"بكتيريا الحديد" تلتهِم حطام "سفينة تيتانك"

"بكتيريا الحديد" تلتهِم حطام "سفينة تيتانك"
الجمعة 19 ماي 2017 - 05:38

ربما كان غرق السفينة “تيتانك” هو أشهر كارثة في تاريخ الملاحة البحرية على مستوى العالم، وسوف يتلاشى حطامها بسبب بتكتريا تتغذى على الحديد.

وغرقت هذه السفينة السياحية العملاقة، في أول رحلة لها على الإطلاق، عندما اصطدمت بجبل جليدي في طريقها من ساوث هامبتون في إنجلترا إلى مدينة نيويورك الأمريكية؛ وكان ذلك ليلة الرابع عشر والخامس عشر من أبريل عام 1912.

وغرق نحو 1500 من ركاب السفينة الذين بلغ عددهم 2224 راكبا، وربما يصبح ركام السفينة، هو الآخر، مجرد تاريخ بعد فترة.

اكتُشف حطام السفينة جرى عام 1985، على عمق نحو 3800 متر في قاع المحيط الأطلسي، ولم يعد الحطام في حالة جيدة الآن.

باحثو معهد ألفريد فيغنر الألماني للأبحاث القطبية والبحرية لا يستبعدون أن تتلاشى بقايا السفينة العملاقة خلال 15 إلى 20 عاما بالفعل؛ والسبب يكمن في “التهام بكتيري للحديد”.

أوضحت أنتيه بويتيوس، الباحثة بالمعهد، أن الحطام أصبحت تعلوه طبقات بكتيرية رقيقة، وأغلفة من الصدأ.

واكتشف الباحثون، قبل بضع سنوات، في طبقات الصدأ نوعا من البكتيريا التي سميت “هالوموناس تايتانيكاي”، حسب المكان الذي عثر عليها فيه، وهي بكتيريا تفضل العيش أصلا في جو تزيد درجة حرارته عن 30 درجة مئوية”، حسب ما أوضحت بويتيوس التي أضافت: “لكن درجة الحرارة في مكان الحطام لا تزيد عن 4 درجات، وهذا يعني أن بقايا السفينة محمية في الأعماق على الأرجح”.

ولكن الحقيقة هي أن البكتيريا تحلل جدران السفينة رغم البرد، وهي لا تعمل بذلك على تآكل السطح العلوي للسفينة ببطء، من خلال تحليل مليمتر بعد الآخر من السطح، بل تتسبب أيضا في إحداث ثقوب في هذه السطح جراء تآكله”، وفق ما أوضحته باحثة أعماق البحار الألمانية.

ويعرف الباحثون سبب تحلل الحطام المسجل ضمن قائمة مواقع التراث الثقافي العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والتعليم والثقافة (يونسكو)، “حيث تسحب البكتيريا من الحديد إلكترونات كمصدر للطاقة لتتمكن من النمو” حسب ما أوضحت البروفيسور بويتيوس، مضيفة: “هذه البكتيريا تعيش على المعدن، ويؤدي هذا السحب للإلكترونات إلى صدأ المعدن، إنها عملية مبهرة”.

بويتريوس قالت إن عواقب التهام الحديد من قبل البكتيريا خطيرة أيضا بالنسبة للمنشآت الحديثة تحت المياه، وزادت أن البكتيريا يمكن أن تلحق أضرارا مشابهة لما فعلته بحطام السفينة تيتانك بخطوط أنابيب النفط الموجودة تحت المياه “فهذه مشكلة في البحر يفضل قطاع الصناعة عدم التحدث عنها”.

رئيس “جمعية تيتانك الألمانية لعام 1997″، مالته فيبينغ بيترسِن، يرى أن التحلل التام لـ”التيتانك “لن يحدث قريبا جدا كما يتصوره خبراء معهد فيغنر الألماني للأبحاث القطبية والبحرية، “فالطبيعة ستسترد السفينة، هذه هي طبيعة الأشياء”، بتعبيره.

غير أن فيبينغ بيترسن أشار، في الوقت ذاته، إلى اختلاف سمك السفينة من موضع لآخر، ولم يستبعد أن تتلاشى الأسطح العلوية لها فعلا خلال 10 إلى 15 سنة، وقال إن الجدار الأساسي للسفينة من طبقة فولاذية أكثر سمكا، “لذلك فإن الهيكل الأساسي للسفينة سيظل باقيا على مدى عقود كثيرة”.

* د.ب.أ

‫تعليقات الزوار

1
  • المجيب
    السبت 20 ماي 2017 - 02:40

    عندما قرات في المقال ان 1500 شخص قد ماتوا غرقا في كارثة تيطانيك قلت مع نفسي الا يمكن ان يكون بينهم مغربي؟ بحثت في غوغل عن لائحة الغرقى فوجدتها وفيها اسماء عربية ولكن جنسيتهم غير مذكورة ولم اتعرف الا على واحد وكان صحفيا لبنانيا. وهذه هي 6 اسماء عربية في اللائحة:1- علي احمد 24 سنة ، الدرجة الثالثة، شغيل عام.2- عطا الله سليمان،27 سنة،الدرجة الثالثة، صحفي لبناني. 3-عصام علي،23 سنة، الدرجة الثالثة،شغيل عام. 4-شهاب امير فارس،29 سنة،الدرجة الثالثة،شغيل عام. 5- ابراهيم شواح، 33سنة، الدرجة الثالثة. 6- حسن عبد المولى، 11 سنة،الدرحة الثالثة.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة