فريق بحث يتوصل إلى نسخ الأنسجة البشرية

فريق بحث يتوصل إلى نسخ الأنسجة البشرية
الثلاثاء 16 يناير 2018 - 07:50

توصل فريق من الباحثين في بريطانيا إلى تقنية جديدة تسمح بصناعة نسخ مقلدة من الأنسجة البيولوجية عبر تقنيات الطباعة المجسمة، ويمكن استخدامها في مجال تجديد الأنسجة البشرية وزراعة الأعضاء.

وتعتمد الطريقة الجديدة التي توصل إليها باحثون من الكلية الامبراطورية في لندن على علوم الفيزياء في درجات الحرارة المتدنية التي تعرف باسم “كريوجينيكس” وتقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد.

ومن خلال التقنية الجديدة استطاع الباحثون تقليد خامة الأنسجة البشرية، واستخدام الأنسجة الجديدة في العمليات الجراحية للقيام بدور الدعامات لمساعدة الأعضاء المصابة على النمو مرة أخرى.

وأفاد الموقع الإلكتروني “ساينس ديلي”، المتخصص في الأبحاث العلمية، بأن التقنية الجديدة تعتمد على استخدام ثاني أكسيد الكربون الصلب، والذي يعرف باسم “الثلج الجاف”، من أجل تبريد الحبر المصنوع من الهيدروجل بعد خروجه من الطابعة ثلاثية الأبعاد.

وبعد تدفئة هذه المادة الجديدة، فإنها تتشكل مثل الأنسجة البشرية، ولكنها لا تنهار تحت ثقل وزنها، وهي المشكلة التي كانت تحدث بالنسبة لتقنيات مماثلة في الماضي.

ونقل المصدر نفسه عن الباحث انطونيو إليا فورت، وهو باحث بقسم الهندسة البيولوجية بالكلية الامبراطورية في لندن قوله: “علوم الفيزياء في درجات الحرارة المتدنية تمثل العنصر الجديد في هذه التقنية، وهي تعتمد على التغيير المرحلي بين الصورتين الصلبة والسائلة للمادة من أجل القيام بعملية بلمرة، وصناعة مادة لينة خارقة يمكنها الاحتفاظ بشكلها، وهو ما يعني أن هذه المادة يمكن أن يكون لها استخدامات متعددة”.

‫تعليقات الزوار

11
  • سلفي مغربي
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 08:04

    كل ما توصلت اليه البشرية من علوم و معرفة موجود في القرآن ،الإعجاز العلمي في القرآن ، قوله تعالى:({وإذا بدلنا آية مكان آية والله أعلم بما ينزل قالوا إنما أنت مفتر) سورة النحل

  • youssef
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 08:35

    En attendant, les muftis salafistes de l'arabie saoudite vont dire que c'est haram. mais ils n'hésiteront jamais d'en utiliser quand ils en auront besoin.

  • Ex muslim
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 08:47

    علينا كمسلمين الرجوع لشيوخنا الأجلاء وجهابذة علماء الدين لنسألهم هل هذا حلال أم حرام؟
    وهل هناك مايتبت أننا سبقناهم في هذا الاكتشاف منذ 14 قرن بين طيات كتبنا المعجزة. سبحان الله! سبحان الله!

  • دحايش ولد حمييرة
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 09:38

    هذا خلق الله فاروني الذين خلقوا من دونه بل ياخذون من خلق الله ليصنع ماعلمهم ربهم لله الخلق والأمر بريطانيا تبحت عن أنسجة مماثلة البشر وأمريكا تقتلهم بانسجتهم

  • حجابي كلاخي
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 09:40

    سبحان الله الإعجاز العلمي في القرآن …نحن المسلمون توفقنا على الغرب في العلم و التكنولوجيا

  • امين مغربي
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 11:01

    انظرو يا عرب لما توصل إليه الغرب في كل العلوم وانتم ما زلتم تتقاتلون في ما بينكم باسم الدين وما يهمكم سوى الحلال والحرام…

  • le vagabond
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 11:25

    القرآن نزل ليعزز العلم ويناشد بطلبه. " هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون" صدق الله العظيم.

  • عادل
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 12:21

    مساكين المغاربة لم تتحمل عقولهم حجم الظلم الذي يرونه في حياتهم فاتجهوا للإلحاد ، و بعد ها أنت ألحدت هل رفع الظلم ؟ ألا تطرح السؤال على نفسك كيف نشأ هذا الكون ؟ و كيف نشأت الحياة على الأرض ؟ اه نسيت نشأت الحياة بخلية و نحن و القردة أبناء عم ، عقولكم تقبل هذا ولكن ترفض حقيقة الخلق !! عجيب!!

  • الواقعي
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 13:18

    توقعت بعض التعليقات التي ستهاجم العرب و المسلمين على كلاخهم و تخلفهم.و هؤلاء المعلقين جلهم ان لم اقل كلهم ادبيين و من بقايا قاعديي الجامعات .اقصى ما صنعه في حياته هو الوظيفة ان لم اقل انه نازال عاطلا يتسكع و حين تقرء تعليقه تظنه هو من صنع الانسولين

  • Alucard
    الأربعاء 17 يناير 2018 - 00:05

    نسخ الأنسجة البيولوجية عبر تقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد ليست بجديد فهي موجودة على الأقل منذ 2009، الجديد هو التقنية والسرعة الكبيرة التي أصبحت تنجز بها عملية الطباعة.
    الجودة العالية لنسيج المستنسخ، ستقرب الهندسة الحيوية ثلاثية الأبعاد شيئا فشيئا للخروج من المختبرات للدخول السوق التجارية.
    هناك محاضرة لدكتور Anthony Atala حول الهندسة الحيوية استنساخ الأعضاء على موقع TED اسم الفيديو Printing a human kidney يعود إلى سنة 2011 (الموقع يتوفر على ترجمة إلى العربية حسب ما أعرفه)
    ان كنت تريد أن تعريف المزيد حول biotechnology ماذا يعني هذا لمستقبل أنصحك بمشاهدة محاضرة بروفسور Paul Root Wolpe عنوانها
    It's time to question bio-engineering

  • هشام
    الأربعاء 17 يناير 2018 - 01:24

    هدا ليس الحادا و انما رفض لشل وظيفة العقل و الانجرار وراء تأويلات أثبتت في أحيان كثيرة مجانبتها للصواب (والى الارض كيف سطحت – سورة الغاشية)
    هناك فرق كبیر بین فريق من الباحثين يأتي باكتشاف علمي مبني على دلائل مادية ملموسة و شيخ يركب على كل اكتشاف يقوم به الغرب و يقوم بتأويله و تفسيره استنادا على نص قراني

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة