الوافي: المملكة تسعى إلى تعبئة الأموال لمواكبة التغيّرات المناخية

الوافي: المملكة تسعى إلى تعبئة الأموال لمواكبة التغيّرات المناخية
الخميس 16 نونبر 2017 - 19:00

كشفت نزهة الوافي، كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، أن المغرب استطاع خلال مشاركته في القمة العالمية للمناخ المنعقدة ببون أن يثبت أنه من الدول التي تتميز بشراكات غنية، ثنائية ومتعددة الأطراف.

واعتبرت الوزيرة أن التحدي الذي يواجه المملكة، الآن، هو كيفية خلق ديناميكية تضم جل الفاعلين، سواء الحكومة أو القطاع الخاص أو الهيئات المهنية، لتعبئة الأموال اللازمة لتفعيل الاتفاقات.

كما قالت الوافي، ضمن تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إن “للمغرب المصداقية والشروط لجذب الأموال واستثمارها، مجاليا وترابيا، من أجل أن مشاريع نموذجية ومواجهة الإشكالات الحقيقية في البلاد”.

وأكدت المتحدثة أنه “سيتم التجند للتوجه صوب التعاون” جنوب ـ جنوب”، وأن “المغرب، عن طريق خبرته ومؤسساته ومشاريعه الاستراتيجية والوطنية، يمكن أن يصبح مشتلا لتعبئة الأموال والتوجه بها للمشاريع وتفعيلها”.

وأوضحت نزهة الوافي أن “كوب 23” تعد محطة لتعزيز نتائج “كوب 22” وللتقدم في “اتفاق باريس”، وأوضحت: “اليوم يتم التأسيس لإشراك الفاعلين غير الحكوميين في النقاش الذي يتمحور حول ثلاثة مستويات في المفاوضات”.

وربطت الوزيرة المغربية المستويات ذاتها بتقوية القدرات لنقل التكنولوجيا بغية مواجهة التغير المناخي، وأيضا تعبئة الأموال لمواكبة الدول المتضررة من التغير المناخي التي لا تساهم في التلوث، ومنها الدول النامية والهشة.

“المغرب استطاع إطلاق ثلاثة مشاريع مهيكلة لمواجهة التغيرات المناخية، كما حقق نجاحات من خلال انعقاد قمة الرؤساء الأفارقة التي تمت مأسستها عبر ثلاث لجان، هي لجنة المناخ ولجنة البلدان الجزرية ولجنة الساحل، والعمل على إعداد خارطة طريق تظهر أن المملكة ستواكب، بطريقة علمية، موضوع تعبئة الأموال من أجل إنقاذ رئة حوض الكونغو، والتوقيع على إعلان وزراء حوض الكونغو الإحدى عشر الذي سيحال على رؤساء الدول ليتم تفعيله”، تردف الوافي.

‫تعليقات الزوار

16
  • marwan
    الخميس 16 نونبر 2017 - 19:19

    و مذا عن قانون منع الأكياس البلاستيك و زيرو ميكا و أموال الدعم

  • mimou
    الخميس 16 نونبر 2017 - 19:25

    ت ركت البلد حتى نالت منها الامراض الطاعون وسرطان الفساد والمفسدين
    يجب استئصال هذه الامراض اذا كنتم تريدون حقا ان يتعافى هذا الشعب
    اغاني الكلام الرنان لم يعد فيه مذاق .

  • المزكبطي
    الخميس 16 نونبر 2017 - 19:37

    المسؤولون ضحكوا علينا سنوات خلت قالوا سنذهب على السنغال ونلقح السحب وتسقط عليهم الأمطار خدعونا وذهبوا ولكن عندنا لم نسمع ان هذه القصة واقعية والسماء صافية ولم يلقحوا ولو سحابة

  • مول حمص
    الخميس 16 نونبر 2017 - 19:45

    يامن يحدثنا عن البيئة والتحديات واستشراف المجال الإيكولوجي يكتفي ان تتجول بمدينة سلا فتلاحظ الازبال في كل مكان و مصاريف المياه العادمة المختنقة والغبار الأسود اللذي يغطي القنيطرة وجزءا من سلا وواد ام رقراق اللذي يرمى فيه الدجاج الميت حيث نرى الأسماك نافقة في سطحها وواد سبو اللذي غادره سمك الشابل
    كفى من التراهات

  • AZIZE DE RABAT
    الخميس 16 نونبر 2017 - 20:01

    عدد من لمشاريع ومدونات لايستفيد منه المواطن المغربي قدر ماتضر به في معيشته ومستقبله لناخذ مثلا شعارات ووعود الاحزاب التي تدعي انه سياسيه ودمقراطيه وجائت ببراميج لخذمة لمواطن ونهوظ بمطالبه لجتمعيه ولكرامه وتعليم ولستشفاء وتشغيل وهد الاحزاب استعملت نفاق وتحريض ولكذب ايام كانت مختبئه في جلباب الدين ولمعارضه لم وصلت لصلطه وتحكم وتوزير اول شيء استعملته تنكرت لشعب الدي صوط له او لم يذهب لمكاتب تصويط ليفسح طريق لهم للوصول لرثبه 1- بحوالي 987الف صوط لاغير لنفرض عدد لمصوطين بلغ حوالي 2لمليون فرض وحوالي 33مليون لم يدلو باصواطهم بسبب تحريض الدي استعمله حزب لحاكم ولمصيطر على كل شئ احتل لوظائف ولمشاريع وتلاعب بالدين للوصول لثراء ولسترزاق وفي نفس لوقت طبق مدونات واملائات انثقاما من حوالي 38مليون مغربي ولخاثمه حزب لبيجدي ركب قطار تعتنت وسب ولقذف وتعنتر وثارتا لبكاء ليغطي عن فشله ولحقد ولكراهيه الدي يكنه للوطن وللمواطن انتشر سيبه لبطاله الاجرام لنتحار لجفاف لكحط حذف لمقاصه غلاء لمعيشه محروقات كهرماء سن ثقاعد لبؤس لشعب وثراء للبيجدي عن طريق نفاق

  • عباس
    الخميس 16 نونبر 2017 - 20:14

    اسمع كلامك اصدقك اشوف احوالك استعجب متل ينطبق على المغرب بلد ظاهريا يهتم بالبيئة ليظهر نفسه خارجيا وفي الواقع الازبال تغزو شوارعنا بلد يريد تنمية افريقيا ومواطنيها والمغرب ومواطنيه معندهومش تنمية بلد يطلق قمر صناعي والماء الشروب غائب عن صنابير ملاين المواطنين وزيد وزيد

  • الملالي
    الخميس 16 نونبر 2017 - 20:28

    ايها الناس اهتموا بما هو مستعجل : الغابات التي اصبحت تحتضربفعل صانعي الفحم والدي اصبح يصنع ويباع على مسمع ومراى حراس الغابات لغاية في انفسهم وبالمناسبة اتساءل كيف يتم تسليم المهام بين هؤلاء هل يتم ادخال المساحات الغابوية كفقرة من ضمن المجموع حتى يحاسب على دلك في التسليم الموالي ام لا؟ ثانيا الانهار الدائمة الجريان التي اصبحت جد متلوثة ناهيك عن قلة مياهها للتبخر الناتج عن العامل السابق. الازبال المنتشرة في كل مكان ناهيك عن المطارح العشوائية .على ما يبدو ان مسؤولينا ينطبق عليهم مثل خلاوه ممدود وامشاو يعزيو في محمود.

  • انسان
    الخميس 16 نونبر 2017 - 21:10

    أمريكا أكبر دولة ملوثة للبيئة قلصت من ميزانية محاربة التغيرات المناخية ونحن نضخم منها رغم أن التنمية البشرية منعدمة و المصانع الملوثة للبيئة محدودة

  • متتبع
    الخميس 16 نونبر 2017 - 22:15

    موضوع تعبئة الاموال ممفهومش مع التغيرات المناخية ابحلي قلتي لبس كبوطك اعلى لبرد لدرناها غدي تديرها

  • احبك وطني
    الخميس 16 نونبر 2017 - 22:31

    والله من يوم تعيين هذه السيدة على رأس وزارتها وانا اتابع كلامها وتدخلاتها .. واقسم بالله اني الى اليوم لم افهم ما الدور الذي نيط بهذه الوزارة ؟ وما الذي تتحدث عنه السيدة الوزيرة ؟ ومتى ستنتهي الوعود التي تتحدث عنها ي كل مرة ؟ ومتى ستنتقل للتطبيق والعمل الحقيقي ؟ والله يبدو لي احيانا ان وزارات لا معنى لها في المغرب ولا حاجة لانفاق كل هذه الملايير على وزارات كهذه فمديرية تابعة لوزارة الفلاحة او البيئة كافية بان تقوم بهذا الدور المحتشم.
    متى سيكون انشاء وتوزيع الوزارات في بلدنا خاضعا لمتطلبات الواقع وليس لتوزيع الكعكة بين المنتخبين

  • موسى محمد
    الخميس 16 نونبر 2017 - 23:35

    في سطات هناك مشروع مهم مقترح من طرف شباب مغاربة يتمتعون بكفاءات عالية والدي يهتم بالحماية على البيئة 100% بجمع ومعالجة النفايات الطبية للمدينة والدي يلقي تعارضات كتيرة من أجل مصالح سياسية و مصالح شخصية.
    ليس هناك من المسؤولين من يحرك ساكنا. يجب أولا دعم وتشجيع المشاريع المقترحة وطنيا مستعدة للإنطلاقة من الغد عوض التوجه إلى البحت عن مشاريع خارجية و التى تحتاج وقت أكتر لإنجازها.
    الثقة أولا داخليا من أجل جلب و تعزيز الإستثمارات الخارجية.

  • مغربي تسطى
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 00:02

    اتفق مع الإخوة المعلقين!! المغرب بلد قمة في المتناقضات. يتكلم على احترام البيئة و جهوده في مساعدة الدول الافريقية في ذلك المجال وهو عاجز عن خلق بيءة نقية لنفسه. المستشفيات اعباد الله اللي خاص تكون قمة فالنقاء تتلقى وسطها زبالة (مثال مستشفى الإدريسي بالقنيطرة) اودييي الهضرة فجهة و الأفعال فجهة اخرى

  • مسفيوي
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 07:02

    ااسيدة الوافي تقول كلام كثر بدون فائدة، في حين ان وزارتها لا تجيب على رسائل المستثمرين. وبتالي كيف انها تريد استقدام التمويل والاستثمار في التنمية المستدامة و مشاريع المناخ، وليس لها مشاريع مقنعة، الا اذا كانت تحويل لتمويل مشاريع لناس معروفين.

  • Adam
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 08:00

    دولة مازال نصف سكانها لايتوفرون على مراحيض في البوادي …تريد هده الظولة الفاشلة بكل المقاييس ان تقود العالم في محال البيئة…. و الله هده الوزيرة و غيرها ليست فيهم نقطة من الحياء..وحوههم قاسحين… تهريب اموال الشعب بخطة جنوب جنوب .. بمادا ستساعدي افريقيا و انتي في بلد نصفه عاطل عن العمل و تعليم مدمر و مستشفيات عبارة عن مجازر…… و صلحي بلادك و من بعد ميصبح المغرب متل المانيا الشعب وكل مكسي وخدام…..هدك ساعة سيري جتوب جنوب او سيري لسما او طيري طيري

  • ahmed
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 09:02

    المشكل في المغرب ان المحكومين (الشعب) بالخصوص اذكى من الحاكمين السياسيين.وان الحلول المقترحة والبرامج ما هي في الحقيقية الامواضيع انشائية تم نقلها بالحرف من الحاج "google" والدليل هو الفرق الشاسع بين الواقع والمواضيع الانشائية لتبريل الباطل والاموال الطائلة المهدورة ظلما وعدونا

  • دولة فقيرة لا تستحيي.
    السبت 18 نونبر 2017 - 01:51

    عجيب أمر هؤلاء " المسؤولين " الذين يكثرون الثرثرة في المحافل الدولية التي يحضرونها !! نحن شعب تتعاقب على أمورنا " حكومات " تتقن فن الكلام و المسرحة متناسية أن كل الدول تعرف ما تغطية و تحجبه الأبواق التي تنمق المشهد المغربي بعيدا عن الحقيقة المرة و المزرية التي يتخبط فيها الشعب المغربي جراء السياسات المنتهجة في البلد و التي عمقت الأزمة في كل مجالات الحياة ، دولة غنية من خلال ثرواتها البشرية و الطبيعية و شعب فقير يئن من وطأة البؤس و الحرمان .. تصور المسؤولة المغرب و كأنه بلد الديمقراطية و حقوق الإنسان و العدالة الاجتماعية لتلميع صورة قد علاها الصدأ .

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين