علماء يعثرون على "أوردة ثلجية" بكوكب المريخ

علماء يعثرون على "أوردة ثلجية" بكوكب المريخ
الجمعة 12 يناير 2018 - 02:35

قال باحثون من أمريكا إنهم رصدوا الكثير من الأماكن التي بها “أوردة ثلجية” في الطبقات العليا تحت سطح المريخ.

وكشف الباحثون تحت إشراف كولين دونداس، من الهيئة الأمريكية للمسح الصخري بمدينة فلاستاف الأمريكية، في دراستهم التي نشرتها مجلة “ساينس”، أن سمك طبقة هذا الجليد المائي يصل إلى 100 متر، مؤكدين أن هذا الجليد المكشوف هو هدف يستحق المتابعة البحثية خلال بعثات علمية في المستقبل.

وكانت دراسات عديدة بعضها بالرادار قد قدمت أدلة عن وجود مياه على شكل جليد تحت سطح الكوكب الأحمر ولكن لا تزال هناك تساؤلات للباحثين بشأن مدى سماكة هذا الجليد ونقائه وامتداده.

ولمعرفة حقيقة هذا الجليد حلل فريق الباحثين تحت إشراف دونداس الصور التي أرسلتها كاميرا HiRise فائقة الدقة الموجودة على مركبة مارس ريكونيسانس أوربيتر الفضائية المخصصة لاستكشاف المريخ.

وعثر الباحثون باستخدام الكاميرا على ثمانية أجراف كشفت عن الطبقات الصخرية في المناطق الوسطى للمريخ؛ مما أظهر جليدا تحت الطبقة العليا منه.

وتظهر الصور أن هذا الجليد يبدأ في بعض المناطق على عمق مترين تحت السطح، ويمكن أن تصل سماكته إلى أكثر من 100 متر.

ولهذا الجليد طبقات مما يدل على أن هذه الترسبات نتجت تدريجيا ومع مرور الزمن جراء تساقط الثلوج مما جعل هذا الجليد وكأنه نوع من الأرشيف يمكن من خلال تحليله معرفة تفاصيل عن تاريخ مناخ الكوكب الأحمر.

ولكن وحيث إن الوسط القريب من هذه الأوردة الجليدية التي تم رصدها فقير في الحفر والفوهات فإن الباحثين يعتقدون أن هذه الرواسب حديثة نسبيا من الناحية الجيولوجية.

بتحليل صور أحد الأجراف وجد الباحثون أن كتلا صخرية بعضها بسمك متر سقطت على مدى ثلاث سنوات مريخية من هذه الأوردة الجليدية.

ويرجح الباحثون أن يكون سبب ذلك هو حدوث تبخر بطيء للجليد نتج عنه صخرة مغلقة. ونتيجة لهذه العملية تتآكل الأجراف بضعة مليمترات سنويا حسبما يرجح الباحثون تحت إشراف دونداس وزملاؤه.

كما يرجح الباحثون بناء على ملاحظاتهم وتحليلاتهم أن يكون الجليد تحت الأرضي القريب من الطبقة العليا لسطح المريخ أكثر مما كان يفترض حتى الآن.

وقال الباحثون إنه من السهل الوصول لهذا الجليد المائي بسبب وجوده على عمق ضئيل نسبيا.

وتوقع الباحثون أن يكون هذا الجليد مصدرا قيما للماء لأي بعثة مأهولة للمريخ في المستقبل.

*د.ب.أ

‫تعليقات الزوار

4
  • مونافري
    الجمعة 12 يناير 2018 - 07:48

    علماى عثروا اي من فعل عثر وهي الانحراف والانزلاق ولم يكتشفوا شيئا هناك كوكب في الراحمنة يعثرون فيه بالحجر لو شرحوا لنا من فصل الحجر بتلك الطريقة قبل الخلق

  • hamza salé
    الجمعة 12 يناير 2018 - 10:33

    ولله في خلقه شؤون
    فالله سبحانه وتعالى يخلق ما يشاء ومن يدري ان بداخل هدا الكوكب اﻻحمر اشياء رائعة اكثر من اﻻرض

  • مسلم
    الجمعة 12 يناير 2018 - 15:38

    واش غادي نتيقوا بيكم ولا نتيقوا بلي خالقنا جميعا!؟
    سبحانه و تعالى تحدى الإنس و الجن بقوله: يا معشر الجن و الانس إن استطعتم ان تنفذوا من اقطار السماوات و الأرض فانفذوا، لاتنفذون إلا بسلطان ،فباي ءالاء ربكما تكذبان الرحمن ٣٤
    وانتم تروجون لسياحة الفضائية في المريخ ، لم تستطيعوا الوصول لانتاركتيكا التي توجد في كوكبنا و تتكلمون على اشياء ليس لبشر علمها ،إنما علمها عند خالقها، حشموا شوية ، الكواكب مخلوقة لتزين سماء الدنيا و ليس لسياحة فيها
    وماهو دليلكم على ان الكواكب عبارة عن يابسة ، هل استطعتم النفاذ من أقطار السماوات و الارض؟!!
    كل العلم الحديت الذي يتكلم عن الفضاء و الثقوب السوداء و القمر و الشمس مجرد (فرضيات) ليس اكثر و فرضيات لعلماء كفار لا يؤمنون بالله ربا و خالقا او علماء ملحدين لا يؤمنون بوجود إله ،بل يؤمنون باننا أتينا صدفة،
    فبمن تؤمنون يا مسلمين بما يقوله ربكم، ام بما تقوله وكالة الدجل ناسا؟؟؟؟؟؟؟؟
    فيق يا اخي المسلم واعرف لي خلقك

  • Ahmed H
    الجمعة 12 يناير 2018 - 20:40

    لاتنفذون إلا بسلطان. السلطان هو العلم اخي مسلم و عكسه الجهل المطبق و خير دليل هو الانترنيت الذي تستعمله لو كلمك احد عن هذا دون ان تكون تعرفه لقلت هذا كذب و بهتان. اطلبوا العلم و قل ربي زدني علما. اما اخينا الاخر فلا يفرق بين عثر بالدارجة = زلق وبين عثر باللغة العربية = وجد (ما شي مدينة وجدة).الله يرحم التعليم في المغرب

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين