"ناسا" تطلق مسبارا لاستكشاف أعماق المريخ

"ناسا" تطلق مسبارا لاستكشاف أعماق المريخ
السبت 5 ماي 2018 - 11:40

ينطلق صاروخ من طراز أطلس 5 من قاعدة فاندنبيرج الجوية في ولاية كاليفورنيا في ساعة مبكرة من صباح اليوم السبت حاملا أول مسبار آلي صممته إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) خصيصا لاستكشاف أعماق كوكب المريخ.

ومن المقرر أن ينطلق المسبار (إنسايت) من على ساحل وسط كاليفورنيا الساعة 4:05 فجرا بالتوقيت المحلي (1105 بتوقيت جرينتش).

وسينفصل الصاروخ عن المسبار بعد حوالي 90 دقيقة من الإطلاق ليقطع 484 مليون كيلومتر وصولا إلى الكوكب الأحمر.

وبهذا سيكون المسبار (إنسايت) على بعد نحو 600 كيلومتر عن موقع هبوط المسبار (كيوريوسيتي) على سطح المريخ عام 2012.

ويمثل المسبار الذي يزن 360 كيلوغراما الرحلة رقم 21 التابعة لناسا لاستكشاف المريخ. وأرسلت دول أخرى نحو 24 بعثة للمريخ.

وبمجرد استقراره على سطح الكوكب سيقضي المسبار (إنسايت) عامين، أي ما يساوي عاما واحدا على المريخ، في الغوص في أعماق الكوكب بحثا عن معلومات تساعد على معرفة كيف تشكل المريخ بالإضافة إلى أصل الأرض وغيرها من الكواكب الصخرية.

والأداة الرئيسية في المسبار إنسايت هي مقياس زلازل فرنسي الصنع ومصمم لرصد أقل ذبذبات ناتجة عن “زلازل مريخية” حول الكوكب. وستضع الذراع الآلية للمسبار الأداة على السطح وهي حساسة بدرجة تمكنها من رصد موجة زلزالية لا تتجاوز نصف قطر ذرة الهيدروجين.

ويتوقع العلماء رصد ما بين عشرة ومئة زلزال خلال فترة البعثة وجمع بيانات تساعدهم في استنتاج عمق وكثافة وتكوين مركز الكوكب والقشرة الصخرية المحيطة به وأبعد طبقاته الخارجية أو الغلاف الخارجي.

ومن المتوقع أن يجمع إنسايت أول بيانات قيمة عن الاهتزازات الزلزالية لكوكب غير الأرض.

وسيكون المسبار إنسايت مجهزا بحفارة ألمانية الصنع للتنقيب لمسافة تصل إلى خمسة أمتار تحت سطح الأرض وهي تجر معها مسبارا حراريا يشبه الحبل لقياس الحرارة المتدفقة من داخل الكوكب.

وسيحمل نفس الصاروخ الذي سينقل إنسايت قمرين صناعيين صغيرين يطلق عليهما كيوبساتس سيتجهان إلى المريخ بمسار خاص بهما خلف المسبار في أول اختبار لهذا النوع من التكنولوجيا في أعماق الفضاء.

‫تعليقات الزوار

11
  • يوسف
    السبت 5 ماي 2018 - 12:03

    ههههههههه يعني ناسا لا تملك حتى صورة حقيقية للأرض كل صورها فوتوشوب وتريد ان تقنعنا انها ترسل مسبار الى المريخ …. كفا يا ناسا أصبحتي مفضوحة امام العالم خصوصا في امريكا لم يعد الشعب الامريكي يتق في ناسا خاصتا بعد إكتشاف ان رحلة أبولو للقمر كانت خدعة وكذب وتزوير على الشعب الأمريكي تم تصويرها في أستوديوهات بريطانيا وصحراء امريكية

  • رشيد
    السبت 5 ماي 2018 - 12:04

    اللهم يسر..
    "يا معشر الجن و الإنس إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السموات والأرض فانفذوا، لا تنفذون إلا بسلطان" صدق الله العظيم

  • عبد الرحيم
    السبت 5 ماي 2018 - 12:05

    الحمد لله على نعمة العلم. حفظكم الله ايها العلماء. تعيش ناسا رمزا للعلم و المعرفة. الموت للتطرف و الرجعية و الظلامية.

  • حسونة السوسي
    السبت 5 ماي 2018 - 12:13

    قل و ما اوتيتم من العلم إلا قليلا … ان أذكى الناس واحسنهم علما وتكوينا لازال يتعدر عليهم الوصول إلى أقرب كوكب من الأرض. ..!! فايننا من الوصول إلى المجرات التي تبعد بملايير السنوات الضوئية؟ ! ومع ذلك فإنهم يجتهدون ويبحثون اعانهم الله .. أما نحن فلا زلنا نطلب من يعلمنا حفر الأنفاق واستعمال المتفجرات في وجه اخواننا … ؟!!!!

  • Saad
    السبت 5 ماي 2018 - 12:24

    الناس فين وصلوا والأغنياء عندنا يستثمرون في الحليب والكازوال وشقق عود الثقاب والماء المعدني والقروض البنكية ووو٠بينما في أمريكا كبار الأغنياء يتنافسون في التكنولوجيا والصناعة٠

  • extra terrestre
    السبت 5 ماي 2018 - 13:05

    welcome to red planet. May Day May Day can you read me. fantastic project union is à power ( usa+fra×deutch ). good job.

  • ثنائية الأبعاد
    السبت 5 ماي 2018 - 13:45

    لناسا مهتمة بالمربخ وبالكواكب الافتراضية وسي اي اي والبانتاغون أعينهم وأنيابهم تتربص بايران .

  • hamid
    السبت 5 ماي 2018 - 14:16

    هناك بعض الأقلام الرجعية والمتخلفة التي تطل علينا وتشكك في كل إنجاز علمي خاصة خارج الغلاف الجوي. وتستند إلى بعض المواقع أو خطابات غالبا ما تكون إما بمرجعية سياسية او دينية. فنحن لا نكذب ولا نصدق وإنما إذا توفرت الأدلة والبراهن الرياضية والفزيائية حينها نصدق. فالإنسان صعد إلى سطح القمر بتطبيق الميكانيك نيوتن. وصنع القنبلة الذرية بميكانيك الكم. وصنع الأجزاء الإليكترونية بصناعة الشبه موصلات وهي تعد بإنجاز يفوق غزو الفضاء وأصبح حتى هؤلاء المشككون يستعملونها ويتجاهلون قيمتها العلمية. فالمرجوا من كل مكذب لأي إنجاز علمي أن يعطينا براهين علمية بدراسات أكاديمية عوض إعطائنا ما نراه في اليوتوب.

  • احمد
    السبت 5 ماي 2018 - 15:14

    ناسا تكذب على العالم بمباركة الدول المتقدمة…هذا كله كذب في كذب لم يستطعو قط الصعود الى الفضاء او القمر فما بالكم بانهم يمكنو ان يصلو الى المريخ …كله كذب في كذب

  • Monir
    السبت 5 ماي 2018 - 15:43

    علميا لا يمكن بل يستحيل على اي مركبة ان تجتاز المجال المغناطيسي الخارجي للأرض المعروف علميا بحزام فان آلن ، خصوصا اذا كانت تحتوي على آلات و معدات الكترونية ، و حتى وان نجحت في عبور الحزام (وهذا مستحيل) فإنها ستتعرض للتلف و الاحتراق خارج المجال الأرضي بسبب الأشعة الكونية و الشمسية القويتين جدا كل منهما ، و اللذان يحمي كوكبنا منهما عدة طبقات لا ترى بالعين بالغلاف الجوي البعيد ، فلا تدخل منه إلا أشعة الشمس بعد فلترتها من الموجات و الأيونات الضارة بالحياة داخل الكوكب ، هذا منطق علمي لا علاقة له بالتفسيرات الدينية لمن اراد ان يبحث علميا في الموضوع و ليتأكد الجميع ان كل الصور المفبركة التي تنشر ناسا لكواكب تزعم ان مسابرها وصلت اليها ليست سوى استبلاد و استخفاف بعقول الناس العاديين

  • البيضاوي
    السبت 5 ماي 2018 - 15:45

    البينة على من ادعى.
    أمريكا دائما تريد ان توهم العالم أنها صعدة فوق سطح القمر وأنها حاليا تكتشف المجرات البعيدة والسحيقة . وأنها أقوى من روسيا في علم الفضاء.
    ولكنه العكس . روسيا تتربع في المرتبة الأولى في علم الفضاء. وخير دليل المحطة الدولية الروسية "مير".

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 2

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 20

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 9

جدل فيديو “المواعدة العمياء”