سفارة فرنسا بالمغرب تتحول إلى مؤسسة خضراء لصد تغير المناخ

سفارة فرنسا بالمغرب تتحول إلى مؤسسة خضراء لصد تغير المناخ
الثلاثاء 5 يونيو 2018 - 17:00

أصبحت سفارة الجمهورية الفرنسية في المغرب “سفارة خضراء” مراعية للبيئة، في إطار الجهود المبذولة لمواجهة التغيرات المناخية ومحاربة الاحتباس الحراري وفقاً لأهداف مؤتمري المناخ “كوب 21” و”كوب 22″، المنعقدين قبل سنوات في كل من باريس ومراكش، على التوالي.

وأُعلن عن تحول السفارة الفرنسية في الرباط إلى مؤسسة خضراء في حفل أُقيم اليوم الثلاثاء بمناسبة اليوم العالمي للبيئة 5 يونيو بمقر السفارة، بحضور السفير الفرنسي، جون فرانوسا جيرو، وعبد الأحد الفاسي الفهري، وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والسكنى وسياسة المدينة، وعدد من ممثلي السفارات الأجنبية في المغرب.

وقال أليكسي لوكور غرونميزون، الوزير المستشار في السفارة الفرنسية، إن مشروع السفارة الخضراء يأتي في إطار تنفيذ التزامات كل من فرنسا والمغرب من أجل الحفاظ على التنوع البيئي، وعملاً بروح نداء طنجة الذي أطلقه الملك محمد السادس ورئيس الجمهورية الفرنسية يوم 20 شتنبر من عام 2015.

وأشار غرونميزون إلى أن هذا المخطط سيتم تفعيله على مستوى كل التمثيليات الفرنسية في المغرب، التي تضم ست قنصليات عامة و12 معهداً ثقافياً، إضافة إلى شبكة من 38 مدرسة فرنسية في مختلف مدن المملكة.

من جهته، أشار السفير الفرنسي، جون فرانوسا جيرو، في كلمة له، إلى أن هذا المشروع عبارة عن طموح يسعى إلى الحفاظ على البيئة، مؤكداً أن المغرب وفرنسا يعتبران من الدول الرائدة في مجال الحفاظ على البيئة من خلال عدد من المبادرات، من بينها تلك المتعلقة بالسكن المستدام.

وأضاف جيرو، في تصريح للصحافة، أن “كوب 21″ الذي نُظم في باريس و”كوب 22” المنظم بمدينة مراكش يعتبران محطتين هامتين في مسار مواجهة التغيرات المناخية في العالم، مورداً أنه بادر إلى تأسيس “شبكة للسفارات الخضراء” تضم المؤسسات الدبلوماسية الأخرى بالمغرب لاطلاعها على المشروع.

وقال عبد الأحد الفاسي الفهري، وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والسكنى وسياسة المدينة، في تصريح مماثل، إن المغرب لديه مبادرات مُماثلة من طرف المجتمع المدني ترمي إلى الحفاظ على البيئة واقتصاد الماء وإعادة تدوير النفايات.

وأكد الفهري أن الإدارات والمؤسسات المغربية مدعوة إلى اتخاذ خطوات في هذا المجال، خصوصاً خفض استهلاك الورق واستهلاك الطاقة، مشيراً إلى أن مشروع “سفارة خضراء” هو ممارسة جيدة وجب تعميمها والعمل على التعريف بها.

وتعد سفارة فرنسا في المغرب من أولى التمثيليات الدبلوماسية التي اعتمدت في 2015 مخطط “السفارة الخضراء”، انتهت اليوم من تحويله إلى واقع بشكل يراعي البيئة؛ وذلك بالاستغناء على السخان الذي يعمل بالوقود في مقرها.

وساهم هذا المشروع في خفض استهلاك الكهرباء في المقر المتواجد بحي أكدال بالرباط، بنسبة 17 في المائة خلال سنة 2017، وتدوير عشرة أطنان من الورق خلال سنة، إضافة إلى تدوير النفايات الإلكترونية.

كما عملت السفارة الفرنسية على تهيئة حديقة مستدامة تستهلك القليل من الماء، إضافة إلى الحد من انبعاثات الغازات الدفيئة بنسبة 26 في المائة، وهي إجراءات ساهمت في اقتصاد ما مجموعه 10.500 يورو سنوياً.

وتسعى فرنسا من خلال هذا المخطط إلى المساهمة في الجهود الدولية للمحافظة على البيئة وبناء سكن مستدام، وتطمح إلى خفض تأثير شبكة مقراتها الدبلوماسية عبر العالم التي تمثل حوالي مليونا ونصف مليون متر مربع، وهي مسؤولة عن انبعاث 130 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون سنوياً.

‫تعليقات الزوار

3
  • Abdeslam
    الثلاثاء 5 يونيو 2018 - 17:26

    Merci Monsieur l'Ambassadeur pour cette initiative.

  • ABC
    الثلاثاء 5 يونيو 2018 - 18:19

    وكيف احوال خدمة انسانية للمواطن في السفارات المغرب في الدول أجانب هل ربما متواجدين وسط بساتين ومنضمين على احسن مايرام وموضفين يترحبون بالمواطن بالابتسامة عواض التحنزيز والتغوبشة ويقولو سير حتا ترجع ؟

  • stitou hammou
    الثلاثاء 5 يونيو 2018 - 19:43

    Pourquoi pas !!!!c’est de cette embrassade que les grandes décisions sont dictées

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز