الصين تخطط لاختراق جديد في "الاتصالات الكمية"

الصين تخطط لاختراق جديد في "الاتصالات الكمية"
الخميس 19 أكتوبر 2017 - 22:10

قال باحثون صينيون إنهم يخططون لتحقيق اختراق جديد في “الاتصالات الكمية”، بعد أن بدأ، في شتنبر الماضي، تشغيل أول خط في العالم للاتصالات الكمية، بطول 2000 كيلومتر بين مدينتي بكين وشانغهاي.و

يعتمد الاتصال الكمي على ظاهرة “التشابك الكمي”، التي تشكل أساساً للتكنولوجيات الكمية الحديثة، وتتم الاتصالات عبر بناء قناة اتصال على أساس خط الألياف البصرية العادي، وهي تتمتع بخاصية أمان شديدة الفعالية، حيث يستحيل التجسس عليها أو اعتراضها أو التشويش على المعلومات المنقولة.

وذكرت وكالة الأنباء الصينية (شينخوا) اليوم الخميس، أن فريق الباحثين، الذي يقوده “بان جيان وي” من الأكاديمية الصينية للعلوم، يواصل أبحاثًا مستفيضة لتحسين عمليات النقل عبر خط الاتصالات الكمية، حتى لا يحدث أي ضغط عندما يزداد عدد المستخدمين.

وقال “شيوى وو”، من جامعة العلوم والتكنولوجيا الصينية، إنه نظرًا لضعف الألياف البصرية، فإن ثمة حاجة إلى محطات تقوية لتمديد مسافة الاتصالات الكمية.وأضاف أنه يوجد أكثر من 30 محطة تقوية، مع مسافة متوسطة تبلغ نحو 80 كيلومتراً فيما بينها على خط بكين- شانغهاي.

وأوضح أن فريق البحث يعمل على تمديد المسافة بين كل محطتين إلى 300 أو 500 كيلومتر، لتقليل عدد محطات التقوية، ومن ثم خفض التكلفة الإجمالية، مشددا على أن اختراقًا سيتحقق قريبا في هذا الصدد.

ونوه إلي أن الاتصالات الكمية، وبوصفها نوعًا جديدًا من الاتصالات، ربما تشهد عملية تشغيل الخط في هذه الاتصالات بعض المشاكل، وسيحاول الفريق حلها عبر المزيد من البحث.ويرتبط خط بكين- شانغهاي للاتصالات الكمية بأول قمر صناعي كمي في العالم، والذي أطلقته الصين في غشت 2016.

ويحمل القمر اسم “ميسيوس”، وهو فيلسوف وعالم صيني عاش في القرن الخامس قبل الميلاد، ويعرف بأنه أول شخص أجرى تجارب بصرية.والصين دولة رائدة في نقل التشفير الكمي إلى مدار الأرض، باستخدام القمر الصناعي “ميسيوس”، التابع لمشروع التجارب الكمية في مقياس الفضاء (QUESS)، الذي بدأ العمل به منذ أكثر من عام.

ولا تسعى الصين وحدها إلى استخدام الاتصالات الكمية، إذ بدأ فريق بحث أمريكي، بالتعاون مع شركة “آي دي كوانتيك” للتنمية التكنولوجية، تركيب وصلة بطول 650 كيلومترًا بين المقرات الرئيسة للشركة في ولاية أوهايو ومكاتبها في واشنطن العاصمة.كما تخطط الشركة لإنشاء شبكة تربط المدن الرئيسة في الولايات المتحدة الأمريكية، والتي يمكن أن تتجاوز 10 آلاف كيلومتر، لكنه لم يتم بعد تأمين التمويل اللازم لذلك.

‫تعليقات الزوار

3
  • ahmed
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 01:03

    الصين هربات علينا وسبقاتنا بسنوات ضوئية. بل تجاوزت اوربا واليابان وامريكا بتكنولوجيات جديدة وفريدة.

    صدق الدكتور والعالم المصري الكبير مصطفي محمود حينما وجه نصيحته المؤثرة في الثمانينات داعيا الشباب الي ترك المقاهي والكرة والاغاني والالتفاف نحو العلم والا سيصبح الفرق بينل وبين الامم المتقدمة كالفرق بين القردة والاشجار

  • طالب فاهم
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 18:20

    منذ اول مرة قرأت عن تشابك الكمي، خطر في بالي انه سيكون بديل خارق للانترنيت، لم اكن اعلم ان صين بدأت في تطبيق الفكرة، هذا حقا امر مدهش

  • zakaria
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 22:07

    العالم يتطور الجيل الجديد (الصين و امريكا و اوربا) يصنع اشياء جديدة قلة من شباب من يعرف اسمها
    جيلنا المغربي يتراجع الى الوراء واكثر تراجع وصل اليه شباب المغرب التشرميل و الفايسبوك و تخربيق…..
    الله يهذي الجيل المغربي الجديد

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 8

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب