الوفي: الاكتفاء بدفن النفايات يحرم المغرب من توفير الشغل وخلق الثروة

الوفي: الاكتفاء بدفن النفايات يحرم المغرب من توفير الشغل وخلق الثروة
الجمعة 19 يناير 2018 - 18:00

قالت نزهة الوفي، كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، إن نجاح النموذج التنموي الجديد مرتبط بمدى النجاح في توقيف نزيف التدهور البيئي الذي تعاني منه المملكة، على غرار دول العالم بسبب التغير المناخي الناتج عن ارتفاع الانبعاثات الغازية.

وأضافت الوفي في لقاء تواصلي نظمته كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، اليوم الجمعة في مدينة مراكش أن “توقيف نزيف التدهور البيئي ليس أمراً سهلاً؛ لأنه يتطلب توفير الأسس المؤسساتية والتشريعية والبرنامجي للنجاح في ذلك”.

ويقصد بالتدهور البيئي استنزاف الموارد الطبيعية، مثل الهواء والماء والتربة وتدمير النظم البيئية والتلوث وانقراض الحياة البرية، ويكون الأمر نتيجة النشاط البشري غير المعقلن.

وتفيد دراسة أجرتها الحكومة مع البنك الدولي، سنة 2016، بأن تكلفة التدهور البيئي بالمغرب تقدر بـ32.5 مليار درهم، أي ما يعادل 3,52 في المائة من الناتج الداخلي الخام، وقد عرفت هذه التكلفة انخفاضاً قدر بـ20 في المائة ما بين سنتي 2000 و2014، وهو ما يمثل 450 درهما للفرد.

وقالت المسؤولة الحكومية إن “المغرب يتوفر على 50 مركزا لتثمين النفايات”، واعتبرت أنه “لا يعقل أن يتم دفن النفايات دون تدوير يحقق الاستفادة منها”، ووصفت النفايات بالذهب، نظراً لما توفره موادها العضوية من مصادر للبيوغاز، وإمكانية الاستفادة من التدوير في خلق مناصب الشغل والثروة.

وأشارت كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة إلى أن المغرب قطع أشوطاً مهمة في مجال التنمية المستدامة، وبات اليوم يتوفر على ثلاثة برامج مؤطرة لا تتوفر عليها الكثير من الدول؛ وهي: البرنامج الوطني لتدبير النفايات، والبرنامج الوطني للتطهير السائل، والبرنامج لمواكبة التلوث الصناعي.

في المقابل، قالت الوفي إن هذا المسار الذي نهجه المغرب لا يزال طويلاً؛ لأن إشكالية التدهور البيئي له تأثيرات على مجالات عدة، من بينها الصحة إضافة إلى فقدان الموارد الطبيعية خصوصاً ندرة المياه.

وتفيد خلاصات تشخيص التنمية المستدامة بالمغرب أن الترسانة القانونية في هذا المجال لا تزال غير متكملة أو غير مطبقة، كما أن تنفيذ الإستراتيجيات على المستوى الجهوي يعرف عدة مشاكل تهم الاندماج والتناسق والتخطيط والتمويل.

كما أفادت كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، في حصيلة عملها، بأن غالبية القطاعات الحكومية لا تتوفر على آليات تتبع تنفيذ إستراتيجيتها؛ وهو ما يجعل عملية التقييم الدقيق للنتائج الخاصة بالإستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة صعبة.

وترتكز الإستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة التي أقرها المغرب على هدف كبير يتمثل في الانتقال محو الاقتصاد الأخضر الشامل في أفق 2030، عبر ضمان التنمية البشرية والتماسك الاجتماعي، وأخذ الرهانات البيئية بعين الاعتبار وبصفة ممنهجة.

ويوجد ضمن رهانات هذه الإستراتيجية مطابقة التعمير مع مبادئ التنمية المستدامة عبر تركيز البناء العمودي، وتشجيع التدبير المندمج للنفايات عبر هيكلة منظومات إعادة التدوير، وتشجيع التنقل المستدام عبر تجديد حضيرة السيارات وتشجيع النظام الهجين والكهربائي.

وحسب الأرقام التي قدمتها كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، فإن البرنامج الوطني للتطهير السائل ومعالجة المياه العادمة نجح في الرفع من نسبة الرباط إلى 75 في المائة عوض 70 في المائة سنة 2005.

كما جرى الرفع من نسبة المعالجة إلى 44.13 في المائة عوض 8 في المائة، ومن المرتقب أن تصل هذه النسبة إلى 57 في المائة بعد الانتهاء من أشغال محطات المعالجة.

أما البرنامج الوطني للنفايات المنزلية والمماثلة، فقد نجحت في رفع جمع النفايات بالمراكز الحضرية بطريقة مهنية إلى مستوى 85,2 في المائة عوض 44 في المائة سنة 2008.

وبفضل هذا البرنامج، جرى رفع نسبة طمر النفايات داخل المطارح المراقبة لتصل إلى 62,44 في المائة من النفايات المنتجة، مقابل 10 في المائة سنة 2008، وإنجاز 25 مركزاً لطمر وتثمين النفايات والمطارح المراقبة، وإعادة تأهيل 47 مطرحاً عشوائياً.

‫تعليقات الزوار

22
  • bibky
    الجمعة 19 يناير 2018 - 18:11

    ووريونا الثروة اديال بصح وباركا ما اتحلمو علينا رحنا ملينا من الحلام بغينا الواقع ….فيقوووو.؟

  • fador
    الجمعة 19 يناير 2018 - 18:16

    هيا ايها الشعب لا ترموا الازبال فان فيها ثروة البلاد .لهدا قد سأل ملكنا الغزيز في خطابه اين الثروة و أخيرا وجدنا اين تدهب ثروة البلاد شكرا للحكومة

  • recyclage
    الجمعة 19 يناير 2018 - 18:19

    من مشاريع المهمة خلق وحدات لإعادة تدوير النفايات وإستخراج منها معادن او مواد كيماوية تخلق فرص لشغل وتجنب الدولة خسائر مالية من شراء مواد الخام من الخارج وبالتالي توفير العملة الصعبة وإقتصاد داتي وقوي.
    ولكن…

  • NATHING
    الجمعة 19 يناير 2018 - 18:19

    ملايير الدولارات من فلوس الشعب تستثمر في الدول الافريقية لمصلحة المخزن واليوم بان ليكوم بلي المستقبل كاين فقط في النفايات

  • محمود
    الجمعة 19 يناير 2018 - 18:22

    لو فعلا الحكومة تريد توفير مناصب الشغل لما خلقت هذه الوزارة فقط لإرضائك انت و حزبك

  • ابو صلاح
    الجمعة 19 يناير 2018 - 18:33

    برافو عليك الوافي ليبداتو هديك كمليه نتي الحمدلله البيجيدي بغاو يردو جل المغاربة بوعارة ونتوما تمتعوا فالتعويضات وما جاورهم..اسمع المغربي على ودنيك.

  • شوف تشوف
    الجمعة 19 يناير 2018 - 18:35

    لمغاربة تعطيوهم الثروة ديال زبل ونتوما هرفوا على الثروات الحقيقية والله يرزقنا معاكم القناعة والصبر ومبقى ميعجب فهاد دولة الحق والقانون

  • افران الاطلس المتوسط
    الجمعة 19 يناير 2018 - 18:42

    ابتدؤ اولا بانشاء محطات حرق النفايات كما تفعل البلدان المتقدمة ، ولا ترمي القمامات في البرية في خطر صحة الإنسان وعاجلا بلدنا بحاجة لهذا
    commencez déjà a mettre en place des usines d'incinérations des déchets comme le font les autres pays développés et ne pas jeter les ordures comme ça en plein nature au risque de la santé humaines débloqué une gosse somme d’argents pour faire ces usines au plus vite notre pays on en a besoin

  • BN ABDELLAH DE RABAT
    الجمعة 19 يناير 2018 - 18:45

    خبر عاجل حكومة بنكران في وسخته ثانيه ستفرض ضريبه جديده على استنشاق لهواء وتنفس وشمس بعد تعويم الدرهم الدي ترتفع معه تكلفة الغزوال وكل المواد لغذائيه ونقل وترتفع لبطاله ولفقر والاجرام الى مافوق 99/100 في الثلاتة اشهر القادمه لانهم اغرقو لوطن بالمدونات لمستورده والاملاءات الغربيه وقوانين اربيه وديون ريباوي وتحكم صندوق نقض في الوطن والمواطن لتجويعه ونشر لفتنه ولخراب ولائحه طويله ومشعبه للحفاضعلى توزير وتحكم وصيطره مدة اطول كان الله في عون 40مليون نسمة لاتستفيد من وظائف ولاعمال ولاتقاعد ولاثروت وخيرت واسماك لبلاد حتى تنفس وشمس فرضو ضريبة عليه ليضمنو اجورهم وتعويضاتهم ومناصبهم وضحك وملاهات شعب

  • Farid
    الجمعة 19 يناير 2018 - 18:52

    سيدتي اولا التوعية. يجب توعية الاطفال و الشباب بعدم رمي الازبال. في الاعلام. المدارس. لوحات اشهارية .شيء غير موجود اطلاقا. الاكثار من وضع قمامات الازبال كل 200 متر مثلا. راها مصيبة الغالبية ترمي الازبال من نوافذ العمارات. السيارات و كل ياكل ويرمي غير مبالي. المسالة لازم لها تنبيه.

  • حكام
    الجمعة 19 يناير 2018 - 18:54

    ملي قال محمد6 اين الثروة? صرنا نسمع:خلق الثروة,انتاج الثروة,توزيع الثروة,مصادر الثروة ,ولن تستغربو ان قال حكامنا ان كل مغربي لديه ثروة

  • harrokki
    الجمعة 19 يناير 2018 - 19:06

    Et le déchet des cimentiers étrangers ??? Et le déchet de l'usine Renault ??? Savez vous que des conteneurs viennent de France pour l'usine Renault et ses conteneurs rempli de déchets des usines Renault de France ??? Les usines étrangères détruisent notre environnement pour faire bosser quelques milliers d'ouvriers au détriment de notre environnement, nos dirigeants hypothèquent l'avenir de notre pays à se demander s'ils aiment vraiment ce pays !!!

  • wood
    الجمعة 19 يناير 2018 - 19:20

    فعلا النفايات بمختلف انواعها ثروة ، لهذا يجب استيراد جميع نفايات العالم و تشغيل اصحاب الشهادات العليا كميخالا !!!!

  • Mohamed
    الجمعة 19 يناير 2018 - 19:36

    j ai vu y a quelque année 3 gendarme dans un rond point au Maroc une voiture JUPE 2 CHAISES prendre un petit déjeuné yaourt lait une foi fini de manger ils jettent la poubelle par terre sans ce soucier pauvre pays .les année 60 le marocain était plus éduquer que nos jours .

  • الملالي
    الجمعة 19 يناير 2018 - 20:10

    دراسات بالملايير تسرد وتلقى نتائجها عبر منتديات ….والواقع بقي على حاله ….ويأتي من بعد دلك من يجدد الدراسات ويستنتج ويسرد ويحكي …وتبقى ديارنا وحالنا على ما هو عليه….

  • جبور
    الجمعة 19 يناير 2018 - 21:02

    تريدون خلق ثروة من الأزبال وتريدون القضاء على استفحال البطالة بتدوير الأزبال .والثروات الحقيقية والغالية من فوسفاط ودهب وفضة ونحاس وكوبالت تلك لجيوب المافيات وثروة الأزبال للشعب

  • الصقر المغربي
    الجمعة 19 يناير 2018 - 21:41

    يا حكومۃ الترقيع ,اين انتم غابرون ,انتم تسبحون في واد و الشعب يسبح في وٓادٍ اخر . رٓقِّعُوا حكومتكم العرجاء قبل ان تتكلّٓموا,بعض القِطاعات الاساسِيّٓۃ تُعاني ,بِدون وُزراء ,كالصحۃ اِن كانت هناك صِحّٓۃ,التعليم بِدون وزير ,الاسكان بِدون وزير ,او اِلا سٓكٓنتُم انتم باراكٓ؟
    اما الثروۃ المبحوثُ عنها اخذوها الوُزراء و البرلمانيون و رُءساء المجالس البلديۃ الذين انتخبناهم من اجلِ خِدمۃِ مصلحۃ هذا الشعب , الثروۃ قسّٓموها بينهم .هل صوّٓتنا عليهم لِتُصٓوِّطونا ؟,اين هي الوعود التي قطعتموها علی انفُسِكم واعدتم بها مُنتٓخٓبيكم ؟ ام كان مجرّٓد كلام لِتٓصِلوا الی مُنتغاكم ؟
    اجرۃُ وزير قادِرۃ علی تشغيل ( 10) من الدكاتِرۃ المعطلين!

  • أبو نزار
    الجمعة 19 يناير 2018 - 23:22

    تعدد الدراسات والمخططات والبرامج التوقعية والحالة البيئبة في تدهور:
    سرقة الملك الغابوي من طرف مافيات متغلغلة ومحمية ، مدن بدون أفق بيئي،الترامي على الغابة من طرف مافيا العقار ،محطات جمع النفايات ودفنها بدون دراسات عن الأخطار الناجمة على السكان المحيطين بها وعلى الفرشة المائية (حالة سد بحيرة بن عبدالله). والحاصل إنكم تغردون خارج السرب؟؟؟؟؟

  • Sanaa Ig
    الجمعة 19 يناير 2018 - 23:53

    أولا أنا مع تعليق فريذ، ضقت ضرعا بالأزبال قدام دكان بجوار منزلي، فبحثت و استطعت أن أتصل بشركة الأزبال و يمكن لكم مواطنون أو شركات أن تصالبوا بها… لكن أين التوعية، فلا يمكنني أن أوقف كل زبون لأشد على يده، لو كانت الإعانة بسيارة إيذاعية و إشهار و غيرها…
    ثانيا، يحز في نفسي و قد مارست تدوير النفايات في بلادات أجنبية أن لا أمارسها في مراكش مثلا، فمازلت أعزل الكرتون و البلاستيك و الكومبست لكن الكل يهوي إلى حاوية واحدة
    تالثا، حتي تبقى الحاويات مخصصة للنفايات المنزلية، يجب توفير رقم للنفايات الأخرى من اختصاص الجماعات، مثلا ثلاجة، مواد البناء، أشجار… بطانات…

  • Mohammed-Ali
    السبت 20 يناير 2018 - 09:49

    Il est plus que nécessaire de développer les décharges contrôlées et les stations de recyclages des ordures. Seulement les communes ne s'investissent pas ou les moyens leurs manquent.
    Les centres de tries donnent des résultats intéressants , par contre les expériences de traitement du lixiviat et gaz restent minimes. Il faut encourager les délégataires à développer la récupération des gaz soit pour la production d'électricité ou la récupération de la taxe carbone.
    Des sociétés délégataires Marocaines se sont développés et ont acquises de grandes expériences et même s'exportent. L'handicape des sociétés de collecte est financier, les communes tardent à s'acquitter des factures des prestations et empêchent les investissements.

  • نقطة نضام.
    السبت 20 يناير 2018 - 10:49

    الإفتاء باعتماد المزبلة دفنا بعد التدوير ليس الاتجاه الصحيح لا للاكولوجيا ولا للاقتصاد.الحلول الترقيعية مصدرها عدم امتلاك النضرة الاستراتيجية للأمور في السياسة.وقد اظهرت التصرفات الإصلاحية الضعيفة عدم جدواها خاصة حين ترجع إلى النبش في جيب المواطن الفارغ اصلا .
    السياسة ليست لعبا بالألفاظ اللغوية لزعامات زائفة تظهر على الشاشة تبغي الزيادة في العلم وهي لا تملك العلم اصلا ولا سبيل لها لمعرفة حتى مداخله ، فقط تغطي الوجه الانتهازي للشخصية بكل مكر .وهو "يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور". اللعب بالدين مضر بالصحة. العقلية.

  • ادريس ابو امين الصحراوي
    السبت 20 يناير 2018 - 15:16

    الثروة اديال بصاح هي افلوس معاشات الريع و الملايير و التعويضات و الامتيازات السنوية التي توزع على الوزراء و البرلمانيين و كبار العسكر و على المدراء

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة