فضيحة المياه المعدنية تدق ناقوس الخطر حول صحة المغاربة

فضيحة المياه المعدنية تدق ناقوس الخطر حول صحة المغاربة
الثلاثاء 20 مارس 2018 - 10:00

اهتز العالم على وقع فضيحة مدوية عندما كشفت تجربة علمية أجرتها منظمة أمريكية أن قنينة المياه المعدنية الواحدة يمكن أن تكون ملوثة بآلاف الجزيئات البلاستيكية السامة، وذلك بعد دراسة شملت 10 بلدان، إذ تم افتحاص 259 عبوة بلاستيكية من ضمن 11 علامة تجارية عالمية؛ إحداها توزع مياهها المعدنية في الأسواق المغربية، وهو الأمر الذي دفع جمعيات حماية المستهلك إلى دق ناقوس الخطر حول صحة المستهلك المغربي.

الدراسة التي دفعت منظمة الصحة العالمية إلى التحرك كشفت أن المياه الموجودة داخل تلك القنينات البلاستيكية تحتوي على ملوثات بلاستيكية ونيلون وبوليمرات، إذ تساوي جزيئات البلاستيك التي تم اكتشافها 0.1 مم، وتم اكتشافها باستخدام الأشعة تحت الحمراء، إضافة إلى اكتشاف جزيئات أخرى أصغر حجما يقول الباحثون إنها من المرجح أن تكون جزيئات بلاستيكية.

وبنيت النتيجة أن 90 في المائة من القنينات التي تم فحصها ملوثة بمواد بلاستيكية؛ وهو الأمر الذي دفع منظمة الصحة العالمية إلى مراجعة مدى خطورة شرب المياه من العبوات البلاستيكية على حياة البشر، خصوصا أن نسبة الجزيئات البلاستيكية في عبوات المياه المعدنية تساوي ضعف النسب الموجودة في مياه الصنبور.

وشملت الأبحاث عبوات من 9 دول، هي أمريكا، والصين، والبرازيل، والهند، وإندونيسيا، والمكسيك، ولبنان، وكينيا، وتايلاند، حيث اختيرت “ماركات” لمياه معدنية معروفة في السوق العالمية.

وقال متحدث باسم منظمة الصحة العالمية لصحيفة الغارديان البريطانية إنه “على الرغم من عدم وجود أي دليل حتى الآن على تأثير ذلك على صحة الإنسان، يعد هذا الأمر مثيرا للقلق فعلاً”.

بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحماية المستهلك، قال في تصريح لهسبريس، تعليقاً على نتائج الدراسة، إن المنظمة المشرفة على الاكتشاف توصلت إلى هذه النتائج بفضل توفير الدول لمختبرات علمية تُعنى بصحة المستهلك.

وأشار الخراطي إلى أنه قبل الحديث عن نتائج الدراسة فإن طريقة توزيع المياه المعدنية في المغرب “غير صحية تماماً”، ولفت إلى أن “تفاعل أشعة الشمس مع البلاستيك يفرز مواد كيميائية مسرطنة داخل هذه المياه”، قبل أن يضيف: “لو قمنا بتحاليل مختبرية حقيقية في بلدنا أعتقد أن المواطن لن يقبل على استهلاك المياه المعدنية، ولا مياه الصنبور”.

ودعا المسؤول عن الجامعة المغربية لحماية المستهلك وزارة الصحة والمصالح المختصة إلى مراقبة جودة المياه المعدنية بعد هذه الدراسة المثيرة للجدل؛ ولكنه سجل “عدم صدور أي تقرير يمس المياه المعدنية بالمغرب، نظراً لقرب القطاع من صناع القرار”، على حد تعبيره.

‫تعليقات الزوار

88
  • العدلوني رشيد
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 10:14

    العالم الله المياه المعدنية المعبأة في المغرب شنو فيها من مصائب

    وموحال واش تكون معدنية اصلا،
    هناك من يقول انها مياه صرف صحي مُفَلترة
    الدجال سيرد كل منهل ماء
    لقد بدأ

  • عبد اله
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 10:16

    سبحان الله في الغالب أي شيء تدخلت فيه يد الانسان إلا خربته بداعي التطور والعصرنة

  • dhahamedha
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 10:18

    على المستهلك المغربي أن يأخذ الماء من البءر ويضعه في جرة من الطين. هكذا فعل أجدادنا وإذا كان مسافرا يأحذ معه القربة من جلد الماعز المدبوغ. في رأيي هذا هو الحل. الرجوع إلى الأصل أصل.

  • متتبع
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 10:19

    فات الفوت .سعدات لي عايش في العروبية.صينية والبير

  • texb
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 10:19

    في نهاية القرن التاسع عشر تنبأ شخص في أوروبا أنه سيأتي زمان يُباع فيه الماء فسخر منه الناس..و سيُفعل بالهواء نفس الشيء..ترقبوا

  • ايت
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 10:21

    شيء مرعب ندفع اموالنا ونشتري هذه المياه ونرسلها مع الاطفال للمدارس ونشربها بالبيوت نورونا ما الحل ..الروبيني ملوث الماء ملوث ماالحل اذن ..شركات كثيرة توزع الماء في شاحنات مفتوحة ولا تحترم معايير السلامة مالحل يا خبراء

  • Youssef
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 10:22

    في خاطر الناس لعندهم حبة و يتكبرون على شرب ماء الروبيني

  • wood
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 10:23

    هذا الامر كان معروفا مند بداية استعمال مادة البلاستيك في مجال تعليب السوائل كالحليب و المشروبات الغازية و المياه المعدنية و غيرها ، فالبلاستيك هي اصلا مركبات كيماوية تم انتاجها من البترول و بالتالي فمن المؤكد انها تحتوي و لو بنسبة ضئيلة بقايا مواد سامة و مسرطنة ، فالماء له قدرة اذابة و لو بنسبة ضعيفة بعض هذه المواد الموجودة في البلاستيك و بالتالي يصبح ملوثا ، فالزجاج هو الاكثر امانا لان المواد المكونة له لا تشكل اي خطر على الصحة !!!

  • مغامر
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 10:24

    قل بسم الله. مابقى ما يعجب. كلشي مزور. غير الله استر اوصافي. واخا تجيبو اللجنة لي تراقب هاد القينانات. خاص لجنة اخرى لي تراقب هاديك اللجنة لي بغات تراقب وهكدا دواليه…… منين نعادمات الثقة فالأكل و الشرب و الأدوية. صافي غير كل و غمظ عينك. الحافيظ الله.

  • البلاستيك مضر بالصحة..
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 10:24

    الجزيئات البلاستيكية الدقيقة تتراكم في الجسم، ومع مرور الزمن لابد أن تؤدي إلى أضرار في جسم الإنسان.. خصوصا مع ما نلاحظه في طريقة تخزين المياه و المشروبات الغازية عند أصحاب الدكاكين حيث توضع أمام المحل عرضة لأشعة الشمس مما يؤدي إلى تفاعل البلاستيك و إفراز المزيد من الجزيئات الدقيقة.. المهم آخر حاجة تفكر فيها الشركات هي صحة المستهلك.. و كما جاء في المقال فإن قرب أصحاب هذه الشركات من مراكز القرار يجعل من المستحيل إثبات الضرر الناتج عن هذه المنتوجات.. و بالتالي سيستمر الوضع على ما هو عليه..

  • الهاشمي
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 10:26

    على الجامعة المغربية لحماية المستهلك تكثيف الجهود لمحاربة من يريدون الثراء السريع من دون ضمير ولا خوف من الله خصوصا في الأسواق الشعبية حيث يتم تزوير تواريخ الصلاحية، أما الباطرونا إذا تمت توعية المواطن فستبقى قنيناتهم في مخازنهم ولنقس على هذه الدراسة المشروبات الغازية المعبئة في البلاستيك، وأنا على أكيد أنه سيخرج تقرير من جهة ما يكذب هذه الدراسة العلمية لإرضاء اللوبي المعلوم.

  • خماروج
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 10:26

    يكفي أن الخمور معبأة في قوارير من زجاج سميك لدة للشاربين ……

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 10:30

    "لو قمنا بتحاليل مختبرية حقيقية في بلدنا أعتقد أن المواطن لن يقبل على استهلاك المياه المعدنية، ولا مياه الصنبور".

  • خديجة امالي
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 10:30

    اتريد ان تغضب مدام بن صالح ؟ هههههه .الحمد لله ان اثرياءنا و اصحاب القرار يصابون بالامراض الخطيرة الناتجة عن التسممات التي يتحكمون فيها رغم انفهم مثل باقي الشعب و ربما اكثر

  • مغربي
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 10:30

    حتى الماء الدي يعتبر هبة ربانية و شيء حيوي للانسان و الحيوان لم يسلم من تلاعب مصاصي ارزاق المغاربة و مادا نقول على مصبرات الطماطم و السمك و الحليب و بعض منتوجات الدقيق'فورص" وووو.بسبب الغش اصبحنا نرى امراض و فيروسات خطيرة و مستعصية و هي من صنع فيروس الغش و الاحتكار و ما خفي كان اعظم.و الله مانسمحوا ليكم على اي دغمة كليناها مغشوشة

  • spiritou
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 10:31

    هؤلاء لاتهمهم صحة المستهلك بقدر ما يهمهم إدخال المال باي طريقة

  • سعيد المغربي
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 10:32

    تحية هسبريسية وبعد، فيرجى التحقق لأن الدراسة شملت 10 دول (اليابان زيادة على الدول المذكورة) بإشراف من منظمة الصحة العالمية.
    وشكراً

  • رضوان
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 10:33

    وتا هادوا مكرهوش السم اشربووه لينا و قوليك ما تخاف والو كلشي تحت السيطرة.
    كما وقع في اثاي -الشاي- شبعان بالموبيدات و قوليك غير شرب بالصحة و الراحة ….

  • صاغرو
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 10:35

    والمشروبات الغازية المعبأة في القنينات البلاستيكية ؟؟؟؟

  • رشيد القنيطرة
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 10:37

    حنا الدراوش كنشربو غير ماء الصنبور اي الروبيني هاااااااااااااا مكنقدوش نشريو ماء معدني

  • الزومبي
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 10:39

    الحل هو ان نهرب للادغال ونعيش مثل ماوكلي نشرب من الانهار و نأكل الاعشاب و نشوي الارانب و الطيور
    اللهم العيش مع وحوش الغابة و لا مع هاد الناس ، كل شيء ملوث كل شيء مضر و من الفوق غالي الثمن

  • Hamza
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 10:40

    انا الاخوان واش هادشي عاد فراسكم وفعلمكم هادشي سمعنا به شحال هذا راه حنا المغاربة كلينا السم وشربنا السم غير الله اسمح ليهم ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم حسبنا الله ونعم الوكيل في هذا الناس كلشي عندهم في البلاد السعيدة غير صالح وفاشل ومتأخر كثير بكثير غير الله اعفوا علينا اصافي والسلام عليكم.

  • مواطن
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 10:52

    الماء ملوث،الغذاء ملوث،الهواء ملوث (《انتشرالفساد في البر والبحر بما كسبت ايدي الناس 》صدق الله العظيم )

  • يوسف
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 10:56

    ( لو قمنا بتحاليل مختبرية حقيقية في بلدنا أعتقد أن المواطن لن يقبل على استهلاك المياه المعدنية، ولا مياه الصنبور".)
    جملة تلخص كل شيء في بلدنا

  • Hamido
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 10:58

    تماسيح الماء في المغرب ستستعمل العصى والجزة مع الصحافة لأنهم يخافون على مصالحهم.فأغلب المغاربة لايشربون المياه المعدنية .والمواطن الدي يستهلك هده المياه له حالة مادية لا بأس بها وأغلبهم متعلمون وعندما يقرؤون هده المقالات سيتوقفون عن اقتناء ها .من المنتظر أن تهبط أسعار المياه المعدنية لاستهداف الطبقات الهشة.

  • Watani
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 11:02

    المرجو فضح الشركات المقصرة والغشاشة و إلزامها على تعويض المرضى وحبس صاحب الشركة ومن أعطاه الترخيص وووو حسبنا الله ونعم الوكيل

  • BATLIMOSS
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 11:02

    كل هذا بإشراف من الشركات الدولية و المنظمة الدولية للغداء ، الكثير لاحظ إنخفاض الخصوبة عند الأجيال الجديدة سواء الذكور أو الإناث و كذلك إتفاع نسبة العقم و وتأخر الحمل و السبب هو تغير نمط التغدية الذي أصبح صناعي أذخلت فيه مواد سامة و هدف هذه الشركات الربح السريع و غزو الأسواق وإعتماد الإشهار كوسيلة للتضليل و توجيه المستهلك ، البديل هو العودة للطبيعي و العضوي و محاولة الإبتعاد عن التغدية الصناعية ما أمكن

  • ملاحظ
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 11:05

    لدي هواجس من كل مواد الغداء والشرب المصنعة وكثيرا ما أفضل الطبيعي فلا اشرب المشروبات الغازية ولا العصائر المعلبة ولا الغداء المعلب و التي تحتوي على المواد الحافظة والمشروبات الملونة…

  • من لخر
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 11:06

    شتي هاد لبلاد مكايخفوش الله وخا ينزل سيدنا عيسى من سما ويتبر منهم.لغش عندنا فدم.
    فصيحة لمياه صتوبر في سلا ورباط ولان مياه معدنية ملوثة.

  • omar
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 11:06

    ودعا المسؤول عن الجامعة المغربية لحماية المستهلك وزارة الصحة والمصالح المختصة إلى مراقبة جودة المياه المعدنية بعد هذه الدراسة المثيرة للجدل؛ ولكنه سجل "عدم صدور أي تقرير يمس المياه المعدنية بالمغرب، نظراً لقرب القطاع من صناع القرار"، على حد تعبيره.

  • سعد
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 11:08

    السلام عليكم الجريدة جابت لينا خبر في غاية الأهمية لان الإنسان لا يمكنه الاستغناء عن هده المادة الحيوية سؤالي هو .قلتم هدا الخطر موجود في إحدى الشركات في المغرب فماهي يا ترى انيرونا لان اطفالنا الرضع غالبا يتناولون الماء المعدني لكي نقاطع تلك الشركة التي لامبدء لها سوى جني المال .(عيش نهار تسمع اخبار)؟؟؟؟؟؟

  • وعزيز
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 11:18

    الحداثة و التصنيع لم تأتي لنا الا بالمضرات و المهلكات ببطء !!!
    فقد لا نستغرب لو تم فحص جميع لوازم الحياة اليومية في المطبخ و الاسواق و حتى اللباس …… لوجدنا انها تضر بطريقة او باخرى …

    فظهور أمراض لم تكن في الماضي ( الطبيعي ) سببه الاستعمال المفرط لأدوات مصنوعة دون معرفة اثارها الجانبية او قد يتم تجاهلها ( لأجل الربح المادي ) …!!!

    ما أفضل العيش طبيعيا ، بلا إضافات ،بلا أوان مغرية منظرا ومضرة جزئيا !!

  • من سيراقب من ?
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 11:20

    حنا بعدا مزال ماوصلناش لمستوى المطالبة بتحسين جودة المياه " المعدنية" اذ لا زلنا في مرحلة المطالبة بتوفير مياه شرب نسبيا صالحة للاستعمال الأدمي بالصنابير و بأسعار لا ترهق جيوب عموم المواطنين ..
    أما الحديث عن جودة المياه المعدنية المستوردة و المدعاة " المعدنية " المحلية فمن الأفضل ' خليوا داك الجمل راقد' … من سيراقب من ?
    الحل الى حين وجود حل : غلي الماء الى مائة درجة و اتركه يبرد ثم اشربه بكل أمان ..

  • رشيد
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 11:27

    نعم هذه القنينات منعة في اليابان كاول دولة سباقة داءما لمحاربة الاخطار المحدقة بمواطنيها . والقنينات البلاستيكية تاثر ايضا على خصوبة الرجال والخبر الذي اعلنته صحف يابانية في ما مضى .
    كشفت دراسات أجريت على الحيوانات أن مادة "بيسفينول أ" التي تستخدم في صنع زجاجات البلاستيك وغيرها من المنتجات الاستهلاكية التي تستعمل في الحياة اليومية، تؤثر سلبا على الخصوبة عند النساء.

    وأفادت دراسة نشرها موقع "هيلث داي" الطبي الأميركي بأن المادة تتسبب باعتلال في نبضات القلب، كما أدت إلى مشاكل في الخصوبة لدى النساء والأطفال الذين يتعرضون لهذه المادة الكيميائية.

  • البعمراني
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 11:28

    جميع شاحنات توزيع المياه المعدنية تتجول في الشوارع تحت الشمس الحارقة وجميع عبواتها من البلاستيك الذي يمنع تعرضه لأشعة الشمس

  • citoyen
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 11:28

    بوعزة الخراطي
    لمنظمة المشرفة على الاكتشاف توصلت إلى هذه النتائج بفضل توفير الدول لمختبرات علمية تُعنى بصحة المستهلك.

    توزيع المياه المعدنية في المغرب "غير صحية تماماً

    عدم صدور أي تقرير يمس المياه المعدنية بالمغرب، نظراً لقرب القطاع من صناع القرار"، على حد تعبيره.

  • حلم
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 11:31

    كل المواد الإستهلاكية في المغرب ملوثة عن اخرها ليس المياه المعلبة فحسب بل حتى مياه العيون و الآبار و الفرشات المائيةو المياه التي تصل إلى صنابير بيوتنا كلها ملوثة بالمواد الكميائية المستعملة في الفلاحة . زِد على ذلك للمنتوجات الفلاحية من خضروات و فواكه … لأنها تعالج بأسمدة و مبيدات فتاكة . أما المنتجات الحيوانية فحدث و لا حرج فهي تتغدى على مواد غير طبيعية غنية بالهرمونات … و الشاي و السكر …والله كل شيئ لدينا ملوث و بمواد خطير جداً و بنِسَب تفوق كل تصور

  • aman wano
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 11:35

    كل هدا التحضر والتقدم التكنلوجي الدي يفتخرون بيه سيجلب لهم الامراض الفتاكة
    والغريبة نطلب من السلامة والعافية

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 11:39

    شكرا هسبريس على نشر هذا الموضوع الذي له علاقة بصحة المواطن
    أين هم المسؤولين لماذا كل هذا السكوت الا تهمهم صحة المواطن؟
    شكرا هسبريس على النشر.

  • القادري
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 11:41

    في هـذه الحال ألم يحن الوقت للحديث أيضا على كل المواد التي تعبؤ في القنينات البلاستيكية مثل الزيوت والمشروبات الغازية و غيرهـا؟؟لماذا جمعيات المستهـلك تلتزم الصمت حيال هـذه المواد؟؟؟؟

  • مغربي أصلي
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 11:42

    ما أحوجنا إلى دكاترة مثل بوعزة الخراطي
    دكاترة يسهرون على راحة وحماية وسلامة المواطن
    وما أحوجنا إلى دكاترة و أطرغيورة على الوطن
    غير منخرطين في مسلسل هلاك المواطن
    لا يوقعون ترخيصات لاستيراد مواد فاسدة
    لا يوقعون على سلامة مواد وهي منتهية الصلاحية
    مواد ملوثة مسرطنة قاتلة.

  • شلال
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 11:42

    الماء المشتَرَى من المتاجر أخطرمن ماء الصنابير! "نسبة الجزيئات البلاستيكية في عبوات المياه المعدنية تساوي ضعف النسب الموجودة في مياه الصنبور"!
    اللهم ماء الصنبور (وهو يصلنا أيضا عبر أنابيب بلاستيكية) و لا ماء القنينة البلاستيكية.
    لنتوقف كلياعن نتاول المشروبات الغازية لما تحتويه من سموم!
    كثرت الأمراض السرطانية الفتاكة!
    لقد صارت صحتنا في مهب الريح! نسأل الله السلامة والعافية.

  • اللهم احفظنا
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 11:44

    الماء ملوث
    الشاي ملوث
    الحليب حدث ولا حرج
    اللحم ملوث بمادة mimi
    فما العمل ؟؟؟

  • مهذب
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 11:50

    أظن أنه في بداية الأمر كان هناك تواطئ بين منتجي الماء الذي يسمى معدني و المسؤولين على علاج مياه الصنبور حيث كنا نشرب ماء الصنبور و مداقه لا بأس به بل جيد في بعض الأحيان إلى أن بدأ مداق و نسمة ماء الصنبور يتحول إلى مداق نتن و من تم انتشرت شركات بيع الماء في كل مكان ..
    البلاستيك حثما سيكون تسبب في عدد مهم من السرطان و عدد مهم من عقم المرأة بفعل تكيس المبيض ..
    و إلى الأخ من سيراقب من (رقم 35) إذا غليت الماء فستقضي على الجراثيم فقط لكن إذا كان هذا الماء يحتوي على حبات البلاستيك فستزيد من خطورته بفعل الحرارة..
    هذا أمر مهم جدا جدا فعلى الحكومة أن تتحمل المسؤولية بصدق و أمانة…

  • marocaine
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 11:53

    وأشار الخراطي أن المواطن لن يقبل على استهلاك المياه المعدنية، ولا مياه الصنبور".
    يتيمم مثلا

  • مواطنة
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 12:08

    على المواطن استعمال القلة التي كان يستعملها اجدادنا من قبل فهي صحية على القارورات البلاستيكية

  • rachid
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 12:08

    الزجاج أو الفخار أفضل ما يوضع فيه الماء

  • Hasssssannnnnn
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 12:12

    احسن حاجة هي غلي مياه الصنبور "في مقراش مثلا" وتركها تبرد ثم بعد ذلك استعمالها للشرب احسن ماء هو هذا بشهادة عدد كبير من الاطباء، احسن حتى من المياه المعدنية اضافة انه يعالج عدد كبير من الامراض، يمكن البحث في يوتوب عن منافع الماء المغلى

  • لقمان
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 12:14

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    بالنسبة لهذا التقرير فهو ليس بجديد فقد سبقته دراسات وتقارير لم يتم الإعلان لأن اللوبي الصليبي الصهيوني و خدامه من الحكومات و صناع القرار في العالم طلبوا من هذه المنظمات والمؤسسات العالمية ومنها منظمة الصحة العالمية أن تلتزم بلغة الخشب . وآخر تقرير تم من طرف خبراء فرنسيين يقول أن أكثر من %77 من المياه الجوفية ملوثة بمواد معالجة الازرعات الفلاحية pesticides cancergene. وبالأخص في شمال إفريقيا و جزء مهم من قارة آسيا. فجودة المياه بما يسمى المعدنية فهي أكذوبة لتحايل وأكل أموال الناس بالباطل ، وقد كشفت هذا شخصيا عندما كنت اشتغل عند عائلة تعمل في عالم المال والاستثمار في باريس يشربون من مياه مستوردة من السويد حيث يتم معالجتها بطرق تقليدية ويتم وضعها في قنينات زجاج .

  • كمال البلحي
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 12:23

    لا افهم ماهو دور الصحافة اذا لم تذكر اسم او نوع المياه التي تباع في المغرب والتي اجري عليها الفحص ا لأن مستورديها من اصحاب الشأن في البلاد ام كيف نفهم هذا

  • Mohammed
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 12:29

    و يبقى المغرب غير معني بالأمر ؟!!

  • وهيب
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 12:29

    اعتقد عدة اخوان لم يفهموا الموضوع ، الماء اصلا موجود فيه البلاستيك حتى الماء الحنافية(روبيني) ليس انه موضوع في البلاستيك، ، وأمريكا هيى الاولى عالميا ،موجد في ماءها جزءيات البلاستيك ، ومتبوعة بلبنان، هده في ما يخص الماء السنبور، حتى لو تضع الماء في قرورة الزجاج ، سيحتوي على البلاستيك،.وهدا راجع الى البشر هده مخلفاتهم من البلاستيك تدهب الى الماء

  • عبدالله
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 12:37

    المواد الغداءية في المغرب كلها كونصير ما بقينا نعرفو ما ناكلو ، دابا لي جا للمغرب خصو يجيب ماكلتو معاه ، الفلاح غير تا يرش في المواد الكيماوية بلا عبار وإني على يقين تا يرش او ما عارفش حتى هاذيك المادة اشنو فيها لان التوعية صفر في راسو هاذيك المادة بحال فليطوكس غير يقتل الحشرات ومع الأسف راه هاذيك المادة مسمومة او تا دخل تحت الارض وتمشي مع ماء الشرب لي تا يشربها حتى هو ، الماشية ولحمها تسمم ايضا وفِي الاخير كولشي تا يتحط فوق طاولة الغداء ديال الشعب ، البيض عند مول الحانوت بالمئات مقابل الشمس القراعي ديال الماء حتى هما والشلح مول الحانوت حالف ما يشعل التلاجة لي بغا يموت شغلو هاذاك دانون في الشمس الفرماج فوق الكونتوار ديال الحانوتة لان التلاجة غير ديكور ، الجزار حاط اللحم في الهواء حتى ياكل الذبان عاد المواطن ، الشواية تا يبيعو لحم الجيفة ، واه اللاءحة طويلة ، المغاربة كلهم سم ما تخافوش عليهم لان السم يقتل السم ، كيت غير ديال الجالية المغربية مسكينة لي ولفات النقا منين تا يذخلو للمغرب كولهم تا يدوقو من الكونصير والوجع ديال المعدة . دابا لي دخل للبلاد خصو يذخل معاه الحانوتة

  • المجنون
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 12:37

    الماء المعدني ملوث- ماء الربيني ملوث- النعناع ملوث اتاء ملوث المدونات مضرة للصحة الشراب حرام ….
    قولوا لينا اش نشربو الله يرحم الوالدين.
    واقيلا معاودة شرب البول- حاشاكم- أقل ضررا!!

  • الواد الحار
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 12:48

    بالنسبة لي هدا الخبر لم يفاجاني لان سكان الرباط و النواحي يشربون من الواد الحار للعرجات مند مدة….

  • السوسي
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 12:56

    هناك حل بسيط نوعا ما لهذه المعضلة :
    إشتري جهاز تصفية / أوسموز/ بحوالي 1500 إلى 2000 درهم و قم بتركيبه مع صنبور خاص بماء الشرب و الطبخ لتحافظ على الفلاتر لمدة أطول. لأنه سيتعين عليك تغيير الفلاتر مرة في السنة (المدة تختلف حسب نوع الجهاز) و هذه الأجهزة تمنحك ماء مصفى و منقى و خال من المعادن الثقيلة و المواد الضارة أفضل مائة مرة من ما يُعرف ب “المياه المعدنية” .
    “المياه المعدنية” ليست أصلا و في غالبيتها إلا ماء صنبور مصفى لكنه لا يزال يحتوى على معادن ثقيلة و كوارث و يعبأ في بلاستيك في ظروف الله وحده أعلم بها.
    الماء الذي تمنحه أجهزة الأوسموز هذه ممتاز جدا يمكنك أخذه للمختبر مع أفضل “ماء معدني في السوق” و ستصدمك النتيجة
    هناك عدة فيديوهات على اليوتوب أيضا
    الإستثمار في جهاز تصفية سيوفر عليك الكثير من المال لشراء المياه المعبأة المغشوشة و سيحفظ صحة أسرتك بإذن الله.
    الإجهزة الرخيصة جدا لن تجدي نفعا و ستضطر لتغييرها مرارا.

  • aziz
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 12:57

    …l'eau, l'huile d'olive, le poisson, les viandes, les fruits, les legumes…………les relations..les sevices, le transport, le rapport aux lois….tout est toxique, malade …alors le peuple marocain est primitif

  • بسم الله
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 13:03

    ان كان الماء المعدني بهذه البشاعة فكيف سيكون حال المشروبات الغازية(المونادا) .الحاصول سبقو كلمة بسم الله.والله اجعل معاناتنا مغفرة للذنوب

  • سلالة
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 13:03

    تجربتي الشخصية ..
    املأ خابية الطين بالماء لساعات او ليلة كاملة قبل الشرب فلاحظت ان طعم الماء متغير و مادة الكلور منعدمة عند الغليان و هكذا وفرت نقود ماء العبوة و استعمل الماء المنزلي فقط للاشغال المنزلية …. و شكرا لنعمة الله في الطين

  • بشرى
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 13:06

    الحل هو استعمال ماء الصنبور بعد غليه

  • monir
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 13:07

    شوفوا غي مالين الحوانت فين كينزلو البوادا ديال الما فالباب و فالشمس .كم من مرة وقعت في خصام مع اصحاب الدكاكين .ولكن اكبر مكلخين هما حنا والانانية.
    حتى مكتهما مصلحت لاخور.

  • زاكي
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 13:14

    مختبر فرنسي يؤكد وجود مبيدات حشرية سامة في الشاي الموزع بالمغرب والمغرب ينفي دالك،المختبر الامريكي يؤكد على وجود مواد سامة في المياه المعدنية ومريم بن صالح تنفي دالك،ومن يحمي صحة المستهلك المغربي من جشع العائلات المالكة لإقتصاد المغرب؟

  • وديعه
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 13:19

    هام :

    ذلك هو مسلسل الخراب لتراكيب الخلق الالهية وبدأت منذ بداية الربع الاخير من القرن الماضي فتم توجيه الاتهام لنوع شهير من البلاستك (بولي اثلين) فتم منعه دوليا في الاغذية الرطبة وتم تحويل الاغذية الى نوع اخر من البوليمرات (بولي ستايرين) ودار حوله لغظ علمي شديد ورغم انه لم يمنع من الاستخدام الا ان النصائح جائت مؤاتية لنوع اخر من البوليمرات (بولي فينيل كلورايد) وتعرض ذلك النوع لمزيد من التقارير العلمية التي تحذر من استخدامه في الاغذية السائلة فانقلبت الاستخدامات الى نوع اخر تحت اسم (بولي كاربونيت) وهو لا يزال مستخدم في رضاعات الاطفال وقناني الاغذية التفاعلية ذات التراكيز الحامضية

    انتشر بوليمر جديد في اواخر القرن الماضي يسمى رمزا (pet) وهو يستخدم بكثرة في المشروبات والعصائر كما يستخدم في قناني الماء المعلب .. الازمة تتفاقم بشدة ولا يزال السرطان مجهول الاسباب رغم ان قاموس الاسباب ينتفخ يوما بعد يوم حتى وصل باعترافات اهل العلم انفسهم ان لا شيء امين في اغذية الانسان المعاصر ..

    الناجون من تلك الازمات هم العائدون الى الطبيعة اما القادومن الى الحضارة فلهم يوم اسود (بما صنعوا) .

  • abdellah
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 13:20

    المياه ملوثة الخضر ملوثة الحليب ملوث اللحم ملوث لاحول ولا قوة الا بالله العظيم

  • omar
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 13:24

    ca fait des années que j'ai vu un repartage le président de coca cola dit que l'eau est un concurrent pour nos boissons gazeuses .coca et pepsi cola ne font plus beaucoup de profits comme avant il y a des lobby qui
    utilisent les scientifiques aux fin commerciaux

  • Otmane
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 13:36

    Une étude portant sur plus de 250 bouteilles de grandes marques comme Evian, Nestlé ou San Pellegrino publiée mercredi 14 mars sur la plateforme médiatique Orb Média (en anglais) révèle la présence de plastique dans l'eau minérale. Les analyses ont été effectuées dans neufs pays – dont les Etats-Unis, l'Inde ou le Liban – sous la conduite de l'université de l'Etat de New York à Fredonia
    Nestlé Pure Life, affiche un taux particulièrement haut puisque son eau peut contenir jusqu'à 930 microparticules de plastique par litre, contre 30 pour San Pellegrino, qui affiche l'un des taux les plus bas.

  • ملاحظ
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 13:36

    تريثوا مهلة حتى يصدر بلاغ رسمي ليفند هذا الخبر ويؤكد أن المغرب غير معني بهذا التقرير منا أن التقرير يحتوي على مغالطات وسوف يفتح تحقيق في النازلة، فعليكم الانتظار حتى يدخل الخبر طَي النسيان وهكذا وهلم جرا..

  • ميلود
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 13:36

    والله إلا قتلتونة بلإشعت معرفناش إنا طريق غدي نتبعو معكوم

  • امل
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 13:38

    هذا الامر لم يفاجءني لكن مافجاني حقا هو ان الحليب الذي نشربه يوميا لم يعد يفسد وقد لاحظت هذا منذ مدة لا ادري ان كان هنا من يشاطرني الراي وقد دفعني هذا الشك ان اخرجت كمية من الحليب من الثلاجة منذ يوم الخميس والى اليوم وانا اقوم بغلي كمية للتاكد من صلاحيته والله انه ليومنا هذا لازال في احسن الاحوال وهنا لا اخص شركة ما فهذا الامر لاحظته على انواع مختلفة منذ الصيف الماضي اتمنى ان لو يكون هناك اثبات او تفنيد لوجود مواد خافظة بكمية كبيرة في مادة حيوية نعطيها لابناءنا يوميا ونتناولها داءما

  • rachid
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 13:55

    svp donner nous plus de détails sur l'origine de cette étude, le laboratoire qui a effectué cette recherche et les alternatives qui se présentent pour préserver notre santé. merci.

  • nor16
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 13:56

    أجوا لورزازات وشربوا الماء ديالها وقولوا الرأي ديالكم . الكارثة انها دورة مياه ﻻ حولة وﻻ قوة اﻻ بالله العلي العظيم الله يخد فيهم الحق كنخلصوا الماء وكنشرو باش نشرب ماء نقي

  • مراكشي
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 14:01

    الحل هوا الرجعو الى البير و الخابيا !

  • مواطن
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 14:04

    كل.شيء.معبء.غير.صحي.وغير.مضمون.
    حقيقتا.الماء.المعبء.في.البلاستيك.يعطي.
    طعما.مخالفا.للماء.الطبيعي.نحن.نفتخر.
    على.انفسنا.بشرب.العلمات.التجارية.وليس.
    الماء.هو.اصلا.ماء.يشبه.ماء.الصنتبير.لاطعم.له.
    قديكون.مصنع.ومضافة.اليه.تركيباة.كمواية.
    وهدا.اخطر.من.البلاستك.
    ولااحد.يحمينا.في.الكل.يسعا.ليكون.وزيرا.
    للماء.اوغير.الماء.ولامن.يحمي.المستهلك.
    بل.ربما.يعينون.من.يهلك.المستهلك.
    ستطل.علينا.اخبار.مفادها.لاخوف.على.المستهلك.من.الماء.المعبء.انه.صحي.ومحصل.على.ايزو.،900.يشرب.الوزران.كوب.ماء.وهاده.المرة.حتى.
    ريءسة.الباترونا.ستشرب.كاسان.

  • farouk
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 14:14

    خدعتمونا يا مصاصي الدماء، اطفالنا شبعات المواد السامة، خصوصا ان في الغالب نحضر رضاعة الحليب بماء معدني معروف مكتوب عليه ينصح به الاطباء للرضاع، .
    الله ياخد فيكم الحق

  • هاني مع رسو
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 14:18

    الربح المادي و الصفقات المربحة و اُسلوب "دور معيا ندير عين مكا" هو السبب الاول ، فأي شيء يمكن للمستهلك المغربي تناوله هو و أولاده الان فيطمئنون عليه، لا شيء. فالجودة منعدمة تماما و لو دفعت ثمنا لها. وقبل الكلام عن قنينات المياه المعدنية، حيث البلاستيك المستعمل و تقنيات صناعتها كلها من الخارج، لنتأمل قليلا في ما يسمى " حليب الشكارة" الذي يعبء في البلاستيك الغير المصنف و القريب جدا من الميكا الكحلة اضافة الى التقنية البدائية المستعملة في إغلاقها و المعتمدة على الكي الكهربائي؛

  • immad
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 14:22

    المشكل الخطير ان جميع انواع المياه غير صحية سواء مياه الصنبور او المعدنية… وكدليل بسيط على ان بعض المياه المعدنية مزروة مثلا ماء سيدي علي معروف عبر التاريخ بطعمه المر لكن الان، اصبح مذاقه حلوا ويثير الشكوك علىانه ماء آخر!!!!!

  • المجيب
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 15:03

    قبل هذه الدراسات، ومنذ مدة كانت بعض الاوساط تحذر من خطورة البلاستيك بانواعه المختلفة: 1) النوع 1= هو شائع في صناعة قارورات مياه الشرب. ومادته من البولي إيتلان. والتعرض له يوميا يحدث التهابات في مسالك الجهاز التنفسي والجلد. وعند المرأة يحدث مشاكل الحيض والاجهاض. 2) النوع 3= فهو من مادة ال بي في سي (PVC) الذي يعتبر ضارا بالصحة والبيأة، لا يستعمل لقارورات الماء انما له استخدامات منزلية اخرى. 3) النوع 6= فهو من مادة البولي ستيرين وتصنع منه الاكواب والفناجين وهو يأثر على المخ والجهاز العصبي. 4) النوع7= فهو من مادة البولي كاربونات التي تحدث اضطرابات هرمونية خاصة عند المرأة. 5) اما الانواع 2 (HDPE) و 4 (LDPE) و 5(PP) التي تستعمل ايضا لحمل المياه والسيرويات وكذلك اليوغورت فيقال انه ليست لها تأثير على الصحة ولكن هذا القول فيه نظر. فكل نهار تسمع خبار واحضي راسك لا يفوزو بك القومان يا فلان.

  • MOHAMMED
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 15:41

    je conseille d'utiliser les osmoseurs inverses dans les maisons

  • A.B
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 17:05

    لمادا علينا ان ننتظر دائما نتائج بحوث تقوم بها مؤسسات اجنبية في موضوع تلوث او تسسم منتوج ما لكي يمكن لنا ان نطرح سؤالا عن هدا الموضوع في بلادنا ؟ وهدا ان طرح. اليس هدا دليل عن غياب المراقبة المباشرة لمؤسساتنا على ما يتداوله السوق الداخلي المغربي من منتوجات استهلاكية ؟ …

  • باحث جامعي
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 19:34

    …ما دام الجهل والضلم سائدين …والعلم والعدل مهجورين …..هههه

  • قولولي
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 20:10

    ماء معدني ملوث ماء الروبيني ملوث اشنو نشربو اعباداله

  • هارب من الجهل و اللاعقلانية
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 21:16

    دول العالم الثالث كالمغرب للأسف لا يصلهم ما وقع في دول العالم المتطور إلا متأخرا. مسألة شراء الماء في قنينات البلاستيك مسألة متجاوزة و معروف مثلا هنا في ألمانيا أنه كلما شرب الشخص من البلاستيك إلا و شرب معه مواد بلاستيكية مسرطنة، و لهذا أصبح الكثير من الناس يشربون إما من ماء الصنبور "الروبيني" مباشرة أو يشترون المياه المعدنية في قنينات زجاجية و لم يعد يستعمل قنينات البلاستيك سوى ذوو الدخل المحدود. كثير من الأشياء نلاحظ أن موضتها فاتت منذ زمن في الغرب و برهن على ضررها و ابتعد عنها الناس و رجعو للأصل في حين دول العالم الثالث استفاقت اليوم لتظن أنه التقدم مثل ماء قنينات البلاستيك و التشيبس و كثرة الحلوى زد على ذلك الدواجن الرومية اللتي أصبحت كالعجول وزنا اللتي تعلف مواد مسرطنة و يظن المغاربة مثلا أنها صحية و البقر اللذي يزن أطنانا كذاك اللذي كان في معرض مكناس للفلاحة و اللذي يظن المغاربة أنه طبيعي. الرجوع للأصل هو الجودة و ليحمد المغاربة الله فلنا نظام أكل متوسطي متوازن منوفرط فيه لا يجني سوى الأمراض.

  • محمود
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 00:53

    مياه معدنية ملوثة بمواد بلاستيكية مسرطنة ونشتريها بأغلى الأسعار اعتقادا منا أنها صحية والحماق هذا بنادم كيشري المرض عاد عرفت علاش كيوزعوها على الشعب في قنينات بلاستيكية وعلى علية القوم في قنينات زجاجية.

  • LATIFA ABL
    الخميس 5 أبريل 2018 - 23:49

    Il est devenu plus simple qu'avant de trouver sur le marché marocain des sociétés de filtrations d'eaux, qui peuvent nous garantir une eau osmosée pure ,par des machines de haute qualité à bon prix ,
    Je vous recommende fortement "CASAMERCHANTS" sont des spécialités en ce metier de filtration d'eau, ils offrent des produits de bonne qualité, et un bon service clientèle, pour dire adieu aux bouteilles d'eaux qui sont dangereuses pour notre santé!!!!!! #Casamerchants #Santé #Eau #vie

  • أحلام
    الجمعة 6 أبريل 2018 - 14:20

    الماء عنصر مهم في حياتنا، لذلك يجب شربه بكمية كافية و جودة جيدة، للحفاظ على سلامة و صحة جسمنا !! فأنا أفضل أن أشرب ماء مصفى بجهاز casa merchants فهكذا أضمن لنفسي أنني أشرب ماء نقي و خالي من كل ضرر !

  • ali bennani
    الإثنين 9 أبريل 2018 - 17:49

    L’eau représente 80% de notre organisme, donc il est d’une importance vitale dans ce sens j’aimerai attirer votre intention sur le fait que la qualité d’eau est aussi importante parce que dans le cas contraire il y a des répercutions irrévocables sur la santé, chose qu’ on peut dire de l’eau de robinet ou même l’eau de bouteille même si que le problème pour l’eau de bouteille réside dans le contact de l’eau avec du plastique il n y a qu’ une seule solution c’est l’installation du système d’osmose inverse pour avoir une eau saine sans impureté

  • Rachid Yahia
    السبت 21 أبريل 2018 - 10:01

    Sans eau, L’homme ne peut survivre au-delà de quelques jours. Beaucoup de maladies sont dues à une mauvaise qualité d’eau. L’eau c’est la vie, mais ça peut aussi être la mort. C’est pour cela, je vous conseille les Osmoseurs Inverse et Protégez-vous contre la Pollution d’eau. Chez Casa Merchants, les spécialistes dans le Domaine de Traitement d’eau au Maroc, offrent des Osmoses Inverse de Qualité et un très Bon Prix (par expérience), de même un Service après-vente d’excellence.
    Pour moi, je bois régulièrement de l’eau filtré avec un système Osmose Inverse de la Société CASA MERCHANTS, la Qualité le Gout et composition de l’eau sont idéales et ceci est même prouvé par analyse de laboratoire.
    À mon avis, n’hésitez pas à contacter CASA MERCHANTS à ce propos.

  • مراد زيري
    الإثنين 30 أبريل 2018 - 18:01

    من أجل حل هذا المشكل ما على شركات المياه المعبأة سوى استبدال القنينات البلاستيكية الملوثة لصفحتنا بالقنينات الزجاجية.consigne

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات