24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5608:2513:4516:3218:5720:14
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. قطاع الرياضة يحتاج بدوره لنموذج إصلاحي جديد! (5.00)

  2. إسبانيا تستعد لمواجهة ترسيم الحدود البحرية المغربية في الأمم المتحدة (5.00)

  3. الراقي مول البلغة وزيرا للصحة.. (5.00)

  4. باريس تلغي احتفالات العام الصيني بسبب "كورونا" (5.00)

  5. ألمانيا ترصد مئات المتطرفين في صفوف العسكر (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | جامعيون وطلبة يزفون عبد الحميد بنعزوز "عريسا" للأبحاث العلمية

جامعيون وطلبة يزفون عبد الحميد بنعزوز "عريسا" للأبحاث العلمية

جامعيون وطلبة يزفون عبد الحميد بنعزوز "عريسا" للأبحاث العلمية

جرى، مساء اليوم الجمعة بكلية الطب والصيدلة بالعاصمة الرباط، تكريم الدكتور عبد الحميد بنعزوز، مدير الأبحاث بجامعة بوردو الفرنسية، الذي يعد من الكفاءات المغربية، المنحدرة من مدينة القصر الكبير التي طالما أنجبت العديد من القامات العلمية والفكرية والإعلامية والثقافة.

الموعد التكريمي نظمه مختبر التكنولوجيا الحيوية بشراكة مع مركز بحث الدكتوراه لعلوم الحياة والصحة وكلية الطب والصيدلة بالرباط وجامعة محمد الخامس بالرباط وجامعة بوردو الفرنسية، في إطار الدورة الخامسة من الأيام العلمية التي دامت أسبوعا كاملا وتختتم غدا السبت تحت شعار: "أدوات البيوتكنولوجيا في خدمة البحوث الطبية الحيوية بالمغرب".

وألقى الدكتور عبد الحميد بنعزوز، مدير الأبحاث بجامعة بوردو الفرنسية، محاضرة علمية بمناسبة تكريمه، تحت عنوان "آفاق العلاج والبحث العلمي في ميدان علوم الأعصاب"، وسط حضور لافت للأساتذة والطلبة الباحثين؛ فيما أبدى بنعزوز سعادته الغامرة لتكريمه وتواصله مع الطلبة والباحثين المغاربة.

ويعد عبد الحميد بنعزوز من الكفاءات العلمية المغربية بالخارج، التي خاضت تجربة البحث العلمي منذ مدة، حيث نشرت أبحاثه على مستوى عديد من الدوريات العلمية العالمية المختصة، بجانب تأطير كثير من اللقاءات العلمية الوطنية والدولية.

البروفيسور عز الدين إبراهيمي، مدير مختبر التكنولوجيا التطبيقية بالرباط، قال، في تصريح لهسبريس، إن تكريم عبد الحميد بنعزوز يأتي في سياق "تنظيم الأيام العلمية التي ننظمها كالعادة كل سنة للمرة الخامسة على التوالي"، موردا أن بنعزوز "جاءنا من جامعة بوردو الفرنسية وهو يبقى باحثا مغربيا من الطراز الكبير بإنجازاته المهمة التي تشهد عليها أبحاثه المنشورة في كثير من المجلات".

وتابع إبراهيمي أن بنعزوز هو مدير بحث في الجامعة الفرنسية "تمكن من تطوير عدة علاقات تعاون مع مراكز بحث مغربية"، على أن تلك الخطوة "مكنت مجموعة من الدكاترة والباحثين والأساتذة المغاربة من التدريب والاستفادة من تلك التجربة".

واستطرد البروفيسور المغربي إبداءه لشهادته في حق الدكتور عبد الحميد بنعزوز بالقول: "واجب علينا أن نحتفي ونكرم ابن المغرب وابن مدينة القصر الكبير التي هي منطقة صغيرة؛ لكنها عريقة"، مضيفا أن بنعزوز "تمكن من بلوغ النجاح بعد مسار علمي شاق.. لكن بحكم صبره وعلمه وحنكته تمكن من بلوغ مركز كبير في فرنسا ومكن المغاربة الباحثين من الاستفادة من تجربته".

ووفقا للمنظمين، فإن الهدف الأساسي المرجو من خلال هذه الأيام العلمية هو عرض خبرة مختبر التكنولوجيا الحيوية (MedBiotech) في ميدان "التقنية الحيوية"، بإتاحة الفرصة للجمهور المختص والواسع للتعرف على التقنيات الجديدة التي جلبها المختبر للبلاد، "والتي ولا شك ستمكن من تحسين البحث العلمي في المغرب".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - Houda Lamchrafi السبت 23 دجنبر 2017 - 00:23
to pay tribute to this kind of researcher is a good thing ... But do not forget the teachers in the countryside and the mountains who live in difficult conditions and the mentally ... Thank you
2 - سانتاغوراس السبت 23 دجنبر 2017 - 00:45
هذا ما نحتاجه التفوق في العلم وإحقاق النجاح دوما وبلوغ الأهداف . وليس الإنسان راقيا إلا بعقله ونحن يشرفنا العلماء والباحثين الجادين من أن يشرفنا مغني سخيف أو ممثل أو لاعب كرة أو راقصة . مودتي
3 - مغربي السبت 23 دجنبر 2017 - 02:12
المغاربة مجموعون في مكان واحد و يتكلمون الفرنسية مع أن المكرم قدم تصريح صحفي بالعرنسية و المنظم يتكلم العربية بسلاسة !!! فلماذا المحاظرة بالفرنسية....طبيب ياباني فاز بجائزة للطب وهو لا يعرف الحديث بأي لغة غير اليابانية. اليابان تترجم أي كتاب إلى اليبانية. جامعاتها يدرسون باليبانية. الواجب الوطني هو أن يقوم الدكتور المكرم بترجمة الكتب إلى العربية أو التأليف في تخخصه باللغة العربية !!!!
4 - Idriss السبت 23 دجنبر 2017 - 07:25
السلام عليكم، تعرفت على هذا الإستاذ في أيام الصراع من أجل الإعتراف بمؤهلاته وقدراته العلمية و الجامعية... خلاصة القول قبل الوصول إلى المنصب و الإمتياز يجب العمل والكد والإجتهاد والصبر... للأسف في بلدنا هناك من يحتلون المناصب و المواقع كإرث أو كحق لأنه إبن فلان أو من عائلة علان... هنيئا للأستاذ الفاضل في بداية المقال كنت أنتضر خبر تعيينه مدير مختبر أو معهد بالمغرب... ولاكن للأسف لسنا بعد كماليزيا وتركيا وكوريا الجنوبية
5 - Dr. Abdelabaki السبت 23 دجنبر 2017 - 13:22
الذكتور عبد الحميد بنعزوز
يعتبر من أذكي الباحثين في علم نوروبيولجيا ببوردو في فرنسا
وقد سبقله مع فريق أبحات أن عالجوا عدة مستعصيات في نوروبيولوجيا

ومعروف جذا في جامعة الأبحاث في بوردو الفرنسية
حيث أنه يثمتع بأخلاق حميدة وذكاء حاد

عندما نجح في الباكالوريا في مدينة القصر الكبير
درس في كلية العلوم بتطوان شعبة البيولوجيا والجيولوجيا وحينها
كان يحصل دائما على أحسن النقط في الجامعة وبعد حصوله على ليسانس
ذهب إلى بوردوا لدراسة الدكتوراه في نورو بيولوجي

يجب على المغرب أن يهثم بأطره مثل هذا الذكتور الكبير
وإدخالهم إلى المغرب لنقل تقنية الأبحاث والعلم والمعرفة
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.