علماء فرنسيون يكتشفون "دنانير مغربية" من القرن الثاني عشر

علماء فرنسيون يكتشفون "دنانير مغربية" من القرن الثاني عشر
الجمعة 17 نونبر 2017 - 18:00

اكتشف علماء فرنسيون في علم الأركيولوجيا أكثر من ألفي قطعة نقدية قديمة تعود إلى القرن الثاني عشر ميلادي، يرجع أصلها إلى المغرب وإسبانيا.

ويتزامن أصل هذه القطع النقدية مع قيام الدولة الموحدية في المغرب، التي حكمت دول شمال إفريقيا إضافة إلى الأندلس بإسبانيا، ما بين سنتي 1121 و1269 ميلادية.

وبحسب ما نقلته الصحافة الفرنسية، فالاكتشاف جرى في منطقة كلوني، الواقعة وسط شرق فرنسا، من طرف أساتذة وطلبة في شعبة الأركيولوجيا التابعة لجامعة ليون 1 و2.

وقالت صحيفة “لوموند” الفرنسية إن منطقة كلوني، التي وجدت فيها القطع النقدية القديمة، كانت تضم ديراً مشهوراً في أوروبا الغربية في العصور الوسطى.

وكانت هذه المنطقة موضوع عمليات حفريات أثرية مستمرة، إلى حين اكتشاف الفريق العلمي لبقايا حقيبة قماش تحتوي على أكثر من 2200 عملة نقدية فضية، منتصف شتنبر الماضي.

كما عثر فريق الحفريات ضمن هذه الحقيبة على 21 ديناراً ذهبياً يعود تاريخها إلى القرن الثاني عشر، ويرجع أصلها إلى المغرب وإسبانيا، إضافة إلى ورقة ذهبية من 24 غراماً، وخاتماً مزيناً بحجز كريم أحمر كتب عليها اسم “الله”، وقد حفظت في هذا المكان لمدة ثمانية قرون ونصف.

وأكد فريق علماء الآثار على الطبيعة الاستثنائية لهذا الاكتشاف، سواء من حيث قيمة العملات النقدية أو عددها، وهو الأمر الذي يجعل أسئلة كثيرة تطرح حول صاحبها وما إذا كانت لأحد المسؤولين داخل الكنيسة أو شخص من عامة الناس.

كما تساءلت الصحافة الفرنسية، التي تطرقت لهذا الموضوع بالتفصيل، عن مكان سك هذه العملات وكيفية وصولها إلى هذا المكان قادمة من المغرب وإسبانيا، وعن حاملها والظروف التي وصلت فيها إلى هذه المنطقة.

المركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي أوضح، في بيان له، أن هذا الاكتشاف “استثنائي وغير مسبوق سيفتح آفاقاً جديدة للبحث في تاريخ دير كلوني التي تعتبر أشهر الكنائس في العصور الوسطى”.

ويرى سعيد مقداد، أستاذ بالمعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث، أن عودة أصل هذه النقود إلى القرن الثاني عشر يعتبر أمراً مهماً، وقال: “هذا يتزامن مع العهد الموحدي، هو اكتشاف مهم، سيبقى السؤال هو كيف وصلت إلى فرنسا؟ وما إذا كان ذلك في عهد الحماية”.

جدير بالذكر أن المتحف الأثري بالرباط يحتوي على مخزون هام من النقود القديمة التي تعود إلى عقود وقرون مضت، وستبقى المرحلة المقبلة بخصوص الاكتشاف الذي تم بفرنسا هي معرفة أصل الدنانير المغربية لمواصلة البحث أكثر.

ويرجع إحداث المتحف الأثري بالرباط إلى العشرينات من القرن الماضي، ويحتضن اللقى الأثرية التي عثر عليها في مختلف المواقع الأثرية، وخاصة تلك التي تنتمي لموقع وليلي وبناصا وتموسيدا.

كما يقدم متحف الآثار بالرباط للزائر تاريخ المغرب مند ما قبل التاريخ حتى الفترة الإسلامية؛ وذلك بواسطة قطع مختلفة، منها أدوات الإنسان القديم، وأدوات العصر الحجري الحديث، وقطع خزفية إسلامية.

‫تعليقات الزوار

55
  • تمغربيت
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 18:09

    ماذا يعني هذا اننا منذ زمن بعيد ونحن نهرب أموالنا الي فرنسا.. اتمنى من دولةالمغربية أن تسترجع هاته القطع النقدية الي المغرب يجب المحافظة على الآثار لأنه من ليس له ماضي لن يكون له مستقبل..

  • السلاوي
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 18:12

    لابد و أن تلك العملات اكتشفت في احد دول شمال افريقيا ورحلت بطريقة سرية الى فرنسا ويعلنون انها إكتشفت هناك

  • حسن
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 18:13

    ربما تكون هذه النقود وصلت بواسطه القرصنه التي كانت مزدهره في تلك الحقب او هذيه من والي جهه الي القيس كل هذه احتمالات

  • رشيد من مراكش
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 18:17

    هذه خيراتنا التى سلبنا الغرب اياها بعد معركتي اسلي 1844 ومعركة تطوان 1860 التي انهزم فيهما المغاربة وانكسرت فيهما شوكة المسلمين في مواجهة الغرب فكانت نتائج هذه الهزيمة غرامات ثقيلة اداها المخزن المغربي لكل من السلطات الفرنسية والاسبانية. وربما يكون مصدر هذه الكنوز ما اخذته جيوش قشتالة واركون اثناء غاراتهم على الاندلس. ولحسن الحظ انها وجدت في اوربا فإنها ستوضع في المتاحف وتشهد على تاريخنا. فلو وجدت في المغرب لهربتها مافيات الكنوز وتاجرت فيها واندثر معها جزء مهم من الترات.

  • ولد سيدي يوسف بن علي
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 18:24

    الحمد لله وعاشة المملكة المغربية…. سجل يا تاريخ المملكة المغربية كانت ولا تزال تصك نقودها من الذهب. لم يعثروا على دنانير من….. او من…. جارة السوء، بل طبعت بالمغرب فياربي احمي المغرب وملوك المغرب. يعترفون المؤرخون عبر هذا الاكتشاف بطريقة او اخرى ان شمال افريقيا وكذا الاندلس كانت تحت الحكم المملكة المغربية ولم يقولوا كانت تحت حكم المرادية……… (الفلوس اسيدي شاهدين)

  • حسن الدكالي
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 18:24

    و فينكم أصحاب الكنوز و التقييدة .. مكين لا عَزم لا جيب زوهري و سيل الدم لا جنون لا يحزنون حفر و جبد .. واخا حاس بيكم أخوتي كلشي كيكَول مع راسو " ناري كون كنت أنا لي طحت فيهم " البركة فراسنا

  • المهدي
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 18:25

    تهريب العملة موروث عن الاجداد لم يكن لا مكتب الصرف ولا هم يحزنون .. لا تقولوا انه المستعمر فالمغرب لم يكن تحت الحماية في القرن الثاني عشر .

  • عمر البشاني
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 18:28

    السلام عليكم .
    اعتقد ان هده النقود ملك للشعب المغربي و اضن ان المستعمر الفرنسي قد سرقها خلال حقبة الاستعمار …
    يريدونها أمة بدون ماضي و لا تاريخ

  • لسان الماضي
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 18:28

    لا أعرف لمادا لايقوم علاما الاركيولوجيا المغاربة بالتنقيب في الماثر التارخية القديمة بكل من مراكش وفاس والرباط ربما ساهمت اكتشفاتهم في اسقراء جيد لاحداث المرحلة شخصيا من المعجبين بقصر البديع وان كان هو الان مجرد اطلال وتحدثني نفسي ان اقبيته تخفي كنزا ثراتيا عظيما .

  • سلام الصويري
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 18:30

    لكن التلفزة الفرنسية القناة الاولى أدرجت الخبر في احدى نشراتها لكن مع الأسف كالعادة سردت الخبر بتعتيم كبير على فيما يخص اكتشاف النقود التي تعود لفترة المرابطين ولم تشر بتاتا الى هذا ومرت بسرعة دون إيضاحات تفيد المشاهد باهمية اكتشاف هذه النقود واصلها وانتماؤها . هكذا هو الاعلام الفرنسي يذكرون المغرب الى في حالة تمس سمعة البلد اما الايجابيات فيتم التعتيم عليها

  • منصف
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 18:33

    هده القطع ربما تكون وجدت بالمغرب قبل تهريبها نحو فرنسا و صيغة هاته القصاصة حتا لا يتم استردادها…في اخر زيارة لي لموقع وليلي الاثري كانت لي دردشة مع احد مسؤولي الموقع فسالتة هل الرومان تركوا فقط هاته الاحجار و الاطلال الم يتركوا نقود دهبية و اسلحة و اواني فخارية فاجابني بان الفرنسيين الدين اكتشفوا الموقع في القرن الماضي نهبو كل ما خف وزنه و غلا ثمنه وان تلك القطع لم تكن مسجلة انداك حتا يتم استردادها.

  • فينكم
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 18:39

    او فيناهوما علماء الاثار دياولنا في كانو شاخرين….

  • Tarik
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 18:40

    Ils faut partager le magots avec nous c'est notre patrimoine a conserver dans nos musées si la france est vraiment une amie ,très belle découverte

  • مغربي حر
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 18:47

    سيبقى السؤال هو كيف وصلت إلى فرنسا؟ تهريب الأموال أسي سعيد مقداد

  • عبدالكريم بوشيخي
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 18:48

    هذا الاكتشاف دليل على ان الامبراطورية المغربية كانت تحكم اضافة الى اسبانيا اجزاء واسعة من فرنسا و جنوبا حتى نهر السنغال و تامبكتو بمالي فمغربنا و لله الحمد له تاريخ و حضارة ضاربة جدورها في التاريخ علينا ان نفتخر بها في وجه اعداء هذا الزمان الذين لا حضارة و لا تاريخ لهم عاشوا تحت استعمار الدول القوية و لم يعرفوا حريتهم الا في سنة 1962 ففرنسا و اسبانيا هما دولتان استعماريتان لكن المغرب هو الاخر كان دولة استعمارية لكن استعمار من النوع الايجابي لانه كان ينشر الدين الاسلامي و يشيد و ترك تحفا فنية معمارية في غرناطة و اشبيلية مازالت شاهدة الى اليوم بعظمة بلدنا فكل الحروب كانت تقع بين الاقوياء الامبراطورية المغربية من جهة ضد الامبراطورية الاسبانية و البرتغالية فاين كانت هذه الدول التي تشكلت في الستينات و ارادت ان تجد لها موقعا بين الكبار فالتاريخ و الحضارة هي التي تصنع الامم الكبرى و ما عليها الا انتظار 12 قرنا اخرى ليمكن لها بعد ذالك ان تفتخر بحضارتها و تاريخها فلا يمكن مقارنة دولة تاسست في الستينات بعد 600 سنة من الاحتلال مع امبراطورية قائمة الدات على مر العصور فهنيئا لنا بتاريخنا.

  • أشرف
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 18:53

    فرنسا نهبت كنوز المغرب… الكبير ولازالت…فهذه ليست مزحة بل التاريخ .فاكتشاف أو اختراع أو استخراج أو استنساخ وكل هذه المصطلحات البليدة التي تبعد شبهة سرقة كنوز المغربي الكبير لا تهمنا وكل ما يهمنا هو أن هذه الاشياء مسروقة من طرف فرنسا واسبانيا والبرتغال ويجب على الدولة المطالبة باسترجاعها الى مكانها الأصلي لو كانت لدينا عزة نفس

  • makaveli
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 18:57

    لي عندو جذور و تاريخ راه معروف … و لي غير كوپي و زيادة ديال 64 راه مفقوس…

  • المجيب
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 18:58

    على هؤلاء الاركيولوجيون الفرنسيون ان يسألوا الساكنة في ارجاء منطقة كلوني التي وجدت فيها هاته النقود بهدف العثور عن فقيه سوسي من حاحا فهو الذي سيفك لهم اللغز ويقول لهم من هي العفاريت التي اوصلت هذا الكنز المغربي الى وسط شرق فرنسا. فاكيد ان هناك تعارف بين الفقيه السوسي والراهب من الدير وتجمعهما مهنة السحرة. واقترح على جريدة لوموند عنوانا للخبر: " ساحران ؛ فقيه مغربي وراهب فرنسي يصرعان الجن ويسطوان على كنز موحدي".

  • RALEUR
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 18:59

    هذه العملة كانت متداولة في الجزائر والاندلس وحتى تمبوكتو جنوبا كلهم كانوا تحت نفود المغرب

  • الراشدية...
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 19:07

    هدا مايكون غير جد شي برلماني اولا وزير مغربي لهرب رزق اخباه بلى مايعرف شي واحد شي حاجة.
    في ايامنا هاته يقع نفس الشئ ، اسرقوا وحضيوا في الابناك وموتوا اميسافد حتى واحد من ولادهم ، اتقوا الله في رزق المغاربة.

  • غياب الموضوعية
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 19:08

    في الوقت الذي تتحدث الوسائل الاعلام الفرنسية عن هذا الاكتشاف و الامازيغ وقصة ثلاثة رجال الامازيغ.. وكشف تقرير خبراء الاركيولوجيا اشياء كثيرة ..نرى هذه الصحافة الصفراء وتغيب وتتفادى الحديث عن الامازيغ والحضارة الامازيغية !! لمذا عندما يتم الحديث عن تاريخ الامازيغ تتحدثون عن الحضارة الاسلامية !!! وتغيبون من صنع التاريخ في تلك المرحلة شعب وحضارة خصوص عندا الحديث عن الامازيغ !!!
    سلوكيات ماكرة والتاريخ يسجل عدوانيتكم وكراهيتكم لهذا الشعب العظيم ..

  • امازيغي وافتخر
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 19:10

    تاريخ المغرب يعود الى الحضارة الامازيغية في شمال افريقيا المزدهرة وهاهو التاريخ يتكلم بالحقيقة رغم محاولة أعداء التاريخ طمس الحضارة الامازيغية ولهذا يجب ان يدرسالتاريخ المغربي الامازيغي وليس الأمويين الشرقيين الذين إحتلو مناطق المغرب والكلام. كثير. وأخيرا شكرًا. يا هيسبريس. الجريدة الحرة المغربية على عالأخبار الهامة

  • من ألمانيا
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 19:22

    هذا ذليل على أننا أمة ضاربة في تاريخ بخلاف دول عربية كتيرة مثل دولة العسكر الجزائرية الني تحسدنا وتنافستا في كل شيئ.
    ما ينقصنا هو الصرامة و الجدية و التخطيط المحكم لبناء مستقبل أفضل يعود بالخير علينا أجمعين.

  • Maher
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 19:39

    هذه النقود تم تهريبها في طاءرات لارام عفوا حمام اليمام مش قالها لكم مساهل الحقيقة ان هذه النقود كان ينقلها حمالة جاؤو زاءرين و نقلوها عن تجار يهود مغاربة وقررو الاستيطان بفرنسا وخيانة التجار بعدها رجعو الزاءرين وقررو انشاء دولة لخبار في راسكم وفلوس اللبن داها زعطوط الفرنسي

  • l'expert retraite bénévole
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 19:40

    Cela démontre que le Maroc est un trésor inestimable à tel point que le Ministre des Finances renonce à la récupération des impôts des gros contribuables et procède à la distribution des primes garnies à ses cadres à la fin de chaque année au vu et au su de la Cour des Comptes sans rendre de comptes à personne.

  • امينة
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 19:48

    باش تعرف المغرب كيف كان كيف اولا الي تمص التاريخ امازيغ…..وشكرا فرنسا

  • إقرأ
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 19:58

    المثير هو أن مسكوكات الموحدين تحمل كتابات من قبيل:
    بسم الله الرحمان الرحيم صلى الله على محمد و آله الطيبين الطاهرين
    المهدي إمام الأئمة
    السؤال:ماذا كان مذهب الدولة الموحدية؟

  • تعقيب على 21
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 20:16

    الى الاخ المحترم رقم 21
    الا ترى ان هذه العملة مكتوبة باللغة العربية فالامازيغ في ذلك العهد كانوا هم كذلك يتعاملون مثل الباقي من اخوانهم العرب بهذه العملة بدون كراهية وعنصرية .ليس مثل ما نرى اليوم من حقد وكراهية تستغل اليوم من بعض الاشخاص لقضاء اغراضهم الشخصية ليس الا.

  • جالية
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 20:25

    انها نقود الجالية المغربية بديار الفرنسية في تاريخ القديم

  • مواطن
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 20:33

    مع المعلق 1 تهريب الأموال ليس بجديد على أثريائنا.

  • مواطن من ألمانيا
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 20:35

    الجزائر تونس والمغرب لو تحركوا متوحدين ضد فرنسا كي ترجع كل ما نهبت من آثارنا وخاصة الكتب

    لكن للأسف الإستعمار ترك ورائه من يحميه ويحافظ على تفتيت الأمة

    خرج الفرنسيين البيض وتركوا الفرنسيين السمر وهم أقبح من أسلافهم البيض

    فرق تسد

    ماما فرنسا ما زالت تلعب العوبها مثل زمان في عهد الإستعمار ((الإمبريالية))
    عفوا الــحــمــايــة أنا أعرف أن البعض اتْشِي اتْشِي لا يقبلون كلمة الإستحمار

  • الإدريسي
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 20:40

    لم تكتشف بفرنسا بل بالمغرب لا شك في ذلك الاستخراب الفرنسي وليس الاستعمار الفرنسي

  • ملاحظ
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 20:48

    ويرجع أصلها إلى المغرب وإسبانيا….ويرجع أصلها إلى المغرب وإسبانيا….حذاري فابناء الحركي الجزائري سيفعلون المستحيل لحذف المغرب و يزعمون : ويرجع أصلها إلى الامبراطورية الجزائرية فقط، كما حذفوا، الشهداء التونسيون و المغاربة و غيرهم من الذين جاهدوا في سبيل الله لاجل تحرير الجزائر، من قائمة المليون شهيد.

  • سلوان
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 21:13

    تاريخيا ، كان شائعا أن الدول الأوربية بعد العهد الموحدي كانت تهرب النقود المغربية المسكوكة من المعادن النفيسة كالذهب والفضة ، لأن قيمتها المعدنية كانت أكبر من قيمتها النقدية ، لذلك كانوا يهربونها ويقومون بصهرها وتذويبها ، خاصة في فترات الكوارث والأزمات والمجاعات التي مر منه المغرب في العصر الوسيط

  • ردا على أشرف( رقم 16)
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 21:15

    لست ملما بالقانون الدولي، ولكن يبدو لي انك ربما قد تكون على حق في تعليقك. فالدولة المغربية يجب ان تطلب التدخل من منظمة اليونيسكو او استشارة محامون دوليون لتحريك دعوى قضائية لاسترجاع هذا الكنز. لانه توجد معاهدة الامم المتحدة لسنة 1982 حول الكنوز الاثرية المعثور عليها والتي فهمت منها ان بندها 149 يعطينا الحق في ذلك وهذا هو النص كما هو، تعمدت عدم ترجمته : Article149:Les objets trouvés doivent être conservés ou cédés dans l'interêt de l'humanité toute entière ,compte tenu des droits particuliers de l'Etat d'origine culturelle ou encore de l'Etat d'origine historique ou archéologique.
    والذي يزيد الطين بلة هو الصيغة المنتقاة بعناية التي كتب بها الاعلان عن الاكتشاف حيث تعمدوا ان يشيروا في نفس الوقت الى الدولة المغربية وايضا الدولة الاسبانية كي تختلط الامور وتتعقد على صاحب الحق.

  • مغربي
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 21:46

    ''كما تساءلت الصحافة الفرنسية، التي تطرقت لهذا الموضوع بالتفصيل، عن مكان سك هذه العملات وكيفية وصولها إلى هذا المكان قادمة من المغرب ''
    الجواب بسيط ربما ان سوسيا كان يمتلك متجرا في تلك المنطقة.

  • Amazigh Muslim
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 22:00

    أضن أن النقود الذهبية للموحدين تحمل الآية:

    "و من يبتغي غير الإسلام دينا, فلن يقبل منه و هو في الآخرة من الخاصرين".

    "و في ذلك لآيات لقوم يعقلون".

  • Magharibi
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 22:06

    L'Abbeye de Cluny etait le bastion des moines d'ou sont sorti les Papes apres. Il etait le bastion anti- Islam. Ils ont reuni leurs efforts a ceux des Chretiens restant dans le pays basque pour commencer la "reconquete" de l'Andalousie musulmane. Le Pape qui a ameute les Chretiens pour aller en croisades contre les Musumans en Orient venait de Cluny. Ca ne les a pas empeche d'empaucher l'argent des musulmans!

  • ibno batota
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 22:36

    Vive le maroc vive le roi mohamed 6
    Vive tout les marocaines ❤❤❤

  • said
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 22:42

    La monnaie en or porte le nom de Ali ben Youssef Ibn Tachfine Al morabiti et non pas Almohade né en 1086 a Sebta et dont le royaume comprenait le Sénégal actuel le Mali la Mauritanie l’Algerie la Tunisie Al andalous jusqu’à Barcelone en Catalogne il a tué le fils du roi d’Espagne lors d’une bataille à Uclès

  • عبدالله
    السبت 18 نونبر 2017 - 00:49

    الله يرحم الوالدين انا ما عنديش فكرة بزاف على التاريخ واش هادشي بصح او واش كان هاد الوقت دولة اسمها الجزاءر الآي تدعم الشعوب او واش كانت البوليزاريو حتى هي؟ الله يخليكم كان شي واحد عنده خبرة وبالاخص في الجزاءر يفسرلينا شوية.

  • RALEUR
    السبت 18 نونبر 2017 - 01:14

    Ceux qui reclament ces tresors historiques, je leur reponds que ces trouvailles sont devenues un patrimoine mondial, il sera placé dans des grands musées et il parlera de notre histoire seculaire sous l'egide de l'UNESCO

  • mohamed
    السبت 18 نونبر 2017 - 01:36

    الكنز مدفون في كنيسة قديمة تعود للعصر الوسيط ومن المعروف أن رجال الدين النصارى كانوا مند القدم و لايزالون يكنزون الدهب و الفضة خصوصاً الدينار الدهبي المغربي المرابطي و الموحدي المعروف بدهبه الخالص و بوزنه و قيمته قال تعالى يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ كَثِيرًا مِّنَ الْأَحْبَارِ وَالرُّهْبَانِ لَيَأْكُلُونَ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ وَيَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ ۗ وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلَا يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ (34) يَوْمَ يُحْمَىٰ عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَىٰ بِهَا جِبَاهُهُمْ وَجُنُوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ ۖ هَٰذَا مَا كَنَزْتُمْ لِأَنفُسِكُمْ فَذُوقُوا مَا كُنتُمْ تَكْنِزُونَ

  • صالح الصالح
    السبت 18 نونبر 2017 - 05:15

    ممكن وصلت هده النقود عهد وصول جيوش العرب الي مدينة بواتي بفرنسا وعهد وصول جيوش الغزات العرب الي منطقة ليون والتي كان يسمونها العرب منطقة العين والتي شهدت هده المناطق عدة معارك تاريخية بين الجيوش العربية والإسبان والفرنسين وشارك فيها المغاربة في الغزو العربي لدخول الي أروبا وهده المنطقة جنوب فرنسا وشمال اسبانيا ؟؟

  • said
    السبت 18 نونبر 2017 - 08:49

    Pour information les Almoravides (al Morabitone) étaient Amazighs et Youssef in’ Tachfine qui a islamisé l’Afrique jusqu’au Nigeria et Ghana ne parlait pas l’arabe mais sa monnaie est écrite en arabe ainsi que ses correspondances , et l’Abbaye De Cluny. Ou le trésor a été découvert était le grand soutien des chrétiens espagnols contre les musulmans de Al Andalous

  • متتبع
    السبت 18 نونبر 2017 - 08:56

    الكلام و الكتابات يجب أن تكون موضوعية؛ يجب الرجوع إلى الحقبة التي تميز تاريخ العملة: هناك ما يسمى " التجارة " و التجارة الحرة. من الممكن أن يكون ماسك العملة تاجراً ولا بد من توفير ما نسميه اليوم " بالصرف " لأنه يبيع و يشتري لا غير. فيما يخص مثل هذه التحف التاريخية؛ هناك جهات مختصة في الموضوع دون مزايدات.

  • لعروبي
    السبت 18 نونبر 2017 - 09:39

    الجواب ان فرنسا اصلها امازيغي بربري ولابد للفرنسيين ان يضعو حرف تيفيناغ على جميع محاكمهم ومؤسساتهم العمومية والزامية حرف تيفيناغ الى جانب اللغة الفرنسية ,اما اسم الله المكتوب بلغة عربية قحة فهو مجرد صدفة لادخل للعرب فيه فمكانهم هو الصحراء, والبربر اصل العالم والكون والمجرات كلها ,واللهجة الامازيغية اصل لغات العالم اجمع
    لاغرابة فيما اقول فقد عهدنا على البربر نسب كل شيئ اليهم ولو كان في جزر الوقواق,اليس حتى العلم الكردي الاصفر الموجود باقصى الخليج هو علمعلمهم؟؟؟؟؟؟؟؟
    لكن مايحير علماء اثار فرنسا هو -لما كتبت هاته النقود بحرف عربي اصيل ولم تكتب بتيفيناغ؟اممم لقد نسي هؤلاء العلماء ان هذا الشعب البربري العظيم المتغلغل في القدم لم يصحو الى مؤخرا مع نهاية العالم ليخترع للهجته حرفا يكتب به ,مع ان المعلوم ان كل حضارات العالم توازى وجودها مع وجود لغة لها الا -الامازيغ- يدعون وجود حضارة -وطبعا وهمية- مع انعدام وجود لغة تكرس وجود هاته الحضارة المزعومة
    دمتي عالية يا لغة عربية يا لغة العرب فحتى بفرنسا وجدت النقود منقوشة باسمك وهذا احسن رد لمن يقارن ام اللغات وابهاها -لغة الجنة- بلهجة اخر الزمان

  • Les Almoahades
    السبت 18 نونبر 2017 - 09:54

    Ceci est la preuve que les Almoahades gouvernaient beaucoup plus au nord que l'Espagne .

  • شاهد ماشافشي حاجة
    السبت 18 نونبر 2017 - 09:58

    وقد تُبثَ تاريخياً ومن خلال الحفريات وبشهادة الإفرنج أنه حزب الإستقلال وعلاله الفاسي من سكَّ العملة النقدية المغربية بلغة القرآن العربية منذ الأزمنة الغابرة وتغاضى بذلك لغة التفناغ لغة الأرض والشجر والحجر والقمر وذلك ما يشكل إنتهاك جاهر لإتفاقات الأمم المتخدة.

  • Anas
    السبت 18 نونبر 2017 - 10:19

    Ces pièces ont été rapatriés en France suite à la défaite des almohades contre une coalition croisée despahnols et de français en 1212
    Il n y a pas de doute la dessus

  • Abdallah
    الأحد 19 نونبر 2017 - 10:24

    21 dinars musulmans en or frappés entre 1121 à 1131 en Espagne et au Maroc, sous le règne du calife Ali Ben Youssef (1106-1143) de la dynastie berbère des Almoravides. AL MOURABITTINE

  • Laila
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 00:30

    Il n' y as pas que cela ce qu 'il faut savoir c'est que l' espagne à toujours les plus i 'important écrit de nos grands savent abbas.ibno.fernas.razi.el.falaki. et je les est vue de mes propres yeux quel do

  • سعيد احجور
    السبت 17 مارس 2018 - 14:05

    ولكن اسي الفاهم راه الموحدين امازيغ ههههههه

  • باحث في التاريخ
    الأربعاء 23 ماي 2018 - 23:33

    هذا الاكتشاف يطرح عدة اسئلة هامة منها ما يمكن أن نفسر به قوة العملة الموحدية خلال العصر الوسيط وارتباطا بالعلاقات التجارية خلال هذه المرحلة انتقلت هذه القطع الى كل اوربا وامتد استعمالها لقررون حتى بعد سقوط الدولة الموحدية الامر له دلالة واضحة عن مدة قوة الاقتصاد بالغرب الاسلامي وقوة نقود دوله وأيضا كاضافة ماكان معروفا عن الاديرة حينها أنها كانت تجمد الدهب وتمنح استعماله وتترك للعامة الفضة فقط كوسيلة تبادل تجاري .

  • اليزيد
    الأحد 25 نونبر 2018 - 23:05

    كم يبلغ ثمن هذه النقود و شكرا ؟؟؟

صوت وصورة
تراويح مسجد الحسن الثاني
السبت 16 مارس 2024 - 12:13

تراويح مسجد الحسن الثاني

صوت وصورة
احتجاج عمال  شركة "كيتيا"
السبت 16 مارس 2024 - 01:11

احتجاج عمال شركة "كيتيا"

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | قراصنة سلا
الجمعة 15 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | قراصنة سلا

صوت وصورة
المدينة القديمة | شفشاون
الجمعة 15 مارس 2024 - 22:30

المدينة القديمة | شفشاون

صوت وصورة
ملفات هسبريس | الساعة الإضافية
الجمعة 15 مارس 2024 - 22:00

ملفات هسبريس | الساعة الإضافية

صوت وصورة
رمضانهم | التمسماني من إسبانيا
الجمعة 15 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | التمسماني من إسبانيا