24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3207:0112:1815:0217:2518:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

من المسؤول عن تنامي الاعتداءات ضد الأساتذة؟
  1. أمن سطات يفكك عصابة لسرقة بطاريات "الرّيزو" (5.00)

  2. لحظات قبل فاجعة الصويرة (5.00)

  3. تجديد الحكومة لحظيرة "التاكسيات الكبيرة" يقارب النصف بالمملكة (5.00)

  4. "الاشتراكي الموحد" يحتج على اعتقال أعضائه في وقفة أمام البرلمان (5.00)

  5. "الشيخ جاكسون" يجر الفيشاوي إلى التحقيق بتهمة "ازدراء الأديان" (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | جامعة سطات تكرم مخترعين مغاربة .. احتفاء بتألق من تونس إلى كندا

جامعة سطات تكرم مخترعين مغاربة .. احتفاء بتألق من تونس إلى كندا

جامعة سطات تكرم مخترعين مغاربة .. احتفاء بتألق من تونس إلى كندا

احتضنت جامعة الحسن الأول بسطات حفل تكريم الطلبة المخترعين الحائزين على جوائز في مسابقات وطنية ودولية للاختراع والابتكار، ويتعلّق الأمر بأمين لكسير، الفائز بثلاث ميداليات ذهبية وكأس في مسابقة "إيكان 2017" بكندا، عن مشروعين، أولهما يتعلق بجهاز الحماية من مخاطر انفجار البطاريات وأدوات شحن الهواتف الذكية واللوحات الإلكترونية والكمبيوتر المحمول، والثاني لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة على التحكم في الكمبيوتر.

كما تم تكريم فاطمة الزهراء بريش، عن المقاولة الناشئة "تثمين النفايات العضوية في المجال الفلاحي من خلال إنتاج الغاز الحيوي والأسمدة الحيوية"، الفائزة بالجائزة الثانية بتونس 2017، وكذا ياسين بسكون الحاصل على جائزة "الاستخدام الرشيد للمياه".

كما نال منير لودادي الجائزة الأولى عن مشروع الطاقة الشمسية، في المؤتمر القبلي "كوب 22" 2016، فيما فاز كل من عبد الهادي بوقنادل وأحمد حدو ونعيمة إيكن بالجائزة الثانية، وعادت الجائزة الثالثة إلى يوسف بوقدير.

أمين لكسير، الطالب بجامعة الحسن الأول تخصص الهندسة والمتحدر من مدينة كلميم، عبّر في تصريح لهسبريس عن فخره بالتتويج الذهبي في المسابقة الدولية للابتكار والاختراع بكندا.

وحول أجواء المسابقة أوضح لكسير أن المنافسة همّت 33 دولة، منها أمريكا وكوريا الجنوبية وكندا وغيرها، وتحدث عن صرامة لجنة التحكيم الروسية، التي كانت دقيقة في طرح الأسئلة. وأشار إلى أن هناك مشاريع مقبلة في إطار البحث العلمي والابتكار، مؤكدا على أن الاختراعات مغربية وستبقى مغربية، ابتكارا وتسويقا.

من جهته، قال الأستاذ أحمد محسن، المسؤول عن سلك الهندسة والاتصالات والأنظمة المحمولة، والمؤطر للباحث المخترع لكسير، إن المشاركين الكوريين في المسابقة، التي جرت بمدينة تورنتو الكندية مؤخرا، كانوا منافسين أقوياء للمغاربة، وأشار إلى أن هناك اختراعات أخرى في طور الإنجاز كي ترى النور قريبا.

في السياق ذاته، أوضح أحمد نجم الدين، رئيس جامعة الحسن الأول، في تصريح لهسبريس، أن الجامعة تكرّم الطلبة المتوجين في مسابقات دولية حول الابتكار وتثمين نتائج البحث العلمي، معتبرا ذلك بداية جني ثمار السياسة التي تتبعها الجامعة الفتية، في إطار تشجيع البحث العلمي.

وأضاف أن المؤسسة تحتفي بأكثر من 7 نتائج جد مهمة، حصدتها نتيجة مجهودات مشتركة من قبل الجميع خلال الموسم 2016/2017، منوّها في الوقت ذاته بالأساتذة الأكفاء الذين يهتمون بالبحث العلمي والابتكار. وأضاف أن جامعة سطات تتوفر على عدة هياكل للتنظيم والإشراف على تلك العمليات.

وحول طلبات التسويق التي تلقتها الجامعة، أشار أحمد نجم الدين إلى إحدى المقاولات المهتمة بالميدان البيئي والفلاحي، وقال إن هناك ما لا يقل عن ثلاثة تقنيين يشتغلون مع تلك المقاولة، بالإضافة إلى خلق مقاولة أخرى في الميدان الصناعي، مختصة بالكهرباء عبر الإشعاع الشمسي، مؤكدا على توفير ظروف العمل للطلبة من أجل تقويتهم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - متتبع الخميس 14 شتنبر 2017 - 03:03
جامعة متألقة
مزيدا من التألق لجامعة الحسن الاول و لرئيسها الذي جلب لها الاموال من الخارج و استثمرها في بناء العديد من المؤسسات كالبناية بجانب الجامعة الخاصة بتطوير البحث العلمي و التي لم يستطع وزير التعليم العالي السابق ، بعضمة لسانه ، جلب مثل هذا المشروع و نواة كلية الطب ، فشكرا للدكتور احمد نجم الدين البار بوالديه و البار بمدينة سطات التي تخلى عنها الجميع الا الجامعة فبقيت و ما تزال تضخ الحياة في المدينة التي تحتضر .
2 - كريمو الخميس 14 شتنبر 2017 - 05:51
هادو هما الرجال على رأسهم مدير الجامعة . هادو هم تربية ولاد الناس مثال الأب والأم المغربية المسلمة
وليس من ينشأ ويربي لنا مسؤولين يخونون ويسرقون الفقراء ومقدرات البلاد من المقدم إلى أعلى درجة ويرمو بالشعب إلى التخلف، بالإضافة إلى تنشأة السراق وقطاع الطرق وهم كذلك نوع ثاني لتربية الأب والأم الفاشلين... فلتعووا وليخبر بعضكم البعض ، فلا طريق النجاح إلى بإتباع سبل النجاح... خلونا نحطو فالواجهة أصحاب الأيادي والوجوه النقية
3 - مغربي حر الخميس 14 شتنبر 2017 - 08:49
نضن ان رئيس جامعة الحسن الاول بسطات يشجع البحث العلمي و رجالاته.هدا ماسمعنا عنه.فمزيدا من التقدم و الازدهارلمغربنا العزيز.
4 - طالب جامعي سابقا الخميس 14 شتنبر 2017 - 09:53
تحية خالصة لهؤلاء المخترعين ولكل من يسهر على مشاريع البحث العلمي اظن ان المسؤولين بدؤوا يعون خطورة التخلف الدي نعيش فيه بسبب اهمال البحث العلمي في برامجهم وتركيز اصحاب رؤوس الاموال على الربح السريع . في السنوات الثلاتة الاخيرة بدات بوادر الاهتمام بهدا المجال كمغربي غيور نطلب من الجميع المساهمة للخروج من هدا التخلف قبل ان يسبقنا الغرب بملايبن السنين ضوءىية وشكرا لهؤلاء الطلبة المخترعين الدين ادخلوا علينا هده الفرحة التي افتقدناها من كثرة الكوارث التي نسمع عنها مؤخرا
5 - Driss الخميس 14 شتنبر 2017 - 11:42
Je suis curieux de voir la réaction des responsables au ministère juste en comparant la gestion es affaires de l'université de Settat ou Casablanca et celle catastrophique de Cadi ayyad considérée comme la première au Maroc. J'espère que la prochaine commission de sélection des Présidents en soit consciente. L'université Cadi Ayyad resemble actuellement à un cemitiere des morts après des décennies de prospérité.
6 - Rachid الخميس 14 شتنبر 2017 - 11:52
كولشي المغاربة مخترعين خاصهم غالامكانيات من السكليس وجبد .
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.