24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/05/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3605:1912:2916:0919:3121:00
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ستشمل "حملة المقاطعة" منتجات استهلاكية أخرى؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | عائدات "ديناصور مغربي" تشيد مؤسسات مدرسية في مدن المكسيك

عائدات "ديناصور مغربي" تشيد مؤسسات مدرسية في مدن المكسيك

عائدات "ديناصور مغربي" تشيد مؤسسات مدرسية في مدن المكسيك

أعلنت دار مورتان المكسيكية، المتخصصة في المزادات العلنية، عن بيع جزء من هيكل عظمي لديناصور من نوع "أطلساروس" عُثر عليه في الأطلس المتوسط في ثمانينيات القرن الماضي، ويعود عمره إلى ملايين السنين.

وحسب الإعلان الذي نشره موقع دار مورتان، فإن الجزء المذكور يتعلق بذيل لديناصور عمره 165 مليون سنة، عُثر عليه في منطقة أزيلال، وكان يعيش في منطقة شمال إفريقيا في منتصف العصر الجوراسي، عصر الديناصورات العملاقة.

وقالت دار المزادات العلنية المكسيكية إن هذا الهيكل العظمي يعود إلى عائلة Brachiosaurus، ويحمل اسم "سحلية الأطلس" ويزن حوالي 180 كيلو غراماً، وهو اسم يتماشى مع ما كان رُوي حوله في الأساطير اليونانية حول الديناصورات.

وأوضح الإعلان الخاص بهذا البيع العلني أن جزءا من عائداته سوف يخصص لمؤسسة بانكومر التي أعدّت مشروعاً لإعادة بناء مدارس تضررت من الزلزال الذي ضرب المكسيك في شتنبر من عام 2017، وقد قدرت سعره ما بين 1,8 مليون و2,2 مليون دولار.

وقال مسؤول بدار المزادات المكسيكية، في تصريحات للصحافة المحلية، إن هذه هي المرة الأولى التي توافق عليها الدار على عرض قطعة من الحفريات في مزاد علني، من أجل مساعدة ضحايا الزلزال.

ونقلت الصحافة المكسيكية أن هذه القطعة الحفرية وُجدت سنة 1980 في نواحي أزيلال، ونقلت إلى الولايات المتحدة الأمريكية حيث جرى الاحتفاظ بها في مختبرات خاصة، ويعتقد أنها تعود إلى ديناصور يبلغ طوله 18 متراً ويصل وزنه إلى 22 طناً.

وقال مصدر من مديرية التراث بوزارة الثقافة والاتصال إن مصلحة التراث الجيولوجي التابعة لوزارة الطاقة والمعادن هي المسؤولة عن هذا النوع من الكنوز الفريدة، مشيراً إلى أن خروجها من المغرب يحتاج إلى إذن.

ويثير هذا المزاد العلني جدلاً حول كيفية خروجه من المغرب، مثلما حدث في فبراير من العام الماضي، حيث عُرض هيكل عظمي لديناصور كان قد وجد في حوض الفوسفاط بخريبكة يعود إلـى 66 مليون سنة، في مزاد علمي في فرنسا قبل أن يتم إلغاؤه.

وتدخلت آنذاك جمعية حماية التراث الجيولوجي بالمغرب، عبر مراسلة مديرية الجيولوجيا بوزارة الطاقة والمعادن حول كيفية خروج هذا الكنز الفريد ودعتها إلى التحرك بسرعة لإرجاعه إلى بلده الأصلي بالمغرب.

وتقول الجمعية إن التراث الجيولوجي المغربي، الذي يتضمن أحفورات ومعادن ونيازك، معترف عالمياً بغناه وتنوعه وما يجعله "جنة الجيولوجيين"، وتدعو في كل مناسبة إلى إخراج مرسوم من أجل حماية التراث الجيولوجي الوطني.

وحسب معلومات الجمعية، فقد عاشت الديناصورات في جبال الأطلس منذ ما يناهز 200 مليون سنة في الحقب الجوراسي على شواطئ البحر والبحيرات وعلى السهول المجاورة والتي كونت فيما بعد سلسلة جبال الأطلس وتركت آثار قوائمها خصوصاً في آيت بوكماز.

وقد أُحدث المنتزه الجيولوجي "مكون" نواحي مدينة أزيلال من أجل الحفاظ على هذا التراث الثمين، وقد صنّفته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة اليونسكو ضمن الشبكة العالمية للمنتزهات وتراثاً عالمياً.

ويندرج المنتزه الجيولوجي "مكون" في إطار المحافظة على الثروات الطبيعية والثقافية للمجال الذي يشغله هذا المنتزه، وحماية الثروات الجيولوجية بالمنطقة، وتنمية وتطوير السياحة المستدامة والنسيج الاقتصادي، وإنعاش التراث الجيولوجي والطبيعي والإنساني للمنتزه.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (59)

1 - يوسف بن تاشفين الخميس 18 يناير 2018 - 10:15
معظم الديناصورات التي عثر عليها في المغرب متواجدة بين ازيلال ميدلت وضواحي بولمان...وقد تالمت كثيرا امس وانا اسمع ان ذيل ديناصور مغربي يباع في مزاد علني بالمكسيك ...هذه ثروات وطنية يجب الحفاظ عليها في وطننا..ومن اراد دراستها من علماء الاركيولوجيا والحفريات في العالم فمرحبا به..والضرب من حديد على من يصدرونها
2 - محمدالوجدي الخميس 18 يناير 2018 - 10:17
بلا مانكثرو لهضرة يمكن.
و لا نكثرو الهضرة؟
بلاش.
إيوا اراو لينا المحاسبة باش نعرفو شكون خرج 180 كيلو ديال العظام و كيدار دوزها على الديوانة و داكشي.
3 - Sehimi الخميس 18 يناير 2018 - 10:19
La Douane officials need special training to detect the smuggling of these historic skeletons and artificats.

Many times, these dinausaurs leave our country with a legal permit.

They are sent to European and American universities and laboratories for further research and investigation.

The problem though is that the ministry in charge often forgets to remind the foreign professors who took them in the first place to return them home.

And they stay in these foreign laboratories until someone figures out that they are worth a lot of money. And they decide to auction them.

So it is our fault that they had left our country in the first place. They should never leave our soil. And all investigations must completed in our country. And if there a need for analysis abroad, take a
4 - اشرف طريبق الخميس 18 يناير 2018 - 10:20
بالمغرب يباع المواطن المغربي كل يوم من طرف عصابة علي بابا ،فمابالك ببقايا الديناصور ...ههههه ،من هذا المنبر اتقدم للحكومة المغربية ببيع المواطن المغربي في المزاد العلني العالمي ليخلو لهم الجو لنهب الثروة المغربية.
5 - ابو علي الخميس 18 يناير 2018 - 10:21
ديناصور طوله 18 متر و وزنه 22 طن ليس بالصغير الحجم ولاكن من نهب هذه الديناصورات الا و هوا ديناصور ........
6 - Anouar الخميس 18 يناير 2018 - 10:24
آلتطور كذبة حسبهم رغم آلاف آلادلة آلملموسة بينما نظرية آلطين آلصحراوية هي آلحقيقة فماذا تتريدون ببالديناصورات آلتي حكمت آلعالم وحدها لل150 ممليون سنة
7 - بنت البلاد الخميس 18 يناير 2018 - 10:25
ما دامت تعيش وسطنا مجموعات تماسيحية وعفاريت ومصاصين الدماء فالمغرب لن يتقدم كيف يعقل أنه تم اكتشاف جزء من هيكل ديناصور كان يعيش في جبال الأطلس يعني في المغرب وأن هدا كنز من كنوز المغرب يتم اخراجه من البلاد من طرف أناس يجهلون قيمة هدا التراث الجيولوجي انها فعلا قمة التخلف والجهل و اللامبالات بأهمية ترواثنا بل وأكثر من دلك هي قمة الطمع في الحصول على مبلغ هزيل مقابل التخلي عن كنزكهدا . خدوا العبرة من المكسيكيين أيها الجهلة !
8 - الله الوطن الملك الخميس 18 يناير 2018 - 10:27
يجب على المسؤولين المغاربة المطابة باسترجاع هذا الكنز الوطني والعمل على انشاء متاحف لحفظ هذه الاكتشافات التاريخية واعطاء فرصة للمواطن المغربي للتعرف عليها.
9 - مواطن حر الخميس 18 يناير 2018 - 10:31
كيف خرجت هذه الثروة وهذه المعلمة التاريخية .لمذا لم يستفذ المغرب من عائداته ..لمذا.... لماذا .....لماذا خيرا يديه غيرنا.
10 - أزيلال الخميس 18 يناير 2018 - 10:31
نتمنى أن تنقرض الديناصورات التي تعيش بيننا. والتي تعيث فسادا في البر والبحر.. ديناصورات برية تقتات على الذهب و الفوسفاط والمقالع و العقارات و نوع آخر يسيطر على البحار يأكل كل أنواع الأسماك.. وقد ظهر صنف جديد يسمى برلمانصور.. الله يحفظنا منهم..
11 - ilyas الخميس 18 يناير 2018 - 10:32
الديناصور المغربي يساوي ملايين الدولارات،والإنسان المغربي مايسوى بصلة.
12 - فهيد الخميس 18 يناير 2018 - 10:32
ونحن اين هي عائداتنا من هذا الإرث الذي يخصنا نحن ؟
13 - Abdelghani الخميس 18 يناير 2018 - 10:34
كيف تم اخراجه من المغرب?ههههههههه هادي واحدة اخرئ.يريدون معرفة من قام باخراج جزء من هيكل الديناصور الئ امريكا ثم الئ المكسيك.ساقول لكم من اخرجه.اخرجه خدام الدولة بمباركة التماسيح والعفاريت.
14 - Wislani الخميس 18 يناير 2018 - 10:38
كيف تم السماح بنقل الدينصور ..من المغرب.ولم لم يتم الاحتفاظ به في المغرب وبيعه بالمغرب والاستفادة من عائداته بالمغرب..خصوصا وان ثمنه وصل الى2،2مليون دولار !!!!!!
15 - انس الخميس 18 يناير 2018 - 10:38
هاد الشي غي لي بان و ما خفي أعظم
دولة الحق و القانون و المؤسسات الدستورية و داكشي
الا رجعتو للتاريخ غادي تلقاو بلي المغرب سبق و تباع كامل الانجليز غير مقابل دراجة هوائية
16 - مغربي الخميس 18 يناير 2018 - 10:43
اين هي الدولة المغربية من هذا؟؟!! لماذا لم تطالب الجهات المعنية في المملكة باسترجاع ذيل الديناصور؟؟! لم يكفي سراق خيرات هذا الوطن نهب امواله وتهريبها للخارج بل لم تسمل حتى الحفريات التي خرجت من المغرب بطريقة مشبوهة والله اعلم من تسلم اموال مقابل ذلك... حسبنا الله ونعم الوكيل
17 - محمد الخميس 18 يناير 2018 - 10:44
لكم الله يامسؤلون على وطني .بعدما بعتم كل ثروات الارض و البحر وسرقتم كل شيء ها انتم تبعون حتى عضام الحيوانات ..كيف وصل هدا الديناصور الى مكسيك..و هدا الديناصور اخدتموه من منطقة ازيلال الفقيرة من ناحية المشاريع وغنية من جانب الثروات الماءية و السياحة و المعدنية.....
18 - badr الخميس 18 يناير 2018 - 10:44
خبز الدار ياكلو البراني..!
هاد البلاد باقي غير حنا و تبيعنا.
19 - MAGHREBI NAFSS الخميس 18 يناير 2018 - 10:46
Un crime contre le patrimoine paléontologique du Maroc.une enquête judiciaire devrait impérativement être ouverte pour retrouver le ou les criminels qui ont vendu ce trésor national pour une somme d'argent
20 - متتبع الخميس 18 يناير 2018 - 10:56
إقليم ازيلال يمتد من الاطلس الكبير (حدود مراكش) الى الاطلس المتوسط (حدود بني ملال) وله حدود مع الصحراء الشرقية من وارزازات الى الراشيدية وغني جدا بالمستحثات الزمن الجوراسي وبفرشته المائية وغاباته وكنوز من مخلفات المماليك التي استوطنت الجبال وكان محور طرقيا مهما للقوافل من دمنات الى واويزغت الى قلعة مكونة لكنه وللاسف وكغيره من التراب الوطني تسرق خيراته وتباع وتشترى ولايستفيذ الوطن وابناءه من اي شيء سوى الزيادة في الضرائب والمواد هذا قدرنا
21 - كونيتو الخميس 18 يناير 2018 - 10:59
كيف ماقال محمد الوجدي.هيا لنقم ببحث .واعلام البوليس الدولي .لنخبر الشعب من هدا الحقير الدي يتلاعب بالثروة والتاريخ والثقافة الوطنية لان هدا كنز بلد يتلاعب به مجرمين.واااسي محمد والدوفيز باقا كاتهرب من لبلاد في زمن التعويم الله يعفوا اعلينا وعليك
22 - Citoyen Mrroki الخميس 18 يناير 2018 - 11:00
" ...وقال مصدر من مديرية التراث بوزارة الثقافة والاتصال إن مصلحة التراث الجيولوجي التابعة لوزارة الطاقة والمعادن هي المسؤولة عن هذا النوع من الكنوز الفريدة، مشيراً إلى أن خروجها من المغرب يحتاج إلى إذن.ويثير هذا المزاد العلني جدلاً حول كيفية خروجه من المغرب، مثلما حدث في فبراير من العام الماضي..."
Aller savoir qui profiter de la sortie de ce tresor national; surment la personne aurrait toucher une enveloppe dont le montant n'est jamais rentré au Pays. le titre de l'article aurait pu être, "Quand le tresor du peuple profite à des dirigeant anti-nationaliste" c'est le cas de nos dirigeants et non parlementaires, dont la majorité possède la nationalité etrangere et ils en sont fier. le pire et qu'ils n'attendent que le moment venu pour plier bagages. Foutaise....
23 - anouar الخميس 18 يناير 2018 - 11:06
بعض المغاربة لديهم انفصام في الشخصية يدعي ان قوة خفية هي التي تشفي و تميت و عندما يمرض يذهب عند الطبيب ... يكذب المستحاثات و البيولوجية و ماجاؤوا به من ادلة لنضرية التطور لكنهم يريدون مال الديناصور
24 - archéologue الخميس 18 يناير 2018 - 11:14
un autre scandale dans le traffic des trésors marocains,mais pourquoi on fait sortir nos tresors a l´étranger,l´occident vole tout le temps les pieces rares d´egypte comme du maroc et d´autres pays du tiers monde qui vendent pour quelques centimes des trésors de sommes inestimables et leur héritage

il faut traduire les responsables devant la justice
25 - المتفائل الخميس 18 يناير 2018 - 11:30
اليس سكان جبال الاطلس هم اولى بعائدات هذا الديناصور لانه استكشف في منطقتهم..؟
26 - mohamed الخميس 18 يناير 2018 - 11:42
إوا ماكاينش شي واحد اللي قادر إجاوب على السؤال: كيف خرجت هذه الاحفورة من المغرب؟
27 - لبنى الخميس 18 يناير 2018 - 11:44
الدينصورات غير مذكورة فالقران فلمادا المسلم يؤمن بوجودها و يعارض نظرية التطور علما ان القران دكر البقرة و العنكبوت و الغراب و الخنزير و الحيض و الجنس و القتل و الكره ...
28 - مغربي الخميس 18 يناير 2018 - 11:52
طبعا هذا الارث تم تهريبه بنفس الطريقة التي تهرب بها كل ثروات المغاربة سواء البحرية او التحأرضية
29 - zaki from Germany الخميس 18 يناير 2018 - 11:54
كلما غادرت ارض الوطن. الا و تم تفتيشي وسؤالي بالسؤال السخيف"واش عندك ما تديكلاري" او "واش هاز معاك شي فلوس"...الان سؤالي لهؤلاء الجمارك او عيون المغرب التي لاتنام..."كيف مر.ّ ديناصوووووور من امام اعينكم؟؟؟
30 - نبيل القنيطرة الخميس 18 يناير 2018 - 11:55
ياك غير فلوس الشعب المغربي هاديك
فليحتسبها الشعب صدقة جارية لبناء المدارس و دور العلم لضحايا هذا الزلزال
أحسن من أن تذهب الى جيوب الديناصورات التي لم تنقرض بعد من المسؤولين مغاربة
31 - رابح الخميس 18 يناير 2018 - 12:04
كثير من المعلقين تساءلوا عن كيفية خروج مئات الكيلوغرامات من العظام الى الخارج .
الجواب تجدونه عن مساهل ان كنتم تبحثون على الحقيقة .
32 - مغربي من فلادلفيا الخميس 18 يناير 2018 - 12:09
كيف تم إخراجه من المغرب ؟
الجواب سهل !
خباه شي مسؤول في جيبو وخرج بيه
33 - ايت عطا الخميس 18 يناير 2018 - 12:11
من يا ترى يستطيع ان يسرط دينسورا و من نوع اطلطسروس من أضخم الدينسورات في علم الجيولوجيا 22 طن؟ من ؟ دينسورات فتاكة من نوع مغربروس هذا الانسان العجيب الذي لا يهمه لا ترات وطني و لا إرث جيولوجي و لا حضري! كل ما يهمه بطنه وًجيبه، فرنسا نهبت من هذا الترات ما تعج به متاحفها و مختبراتها و لا احد يحرك ميتا؟؟؟!
34 - Said الخميس 18 يناير 2018 - 12:15
يأبى الله الا ان يفضح الخونة ، خاءنوا المسؤولية و الأمانة و القسم، سأتكلم عن جهاز يعرفه جيدا من عامله و اصحاب الجالية الذين خبروا الدناءة و الحقارة التي يتميز بها هذا الجهاز، الرقيب على حدود هذا الوطن، الذي من المفترض انه يحمي هذا الشعب و يسهر على مقدساته غير ان الواقع عكس ذلك تماما . حرس الحدود او الديوانة هو من اكثر الأجهزة فسادا في العالم فافراده لا يتميزون بالنخوة او الغيرة لممارسة مهامهم وكل ما يهمهم هو تلقي الرشاوي حتى لو كان على حساب هذه الأمة ، أغرقوا شوارعنا بالممنوعات و سهلوا تهريب ثرواتنا و ثراتنا.
اذا أردنا حقا الإصلاح وجب البدء بهذا الجهاز!!
35 - اطلس الخميس 18 يناير 2018 - 12:18
وأتسائل عن سبب بقاء متحف جيوبارك بأزيلال مجرد بيت للأشباح ، بالرغم من تشيده مند مدة طويلة وبمزانية خيالية ، السبب إذن هو أنكم تصرفتم في العظام وتركتم لنا فقط حجارة وأطلال .
فلا ضرر إذن أن يأخدوا هياكل ديناصوراتنا ويشيدوا بها مدارسهم ومؤسساتهم التعليمية ، بينما لنا نحن ديناصورات بشرية تسطوا على ميزانيات مدارسنا وتبيع عظام بني جلدتها .
36 - kennedy الخميس 18 يناير 2018 - 12:27
وأوضح الإعلان الخاص بهذا البيع العلني أن جزءا من عائداته سوف يخصص لمؤسسة بانكومر التي أعدّت مشروعاً لإعادة بناء مدارس تضررت من الزلزال الذي ضرب المكسيك في شتنبر من عام 2017، وقد قدرت سعره ما بين 1,8 مليون و2,2 مليون دولار.
Sans cette noble cause le prix serait beaucoup moins
par conséquent le Maroc a participé dans la reconstruction des écoles mexicaines après ce séisme d'une manière indirecte
et pour que l’état marocaine ne soit humiliée d'avantage, elle doit demander par tous les moyens juridiques le reste de la somme en argent ou en nature le revenu restant de cette enchère
37 - فاق الخميس 18 يناير 2018 - 12:34
وماذا فعلت السلطة المغربية بثمنه ام خرج ذون علم السلطات المغربية
38 - المجيب الخميس 18 يناير 2018 - 12:40
اهمية دينصور اطلسوروس هو انه الاول من نوعه الذي اكتشفناه في بلادنا بأزيلال وبالضبط في منطقة شلالات أوزود. علمت بهذا في مطلع التسعينيات من القرن الماضي من خلال دورية متخصصة نشرت بالولايات المتحدة الامريكية آنذاك. لم اكن يومها اعرف ان المغرب يتوفر على متحف للدينصورات. وفي سنة 1992 ذهبت الى الرباط ابحث عن المتحف المذكور للمشاهدة والتاكد من تواجد اطلسوروس هناك. وجدت متحف الطاقة والمعادن وكان في الطريق المؤدية الى باب العرفان فزرته وقلة من المغاربة من يعرفونه.كان رائعا لانه احتوى على مجموعات اخرى كثيرة من العظام. ثم سألت عن اطلسوروس فقيل لي ان الخبر صحيح وهم يحتفظون به في انتظار تركيبه. فرحت واحسست بالفخر لكن ويا لخيبتي اليوم وانا اقرأ ان اطلسوروس يباع في خرذة بالمكسيك !! كمواطن مغربي غاضب اطالب بالحاح من السيد السفير فوق العادة بالمكسيك ان يتدخل فورا لمنع اتمام هذه الصفقة المشبوهة في انتظار تحريك المساطر القانونية الدولية كي تتمكن سلطاتنا المختصة من استرجاع دينصورنا هذا والتحقيق الجنائي في طريقة تهريبه.
39 - المذلول الخميس 18 يناير 2018 - 13:28
تلقى دوك العظام دازو من الديوانة بالف درهم فجوا هههه
40 - ايت احمد الخميس 18 يناير 2018 - 13:54
قلناها ليكم من قبل ولم تصدقوا أن سكان المغرب الأولون هم الديناصورات وليس البشر وقد تطالب هياكل هذه المخلوقات بارضها وبهذا يكون ملف سكان المغرب الأولون تطوى.
41 - الحـــــ عبد الله ــــاج الخميس 18 يناير 2018 - 14:04
هناك عصابة منظمة تتاجر في الحفريات عاصمتها مدينة أرفود تمتد من الريصاني الى ميدلت مرورا بالراشدية. وهي تصدر ملايين الدراهم سنويا من الحفريات الى الخارج، لها مصانعها ومقالعها الخاصة ولها جيش من الباحثين عن تلك الكنوز منتشرة في كل واحة تافيلالت وهي التي تقوم بشراء كل ما يعثر عليه الرعاة ومحترفي العيش من الحفريات
ولدى تلك العصابات رخص قانونية لتصدير بعض الحفريات التي تتواجد بكثرة في المنطقة من التريلوبيت والأمونيت و... ويشاركون بها في عشرات المعارض الأوروبية وقد وجدت في معرض واحد خاص بالأحفوريات في مدينة بازل ما لا يقل عن 72 عارض مغربي من مدينة الراشدية وارفود وميدلت و...) يشكلون نصف المعرض تقريبا، يأتون بشاحناتهم وهم فقط من يملك القدرة على تهريب القطع الكبيرة
وهم من يهرب هياكل الدينوصورات ومختلف أحفوريات الحيوانات التي يعترون عليها وكذالك الأشجار القديمة المكلسة التي تباع بملايين الدولارات، شخصيا زرت المنطقة وتعرفت على بعضهم (وأشمن سيارات Q8 والرونج وأشمن قصور وفيلات.. والو من الخلاء المقفر.. انه عالم آخر !
إذن كل ما يخرج من الأحفوريات فمصدره هذه العصابات وأنا أتحمل مسؤوليتي على ما أقول.
42 - المجيب الخميس 18 يناير 2018 - 15:08
فعلا هناك سوق عشوائي للاحفوريات من شتى الانواع ليس فقط التي تهرب سريا الى الخارج بل ايضا تلك التي تعرض وتباع على جوانب الطرقات عندنا على عينك يا بن عدي ولا من يحرك ساكنا. فمثلا وجدت مؤخرا عند احد الباعة بمنظر يطو في الطريق بين الحاجب وازرو قطعة من شجر الارز المتحجر وحجمها حوالي 40 سم طولا و 20 سم عرضا والمذهل ان بائعها قال لي انه اقتطعها من كتلة كبيرة لم يستطع حملها وجدها في منطقة وادي تيكريكرة التي انقرض منها شجر الارز. اخبرت هذا البائع عن اهمية تلك الاحفورية وان اقتناءها وتدميرها بهذه الطريقة غير مقبول و ممنوع قانونا كما هو ممنوع الاتجار بها. فاجابني ان له رخصة لذلك وهي عبارة عن ظهير حصل عليه ابوه من عهد محمد الخامس. طبعا لم يستطع ان يطلعنب عل هذه الرخصة-الظهير لان جلهم يدعون ذلك للاسترزاق بالممنوع كما يفعل كل من يسطو على الاراضي والعقارات والمأذونيات بالادعاء ان المرحوم محمد الخامس اعطاه ظهيرا ملكيا!!
43 - Rachid الخميس 18 يناير 2018 - 15:08
J'ai quelques questions:
Où est la Direction de Géologie du Ministère de l'Energie ? réponse : son directeur ne fait rien que se balader dans le monde entier.
Où est l'riginal du Dinosaure Atlasaurus trouvé à Azila dans les années 80 ? Réponse : on ne sait pas !
Où est le musée des Dinosaures ? il ya un à Azila mais vide
il faut ouvrir une enquêté et punir les responsables
44 - بشير الخميس 18 يناير 2018 - 15:10
مايخرج الديناسور غير دبناسورات كبار وعاقلين، شي في الديوانة، شي في الحكومة، شي في الجامعة
45 - التهامي الخميس 18 يناير 2018 - 15:13
الخلاصة أن التماسيح و العفاريت أقوى من الدايناصورات، الأن فهمت لماذا انقرضوا .
46 - Adil الخميس 18 يناير 2018 - 15:14
لا تستغرب على نظامنا الغريب من دون العالم يباع في البحر والبر وبعدها بيع الأطفال للبيدوفيل الأجنبي المتوحش واخيرا بيعت الشمس لاروبيين كطاقة واليوم بيعت العضام لا حول ولا قوة الا بالله . . .
47 - يوسف الخميس 18 يناير 2018 - 15:47
الجواب على سؤالك هو في القرأن الكريم حيث يقول عز وجل : ويخلق ما لا تعلمون (
48 - saad الخميس 18 يناير 2018 - 16:15
يبيعون كل شيئ و قد يبيعون امهاتهم و ابناءهم و لا غرابة في الامر لان التماسيح و العفاريت لا ترى الا الفلوس و لايهمها الا نفسها.... و الطوفان من بعدها
الله ينعل اللي ما يحشم
49 - Wanamali الخميس 18 يناير 2018 - 16:45
للمتسائلين و لمزيد من المعلومات.. ابحثوا في يوتيب عن : نداء مكتشف الديناصورات
50 - Abou majd الخميس 18 يناير 2018 - 17:33
جملة فقط اثارتني وهي ان المغرب جنة الجيولوجيين اقول بل العكس تماما المغرب جهنم الجيولوجيين اسالوا خريجي الجامعات والمعاهد في هذه الشعبة وسترون الحقيقة بانفسكم الدكاترة الجيولوجيون المغاربة بشتى التخصصات تحتضنهم كندا وروسيا والبقية تبيع بعض الاحجار في أفران في الشارع العام بكيت لما التقيت بنفسي دكتورة جيولوجية في هذه الحالة ونفس الشي وجدته في اصيلة دكتورا يبيع العصير في الشاطئ متخصص في هذه الشعبة السيدة بلخضرة قضت تماما على الاطر المغربية في الميدان وهمها هو توقيع اتفاقيات التنقيب مع الشركات الاجنبية والوزارة اصبحت إدارية ولا اعرف لماذا لا زالت الجامعات المغربية تدرس هذه الشعبة اذا كان لا الدولة ولا القطاع الخاص يشغلهم واذا كانت مواردنا الجيولوجية والمعدنية قد وضعت تحت تصرف الاجانب دون حسبب او رقيب فلا عجب عندي بما ورد في المقال
51 - مول الفول الخميس 18 يناير 2018 - 17:40
اقول لمن يهمه الامر بشأن الديناسورات فانه في المغرب لا تزال دينسورات حية تسسير الاقتصاد المغربي لمن يهمه الامر يمكن اخذها مجانا فهيا خدمة لشعب المغربي
52 - غيورة الخميس 18 يناير 2018 - 18:17
على الدولة فتح تحقيق لمعرفة من وراء قام بتهريب الملك العام وبيعه . ولا هي تعرف غير تحاسب المواطن البسيط إلا ما خلصش في الوقت زيادة
53 - Hmidou ben hmou الخميس 18 يناير 2018 - 19:06
الى من يتسال كيف خرج هذا الدينصور الى امريكا?
اولا هذا الدينصور لا يسبح ليقطع المحيط الاطلسي, بل اهذاه دينصور 61-99 الى Reagan Roland كما اهدى دينصورنا 99-... اطنان من دهب جبال الاطلس المطلي بالفضة الى الامارات
كما ان الدينصور الاول h2 , الدي يصفه صهاينة و خونة الشعب المغربي بالملك العبقري الدكي لانه اوصل المغرب الى ما وصل اليه, من بيع الاف التحف النادرة و تهريب اموال طائلة تقدر ب 300 مليار دولار و وضعها في سويسرا و باريز و لندن و نيويورك المسمات زورا بالدول الديموقراطية...
ادن (دينصور المغرب الاثري) لم يهربه وينهب ثمنه سوى الدينصور العضيم الاب و الابن
54 - Mohamed الخميس 18 يناير 2018 - 19:20
من اخرج عظام الديناصور هي نفس الجهة التي تخرج الذهب من طاطا ممغلفا بالفضة.
55 - tribuneur الخميس 18 يناير 2018 - 19:29
خرج الدينصور رغم حجمه الكبير دون ان يراه احد. ووصل الي المكسيك وبيع فيه بثمن يسيل اللعاب دون ان يكثرت له احد. ادن, يجب ان تكون من سلالة الضناصير لكي تحمل علي ضهركا ضينصورا ثقيلا دون ان يراك احد. الا الله.
Ce lui qui a participé à la fuite de ce Dinosaure est dépourvu de tout nationalisme, peut être , il l'a fait pour une maigre poignée d'argent, pauvre type
56 - مول العسل الخميس 18 يناير 2018 - 20:32
بعض الناس ينهقون بما لا يعرفون
الديناصور ليس قطعة واحدة وإنما مئات القطع ويثم تهريبها قطعة قطعة وقد يستغرق أمر تهريبيها ولو فقي سيارة عادية سنتين او ثلاثة (المهربين يأخذون كامل وقتهم ما داموا يتلقون كل مرة مقابل على ما يهربونه.
كاين شي وحدين أشباه أميين يقبعون وراء شاشات حواسبهم او هواتفهم معتقدين بأن لا احد لا يعرف أين هم وعنوانيهم وأرقام هواتفهم ولا هويتهم وتراهم يتهمون الملك مباشرة وهم لا يملكون أية أدلة سوى ما يسمعونه من الكلام التافه في المقاهي الشعبية المتسخة او في راس الدرب. حذاري ثم حذاري قد تكون يوما قريب ضحية لنفسك ولكلامك الغبي الذي تشهد به على نفسك. فهويتك معروفة ومكشوفة مهما تخفيت وراء هاتفك. وعموما لا يكيل مثل هذه الاتهامات سو الأميين الذين لا يدرون عواقب كلامهم.
57 - Hoceima الخميس 18 يناير 2018 - 22:20
كذب وبهتان الديناصورات الحقيقية لازالت موجودة في المغرب كما فسرها العالم الجيولوجي أحمد اسنوسي الملقب ب بزيز وقال بأنها ذرية أبو نهب من سلالة أبو سحب للمزيد من العلومات ارجع الى YouTube
58 - المغربي الخميس 18 يناير 2018 - 23:24
ولله لو تحرك الملك و السلطات و السفير لأوقفو هذه السرقة عيني عينك ،واش معندكومش لسياسيين ذرة كرامة على هذا البلد تشوفو السرقة في واضح النهار و نسكتو ،أين يا ملكنا تحرّك هذا الامر يخص بلدك الدي انت مسؤول عليه ايضا ولَك من الإمكانيات ما ليس لنا نحن الدين فقط يتقطّع قلوبنا و تُذل كرامتنا حين نعرف ان حتى ثوراتنا الأركيولوجية تُنهب و تباع في قارة بعيدة عنا
59 - Filali الجمعة 19 يناير 2018 - 09:24
المتحكمون في مصير هذا الوطن يبيعون كل شيء قابل للبيع على هذه الارض
حتى هياكل الدينصورات لم تلم من جشعهم لولا نشر الخبر من طرف المكسيكيين لما علم احد عيكل دينصور مغربي في المكسيك . هذا ما ظهر وما خفي اعظم .
المجموع: 59 | عرض: 1 - 59

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.