باحثون: خلايا جلدية تكافح "التصلب المتعدد"

باحثون: خلايا جلدية تكافح "التصلب المتعدد"
الأحد 25 فبراير 2018 - 11:40

قال باحثون بريطانيون إنهم لجأوا إلى استخدام خلايا الجلد الخاص بالمريض لإصلاح تلف الأعصاب الناجمة عن الإصابة بمرض التصلب المتعدد.

الدراسة أجراها باحثون بجامعة كامبريدج البريطانية، ونشروا نتاجها في دورية “Cell Stem Cell” العلمية.

ويؤثر التصلب المتعدد، الذي يصيب أكثر من 2.3 مليون شخص حول العالم، على الجهاز العصبي المركزي، ويصيب الجهاز المناعي للجسم بخلل كبير، ويجعله يُهاجم نفسه، ويضر بشكل خاص الجهاز العصبي المركزي للإنسان، ويسبب خللا في الاتصال بين المخ وأجزاء الجسم المختلفة.

ويعاني مرضى التصلب المتعدد غالبًا من ضعف العضلات وخلل في التوازن وتدهور الوظائف الحركية للجسم وعلى رأسها المشي، واضطرابات الرؤية.

وقد يؤدي التصلب أحيانًا إلى الشلل، وتظهر غالبًا الأعراض الأولية للمرض في المرحلة العمرية من 20 إلى 40 عامًا، وهو يُهاجم النساء بشكل أكبر من الرجال بمعدل 3 أضعاف.

وأوضح الباحثون أنهم نجحوا في إعادة برمجة خلايا الجلد الجذغية، المستخلصة من الفئران المصابة بالتصلب المتعدد لإصلاح ما أتلفه المرض في الأعصاب.

وتم زرع هذه الخلايا الجذعية العصبية في السائل النخاعي للفئران، وتم اختيار تلك الخلايا من جسم المريض نفسه، كي لا يلفظها النظام المناعي بسهولة.

ونتيجة لذلك، وجد الباحثون أن تلك الخلايا المزروعة خفضت من الالتهاب والضرر الذي يحدثه التصلب المتعدد على الدماغ والحبل الشوكي والجهاز العصبي.

وقال قائد فريق البحث، الدكتور ستيفانو بلوشينو “يمكن أن توفر استراتيجيتنا علاجا واعدا لمرض التصلب العصبي المتعدد وغيرها من الأمراض العصبية”.

وأضاف “تشير دراستنا أن استخدام الخلايا الجذعية لجلد المريض يمكن أن توفر علاجا للأمراض الالتهابية المزمنة، بما في ذلك الأشكال الأكثر تقدما من مرض التصلب العصبي المتعدد”.

وتعتبر الخلايا الجذعية المكونة للدم خلايا متعددة القدرات وتوجد في كافة خلايا الدم، وتظهر في النخاع العظمي، حيث تستخدم لمعالجة أمراض الدم مثل مرض اللوكيميا.

وتتلخص الفكرة من العلاج بالخلايا الجذعية أنها قد تتحول إلى أي من خلايا الجسم بأنواعها المختلفة، وهي قد تعمل ببساطة عن طريق حقنها مثلا في الدماغ الذي بدأت خلاياه بالموت، لتقوم هي بالنمو والحلول محلها.

والشيء ذاته ينطبق على العضلات، والدم، والأعضاء، والعظام، ونظريا فهي تقوم بأعمال الترميم والتعويض عن القديم والمفقود بنموها من جديد.

وبمقدور تلك الخلايا التكاثر والتطور إلى أشكال مختلفة من الخلايا، ويأمل الخبراء في تسخيرها لعلاج الأمراض والاعتلالات بما فيها السرطان والسكري والعقم.

‫تعليقات الزوار

3
  • ☆☆☆ ناقدة ☆☆☆
    الأحد 25 فبراير 2018 - 13:18

    الكفار يخترعون ما ينقذ الإنسانية
    والمسلمون يدمرون البشر وينسفون الكرة الأرضية

  • Adil
    الأحد 25 فبراير 2018 - 14:24

    ماذا توفر الحكومة المغربية للمرضى بهذا المرض حيث يصبحون غير قادرين عن الحركة و العيش الكريم

  • كونيتو
    الأحد 25 فبراير 2018 - 14:52

    اخطر مرض على وجه الارض.والمصيبة انه غير قاتل.لكنه يقدر يخنق المصاب به بلقمة طعام يستعصي على بلعها.لان اشارة البلع تاتي مشوشة من النضام العصبي المدمر.شكرا لهؤلاء الباحتين الدين يجدون ليل نهار لاخراج البشرية من بعض ويلاتهت

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة