هذه الفوائد الصحية لـ"القوق" .. "طبيب الخضر" يتربع عرش السوق

هذه الفوائد الصحية لـ"القوق" .. "طبيب الخضر" يتربع عرش السوق
الخميس 21 دجنبر 2017 - 02:30

الخرشوف أو “القُوق” هو نوع غير تقليدي من الخضروات. والجزء الداخلي من الثمرة يكون طريا وغضا ومغطى بالعديد من طبقات الأوراق الخضراء التي تشبه الحراشف. وشكل الثمرة يمكن أن يطرح بعض الصعوبات لدى طهيها، ولكن إذا تحلينا بالصبر وبعض الخيال سنتمكن من إعداد عدد كبير من الوصفات.

ولكي يحتفظ الخرشوف بأكبر قدر من خصائصه، فإن أفضل طريقة لطهيه هي البخار. هذا ما تنصح به خوانا ماريا جونزاليز برادا، المديرة الفنية لمركز (ALimmenta) المتخصص في التغذية.

وفيما يلي فوائد الخرشوف.

– يساعد في خفض ضغط الدم:

تؤكد خبيرة التغذية إنه من الممكن أيضا إعداد الخرشوف في الفرن، ولكن تعريضه لدرجة حرارة أعلى يؤدي إلى خفض أكبر في محتواه من بعض الفتيامينات مثل “ج” (سي) ومجموعة الفيتامينات “ب” (بي). علاوة على ذلك، يحتفظ الخرشوف الذي يجري طهيه دون إضافة ماء له بمذاقه بشكل أفضل.

وتوضح أن الخرشوف غني بالبوتاسيوم، الذي يساعد على الحفاظ على توازن السوائل والإلكتروليتات (مادة تحتوي على أيونات حرة). كما أن هذه المادة تدخل في عملية التحفيز والوظائف العصبية، وفي التخفيف من الانقباض العضلي والمساعدة في خفض ضغط الدم.

ويحتوي الخرشوف أيضا على الماغنسيوم، الذي يدخل في “العديد” من التفاعلات الأيضية في بنية البروتينات والإنزيمات. إنه مكون أساسي للعظام ويؤثر على قيام الجهاز العصبي بوظائفه بطريقة سليمة وفي الوقاية من انقباض العضلات.

كما أن الخرشوف يحتوي على الفسفور، وهو أحد مكونات الحامض النووي “دي إن إيه” والأغشية الخلوية، ويشكل جزءا من بنية العظام والأسنان كما أنه يدخل في إنتاج الطاقة وفي تخزينها.

وتشير جونزاليز إلى أن الخرشوف غذاء غني بالألياف التي تنظم حركة الأمعاء، ويحتوي أيضا على الإينولين، وهو متعدد سكاريد بريبوتيك يعزز الجراثيم المعوية المفيدة. ويحتوي كذلك على حمض الفوليك ومجموعة فيتامينات “ب” وفيتامين “ج” وفيتامين “ك”.

وتلفت الخبيرة إلى ان الخرشوف له تأثير مدر للبول ويساعد على الإحساس بالشبع. ويرجع مذاقه المميز إلى مادة السينارين التي تحفز إفراز العصارة الصفراوية، ما يسهم بدوره في تحسين عملية هضم الدهون. وبفضل محتواه من الماغنسيوم والألياف، يقي من الإمساك المعوي.

وتضيف الخبيرة أن خصائص هذا النبات التي تضبط صحة الأمعاء، تساعد على الوقاية من سرطان القولون.

– مفيد للجنين في الحمل:

وفي نفس السياق، تؤكد جونزاليز أن حمض الفوليك الموجود في الخرشوف “أساسي بالنسبة لتركيب الحامض النووي وكرات الدم الحمراء”، وعلى هذا الأساس تبرز أن تناوله بطريقة صحيحة يقي من عيوب الأنبوب العصبي (الصفيحة القاعدية) في الجنين خلال فترة الحمل.

وتذكر إخصائية التغذية بأن الفواكه والخضروات التي تحتوي على الألياف القابلة للذوبان، مثل الإينولين في الخرشوف، تساعد في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، طالما أن باقي النظام الغذائي صحي ومنظبط في كمية الدهون.

وفي هذا الصدد، تشدد منظمة الصحة العالمية على أن تناول السعرات الحرارية يجب أن يتماشى مع معدل حرقها.

وتبين هذه المنظمة أن “جميع البيانات العلمية المتاحة تشير إلى أن الدهون يجب ألا تتخطى نسبة 30% من إجمالي السعرات الحرارية التي يتم تناولها لتجنب زيادة الوزن، ما يعني التوقف عن تناول الدهون المشبعة، واستبدالها بدهون غير مشبعة والتخلص بشكل تدريجي من الدهون التقابلية المصنعة”.

وتؤكد منظمة الصحة العالمية أيضا أن اتباع نظام تغذية صحي يتطلب تناول الفواكه والخضروات والبقوليات والفواكه المجففة والمكسرات والحبوب الكاملة، وأن الشخص البالغ يجب أن يتناول 400 جرام (5 حصص) من الفواكهة والخضروات يوميا.

وبدورها تنصح جونزاليز بتناول خضروات الموسم عبر التنويع بينها، ومع أخذ هذا المبدأ في الاعتبار، يمكن تناول الخرشوف في موسمه مرتين أسبوعيا.

وكثيرا ما يتم إدارج الخرشوف في حميات غذائية للتخسيس، لأنه- وفقا للخبيرة- يساعد على الشعور بالشبع وينظم حركة الأمعاء ويعزز الهضم السليم للدهون.

ومع ذلك، تلفت خبيرة التغذية إلى أن من يعانون من مرض الكلى المزمن في مرحلة متقدمة ينبغي أن يتجنبوا تناول الخرشوف، نظرا لمحتواه من البوتاسيوم، مضيفة أن هذا الأمر يجب أن يحدد على أساس حالة كل شخص.

*إفي

‫تعليقات الزوار

17
  • حلا
    الخميس 21 دجنبر 2017 - 02:45

    ملي كنمشي للسوق نتقدى كنتلف تبارك الله عطى الله الخير.الخضر جد متنوعة وطرية.هذا موسم القوق والجلبانة والبسباس والشيفلور……..الخ لله الحمد والشكر.أرى برع للذواقة عاشقي الطواجن الشهية.رغم أن الاثمنة شوية طالعة كينقص الواحد فالكمية ألي كيدي ويدي باش يحضر شهيوات.بما أني لا آكل اللحوم إلا نادرا فأعتمد على الخضر مع الفواكه بكثرة ومن عشاق القوق والخرشوف والجلبانة.

  • هشام
    الخميس 21 دجنبر 2017 - 07:26

    شكرا لِ "جونزاليز" على هذه المعلومات القيمة !

    على قلة الخبراء المغاربة، وهم من خيرة الخبراء العالميين. أم هو تكريس لمبدأ الإنبهار بكل ما هو أجنبي واحتقار المغربي.

  • حسينة
    الخميس 21 دجنبر 2017 - 07:35

    الموضوع مهم وغني بالمعلومات, ولكن لا أدري لماذا نلجأ كثيرا إلى المصادر الأجنبية, عندنا في البلاد الحبيبة متخصين فطاحل في هذا الميدان يغرقوك بالمعلومات, الا اذا كان مطرب الحي لا يطرب, فذلك وتر آخر. وشكرا .

  • سوسو
    الخميس 21 دجنبر 2017 - 07:59

    جزاك الله خيرا على كل هذة المعلومات

  • المغربي
    الخميس 21 دجنبر 2017 - 08:06

    عندنا في المغرب الدكتور محمد الفايد بحر قي مجال التغدية !

  • jawad
    الخميس 21 دجنبر 2017 - 08:17

    شكرا للمعلومات، ولكن أعتقد أن لدينا ما يكفي من المتخصصين المغاربة مثل الدكتور ألفيد الذي سبق شرح كل هذه المعلومات، أردنا أن يكون في هسبريس

  • salim
    الخميس 21 دجنبر 2017 - 08:38

    صحح معلوماتك قبل النشر بالنسبة الى القرنيع Artichaut الجزء الذي نأكله ليس الثمرة- لان القرنيع يجنى قبل الوصول الى مرحلة الاثمار- و انما نأكل bractée et Capitule
    الازهار هي ما نزيل للوصول الى Capitule

  • خولاني
    الخميس 21 دجنبر 2017 - 08:59

    معلومات جد قيمة. وكون مصدرها أجنبي هذا لا ينقص من قدورات ومعلومات المغاربة. العلوم والخبرات هي عبارة عن تراكمات وهي ملك الإنسانية جمعاء.

  • جليلة
    الخميس 21 دجنبر 2017 - 09:00

    شكرا للدي عقب على مصدر المعلومة .نشروا على صفحاتكم غي ما قاله الدكتور الفايد في القوق وشكر…………

  • خولاني
    الخميس 21 دجنبر 2017 - 09:03

    معلومات قيمة جدا جدا. وكون مصدرها أجنبي هذا لا ينقص من قدورات ومعلومات المغاربة. العلوم والخبرات هي عبارة عن تراكمات وهي ملك الإنسانية جمعاء.
    لا يجب التركيز عن المصدر وإنما المحتوى ومدا صدقيته.

  • رشيد
    الخميس 21 دجنبر 2017 - 09:12

    لا أدري من أول من وصف روعة الجمال الأنثوي بالقوق ، الله إسمح ليه أ صافي …

  • حلا
    الخميس 21 دجنبر 2017 - 09:37

    مجموعة من الكفاءات المغربية خبراء تغذية الدكتور الفايد والدكتور نبيل العياشي والدكتور ميزاب والدكتور العابد….تغنينا معارفهم عن الابحاث الاجنبية يكفي الاستماع لدروسهم ليتثقف الانسان غذائيا ويتجنب الاخطاء المرتكبة ويعرف كيف يتغذى غذاءا صحيا مفيدا.

  • عبد الله
    الخميس 21 دجنبر 2017 - 10:27

    نريد حصة للدكتور محمد الفايد دائما شكرا هسبريس

  • القوق
    الخميس 21 دجنبر 2017 - 10:43

    المرج تشرحوا لي طريقة سلق القوق لأنكم شهيتموني فيه وسأحضره في المساء …هل اضعه في قدر مليء بالماء وأضيف عليه الملح او كاذا؟ وما المدة التي يجب ان يترك فيها فوق النار حتى ينضج

  • عبد الله
    الخميس 21 دجنبر 2017 - 10:45

    المقال جميل ومشكور صاحبه، القوق الطبيعي الأخضر مفيد جدا، لكن القوق الحكومي الأحمر هو الأخطر لحياة الناس ..وسأدرج.. عندما يزيد النظام على المواطنيين في كل شيء واش ماش تيديرو القوق لعباد الله فالراس ضريبة الراجلين في طرق ممر الراجلين ممنضمش ماشي قوق هذا أجور الموظفين متجمدة بل يتم تقليصها بحجج مختلفة ماشي قوق أحمر ..فمادا ينفع القوق الأخضر في آثار القوق الأحمر؟؟؟؟

  • حلا
    الخميس 21 دجنبر 2017 - 11:24

    للمعلق القوق،دخل لإحد القنوات التالية ياليوتيوب خاصة بالطبخ المغربي:قناة الشيف نادية أو الطبخ المغربي للحاجة ربيعة أو كويزين أمينة أو أمي فاطمة أو حليمة الفيلالي أو نادية الفاسية…….مجموعة كبيرة أيقونات الطبخ المغربي الاصيل وغادي تلقى وصفات القوق وغيره وحتى طريقة تقشيره ههههه

  • M-N
    الخميس 28 دجنبر 2017 - 19:52

    Vraiment c’est un aliment très efficace surtout lorsque on le prend naturel sans cuisson et n’oubliez pas que les habitants de l’orientale sont les meilleurs consolateurs de cet aliment et qu’onl’appel ( 9orni3 )

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 8

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 3

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 1

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين