 2017 - 11:23

    انما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا. يعتبر البحث العلمي من الركائز الضرورية في تقدم الأمم. فبالبحث العلمي تزدهر الشعوب وذلك عبر تطوير الصناعة الفلاحة الخ مما يساهم في الرقي بشكل أو بآخر بالتربية الحسنة والأخلاق الفاضلة. فحبذا لو يتم تخصيص نسبة مهمة من ميزانية الدولة المغربية للبحث العلمي. مجرد رأي.

  • home
    الأحد 19 مارس 2017 - 12:07

    tres belle initiative et tres belle photo aussi du groupe
    ,
    j espere que toutes les ecoles vont organiser des sortie s vers ce musé
    j espere un jour le visiter

  • ابراهيم
    الأحد 19 مارس 2017 - 12:46

    اخطأ من قال السماء لا تمطر ذهبا ولا فضة هههههه

  • مهتم بعلم الفلك
    الأحد 19 مارس 2017 - 12:59

    مقال مهم جدا شكرا هسبريس عن احاطتكم لنا بالثقافة العلمية

  • السباعي
    الأحد 19 مارس 2017 - 13:03

    السلام
    تعتبر النيازك أغلى من الذهب والأجانب الذين يأتون الى المغرب لا يهمهم الجانب العلمي بقدر ما يمهم الجانب المادي و تصوروا أن 1g من هذه النيازك يساوي أكثر 750dh.

  • Said
    الأحد 19 مارس 2017 - 13:09

    السلام عليكم.
    اين يوجد هذا المتحف بالظبط في اكادير

  • مواطن
    الأحد 19 مارس 2017 - 13:49

    مقال مهم جدا شكرا ميمون أم العيد من أكادير

  • simple opinion
    الأحد 19 مارس 2017 - 15:15

    اغلبية هاته الا حجار المسمات النيازك ان لم تكن كلها فهي في الواقع احجار عادية فمن الناحية المادية فهي لاتساوي شيءا اي انها لاتسمن ولا تغني من جوع ففي الجنوب هناك جبال كلها مكسوة بهاته الاحجار في قممها وهاته الاحجار مكسوة هي الاخرئ بمواد مثل النحاس والزنك والقزدير وما الئ ذالك فهي بعيدة كل البعد عن الاحجار الكريمة اللتئ تساوي في سعرها الكثير…………………………………………………………………………….!

  • Doctorant
    الأحد 19 مارس 2017 - 15:26

    Il ne faut pas oublier le professeur Halli (président de l'université ibn zouhr) qui a donné un un coups de main à notre Prof Ibhi Abderrahim pour réaliser ce projet. Merci à l'université inbn zouhr

  • علابوش
    الأحد 19 مارس 2017 - 15:53

    تعميم الثقافة العلمية جزء من أهداف الجامعة والتعليم الجامعي … برافو أصحاب المبادرة ومزيد من العمل في هذا الاتجاه لفائدة الطلبة والزوار …

  • rachid to
    الأحد 19 مارس 2017 - 16:06

    شخصيا أمتلك أربعة من أنواع النيزك وأغرب واحد فيها أسود لكنه يصبح فضيا مع الضوء وبه بعض القطع كالماس الحمراء والصفراء وقطع ترابية ثقله أكثر من حجمه ومع إحتكاكه بحجرة نيزك آخر أطلق شرارة أصبحت مثل الكريسطال صفراء وحاولت المعرفة عنه بعض الشئ لكن بدون جدوى لأنه ليس لدينا أي طريقة لفعل ذلك ولو رقم هاتف.

  • المجيب
    الأحد 19 مارس 2017 - 17:21

    النيازك تاخذ اهمية كبيرة عند العلماء لان هناك فرضية تقول ان عناصر "حريرة الحياة"(soupe de la vie ) كانت قد حملها في البدأ نيزك سقط من السماء على كوكب الارض. وطبعا هذا يتعارض مع مفهوم الخلق ونشأة الحياة عند كهنوت الدين.فهل سيخرج علينا مرة اخرى فقهاء التحجر ويطلقون فتاوى تحرم دراسة هاته النيازك الكافرة؟؟

  • Agadiriste
    الأحد 19 مارس 2017 - 18:21

    Félicitations, c'est une preuve de plus que l'université Ibn Zohr mérite une bonne classification, en vue du nombre de professeurs compétents dont elle dispose

  • كلية العلوم فاس
    الأحد 19 مارس 2017 - 18:47

    واخيرا بفضل العمل والمثابرة تتحقق الاهداف مبروك لكم. لايمكن ان ننتظر غير مثل هذه الانجازات من اشخاص يسعون دوما للتفوق.

  • maliki
    الأحد 19 مارس 2017 - 21:38

    J' espère que toutes les écoles soit publiques ou privés vont organiser des sortie s vers ce musé

  • Nouredine
    الأحد 19 مارس 2017 - 22:13

    السلام علكم أنا كيتواجد عندي هاد الحجر نيزك وبغيت نجي الأكادير ساعة طريق طويلة إلى كان ممكن عطيونا رقم الهاتف

  • mohasimo
    الإثنين 20 مارس 2017 - 04:44

    عندي سؤال هل بعض هته النيازك قد تكون اتية من مجموعة شمسية اخرى على غرار المجموعة الشمسية التي ننتمي اليها? لان النجوم التي نراها في الليل قد تكون شموسا لكواكب اخرى خارج المجموعة الشمسية لنجمنا الشمس وشكرا.

  • Doctorant
    الإثنين 20 مارس 2017 - 15:30

    Ibhi Abderrahmane a donné un grand souffle aux météorites du Maroc

  • طنطاوي
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 15:32

    Bravo nos jeunes bon courage et bonne continuation
    Allah yaounkom

  • مصطفى قاسي
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 20:42

    إخواني هل منكم خبير او من يشتري نيازك عندي نيزك مريخي وزنه 880 غرام

  • غماري
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 11:42

    انا ساتبرع بنيزك لهدا المتحف ﻻنه طال مانتظرنا مثل هده المبادرة

  • Marocain du monde
    الخميس 23 مارس 2017 - 20:09

    Comme d’habitude, vous êtes (les soussi) toujours au devant et créatif

  • زائر من مدينة فاس
    الجمعة 24 مارس 2017 - 09:45

    كنت البارحة في المثحف للنيازك، انه مفخرة لمدينة اكادير،تحية كبيرة لكم

  • طالب من الجنوب
    الجمعة 24 مارس 2017 - 10:29

    تعاملت مع هذا الاستاذ انه كريم مع المساكين المتعطشين للمعرفة,
    مبروك عكيك اسي ابهي،استاذنآ الكبير، تتستاهل كل خير اولد لبلاد.

  • خبير الحجر
    الجمعة 24 مارس 2017 - 15:52

    فرصة طيبة لاجيالنا الصاعدة جزاكم الله خيرا كثيرا

  • كلمة قيلت عنه
    الأحد 26 مارس 2017 - 18:20

    لقد بصمت بصمتك في عالم النيازك بالمغرب و فتحت باب المعرفة لهدا العلم
    كما ساعدة الكبير و الصغير و المتعلم و الجاهل و هدا ليس بالسهل ان تكون بروفيسور و تتعامل بكل تواضع و تختار كلمات بسيطة و عبارات متواضعة لكي يفهمها داك المبتدء و الراعي و اول من سمع كلمة نيزك
    لقد بدلت جهد ليس له مثيل حتى احبك الصغير قبل الكبير و اعطيت الكثير من وقتك لاجل كلمة نيازك المغرب.
    شكرا لك بروفسور نحن فخورين بك بروفسور حفظكم الله و زادكم من علمه.

  • Aziz - France
    الإثنين 3 أبريل 2017 - 12:26

    ميروك , ادامك الله انسانا متميزا , تقبل اطيب امنياتي

  • Météoritophile
    الإثنين 3 أبريل 2017 - 15:05

    Merci Hespress d’avoir évoqué ce sujet, il est intéressant et il y a des milliers d’habitants du désert ont faits de ces roches un gain pain. Il faut encourager les scientifiques pour y travailler. Merci Mr le Pr. Abderrahim ibh

  • طالب
    السبت 17 يونيو 2017 - 23:29

    مبروك عكيك اسي ابهي،استاذنآ الكبير،انه مفخرة لمدينة اكادير،تحية كبيرة

  • صادق امين
    الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 19:01

    اسلام عليكم انا صادق امين من اليمن عندي احجار زجاجيه حصلت عليها من شيئ صقط من السماء وقت المطر وقد اصدر صوتا كا
    الانفجار وضؤ وكان ذالك في عام 2006 ولقد ذهبنا بعد هذا السقوط مباشره فوجدنا هذا الزجاج متناثر في مكان السقوط علما انا الزجاج نقي ولونه ازرق ومن ذالك الوقت الى الان لم اجد تفسيرا لهذا الزجاج وهذه السقوط هل هو نيزك ام هو برق ام هوشي سقط من السماء وهل هذا الحجر له قيمه ولقد بحثت ولم اجد له مثيل بين الاحجار فلم اعره اهتمام حتى رئيت علا اليوتيوب الماسه هوب الزرقاء المعروضه بمتحف وشنطن فرئيتها تشبهها بلونها فقررت ان ابحث عن من يعرف ما هي وما مكوناتها ومن اين اتت وهذه هي صورة من الحجر الزجاجي ارجو منكم المساعده

  • صحراوية وافتخر
    الخميس 1 مارس 2018 - 20:45

    مرحبا،عندي احجار كريمة كانت ملك لابي الله يرحمو،وانا لا اعرف ثمنها او قيمتها،هل من مساعدة الله يطول عماركم.

  • ياسين
    السبت 3 مارس 2018 - 01:18

    عندي نيزك اسود يبدو وكأنه حديدي بالكامل لكن من داخله به بلورات براقة أود بيعه.

  • عبدالرب
    الأحد 11 مارس 2018 - 13:56

    هل يمكنني معرفت عنوان مراسلتكم لاني امتلك احجار في اليمن واريد فخصها
    ان تكرمتم

  • Driss
    السبت 17 مارس 2018 - 15:53

    السلام عليكم عند صديق لي حجر النيزك و يريد بيعه

  • احمد
    الإثنين 26 مارس 2018 - 21:13

    السلام عليكم. لدي حجرة لها شكل ديناميكي وبها بصمات ابهامية .هل هي نيزك؟

  • Nasri mohammef
    الثلاثاء 8 ماي 2018 - 19:59

    نشكركم على افتتاح هاذا المتحف لاجل تنمية هذا المشروع خصوصا لمن يهتمون بهذه المبادرة.

  • جاد شكر
    الثلاثاء 3 يوليوز 2018 - 10:13

    نرجو منكم إرسال عنوان المتحف لنتمكن من زيارته أنا في جولة سياحية في المغرب الان وجئت من لبنان ولدي عينة سقطت في بلادي وأرجو الاستفسار عنها.

  • موسى
    الإثنين 23 يوليوز 2018 - 02:03

    لدي قطعة من النيزك الأسود يترك لون أحمر قريب من البرتقالي عند فركه على الرخام

  • شرف الدين
    الإثنين 13 غشت 2018 - 15:07

    ماهو الفرق بين الشهاب الثاقب و النيزك و شكرا؟

  • ياسين أدم
    الجمعة 24 غشت 2018 - 17:24

    مرحبا هل يشتري المتحف النيازك من المواطنين وشكرا

  • رشيد
    الإثنين 27 غشت 2018 - 20:09

    أريد بيع أربع أشكال من النيازك الثمينة ممكن الرقم الهاتف من فضلكم

  • محمود
    الجمعة 7 شتنبر 2018 - 18:27

    امتلك نيزك ينجزب له المغناطيس وبه حبيبات لامعه ولا اجد من يدلني علي معرفه معلومات اكثر عنه وثمنه

  • كمال
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 21:12

    لدي حجرة نيزك وأريد بيعها ولكن أريد أن أعرف هل المتاحف تشتري أحجار النيزك أم لا

  • محمد
    الخميس 1 نونبر 2018 - 17:55

    إتصل بي شخص بسيط وطلب مني أن أتوسط له في بيع مجموعة قطع يقول أنها نيزكية وباهضة الثمن، وهو يخشى أن يتعرض لعملية تحيل. فهل يمكنكم مساعدتي حتى أختبر هذه الأحجار وأتعرف على قيمتها العلمية الحقيقية؟

  • محمد
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 16:16

    املك نيزك الماس السداسي و ارغب في تقييمه هل من مساعدة
    وشكرااا

  • خلدون محمد
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 16:36

    لدي حجر نيزك متوسط الحجم ………………….الخ

  • ali
    الثلاثاء 4 دجنبر 2018 - 14:51

    لدي حجر نيزك اريد بيعه باي سعر بسبب حالتي المادية و لا اجد اي شخص يعلم ما هوا

  • حبيب الله بداه
    الأربعاء 9 يناير 2019 - 04:24

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته حياكم الله وبياكم معكم أخوكم حبيب الله بداه من موريتانيا مشترك جديد وأبحث عن خبير في النيازك لاتواصل معه واريه صور احجار عندي ليعرف لي هل هي نيازك ام احجارا عادية جزاكم خيرا

  • توفيق العليمي
    السبت 12 يناير 2019 - 23:52

    عندي احجار ولا اعرف ايش نوعها اشكال غريبه افيدوني .. وشكرن

  • ياسين
    الأربعاء 16 يناير 2019 - 18:37

    املك نيزك اسود انا في مدينة اكادير هل من مشتري …وعندي معلومات عن نيزك كبير سقط قديما واتار حفرة ك البئر معلومات قييمت وفريد ة اريدو عالما بالنفع

  • نورالدين
    الإثنين 21 يناير 2019 - 18:51

    اريد بيع الماس اسود خام ونيزك

  • عبد الرحمن مصطفى كمال عطية
    الأحد 27 يناير 2019 - 23:06

    نرجو مشاهدة عدد 2 فيديوهات باسم ( لغز الكوكب الاحمر- المريخ ) (لغز الكوكب الاحمر المريخ الجزء الثانى) وذلك لمشاهدة حجر حديدى مغناطيسى به مال حمراء ناعمة للغاية وكذلك املاح على الحجر وكذلك كما لوان الحجر غطس فى رمال حمراء حيث به بقع حمراء كثيرة ويحتوى كذلك عى قطعة اشبه بالذهب وبه ايضا مواد مجنزة زقاء فى اجزاء منه وكذلك به بعض الحروق على سطحه ووزنه حوالى 2كجم تقريبا وهو حجر حديدى كتلة واحدة متامسكة بيضاوية الشكل نرجو مشاهدته لعل يجاوب على السوءال عن الحياة على كوكب المريخ وشكرا

  • Ali bhiri
    السبت 23 فبراير 2019 - 12:31

    لذي مجموعة من الحجار الغريبة أريد بيعها

  • Zahir lyazami
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 15:10

    سلام و عليكم لدي نيزك حديدي للبيع و اريد معرفة ثمن للغرام واحد وشكرا

  • Boujemaa
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 18:16

    احجار للبيع من يريدها يتصل بالبريد الالكتروني او الاميل

  • Youssef
    السبت 27 أبريل 2019 - 17:24

    سلام لدي حجر نيازك للبيع لبغاه يتصل على البريد الإلكتروني

  • غير معروف
    الثلاثاء 7 ماي 2019 - 04:39

    انا عندى نيزك وانا من مصر

  • Khalid
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 19:55

    اهلا انا رأيت نيازك يسقط من السماء، ومند اشهر عديدة وأنا ابحث عنه في تلك المكان الذي سقط فيه ، ووجدته هو معدن غريب عن هذه المعادن التي توجد في هذا الكوكب انه يلمع ولا يقارن بالحجارة التي على هذا الكوكب.

  • Aziz
    الجمعة 2 غشت 2019 - 11:27

    سلام لدي حجر نيازك للبيع لبغاه يتصل على البريد الإلكتروني

  • Brahim
    الأربعاء 21 غشت 2019 - 19:41

    السلام عليكم.
    اين يوجد هذا المتحف بالظبط في اكادير

  • امال
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 17:50

    سلام عليكم انا اريد بيع حجرة من عده انواع

  • Géniteur haussain
    الإثنين 27 يناير 2020 - 17:05

    لدي احجار النيزك واريد ان اعرف نوعيتها وقيمتها

  • ابراهبك
    الأحد 24 ماي 2020 - 02:17

    ااسلام عليكم ممكن ان اجد من يرسل لي هاتف الاستاد ابهي ع الرحمان او واتساب المختبر باكادير لاجل استفسار عن احجار امتلكها وشكرا

  • ahmed amrani
    السبت 1 غشت 2020 - 19:45

    السلام عليكم عندي ماسا نيزك اكندريت وزن ديل أكثر 10 كيلو جرام أريد معرفة عن هد نيزك أكثر جزاكم الله خيرا.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة