24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

07/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3206:1913:3717:1720:4622:18
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | بيئة وعلوم | جائزة نوبل للطب تذهب لثلاثة علماء لأبحاثهم حول المناعة

جائزة نوبل للطب تذهب لثلاثة علماء لأبحاثهم حول المناعة

جائزة نوبل للطب تذهب لثلاثة علماء لأبحاثهم حول المناعة

فاز ثلاثة علماء هم بروس بويتلر من الولايات المتحدة وجول هوفمان من فرنسا ورالف شتاينمان من كندا بجائزة نوبل للطب للعام 2011 على أعمالهم في مجال نظام المناعة التي فتحت آفاقاً جديدة لمعالجة السرطان وأمراض أخرى.

ونقلت وكالة ا ف ب عن لجنة جائزة نوبل قولها في بيان أن الفائزين بجائزة نوبل لهذه السنة أحدثوا ثورة في فهمنا لنظام المناعة من خلال اكتشافهم مبادئ رئيسية تتعلق بتنشيطه.

ويسمح نظام المناعة للجسم بالدفاع عن نفسه حيث تقوم جزيئيات بإطلاق أجسام مضادة وخلايا قاتلة رداً على هجوم من فيروسات وجراثيم وتمهد هذه الأبحاث الطريق أمام أدوية جديدة وتسمح بمعالجة قصور في نظام المناعة مثل الربو ومرض كرون والتهاب المفاصل الرثياني.

وأوضحت اللجنة أن بويتلر وهوفمان يتقاسمان نصف الجائزة لأعمالهما حول نظام المناعة الفطري فيما يكافأ شتاينمان على أعماله حول نظام المناعة المكتسب وأن عملهم فتح آفاقاً جديدة لتطوير الوقاية والعلاج من الالتهابات والسرطان.

وسيتقاسم بويتلر 55 عاماً وهوفمان 70 عاماً نصف الجائزة المالية البالغة عشرة ملايين كرونة سويدية 48ر1 مليون دولار وهما اكتشفا بروتينات متقبلة تنشط الخطوة الأولى في نظام المناعة في الجسد أما شتاينمان 68 عاماً الذي فاز بنصف الجائزة الثاني فقد اكتشف الخلايا المتفرعة التي تسمح لنظام المناعة بتحديد الجراثيم المضرة ومهاجمتها من دون الاقتراب من الجزئيات البنوية وتسمح هذه الخلايا بتنظيم المناعة المكتسبة.

وسيتسلم الباحثون الثلاثة الجائزة في استوكهولم في العاشر من كانون الاول في ذكرى وفاة العالم ألفرد نوبل عام 1896.

في سياق متصل قالت اللجنة المانحة لجائزة نوبل وجامعة روكفلر الامريكية أن العالم الكندي المولد المقيم في الولايات المتحدة رالف ستاينمان الفائز بجائزة نوبل للطب توفي الجمعة الماضية.

وقالت انا دومانسكي المسؤولة بمعهد كارولينسكا السويدي الذي يمنح الجائزة اليوم لوكالة رويترز أن الاستاذ الجامعي ستاينمان توفى الا إنها لم تعطي مزيداً من التفاصيل.

وقالت جامعة روكفلر ومقرها نيويورك في بيان على موقعها على الانترنت إن ستاينمان مات عن 68 عاماً في 30 من أيلول الماضي مشيرة إلى إنه مصاب بسرطان البنكرياس منذ أربعة أعوام.

وفاز ثلاثة علماء هم بروس بويتلر من الولايات المتحدة وجول هوفمان من فرنسا ورالف ستاينمان من كندا بجائزة نوبل للطب للعام 2011 على أعمالهم في مجال نظام المناعة التي فتحت آفاقاً جديدة لمعالجة السرطان وأمراض أخرى.

وقد تضطر اللجنة إلى سحب الجائزة من ستاينمان حيث أن الجائزة لاتمنح بعد الوفاة كما لم يعرف أن كانت لجنة نوبل على علم بوفاته.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - وليد الاثنين 03 أكتوبر 2011 - 19:58
ههههههه ستاينمان و هوفمان كلهم يهود جائزة يهودية موجهة لليهود.
2 - oubprof الثلاثاء 04 أكتوبر 2011 - 14:12
des juifs mais sont compétents,,,,iwa hna ach dernaaa ??????!!!!!!!!!!!! tbarguig w 9hawi
3 - scientist الأربعاء 05 أكتوبر 2011 - 12:21
qu,est ce que tu as fait avec tes 14siecles d,islam ?+de90pour 100 de prix nobel c des juifs par Merite et competence aussi dans d,autres domaines :musique classique tous ce qui touche au civisme et au developpement hèhèhèhè
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

التعليقات مغلقة على هذا المقال