"البكتيريا المهبلية" تزيد فرص الإصابة بداء "الإيدز"

"البكتيريا المهبلية" تزيد فرص الإصابة بداء "الإيدز"
الأحد 28 يناير 2018 - 02:47

حدد باحثون أمريكيون 7 أنواع من البكتيريا المهبلية قد يؤدي وجودها بتركيز عالٍ إلى زيادة خطر إصابة النساء بفيروس نقص المناعة المكتسب “الإيدز”.

الدراسة أجراها باحثون بمركز فريد هاتشينسون لأبحاث السرطان بالولايات المتحدة، ونشروا نتائجها في العدد الأخير من دورية “Lancet Infectious Diseases” العلمية.

وجاءت نتائج البحث استنادا إلى بيانات تم جمعها لسنوات من قبل الباحثين في مجال مكافحة “الإيدز” في 6 دول أفريقية. والبكتيريا المهبلية هي السبب الأكثر شيوعاً للعدوى المهبلية، وتنتج عن عدم توازن الوجود البكتيري الطبيعي في المهبل.

وأظهرت الدراسة أن السيدات اللاتي يتواجد لديهن أنواع متعددة من البكتيريا المهبلية التي حددها العلماء هن أكثر عرضة للمعاناة من التهاب المهبل البكتيري، وهو حالة مرضية يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالأمراض المنقولة عن طريق الاتصال الجنسي وأبرزها “الإيدز”.

وكانت دراسات سابقة ربطت بين التهاب المهبل البكتيري وزيادة خطر الإصابة بفيروس “الإيدز” بمعدل 1.5 ضعف المستويات الطبيعية.

وفى الدراسة الجديدة، شملت الاختبارات التي أجراها العلماء 87 سيدة مصابة بفيروس “الإيدز” و 262 غير مصابة بالمرض، وقارن الباحثون بين المجموعتين بفحص أعداد البكتيريا المهبلية.

وبناء على هذه الدراسة التي استمرت 10 سنوات، حدد الباحثون 7 أنواع من البكتيريا المهبلية التي تزيد من خطر الإصابة بفيروس “الإيدز” لدى السيدات بمقدار 4.6 أضعاف.

والأنواع السبعة هي: Parvimonas species Types 1 and 2, Gemella asaccharolytica, Mycoplasma hominis, Leptotrichia/Sneathia, Eggerthella species Type 1, vaginal Megasphaera

وقال الدكتور ديفيد فريدريكس، قائد فريق البحث إن “نتائج الدراسة يمكن أن تؤدي إلى فهم أفضل للكيفية التي يمكن بها للظروف البيولوجية أن تعزز عدوى فيروس “الإيدز”.

ويهاجم فيروس “الإيدز” جهاز المناعة في الجسم البشري، ويعطل عمله، ويتسبب في إصابته بالضعف والوهن، ويتركه دون قوة دفاعية قادرة على مواجهة أي مرض، لفقدانه حماية جهاز مناعة جسمه له.

وإذا لم تتم مكافحة الفيروس، يتعرض المصاب لأنواع كثيرة وخطيرة من الأمراض والسرطانات، التي تسمى “الأمراض الانتهازية”، لأنها انتهزت فرصة عجز جسم الإنسان عن الدفاع عن نفسه فهاجمته.

وطبقًا للأمم المتحدة، فإن فيروس الإيدز تسبب في وفاة 35 مليون شخص في العالم، منذ اكتشافه.ويعود تاريخ اكتشاف أول حالة مصابة بالإيدز إلى يونيو 1981، بالولايات المتحدة.

‫تعليقات الزوار

2
  • ا من السماء
    الأحد 28 يناير 2018 - 06:47

    وهل البكتيريا تسقط من السماء ان ما يقتل المناعة ويحطمها تدريجيا شيء اسمه الشدود الجنسي والشدود كل ما يميل عن الفطر ة التي خلق عليها الإنسان فإن لم تتبع تعليمات الصانع يقع الخلل بالجهاز المناعي ولعل بعض الأطباء أصبحوا يقولونها علنا أن معظم الأمراض مناعية كالسكري وارتفاع الضغط وجفاف العيون إذن لو احترم الإنسان الطبيعة الفطرية التي خلق عليها لندر المرض الا ان يكون قضاء وقدرا

  • musty
    الأحد 28 يناير 2018 - 07:58

    البكتيريا المهبلية bvهي السبب الأكثر شيوعاً للعدوى المهبلية. ولا تعتبر من الأمراض المنقولة جنسياً حيث لا تنتقل بالاتصال الجنسي؛ على الرغم من ذلك فهي أكثر شيوعاً بين النساء النشطات جنسياً. والسبب في الإصابة بالعدوى المهبلية هو عدم توازن الوجود البكتيري الطبيعي في المهبل، وينبغي عدم الخلط بين عدوى الخميرة والسفاد، أو العدوى الشائعة ببكتيريا المشعرات المهبلية (التريكوموناس) وبين العدوى بالبكتيريا المهبلية.
    على كل حال المؤمنات العفيفات طاهرات و الطهارة لا تجلب المصائب و هذا بفضل نعمة الاسلام طبعا

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات