24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/08/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1106:4613:3717:1420:1921:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو تقييمكم لخدمات الخطوط الجوية الملكية المغربية؟
  1. سلطات سيدي رحال تزيح الدراجات من الشاطئ (5.00)

  2. عبد الله غل: الرئيس ترامب يمثل تهديدا عالميا (5.00)

  3. الأسود الألمانية بالعرائش (5.00)

  4. خارجية باراغواي: دعم الوحدة الترابية للمغرب دائم (5.00)

  5. منظمة: الدولة تمارس الميز ضد المخيم الأمازيغي‎ (5.00)

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | نيزك سقط بالمغرب يُعيد الأمل بمؤشرات حياة خارج كوكب الأرض

نيزك سقط بالمغرب يُعيد الأمل بمؤشرات حياة خارج كوكب الأرض

نيزك سقط بالمغرب يُعيد الأمل بمؤشرات حياة خارج كوكب الأرض

كشفت دراسة علمية جديدة وجود مؤشرات تفيد بوجود مكونات حياة خارج كوكب الأرض، بعد تحليل معمق لنيزكين أحدهما سقط سنة 1998 بالمغرب، يبلغ عمرهما حوالي 4.5 مليارات سنة.

وحسب ما جاء في المجلة العلمية الأمريكية "Science Advances"، فالأمر يتعلق بنيزكين أطلق عليها اسم "موناهانز” و”زاك"، حيث اكتشف العلماء احتواءهما على مكونات الحياة، خصوصاً المياه السائلة والأحماض الأمينية وبعض المواد العضوية، بعد إخضاعهما لتحليل كيميائي.

وتقدم هذه الدراسة أول تحليل عضوي شامل للمركبات العضوية القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان الموجودة في البلورات الصغيرة جداً في النيازك، التي تتضمن ماء مالحاً وتسلط الضوء على طبيعة ونشاط السوائل المالية على الجسم الأم لها.

وقالت صحيفة "سي إن إن" الأمريكية، في مقال حول هذا الموضوع، إنه "على الرغم من أن هذا الاكتشاف ليس دليلاً قاطعاً على وجود حياة خارج الأرض، فإن آثار المياه التي وُجدت في الجزئيات الدقيقة للنيزكين يمكن أن يكشفا أسراراً حول النظام الشمسي للكون".

وقبل أن يصطدم النيزكان بالأرض سقط أحدهما في ولاية تكساس في مارس من عام 1998 والآخر في المغرب في شهر غشت من السنة الماضية، عاشا في منطقة حزام الكويكبات داخل النظام الشمسي لمليارات السنين.

وقال كويني شان، أستاذ باحث من الجامعة المفتوحة في المملكة المتحدة، إن التحليل العضوي لبلورات وُجدت في النيزكين تشير إلى أن المادة العضوية نشأت من جسم غني بالماء، ويرجح أن يكون هذا الأمر له علاقة بكوكب سيريس الذي يعدّ مصدراً رئيسياً للنيازك التي تسقط على الأرض.

وأضاف الأستاذ الجامعي المشارك في إعداد الدراسة: "إنها المرة الأولى التي نجد فيها المواد العضوية بشكل كبير والمرتبطة بالماء السائل الذي يشير إلى أصل الحياة وأصل المواد العضوية المعقدة في الفضاء”، مشيراً إلى أن خلاصات الدراسة تؤدي إلى الاستنتاج بأن أصل الحياة ممكن في أماكن أخرى، كما أن هناك مجموعة كبيرة من المكونات ضمن هذه النيازك قديمة جداً والتي من المرجح أن تكشف التركيب الأولي للنظام الشمسي.

ويوجد النيزكان المعنيان بهذه النتائج في مركز جونسون التابعة للوكالة الأمريكية للفضاء "ناسا" بتكساس. وقد تطلبت الدراسة، التي تأتي بعد عشرين عاماً من سقوط النيازك، تحليلاً معمقاً استمرت لسنوات لدراسة البلورات واستخدام تقنية الأشعة السينية المتقدمة لدراسة العينات في مختبر تابع لوزارة الطاقة الأمريكية.

ومن شأن هذه النتائج أن تعطي احتمالات عدة لكيفية انتقال المواد العضوية من مكان إلى آخر في الفضاء، وربما يحتاج العلماء اليوم إلى إعادة التفكير في العمليات التي أدت إلى تكون المواد المتدخلة في النيازك، إذ يتجلى أن الأمور ليست بسيطة كما يُعتقَد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (38)

1 - ilyas الثلاثاء 16 يناير 2018 - 10:12
ان كانت هناك حياة دون حكام عرب فلنشد الرحال الى هناك.هههههه
2 - omar35 الثلاثاء 16 يناير 2018 - 10:25
لا حياة للإنسان في مكان آخر غير الكرة الارضيّة
فالقرآن يتحدث عن حياة الانسان كلها في الارض.
فمن تعدّى حدود الله فقد ظلم نفسه، والسلام عليكم
3 - حسن الثلاثاء 16 يناير 2018 - 10:36
الآية القرآنية تقول بسم الله الرحمن الرحيم ( وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ )
ذرّتي هيدروجين، وذرّة أكسجين H2O
الفضاء لا يوجد به أكسجين اذن لا يوجد ماء اذن وفقا لكلام الله لا ماء لا حياة
مزالوا يبحتون عن الماء في الكواكب الأخرى علما أنه لا يوجد اوكسجين وهم يعرفون هذه المسألة ولاكن لا يريدون أن يؤمنوا بها والآية تؤكد ذلك
4 - متابع الثلاثاء 16 يناير 2018 - 10:39
"ويوجد النيزكان المعنيان بهذه النتائج في مركز جونسون التابعة للوكالة الأمريكية للفضاء "ناسا" بتكساس."
فهمنا كيف أن النيزك الذي سقط بأمريكا يوجد بتكساس؛ لكن ماذا يفعل نيزك سقط بالمغرب هناك؟
المفروض أن يتم إجراء الدراسات عليه وإعادته إلى المغرب، على فرض أنه ليس هناك مغاربة يقومون بهذا العمل.
5 - أمين الثلاثاء 16 يناير 2018 - 10:41
هناك حياة ذكية بل أذكى من الانسان في هذا العالم ، فلا يعقل أن يبني أحدهم ناطحة سحاب من سبعين طابقا و تبقى مهجورة و يسكن بمفرده في شقة منها .
6 - tomtom الثلاثاء 16 يناير 2018 - 10:52
منها خلقناكم وفيها نعيدكم ومنها نخرجكم تارة أخرى . العلم الأمريكي لازال يُرفرف على سطح القمر جرم سماوي خال من الهواء ههههههههه أين المفر؟
7 - حلالة 59 الثلاثاء 16 يناير 2018 - 11:00
نحن مجرد قراء. العلماء منكبون في البحث ليلا نهارا. و لا نعرف حقيقة العلم مثلهم. و لا نربط بعض الايات بهذا البحث فهناك آيات في قلب القرآن لم يتوصل الباحثين في المجال إليها. هؤلاء العلماء الفضاءيين لا ينطلقون من عبث. لذيهم حقائق و معطيات. و العلم كله موجود في القرآن الكريم و ما يتطلب الا الغوص فيه عبر رجال أكفاء و ليس متزمتين. و هم الأطر الباحثة التي تخلت عنها دولها الاسلامية
8 - خالد الثلاثاء 16 يناير 2018 - 11:14
عنذما تتأمل تطور الآليات التي تشتغل داخل الخلية الحيوانية، نستنثج أن 4.6 مليار سنة، تاريخ تشكل المنظومة الشمسية، غير كافية لهذا التطور العجيب. وبالتالي فالحياة العضوية نشأت خارج المنظومة الشمسية.
9 - طاطاوي مقهور الثلاثاء 16 يناير 2018 - 11:14
هل تعلم أخي المواطن أن إقليم طاطا أفقر إقليم في المغرب وأغنى إقليم في نفس الحين بكميات الدهب الخالص الدي يستخرج منه والنيازك التي تسقط عليه كل مرة(حسبي الله ونعم الوكيل)
10 - science الثلاثاء 16 يناير 2018 - 11:19
qd une autre puissance extraterrestre apparaitra, les ayatollah se tairont et j'espère à jamais.
Dieu et religion ne sont que opium des peuples, c'est une autre époque messieurs mesdames, reveillez-vous Dieu est partout et surtout dans le travail et dans la science
11 - VISITEUR الثلاثاء 16 يناير 2018 - 11:21
التعليق 3
جميل اخي حسن على هذه الاشارة الجميلة ٠لكن من حقنا ان نتساءل ايضا هل فعلا لايوجد اكسيجين الا على الارض
اوربما قد يوجد ماء من صنف اخر بمكونات متنوعة مختلفة عن الماء الذي نعرفه على الارض (ان الله على كل شئ قدير)
وكمثال على ذلك فقد اشار القران الكريم الى كلمة+جناح + كعضو للانتقال من مكان لاخر لدى الملائكة ولدى الطيور لكن لايمكن ان نقول انهما من مكونات واحدة ٬فقد يجتمع الاسم لعدة اشياء ويختلف المسمى
12 - Karim paris الثلاثاء 16 يناير 2018 - 11:33
Omar35 حتى الآن لم يجد العلم الحياة خارج كوكب الأرض، وإن عثر في يوم ما عن مخلوق في كوكب آخر، سيأتينا بسرعة الداعية عمرو خالد وزغلول النجار بآية تأكد ذلك. العلم يتقدم فمن يذري ربما أتينا من كوكب آخر
13 - Abdesslam الثلاثاء 16 يناير 2018 - 11:44
لا توجد حياة خارج كوكب الأرض والسلام عليكم
14 - Mata الثلاثاء 16 يناير 2018 - 11:49
بما ان النيزك. سقط بطاطا من يملكه.ان المافيا باعته الامريكان. كان يجب ان تملكه الدوله وتتيح الباحثين المغاربه المشازكه مع ناسا في الابحاث.وبما ان باحثينا حاصلين على شهادات مزوره ويحبون المتاجره في للعقارِ اكثر من العلمِ.فلاتنتظر تقدم البلاد
15 - علي الثلاثاء 16 يناير 2018 - 11:49
باسم ألله الرحمن الرحيم
إلى من يرفضون وجود الحيات خارج كوكب الأرض اقول لهم هل تدبرتم القرأن؟ فالله تعالى قال انه جعل كل شيء حي من الماء اي إذى لم يكن الماء فلا نضيع وقتنا بالبحث عن الحيات في هدى المكان.
اما من قفز و هاجم أن لا حيات للإنسان خارج الأرض وتحجج بالقرآن، فأقول له انك خارج سياق الموضوع لأن الموضوع يطرح احتمالية وجود حيات في اي مكان وجد فيه الماء بغض النضر عن شكل هذه الحيات سواء كانت مخلوقات معقدة بالإنسان أو بدائية كالباكتيريات.
و اما من حلل و فكر و أعاد وتدبر و خرج بنتيجة أن الفضاء لا يوجد به ماء لعدم وجود الأكسجين فأقول له أن الفضاء به ملايين الكواكب التي بها اكسجين و ماء غير انه مع وجود عوامل أخرى تجعل من الصعب تواجد حيات متل التي نعرفها فقد تجد في هده الكواكب أحماض كثيرة أو حرارتها مرتفعة جدا مما يجعلنا نستبعد وجود حيات.
والسلام على من اتبع الهدى
16 - احمد الثلاثاء 16 يناير 2018 - 12:00
يدمرون الارض ويبحثون عن مكان اخر للعيش. اطلق لي في يدك وتبع لفلغار
17 - مصطفى واويزاغت الثلاثاء 16 يناير 2018 - 12:29
نيزك سقط بالمغرب يبقى مغربيا ولو طالت الابحات نتمنى ان يستفيد الطلبة من خبرات هولاء العلماء ولما لا يتم انشاء مختبر خاص هنا بالبلاد خاص بالنيازك .
18 - مكان الثلاثاء 16 يناير 2018 - 12:36
انا متفق مع الايات القرانية التي تم دكرها في جميع التعليقات و لكن السؤال يبقى حتى العلماء و المتخصصون في مجال فهم ايات القران لم يكشفو عن معناها الحقيقي كيف لك انت يا صديقي ان تقول واضحة وضوح الشمس
ثانيا العلماء دائما ما يقومون ب بالعمل و البحث الشاق و كل شيء عندهم مبني على حقائق علمية صحيحة مثل القول وجود الاحماض الامينية و الماء فهم قد بحثو عن دلك في مباحث كبرى و عن طريق اليات كبرى
خلاصة القول لا يجب التسرع و القول انه لا توجد حياة خارج كوكب الارض فالحقائق العلمية هي التي ستجيبنا في النهاية و تعطينا التفاصيل المملة
19 - الأمل.... الثلاثاء 16 يناير 2018 - 12:54
يجب أن نعيد الأمل بالحياة على كوكب الأرض قبل أن نفكر في الحياة على كواكب أخرى لأن المسار الذي تتخده السياسات في العالم و خصوصا الدول المتخلفة منه يوحي بسيناريو حالك يصبح فيه الموت أهون من الحياة.
20 - abderrahman lahmidi الثلاثاء 16 يناير 2018 - 13:13
السؤال: كيف وصل النيزك المغربي إلى ولاية تكساس يا لصوص ؟وأين هي قوانين الحفاظ على الثرواث الوطنية يا فشلة؟
21 - المجيب الثلاثاء 16 يناير 2018 - 13:14
في المختبرات العلمية الغربية العالمية، النظريات تستنبط من خصائص النيازك التي تاتي من كوكب سيريس بالمجرة الشمسية. اما في المجمعات اللاهوتية الفقهية السلفية فان الفتاوي تستخرج من عبارات النصوص التي نزلت في كوكب الربع الخالي بالجزيرة العربية. وهنا يكمن الفرق الشاسع بين من يطير في الفضاء و يحسب بالمليارات الضوئية وبين من يمشي على الرمل بالاقدام ويحسب زحفه بالخطوات. شيوخ السلف يتخيلون " دابة البراق" وهي تعدو فوق صحراء الحجاز والنقب، وعلماء النازا يصنعون " صاروخ البراق" قطعة قطعة ليطيروا به الى الاقمار والكواكب. فهناك من يتلذذ حالما بروايات خياله وهناك من يستمتع بمنافع اختراعات عقله.وللناس في ما يعشقون مذاهب؛ منهم من يكد ويجتهد لاكتشاف اسرار المجرة ومنهم من يتقلب في فراشه وهو يقاسي برودة السمرة.
22 - حسن المغترب الثلاثاء 16 يناير 2018 - 14:00
ارى بعض المعلقين يفهمون في كل شيء ، السياسة الاقتصاد الرياضة الحروب في كل شيء ، ياسادة لمادا هدا التأخر في التنمية و الوعي،!!!
23 - واحدة الثلاثاء 16 يناير 2018 - 14:14
لاشك أنه توجد مخلوقات أخرى غير ما ذكر، ولا يلزم من ذلك معرفتنا بهذه المخلوقات، فقد قال الله تعالى: وَيَخْلُقُ مَا لَا تَعْلَمُونَ {النحل) لهدا لخلق هده الارض فهو قادر على أن يخلق مخلوقات اخرى لهدا لايجب علينا ان نتشدد ونحصر فكرنا في منطقة معينة
24 - ouahid m الثلاثاء 16 يناير 2018 - 14:49
الإنسان فوق الأرض إلى أن يرثها الله ومن عليها فلا مجال لتبحتوا عن كوكب أخر لتوفروا الوقت لأنفسكم .
25 - abdo الثلاثاء 16 يناير 2018 - 17:09
On a parle d'une autre vie pas des etres humains.
26 - جمال الثلاثاء 16 يناير 2018 - 17:35
علاش النيزك نتاعنا خداوه المريكان . علاش السما نتاعهم . لطاحت شي حاجة يديوها . حنا ما قارينش بش نبحثوا اشنو فيه ؟ ايوا مشي مشكل . ذا كانت السما نتاعهم يديوه خليوا الشتا تطيح . بش يكون عندنا الخبز بزاف . ما عندنا ما نديروا بالقراية حتى هي غادية تولي بالفلوس . غير يقراوا هما على النيزك وحنا نكلو الخبز اوصافي .
27 - Casaoui الثلاثاء 16 يناير 2018 - 17:43
واسي ouahid ماذا أنت فاعل ومن هم على شاكلتك غدا عندما ترون الأمم المتقدمة تتقل مواطنيها إلى الفضاء للعيش هنال بصفة دائمة؟

اعتقد بعدما اصبح الجو ملوثا في الكرة الأرضية واصبح العيش فيه مستقبلا مستحيلا بسبب المواد الكيماوية المستعملة في المصانع الصناعية للدول الأروبية والغربية عموما بالإضافة الى الصين واليابان وغيرها من الدول الصناعية... بدأت الأمم المتقدمة اليوم تفكر في نقل مواطنيها للعيش في الفضاء اإلى الكواكب الخارجة عن الكرة الأرضية... وخصوصا الى الكواكب التي تشبه الأرض والتي يمكن أن يعيش فيها الإنسان مثل كوكب القمر وكوكب المريخ الدي أتبت العلم مؤخرا أن الحياة فيه للإنسان ممكنة جدا...
أما كوكب الأرض فأعتقد أن الشعوب العربية والإفريقية والمسلمة وبعض المجتمات الأخرى المتخلفة هي فقط من سيظل يعيش فيه..حتى تموت ببطئ ..وتنقرض نهائيا بسبب كثرة الأمراض الناتجة عن تلوث الجو في الكرة الأرضية.
28 - لعروبي الثلاثاء 16 يناير 2018 - 18:20
اسم النيزكين عليها اسم "موناهانز” و”زاك)
و(زاك) نسبة الى منطقة اسا الزاك,اذا اكيد ان هذين النيزكين امازيغيين كذلك وهناك حياة امازيغية ورجل ايغود امازيغي اخر بالكواكب الاخرى فالامازيغ اصل الكون وكل شيئ هههههه
29 - Ighoud Mountain الثلاثاء 16 يناير 2018 - 20:09
they have to bring Moroccan stone to Moroccan land or they have to tell us how much they sold it to American, and who get benefit from that money, or again khoudam Adawla got it
so proud to be Imazighan
30 - وديعه الثلاثاء 16 يناير 2018 - 21:14
سؤال للمناقشة :

الاتوجد ذرات اوكسجين في الكواكب المحيطة والمجرات ؟ فهي سماء المادة ... ومنها تتكون سماء الخلية ....ليعلو التكوين الى سماء العضو الحي سواء كان نباتا او حيوان !!

السلام
31 - فريد ايهوم الثلاثاء 16 يناير 2018 - 21:17
يقول الله تعالى :ولكم في الارض مستقر ومتابع إلى حين.انتهى الكلام
32 - في القرآن: حياة خارج الأرض الثلاثاء 16 يناير 2018 - 22:06
قال الله سبحانه وتعالى في سورة الشورى :

وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ

وَمَا بَثَّ فِيهِمَا مِن دَابَّةٍ ۚ

وَهُوَ عَلَىٰ جَمْعِهِمْ إِذَا يَشَاءُ قَدِيرٌ (29)

ومن آياته خلق السماوات والارض وما بث فيهما من دابة ...

فيهما من دابة ...

فيهما : بمعنى في السماوات والأرض ...

وهو على جمعهم إذا يشاء قدير ...

نزلت هذه الآية المباركة قبل 14 قرن ...

في ذلك العصر لم يكن هذا الموضوع قابلا حتى للطرح ...

لكن هذا القرآن ...

أنزله خالق الأكوان ...

الذي يعلم السر في السماوات والأرض ...

سبحانه وتعالى ...
33 - ali122 الثلاثاء 16 يناير 2018 - 23:25
النيازك هي وسيلة من بين الوسائل كالتحليل الطيفي والراديوي لدراسة وجود الحياة في الاجرام السماوية نظرا لوجود حاجز الزمان والمكان التي تقاس بالسنوات الضوئية التي تعد حاجز للإ نسان وتعد هده النيازك خطيرة نوعا ما مع احتمال وجود بكتريا فيها لاتوجد اصلا في الكرة الارضية وقد تتطور بمجرد تفاعلها مع الاكسجين والهدروجين والازوت وقد تؤدي او تنفع الانسان او تتحول الى شكل اخر
34 - Sfakanzi الأربعاء 17 يناير 2018 - 00:14
اعتقد ان هناك حياة في كواكب اخرى وان من يعيشون بها اكثر تطورا منا و اكثر ذكاء ولَم يحاولو الاتصال بِنَا نحن سكان الارض و هدا بحد ذاته دليل على ذكائهم
35 - Jad الأربعاء 17 يناير 2018 - 00:46
استغرب كثيرا رغم انه لا يجب الاستغراب في بلد المغرب من اناس يربطون الدين بكل شيء ويفهمون كل شيء بالدين. فالعلم قطع اشواطا كبيرة وكلما تم اكتشاف شيء يسهل كثيرا أن نقول "انظروا إنهم اخذوها من كتبنا الدينية" وكل ذلك لتبرير تخلفنا وجهلنا واميتنا وكسلنا وفقرنا العلمي والمعرفي. فعوض نقد الذات والانطلاق لننهل من العلوم ونطور ذواتنا في كل المجالات. نقعد متكاسلين مطمئنين حتى يكتشف غيرنا مغناطيسا بعد جهد مئات السنين ثم نتبناه بأفواهنا ونقول "انه موجود في كتبنا وثراتنا". هذا في منتهى الغرابة لكن لا تستغرب ما دمت في المغرب.
36 - عادل ن الأربعاء 17 يناير 2018 - 01:25
ولماذا يبحثون عن حياة أخرى في مكان آخر وهم يقتلون أخاهم الانسان ويسفكون دمه هنا فوق هذه الارض التي تجمعهم
37 - Mohamed elgjini الأربعاء 17 يناير 2018 - 07:44
La religion n´a rien avoir avec les sciences en generale.
Et ceux qui ne donne l impression que le coran englobe toutes les decouverts scientifiques, et puisque c est le cas d apres eux, pourquoi ils n ont pas arrivé e ces conclusions avant les recherche scientifique qui sont fais de puis longtemp-.
38 - DR Dokens الأربعاء 17 يناير 2018 - 13:22
هذا يذل أن الحياة ليست بحاجة الى تدخل الهي وهناك فرضية بأن مخلوقات ذكية زارت الكوكب سابقا وجاءت ببدور الحياة
المجموع: 38 | عرض: 1 - 38

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.