في أمريكا إهمال تدريس الرياضيات كليا

في أمريكا إهمال تدريس الرياضيات كليا
الأربعاء 21 شتنبر 2011 - 20:01

يوجد حاليا بالولايات المتحدة إلى حد كبير قلق مشترك مرتبط بواقع تعليم الرياضيات. وهو نابع من تحليل النتائج الضعيفة للطلبة الأميركيين في المسابقات والاختبارات الدولية(PISA) ، وهذا القلق موجود في القانون المسمى بــ “لا وجود لطفل في الخلف ” الذي طرح من قبل جورج بوش الابن ، الذي يلزم الطلاب أن يجتازوا الاختبارات المعيارية في عام 2014 ، ويحث على اتخاذ عقوبات زجرية ضد المدارس والمدرسين الذين لن يتمكنوا مع طلابهم الوصول لهذه الأهداف.

هذا القلق كله يستند على فرضية تنبني على أن هناك وثائق فريدة وظاهرة المعالم من المعارف الرياضية التي يتطلب من الجميع أن يتقنها للإعداد (التحضير) لمهن القرن الواحد والعشرين . هذا افتراض خاطئ . والحقيقة هي أن مجموعة من الكفايات الرياضية المختلفة مفيدة لمختلف المهن ، وينبغي على تعليم الرياضيات أن يأخذ ذلك بعين الاعتبار.

إن الثانويات الأمريكية تعرض اليوم التدريبات (التكوينات) التي تقترح الترتيب التالي : الجبر ، الهندسة ، الجبر من جديد ، أسس التحليل الرياضي، وبعد ذلك التحليل الملائم للكلام. كل هذا تم عقلنته ( تقنينه ) في البرامج المتبناة حديثا من قبل أكثر من أربعين ولاية .

في الحقيقة ، هاته الدراسات الأكثر تجريدا ليست الوسيلة المثلى لإعداد أغلبية قوية من طلابنا نحو المهن المستقبلية . على سبيل المثال ، هل تملك الغالبية العظمى من البالغين الفرصة لحل المعادلات من الدرجة الثانية ؟ هل هم في حاجة لمعرفة ما هي ” مجموعة التحولات ” أو “عدد مركب ” . بطبيعة الحال ، فإن أساتذة الرياضيات المحترفين ، الفيزيائيين ، وحتى المهندسين في حاجة إليها ، غير أن معظم المواطنين يفضلون أحسن التدريبات إن كانت تعتمد على تعليم كيفية احتساب أسعار الفائدة للقروض المالية ، وكذلك كيفية برمجة الحاسوب ، أو كيفية فهم النتائج الإحصائية للاختبارات الطبية .

فمناهج الرياضيات التي تركز على المشاكل الحقيقة يمكن أن تواصل تزويد (تقديم لــ) الطلبة بأدوات الرياضيات المجردة ن ولاسيما معالجة الكميات المجهولة (الجبر). ولكن هناك عالٌم بين تدريس ” الرياضيات البحتة ” خارج كل السياق وتدريس مشاكل محددة من شأنها أن تقود الطلبة لتقدير كيف يمكن لأنموذج رياضي أن يصمم ويوضح الحالات الحقيقية.

الطريقة الأولى تلك التي تقدم بها دروس الجبر العادية من خلال إدخال هذا التغيير العجيب على x ، حيث يتصارع العديد من الطلبة . في حين ، فالمقاربة السياقية التي يعتمدها العلماء أثناء الفعل ، تعتمد نماذج باستعمال الكلمات الموجزة للكميات البسيطة ، مثل معادلة اينشتين الشهيرة :

E = mc2,فـ ” E” تعني الطاقة ، و” m” تعني الكتلة ، أما ” c” فتدل علي سرعة الضوء . لنفترض أننا استبدلنا وحدة ” الجبر “، والهندسة والحساب ( التحليل ) بالمالية والبيانات الرقمية والهندسية الأساسية.

في دروس المالية، يتعلم الطلبة ما معنى الدالة الأسية ، وذلك باستعمال صيغ جداول البيانات ، ودراسة ميزانية المقاولات وميزانية الحكومات. ففي دروس المعطيات الرقمية ، يلتقي الطلبة حول البيانات الشخصية الخاصة بهم ويتعلمون كيف يمكن ، في مجالات مختلفة طبعا ، مثل الرياضة والطب ، وفي كثير من العينات ،أن تعطى أفضل التقديرات المتوسطة ( مبدأ استطلاع الرأي ).

أثناء تدريس الهندسة الأساسية ، يتدرب الطلبة على سير عمل المحرك ، على استنباط الموجات الصوتية ، الإشارات التلفزية ، وأجهزة الحاسوب . لقد تم اكتشاف العلوم والرياضيات معا، ومن الأفضل ، اليوم ، أن يُدَرسوا معا. فالتقليدَوِيون قد يعترضون على أن الدراسات النموذجية تدرس الحقائق المجردة التي لها قيمة كبرى ، رغم كون الكفايات المكتسبة ، مع مرور الوقت ، ليست مستعملة، بشكل مباشر، في الحياة اليومية . بالنسبة للجيل السابق ، فهم يزعمون أن دراسة اللاتينية ، على الرغم من عدم استعمالها العملي ، تساعد الطلبة بقوة على تنمية وتطوير المهارات اللغوية .

نعتقد أن دراسة الرياضيات عبر تطبيقها ، فهي مثلها مثل دراسة اللغات الحية ، تزود أحيانا الطلبة بمعارف قابلة للاستثمار وبكفايات مجردة . ما نحتاجه من الرياضيات هو محو ” الأمية الرقمية ” :

– القدرة على إجراء اتصالات محدودية الكمية ، تتم عندما تتطلبها الحياة ، على سبيل المثال ، عندما تواجهنا الروائز الطبية المتناقضة ، علينا أن نقرر أي اختيار طبي يجب تنفيذه .

– القدرة على بناء نماذج رياضية ، والقدرة على التحرك عمليا بين المشاكل اليومية للحياة والمعادلات الرياضية ، مثلا ، عندما يتطلب منا أن نقرر بين كراء سيارة أو شرائها .

إن أولياء التلاميذ والفرق التربوية لكل ولاية أمريكية ، بل حتى ، الثانويات هم اليوم أمام فرصة حقيقة للاختيار. فالطريقة التقليدية للتعليم ليست السبيل الوحيد للوصول إلى الكفايات في الرياضيات .

صحيح أن نتائج طلبتنا ،اعتمادا على المعايير المعتادة ، تدنت بكل صراحة مقارنة مع طلاب مجموعة من الدول الأخرى ، لكن نعتقد أن أفضل وسيلة لرفع التحدي هي العمل من أجل محو الأمية الرقمية للجميع . يجب تدريس المواد التي لها مغزى (معنى) لدى كافة التلاميذ والتي يمكن استعمالها على طول حياتهم.

فبواسطة التطبيق العملي للعالم الواقعي تمكنت الرياضيات أن تبرز في الماضي ، كما ازدهرت مع مرور القرون ، فأضحت اليوم متجذرة في ثقافتنا.

ترجمها عن الانجليزية جون – ميشال كونتر رياضي ومؤرخ العلوم ونشرها بجريدة لموند الفرنسية بتاريخ 13/09/2011

[email protected]

‫تعليقات الزوار

9
  • Saliha
    الأربعاء 21 شتنبر 2011 - 21:53

    Ce n'est pas un cas general, dans qques annees j'etais etudiant dans une university americaine c'est vrai il ya des etudiants qui sont tellement faible en MATh mais il y a d'autres qui sont purement americains mais ils sont brilliants, donc il ne faut pas generaliser et ceci se trouvent dans tous les pays du monde. Les etudiants americains n'ont pas l'habitude d'apprendre les choses par coeur et aussi ils ne donnent pas bcp d'importance au Math. Les Mathematiques ont besoin de bcp de partiques pour memoriser les formules.
    Bien dommage on oublie nos defauts et on regarde a celui des autres. Le niveau des etudes chez nous est vraiment nul, j'ai deja fait mes etudes au Maroc (universite) mais qd je suis venu ici j'ai recommence a zero. Il y a une tres grande difference

  • an old student
    الخميس 22 شتنبر 2011 - 11:00

    bonjour
    je suis tt fais d accord avec l article les americans sont nuls en math physique…je suis un etudient dans une universite americaine et j ai pas etudie le math physique depuis presque 12 ans quand j etais au maroc .et j ai aucun probleme avec le math par contre les autres students -americans ils ont bc de problem le math c leur pire couchmard.le math qu ils etudient mnt a l universite on la deja etudieau lycee au maroc . franchement ils ont meme des problem c quoi la valeur absolu de x.. ..un jour meme le prof s est demande: i really don t know why americans students got problems on absolute value….ils se demandent tout le temps sur des operations simples..et ils utulisent meme la calculatrice pour designer le graph d une c fonction.par contre au maroc

  • eddali
    الخميس 22 شتنبر 2011 - 11:46

    hhhhhhhhhhh saliha tu et raison Maroc

  • Abdellah 27, Marocain Du Monde
    الخميس 22 شتنبر 2011 - 20:31

    J'ensigne les maths comme assisstant de professoeur ici dans une des universite' prive' a NYC. Je peux dire que le niveau du math au maroc et vraiment bcp plus eleve' qu'ici. La plus part des etudiants ne savent meme pas faire des operations aussi simple que 5-9 ou bien -2-4. Et pour les examens, on leur donne les formules a utiliser. A mon avis, je crois l'Amerique et construitre "" aux dos " des immigres, les ingenieurs indians et pakistanais surtout.

  • J.Elm
    الخميس 22 شتنبر 2011 - 20:41

    Franchement ça me fait marrer ! figurez vous que les états unis est un pays du top 3 mondial au olympiade de mathématique, que beaucoup de personnes ayant décroché la médaille Filds sont des américains , alors s'il vous plait arrêter avec vos bobards !
    Plus pire que le système marocain ça n'existe pas !

  • marocain
    الجمعة 23 شتنبر 2011 - 02:40

    هل هذا برنامج جورج بوش أم نقد له ؟

  • حمدان
    السبت 24 شتنبر 2011 - 02:33

    الشعب الأمريكي له الشرف أن يكون أكلخ شعب في العالم شاهدوا يوتوب انهم فعلا لا يفقهون قولا هههههههه

  • moha
    الثلاثاء 27 شتنبر 2011 - 21:14

    peopel dont understand one things is this one:do your job that what america stands for .american says we want you to get the job done we will show you how to do it .but we got to undestand something that america in need for work force especially those with real american accent and those are american immigrants children .they want them to do work force jobs and they should be availlable 24 hours seven day for big usa companies.they dont want them to be smart and travel overseas and leave america .but if you need mathematician in america they can get you as much as you want that can do math too there are state and colleges and private schools no body can see just if you have money you fine and if you poor go find work like a slave
    . .

  • medou
    الإثنين 3 أكتوبر 2011 - 01:43

    اما بالنسبة للطلبة المغاربة فيسجل تراجع كبير في تحقق الكفايات المرتبطة بهذه المادة حيث نلاحظ أن اجتياز الفرض يشكل هاجسا كبيرا لدى عدد كبير من التلاميذ في حين أن هذة المادة التي تشكل مجالا للابداع ,سألت بعض تلاميذ المستوى الثالثة اعدادي المقبلين اختيار الشعبة العلمية عن بعض الامور البسيطة في الرياضيات كالمتطابقات الهامة والتعميل والنشر فكانت الكارثة أنهم لا يتقنون حتى جدول الضرب.
    برجى لمن لديه معلومات عن السؤال التالي -الإفادة
    quel est le pus grand nombre premier trouvé .

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 1

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز