علماء يابانيون يكتشفون نفقًا ضخما بسطح القمر

علماء يابانيون يكتشفون نفقًا ضخما بسطح القمر
الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 02:15

أعلنت وكالة استكشاف الفضاء اليابانية، الخميس، عن اكتشاف نفق ضخم على سطح القمر، يمكن استخدامه لبناء قاعدة لرواد الفضاء في المستقبل.

وأوضحت آدزوسا يابه، ممثلة المكتب الإعلامي للوكالة اليابانية، لوكالة أنباء “نوفستي” الروسية، أن المعلومات أخذت من بيانات التقطها مسبار “كاجويا” الذي أطلقته اليابان، عام 2007.

وأوضحت يابه أن مسبار “كاجويا” قد جمع معلومات لمدة عام ونصف العام، لم تتم دراستها آنذاك، لعدم وجود التقنيات اللازمة، أما اليوم فقد أصبح بالإمكان تحليل ودراسة هذه المعلومات بسبب تقدم التقنيات الحديثة.

وأضافت أن النفق الضخم تم اكتشافه في منطقة تلال ماريوس على سطح القمر، ويتكون من فتحة قطرها 50 مترًا على عمق متوسط 50 مترًا أيضا، ويمتد لعشرات الكيلومترات تحت السطح.

وأشارت إلى أنه بعد دراسة قياسات الإشعاع ودرجة الحرارة، تبين للعلماء أن النفق يحمي من الإشعاعات، ومن تغيرات درجة الحرارة، ولا يخشى فيه من سقوط النيازك على سطح القمر، وتعد هذه العوامل، عائقا كبيرا أمام إنشاء قاعدة فضائية على سطح القمر.

ويعتقد العلماء أن النفق الذي تشكل نتيجة تدفق الحمم البركانية على سطح القمر، قد يخفي الأدلة التي تثبت وجود أقطاب مغناطيسية على القمر.

ويأمل العلماء أيضا بالكشف عن ما يسمى “المواد الطيارة” ومنها الماء، أو على الآثار التي تركتها.

وخمن العلماء سابقا بأن قطر هذه الفتحة التي اكتشفت عام 2009، يبلغ 80 مترًا، وأنها تقود لشبكة أنفاق تشبه الأنفاق الأرضية، الأمر الذي تم دحضه من قبل علماء وكالة الفضاء اليابانية.

وتوصل العلماء اليابانيون اليوم بعد مقارنة البيانات التي حصل عليها المسبار، إلى أن مثل هذه الأنفاق على سطح القمر قليلة، بل نادرة للغاية، إلا أنهم استطاعوا حساب عمق النفق، الذي يبلغ من 10 إلى 100 متر على امتداد مختلف أجزائه.

وأشارت الوكالة اليابانية، أن هذا الاكتشاف لا يزال حديثا، ولا توجد مخططات محددة لاستخدامه حتى الآن، لكنها تعتبر أن ميزاته في حماية الناس من الإشعاعات والنيازك، تعطي المبرر لاستخدامه في المستقبل لبناء قاعدة.

‫تعليقات الزوار

10
  • محمد البوعناني
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 03:44

    الدليل العلمي على إنشقاق القمر.

  • Muyassar
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 08:09

    Why didn't the Japanese scientists mention the possibility of the action of extraterrestrials?

  • مغربي ساكن فالمغرب
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 09:36

    يعتقد العلماء .. يظن العلماء ..
    كم تحتاجون من سنوات الدراسة والبحث كي تتيقنوا من أن انشقاق القمر معجزة من معجزات النبي صلى الله عليه وسلم ؟! ..
    البحوث والدراسات في كل المجالات جيدة للتوصل إلى الحقائق التي يكون منطلقها نظريات يصل بعضها إلى حد التعارض .. تعارض بين علماء لهم نفس الإختصاص ..
    لذلك فكمسلم مؤمن بكلام الله تعالى لا يسعني إلا أن أصدق ما جاء في القرآن الكريم:
    قال تعالى:
    "اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ الْقَمَرُ (1) وَإِن يَرَوْا آيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُّسْتَمِرٌّ (2) وَكَذَّبُوا وَاتَّبَعُوا أَهْوَاءَهُمْ ۚ وَكُلُّ أَمْرٍ مُّسْتَقِرٌّ (3)" [سورة القمر]
    وأنا أتحدى كل علماء الفضاء أن يثبتوا عكس ذلك بنتائج ملموسة دامغة يقر بها كل العلماء الذين لهم نفس الإختصاص …
    لن يستطيعوا ذلك بتاتا ولن يكون هناك سوى تخمينات .. لسبب بسيط وهو أن المعجزة لا تخضع لقوانين النظريات العلمية، مثل إحياء عيسى عليه السلام للموتى وغير ذلك ..

  • يحيى
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 09:39

    الدليل على انشقاق القمر موجود في القران
    وياتي هذا الاكتشاف العلمي لضحد مزاعم المشككين.
    فالحمد لله على نعمة الإسلام

  • rachid
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 10:35

    لاحول ولاقوة الا بالله والله نحن امة الجهل بامتياز , الناس طلعوا للقمر وخسروا الملاير واصحاب التعليقات للفوق يقولون الدليل من القرءان حول انشقاق القمر, مارايك لو قلت لك ان انشقاق القمر مذكور في الانجيل قبل الاسلام وذكرها امرؤ القيس في شعره ايضا قبل الاسلام قال اقتربت الساعة وانشق القمر غزال في الصحراء وهكذا لا اذكر البيت جيدا يمكنكم البحث عنه في جوجل. الاية في القرءان العظيم تقول عند اقتراب الساعة وفناء الكون سينشق القمر وينقسم ويتلاشى في الفضاء , افيقوا من غفلتكم رحمكم الله الناس تتقدم وتبحث ونحن مربعين ارجلنا نعود لالف واربعمائة سنة وراء

  • blackbird
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 16:59

    إنشاق القمر مذكور فجميع الديانات …مجرد ميثولوجيا و خرافة يحكيه جيل لجيل آخر

  • Fabrizio
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 17:04

    انا لا أفهم لماذا بعض الناس يدخلون مواقع مكتوبة بالعربيه الفصحى يقرأون الموضوع ثم يعلقون بالإنجليزية …قمة التخلف والجهل.

  • المجيب
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 22:44

    اليبانيون اصحاب الحل والعقد يقولون انهم اكتشفوا نفقا وآخر مكسل فوق الرملة كيكمع تحت النخلة ويقول: طارت معزة..انشق القمر!! ما بقاوا يفرقوا حتى ما بين الشق والغار وكيشرح ليك المعجزة. وراه عرام ديال الشقوق كاينا في الجمجمة آش وصلكوم للقمر، يكون مشقوق ولا مثقوب؟؟

  • Ayoub
    السبت 21 أكتوبر 2017 - 01:13

    اليابان تدرس القمر مند سنوات عديدة كونها تريد غزوه لاستخراج مادة الهيليوم3 منه و التي توجد على القمر بكميات هائلة بينما على كوكب الارض يوجد بكميات جد محدودة و استخدامه موجه بشكل اساسي في مجال الصناعات النووية.

  • الشامي
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 11:34

    rachid المدعو رشيد اقرأ تعليقي هذا ان كنت مسلما
    القمر انشق في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم وهو معجزته كما ذكر في السيرة النبوية لذا فقولك ان هناك من تحدث عنه قبل الاسلام هو ناتج عن عدم المعرفة وان كنت مسلما فهو أمر محير فعلا لأنها بديهية ويعلمها ابن الستة سنوات .
    وبخصوص نوم الأمة الاسلامية فهذا صحيح .

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة