أفيلال: جائزة الحسن الثاني للماء اعتراف دولي بجهود المغرب

أفيلال: جائزة الحسن الثاني للماء اعتراف دولي بجهود المغرب
الإثنين 19 مارس 2018 - 22:35

جرى اليوم الاثنين بمدينة برازيليا بالبرازيل تسليم جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء؛ وذلك ضمن فعالياتُ الدورةِ الثامنة من المنتدى العالمي للماء، بحضور مغربي كبير في النسخة السادسة من الجائزة التي مُنِحَت لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية OCDE، في شخص أمينها العام أنخيل غوريا.

وعلى غرار الدورات السابقة من المنتدى العالمي للماء، فإن الجائزة التي تقرر تنظيم نسختها السادسة تحت شعار “العمل من أجل مزيد من التضامن والاندماجية لضمان الأمن المائي والعدالة المناخية”، تحمل حسب المغرب “دلالات عميقة تنطوي على مبادئ التضامن وتشجيع العلم والابتكار والعمل المثمر في مجال الماء، خاصة في ظرفية عالمية مناخية تتسم بالتغير وعدم الاستقرار”.

الجائزة، التي منحت من خلال الوفد الرسمي للمغرب الذي يقوده رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، مرفوقا بشرفات أفيلال، كاتبة الدولة المكلفة بالماء، تُعتبر حسب المغرب “تكريما لذاكرة الملك الراحل الحسن الثاني، وتخليدا لرؤيته في مجال تدبير المياه ولسياسته النيرة في مجال التعاون والتضامن من أجل تدبير مُسْتَدام للموارد المائية والمحافظة عليها”، مؤكدا أن “المكانة العالمية التي تحتلها هذه الجائزة هي بمثابة اعتراف دولي بنجاح السياسة الوطنية المائية للبلاد”.

وفِي هذا الصدد قالت شرفات أفيلال، كاتبة الدولة المكلفة بالماء، في تصريح لهسبريس من برازيليا، إن “الجائزة التي تمنح في الجلسة الافتتاحية للمنتدى بحضور رؤساء دول وحكومات، رغم وجود العديد من الجوائز المبرمجة ضمن المنتدى، تعد اعترافا دوليا بخبرة المغرب في تدبير الموارد المائية”، مشيرة إلى الأهمية القصوى التي توليها المملكة لهذه المادة الحيوية ودورها في العالم اليوم.

وأكدت رئيسة لجنة تحكيم جائزة الحسن الثاني للماء، في هذا الصدد، أن منح الجائزة لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية OCDE يعد تتويجا لمسار منظمة دولية في هذا المجال على عدة مستويات، خدمة للتنمية، مشيرة إلى أن هذه الجائزة تكريمٌ لمجهودتها القيمة لجعل الماء أولوية في أجندة المناخ.

وسجلت أفيلال أن اختيار هذه المنظمة جاء بالنظر إلى الموضوع الذي تشتغل عليه، وهو الحكامة في تدبير الماء، وضمانا للأمن المائي في العالم، منبهة إلى ضرورة أخذ الانعكاسات المؤثرة على الثروة المائية بعين الاعتبار، وضرورة ضمان حق سكان العالم في الماء.

بلاغ صادر عن كتابة الدولة في الماء قال إن تتويج هذه المنظمة بمثابة اعتراف لها بحرصها والتزامها بتفعيل مبادئ التضامن والاندماجية في سبيل ضمان الأمن المائي وتحقيق العدالة المناخية، موردا أنها تسعى نحو بلورة ودعم السياسات الاقتصادية الكفيلة بتعزيز التوزيع العادل للثروات، وتعمل جاهدة في سبيل إرساء مبادئ الحكامة الجيدة في تدبير المياه، وجعل الأخيرة المحركَ الأساس للنمو العادل والمتكافئ والمتضامن، خاصة بدول الجنوب.

يُشار إلى أنه تم إحداث هذه الجائزة بمبادرة مشتركة من المملكة المغربية والمجلس العالمي للماء، منذ سنة 2000، خلال انعقاد الدورة الثانية من المنتدى العالمي للماء، ومنذ ذلك الحين كُرسَت كجائزة عالمية مرموقة، تُمنح كل ثلاث سنوات بمناسبة كل منتدى عالمي للماء، إذ تُعتبر تكريما ومُكافأة لتفوق المسارات الاستثنائية والمتألقة للفائزين بها ولإنجازاتهم المتميزة في مجال الموارد المائية.

‫تعليقات الزوار

8
  • marokkii
    الإثنين 19 مارس 2018 - 22:52

    افيلال ياافيلال جوح فرنك مادايرا والو

  • رشيد من أكدز
    الإثنين 19 مارس 2018 - 22:58

    وتبقى زاكورة بدون ماء.
    والدليل، ثورة العطش
    سبحان الله فيكم غير الإشهار والتصاور.

  • cognito
    الإثنين 19 مارس 2018 - 23:13

    تمنح جائزة الملك الحسن الثاني الكبرى العالمية للماء كل 3 سنوات بمناسبة انعقاد المنتدى العالمي للماء ويحصل الفائز بالجائزة على شيك قدره 100000 دولار امريكي وكاس و شهادة.

    الصورة ركزت على الشخصيات و تجنبت الجائزة و كدلك الموضوع و هو طبعا عمل مقصود و كان يجب التدكير بالجائزة وقيمتها

    المغرب غارق في الشكليات و المساحيق و الكل يلهت وراء تحسين صورة المغرب لا المغرب
    .اهتمام المسؤولين شامل في الندوات و المؤتمرات و المعارض و الجوائز لتحسين صورة المغرب أما المغرب فهو منسي

  • nabil
    الإثنين 19 مارس 2018 - 23:28

    je ne comprends rien on se donne un prix offert par notre etat j ai pas de probleme avec ca mais pourquoi on le prends comme une reconnaissance internationale?……

  • ابوزيد
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 00:26

    مشكل الماء عالمي.وحصة الفرد اليومية التي توصي بها منظمة الصحة العالمية هي 40 لتر في اليوم لقضاء أغراضه من أكل وشرب وغسل .
    الغرب أكبر مستهلك للماء والأمريكي له حصة الاسد 425 لتر في اليوم والاوروبي 250 لتر أما الصيني 20 لتر والافريقي 2.5 لتر في اليوم.
    مع العلم أن أكبر الملوثين هم امريكا تتبعها الصين و روسيا واليابان واوروبا واستراليا وباقي الدول المتقدمة.اذن المغرب وأفريقيا هم ضحية سياسة القوي يأكل الضعيف.فلا تضامن و لا احترام الطبيعة
    ولا هم يحزنون.نسال الله أن يلطف بنا ونشكره على نعمه التي لا تحصى.امين

  • بورحيم مبارك
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 01:12

    رحم الله الحسن الذي فطن لاجتماع الماء في السدود وهو كان سببا لتلك السدود الموجودة في ربوع المملكة
    وهذا سدنا يوسف بن تاشفين في خطر لأن الماء قليل فيه وهو زودنا بالماء في منطقة تزنيت ونواحيها
    اللهم أنزل علينا الغيث ولا تجعلنا من القاطنين اللهم أزل رحمتك على السدود والجبال والاكام
    اللهم سقيا رحمة لاعذاب

  • أكاديري من المانيا
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 04:28

    هذإ مثال بسيط للسياسة القبيحة والخبيثة التي يتبعها سياسيو ومسؤولي البلد. … ترويج وتطبيل للمغرب في المؤتمرات والمهرجانات وفي الإعلام حتى يسمعوا أن العالم يثني على المغرب في محال كذا وكذا لكن ما يحصل داخل للمغرب يفضحهم من المظاهرات ضد الفقر وعدم وجود التعليم والصحة والشغل ومواقع لنساء الصويرة والبنية التحتية ووسائل النقل المتهالكين …
    بقات في تذهبوا بالزوار المغرب إلى فنادق خمس نجوم بمراكش حيث تقيمون معهم الاجتماعات والمؤتمرات. .. أتركوهم يجيبو دورة في وسط مدن المغربية لكي يشاهدو سويسرا إفريقيا كما تروجون وتكذبون. ..
    قال لك تنظيم كأس العالم هههه

  • تجربة
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 12:29

    زوق وبيع التزواق وتلباق المزوق من برا آش خبارك من الداخل. قطر ليهم الشيمطرال مزيان اصلا شعب كلختوا مو.

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 17

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة