مجلس العاصمة الاقتصادية يغلق أكبر مزبلة وينتصر للمحافظة على البيئة

مجلس العاصمة الاقتصادية يغلق أكبر مزبلة وينتصر للمحافظة على البيئة
الجمعة 16 فبراير 2018 - 19:00

قرر مجلس جماعة مدينة الدار البيضاء إغلاق أكبر مطرح للنفايات بالمغرب، الواقع بمنطقة مديونة بضواحي العاصمة الاقتصادية للمملكة، بحلول شهر أبريل المقبل.

جاء هذا القرار بعد أن دق المسؤولون المشرفون على البيئة ناقوس الخطر تجاه الاستمرار في استغلال هذا المطرح المخصص للنفايات الصلبة وتأثيره السلبي على المحيط الطبيعي.

وأكد محمد حدادي، نائب رئيس جماعة الدار البيضاء المكلف بالإشراف على قطاع النظافة، أن قرار إغلاق مطرح مديونة نهائيٌّ وسيتم فتح مطرح آخر جديد بجواره.

وشدد المسؤول الجماعي نفسه على أن الفضاء الجديد يمتد على مساحة 35 هكتارا، هو عبارة عن أرض في ملكية مجلس المدينة، حيث سيشتغل بالتقنيات المتجاوزة بيئيا.

وأوضح حدادي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنه ستتم مواصلة العمل بالتقنية المعمول بها في الوقت الراهن بمطرح مديونة.

المتحدث فصّل قائلا: “سنواصل العمل بتقنية الطمر، في انتظار وضع دفتر تحملات جديد يساعد على تحديد التقنية التي ستعتمدها مدينة الدار البيضاء في معالجة نفاياتها وتحويلها إلى مصدر مدر للأموال، على اعتبار أن النفايات المنزلية أضحت ثروة حقيقية تتهافت الشركات العالمية على استغلالها”.

وذكر نائب رئيس جماعة الدار البيضاء المكلف بالإشراف على قطاع النظافة أنه “لم يقع الاختيار على أي تقنية من التقنيات المعمول بها على الصعيد العالمي، وسيتم اختيار التقنية التي ستلائم طبيعة نفايات أكبر حاضرة في المدينة”.

مطرح نفايات مديونة، الذي يحتوي على بحيرات كبيرة من “عصير النفايات” الملوث للبيئة وللفرشة المائية بمديونة وأولاد طالب وجزء كبير من مساحة الدار البيضاء، يمتد على مساحة تصل إلى 70 هكتارا.

وتشير المعطيات المتوفرة إلى أن الأرض التي أقيم فوقها مطرح مديونة كانت عبارة عن مقالع للأحجار، واستغلت سنة 1986 كمطرح للنفايات، إذ جرت العادة باستغلال مثل هذه المقالع الحجرية لطمر النفايات، وهو يستقبل يوميا أربعة آلاف طن من النفايات، أي ما يقارب مليون و500 ألف طن سنويا.

‫تعليقات الزوار

26
  • Hello
    الجمعة 16 فبراير 2018 - 19:15

    الشعوب الاروبيه وين وصلت تدرس الوصول للقمر واحنا لاسف باقيين نتكلم على الازبال ….اه على الذل و الهوان اللي حنا فيه ……

  • يا له من إنجاااااز
    الجمعة 16 فبراير 2018 - 19:16

    يا له من انجاز !!!!! تستحقون عليه جائزة نوبل. ستغلقون المطرح و تفتحون آخر بجواره !!!!!! و جوهكم من معدن لم يكتشف بعد… لوثتم البيئة بشكل اضر بالبشر و الحجر و الان توسعون المشروع تحت غطاء تحويله الى مكان بجواره. لماذا ترفضون العروض التي تقدم اليكم من طرف الكنديين و غيرهم لعصرنة المطرح؟؟؟؟؟؟ الجواب هو أن عصير البزولة يجب أن يبقى في جيوبكم. عند الكريم نختصم.

  • الهاشمي
    الجمعة 16 فبراير 2018 - 19:17

    هرمنا من إجل سماع هذا الخبر، نرجوا الإستعجال للنهوض بمشروع يرقى إلى مكانة المغرب وإنخراطه في منظومة الحفاظ على البيئة

  • مجد
    الجمعة 16 فبراير 2018 - 19:22

    ضغوطات الاغنياء و سكان بريستيجيا و golf city هم الاسباب ف إغلاق هاد المطرح بسبب الروائح الكريهة . أتمنى تفويت المطرح الجديد لشركات الالمانية لها خبرة ف تسيير المطارح.

  • Abdessamad
    الجمعة 16 فبراير 2018 - 19:24

    خبر جد مفرح ….انا أسكن بحي الإنارة الداربيضاء (حي شبه راقي ) و لا يمكن تصور المعاناة التي نعانيها بسبب مطرح النفايات مديونة …تشويه المنظر.الرائحة الكريهة ،الضباب الناتج عن حرق النفايات..استنشاق الرذاذ الملوث بالمواد الكيميائية من النفايات أو الجراثيم.التأثير على النظام الحيوي في المنطقة التي تتجمع فيها النفايات، وذلك عبر استجلاب القوارض والحشرات، تشمل الغازات المنبعثة من مكبات النفايات بشكل رئيسي غاز الميثان وثاني أكسيد الكربون، وهذه الغازات تلعب دورا في الانحباس الحراري ورفع درجة حرارة الكوكب على المدى البعيد.و يمكن أن تتسبّب مدافن النفايات في تلويث مياه الشرب إذا لم تُبن بالطرق المناسبة.

  • حاتم
    الجمعة 16 فبراير 2018 - 19:26

    واش كتضحكو على عباد الله. قرار إغلاق مطرح مديونة نهائي ولكن سوف يُفتح مطرح آخر بجواره

  • كازاخانزا
    الجمعة 16 فبراير 2018 - 19:29

    طلب عماري موافقة أعضاء مجلس المدينة لضخ 200 مليون سنتيم سنويا في ميزانية وكالة بيت القدس، وستمتد هذه المساهمة إلى خمس سنوات، أي إلى 2022، ليصل الغلاف المالي الإجمالي إلى 10 ملايين درهم، أي مليار سنتيم.

  • امغار ناريف
    الجمعة 16 فبراير 2018 - 19:35

    حبدا لو تبادلتم الخبرات مع تركيا لاجل الا ستفادة من تجربتها في هذا الميدان واستفادة السكان المجاورون للمطرح من الا متيازات التي ستحصل عليها الجماعة مكافاة لهم على السنوات العجاف التي صبروا فيها على الويلات

  • casaoui
    الجمعة 16 فبراير 2018 - 19:38

    وما معنى أن يتم اغلاق هذا المطرح مادام سيقام مطرح آخر بجواره بنفس تقنية الحالي وبدون تحديد مصير الأول
    ما فهمته من المقال هو أنه سيتم إضافة نسخة من المطرح الحالي لا غير لهذه المدينة السعيدة
    …. العشوائية

  • مواطن مغربي
    الجمعة 16 فبراير 2018 - 19:45

    الحمد لله فرحتون ا هسبريس بهاد الخبر الله افرحكم …نحن ساكنة عين الشق 6 سنوات و حناي رافعين دعوى قضائية باش أحيدوا زبالة مديونة و الأضرار لتتسبب فيه الإختناق بسبب الرائحة الكريهة و الضباب الناتج عن حرق النفايات و إنبعاث الغازات السامة القاتلة متل غاز الميثان و غيره من الغازات السامة …يجب تدوير و معالجة النفايات بطريقة سليمة و آمنة و غير مضرة للبيئة و للساكنة و شكرا !!

  • jamal
    الجمعة 16 فبراير 2018 - 19:52

    مع طلبي الملح لمجلس مدينة القنيطرة أن ينهجو نفس الشيء لان المدينة تعاني من ثلوة خطير والراءحة الكريهة التي تعم ارجاء المدينة

  • RALEUR
    الجمعة 16 فبراير 2018 - 21:02

    هذه بعض تخميناتي حول هذا المشكل الشائك، أولا وقبل كل شيء لابد من بنية تحتة كمعامل لفرز ما يمكن تدويره وفرمه، عزل المواد العضوية وإخراج سماد صالح للفلاحة وغاز صالح للصناعة، في نهاية الأمر طمر كل ما يبقى بعد التدوير في أحواض جد شاسعة وغارقة تفرش الطبقة الأولى، تدك تغطى بالتراب الفاضل عن البناء بالمدينة وهكذا تتوالى هذه العملية التي قد تدوم عدة سنوات، بعد ذلك تغرس بالأشجار وعشب النجم ليصبح منتزها ثم البحث عن مكان آخر لإعادة العملية٠ سقي هذا المنتزه هو الشق الأخير من كلامي، بما أن نواحي مديونة والنواصر وبوسكورة حتى حدود برشيد كثيرة الضباب ليلا، فبتقنية الشباك لجمع الماء من الضباب سنحصل على كمية كافية لسقي المنتزهات، وبهذا سنحافظ على البيئة حول هذه المدينة٠ هذه الطريقة مستعملة في كندا ووفرة الماء أو ندرتها هو الفرق بيننا وبينهم٠

  • محمد
    الجمعة 16 فبراير 2018 - 21:06

    لا جديد في تسيير الشأن الجماعي في مدينة الدار البيضاء لحل مشكل النفايات يجب بداية على المواطن في منزله فرز المواد عن بعضها ووضع الزجاج والكارتون والمعادن في أماكن تحددها الجماعة. أما باقي المفضلات توضع في أكياس بلاستيكية سهلة التحلل وتنقل إلى وحدات المعالجة.

  • مستغربة مغتربة
    الجمعة 16 فبراير 2018 - 21:06

    في كل مرة أقوم بزيارة بلدي المغرب الحبيب( أحسن بلد في العالم) وبالضبط مدينتي الدار البيضاء(المدينة النموذجية) الا وأمر من قرب هذا المكان الرائع(أروع مكان على الكرة الأرضية) فأشتم رائحة الياسمين و كل أنواع الورود الفواحة المنبعثة من المكان وحينها فقد يزول عني دوار الطائرة وأعلم اني في المغرب وكدت انعصر غضبا وأنا أقرأ الخبر لكن سرعان مازال الغضب عندنا علمت أنه لن يتم التخلص من هذه التحفة التي تميز المدينة وإنما سيتم إنشاء مكان مشابه له بالجوار وربما أفضل منه وحينها فقد لما نفسي لأني أسأت الظن بمسؤولينا النبهاء.

  • Mohamed bribech
    الجمعة 16 فبراير 2018 - 21:08

    البيضاويين يحتاجون لسياسات مبتكرة في هذا المجال.. لا البلابلاة على والو..

  • مستغربة مغتربة
    الجمعة 16 فبراير 2018 - 21:39

    تحية تقدير لك اخي صاحب التعليق 12(Râleur)
    كل مقترحاتك جميلة وعملية وتكاد تكون الحل الوحيد لمعالجة الأمر.
    لكن كن على يقين أخي أنه لن تنفذ أبدا حتى ولو تمت الإستعانة بشركات أجنبية لها خبرة في التعامل مع إعادة تدوير المخلفات وتم صرف مبالغ مالية خيالية فعوض ان نتستفيد مت خبرتهم سنعلمهم خبرتنا في الفساد والعشوائية والإستغلال بكل أنواعه.

  • غير دايز....
    الجمعة 16 فبراير 2018 - 22:19

    يجب على المسؤولين أن يتحملوا كامل مسؤؤليتهم في تدبير الشأن العام وعلى المواطنين المساهمة في هكذا مشاريع. يجب غرس ثقافة فرز النفايات من المنزل.
    حديد بوحدو…..كارطون بوحدو..زجاج …..

  • محمد
    الجمعة 16 فبراير 2018 - 22:39

    الدول المتقدمة تبحث عن حلول ناجعة لحل المشكل نهائيا وتحويله الى ايجابيات غرار نحن المغاربة نحل مشكلا بمشكل اكبر منه .

  • علي آيت واحي
    الجمعة 16 فبراير 2018 - 23:39

    منظر يرثى له من خلال هذه الصورة التي تعبر عن مدى الفقر و البؤس الذي تعيشه الأسر المغربية التي تبحث في المزابل عن لقمة عيش لأبنائها في بلد جد غني بثرواته اللامحدودة التي يزخر به و " السلطة المخزنية " تعبث بمصير الشعب من خلال سياسة عبثية تنهجها مجموعة من الانتهازيين الذين لا تهمهم إلا مصالحهم الشصية بعيدا عن أية مصلحة عامة ؟؟ و يتبجحون في أبواقهم الإشهارية لسياساتهم الفارغة لتنميق صورتها المتجاوزة ..

  • Solna
    الجمعة 16 فبراير 2018 - 23:58

    العقبى للمطرح الموجود باليانس دارنا مهدية القنيطرة.

  • كازابلنقا
    السبت 17 فبراير 2018 - 02:01

    ما لم يتم خوصصة المطرح و عصرنته سيبقى الحال على ما هو عليه
    سمعنا هذا الكلام في عهد العمدة ساجد و بدرت فيه ملايير الدراهم ولا شيء تغير

  • معلق
    السبت 17 فبراير 2018 - 02:31

    مبادرة حسنة ولكن لماذا الانتظار لوضع دفتر تحملات يليق بالعاصمة الاقتصادية.التأجيل و الانتظار مللنا منه.

  • عبدالله
    السبت 17 فبراير 2018 - 02:43

    يا بلادي كون ما كانش الفاساد مخزز في عروقكم مون هاذيك المزبلة ديرو منها بزاف ديال الحوائج ، تستوردو منها الطاقة ، او تكون عندكم ماكينات لي تفرق ما بين البلاستيك او الحديد او الشراويط او كل الحاجة تستعمل او يكون عندكم فران حرارته عالية يحرق الباقي ولكن خصكوم تجيو للدول الراقية بحال المانيا تاخدو منها تجربة باش تعلمو اش ديرو بزبلكم.

  • Wesam
    السبت 17 فبراير 2018 - 10:20

    لكل من فرح لسماع هذا الخبر. في الدول التي تحترم شعوبها ولن اقول الدول المتقدمة. اصبحت بقايا النفابات الناتجة عن التدوير صفر بالمائة.

    فعن اي تقنية طمر تتحدثون.

  • المغربي
    السبت 17 فبراير 2018 - 11:17

    و الأكثر من دالك هناك اقامات لمجموعة الضحى تبنى بجانبها. و أيضا هناك بقع أرضية مجهزة لإيواء سكان دار الصفيح بالدارالبيضاء.
    ألم يفكرو لهؤلاء الناس؟
    المرجو إعلام الناس.

  • abdouarha
    الأحد 18 فبراير 2018 - 19:29

    أن قرار إغلاق مطرح مديونة نهائيٌّ وسيتم فتح مطرح آخر جديد بجواره. تقدم كبير هذا ! كم من متر من المطرح القديم 10 أمتار مثلا .هذا يسمى توسيع المطرح و ليس إغلاقه . الريحة هي الريحة و الحشرات هما هما

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة