24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/02/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3907:0512:4615:4918:1919:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تتوقع إكمال حكومة العثماني ولايتها الحالية؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | دراسة أمريكية: السجائر الإلكترونية تضر الرئتين

دراسة أمريكية: السجائر الإلكترونية تضر الرئتين

دراسة أمريكية: السجائر الإلكترونية تضر الرئتين

أفادت دراسة أمريكية بأن السوائل المستخدمة في السجائر الالكترونية والمحلاة بنكهات مثل الفانيلا أو القرفة، قد تؤذي الرئتين، حتى عندما لا تحتوي على النيكوتين.

وفحص الباحثون ما يحدث للخلية وحيدة النواة، وهي نوع من كريات الدم البيضاء، عندما تتعرض للكيماويات المنكهة شائعة الاستخدام في سوائل السجائر الالكترونية.

ولم تحتو أي من هذه السوائل على النيكوتين ولكن بدا أن الكيماويات المنكهة أدت لزيادة في المؤشرات الحيوية الدالة على حدوث التهاب وضرر في الأنسجة. كما سبب الكثير منها موتا للخلايا.

وقال إرفان رحمن، كبير الباحثين في الدراسة والباحث في مجال الصحة البيئية بالمركز الطبي في جامعة روتشستر في نيويورك، إنه مع مرور الوقت، قد يؤدي هذا الشكل من تضرر الخلايا إلى الكثير من المشاكل بالرئتين، بما في ذلك التليف وداء الانسداد الرئوي المزمن والربو.

وأضاف " تعتبر السوائل الخالية من النيكوتين بشكل عام آمنة ولكن لم تجر أبحاث كافية عن تأثير الكيماويات المنكهة، خاصة على الخلايا المناعية"، مشيرا إلى أن هذه الدراسة تبين أنه رغم أن المركبات التي تضفي النكهة تعتبر آمنة عند ابتلاعها فإنها ليست آمنة عند الاستنشاق.

وتطور كبرى شركات التبغ الأمريكية سجائر الكترونية، وهي أداة تعمل بالبطارية فيها مصدر للتسخين يحول النيكوتين السائل والمواد المنكهة إلى سحابة من البخار يتم استنشاقها.

ووجدت الدراسة أن تعريض الخلايا لمزيج من النكهات المختلفة يسبب على ما يبدو رد فعل أسوأ مقارنة باستخدام نكهة واحدة. ومن بين النكهات المستخدمة بمفردها بدا أن تأثير نكهتي القرفة والفانيلا كان الأكثر سمية على خلايا الرئتين.

وخلص الباحثون في تقرير بدورية (فرونتيرز إن فسيولوجي) إلى أن هناك حاجة لمزيد من الأبحاث من أجل فهم أفضل لما يحدث لخلايا الرئتين عند تدخين السجائر الالكترونية. كما أنه يجب إخضاع السوائل المستخدمة في السجائر الالكترونية لقواعد تنظيمية مع وضع ملصقات توضح بالتفصيل مزيج النكهات المستخدم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - فريد الأربعاء 14 فبراير 2018 - 06:48
على أساس ان السجائر العادية صحية !!؟؟؟
2 - amine Ka الأربعاء 14 فبراير 2018 - 08:12
السجائر الإلكترونية أقل ضررا من السجائر العادية ، و في جميع الحالات ، التدخين يقتل
3 - طارق الأربعاء 14 فبراير 2018 - 08:31
التدخين مضر عامة. سواء بسيجارة إلكترونية أوعادية.
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.