24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | ضعف خريجي العلوم والهندسة يخفض ترتيب المملكة في مؤشر الابتكار

ضعف خريجي العلوم والهندسة يخفض ترتيب المملكة في مؤشر الابتكار

ضعف خريجي العلوم والهندسة يخفض ترتيب المملكة في مؤشر الابتكار

احتلت المملكة المغربية المرتبة الـ76 عالمياً في مؤشر الابتكار العالمي لسنة 2018 من بين 126 بلداً عبر العالم، وقد تأثر هذا الترتيب بضعف أعداد خريجي العلوم والهندسة.

ويصدر هذا المؤشر عن المنظمة العالمية للملكية الفكرية وجامعة كورنيل وإنسياد الأمريكية والمعهد الأوروبي لإدارة الأعمال، وتم اختيار "الابتكار يمد العالم بالطاقة" شعاراً لهذه السنة.

وقال المكتب المغربي للملكية الفكرية والصناعية إنه على الرغم من تسجيل المغرب لانخفاض يتمثل في فقدان أربعة مراكز مقارنة مع سنة 2017 فإنه حقق أداءً إيجابياً فيما يخص فعالية نظام الابتكار، والذي يعكس القدرة على تحويل الاستثمارات في الابتكار إلى منتجات وخدمات مبتكرة.

ووفقاً للمؤشر، فإن المغرب يتوفر على مؤشرات إيجابية خاصة في الأصول اللامادية (المرتبة الـ40)، حيث تقدمت المملكة بعشرة مراتب فيما يخص العلامات التجارية حسب المنشأ والناتج المحلي الإجمالي (المرتبة الـ42)، كما تشير إحصائيات المؤشر السنوي للابتكار إلى أن المغرب حافظ في تفوقه في مؤشر التصميمات حسب المنشأ والناتج المحلي الإجمالي.

وتعليقاً على نتائج المؤشر العالمي للابتكار، أوضح المكتب المغربي للملكية الفكرية والصناعية أن ترتيب المغرب في هذا المؤشر لهذه النسخة قد تأثر بالمكون المتعلق برأسمال البشري والبحوث، وعلى الأخص مؤشر الخريجين في العلوم والهندسة.

وانخفض ترتيب المغرب في هذا المؤشر بمقدار 63 رتبة مقارنةً بالسنة السابقة، كما تأثرت مرتبة المغرب بسبب بعض المؤشرات المتعلقة بتطوير الأعمال (المرتبة الـ115) وتطور السوق (المرتبة الـ93).

وجاءت كل من الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل وقبرص ضمن رواد الابتكار الإقليميين في منطقة شمال إفريقيا وغرب آسيا، وجنوب إفريقيا وموريشيوس وكينيا كرواد في منطقة إفريقيا جنوب الصحراء.

ويقدم مؤشر الابتكار العالمي 2018 مقاييس مفصلة عن 80 مؤشراً لإتاحة رؤية شاملة عن الابتكار بشتى مجالاته؛ منها نسب إيداع طلبات الملكية الفكرية، وعدد تطبيقات الهاتف الجوال المطورة، ونفقات قطاع التعليم، والمنشورات العلمية والتقنية، والبيئة السياسية والبنى التحتية وتطوير الأعمال.

ويحلل مؤشر 2018 مشهد ابتكارات الطاقة في العقد المقبل ويحدد الإنجازات الخارقة المحتملة في مجالات من قبيل إنتاج الطاقة وتخزينها وتوزيعها واستهلاكها، ويتناول أيضاً كيفية حدوث الابتكار الخارق على المستوى الأساسي ويصف الزيادة المسجلة في الأنظمة المتجددة صغيرة النطاق.

وحافظت سويسرا على صدارة التصنيف، فيما احتلت هولندا والسويد والمملكة المتحدة وسنغافورة والولايات المتحدة الأمريكية وفنلندا والدنمارك وألمانيا وإيرلندا بقية المراتب العشر الأولى لمؤشر الابتكار العالمي 2018.

وقال التقرير إن الصين حققت، بحلولها في المرتبة الـ17، إنجازاً عظيماً، بفضل اقتصادها الذي يشهد تغيرات متسارعة على وقع السياسات الحكومية التي تمنح الأولوية للتنمية القائم على البحث والتطوير.

وقد تراجعت الولايات المتحدة إلى المرتبة السادسة في مؤشر الابتكار العالمي 2018؛ غير أنها تبقى، حسب التقرير، مولداً للطاقة الابتكارية في العالم، ومنشأ العديد من الشركات عالية التكنولوجيا والابتكارات التي غيرت مجرى الحياة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (31)

1 - H MEN الخميس 12 يوليوز 2018 - 00:14
يجب دعم التلاميذ في مادة الرياضيات فمستواهم ضعيف جدا .فالرياضيات هي اساس العلم اليوم
2 - صنطيحة السياسة الخميس 12 يوليوز 2018 - 00:20
هدا ناتج عن السياسية الفاشلة لحكومة فاشلة وانتهازية

واحد السيد من العائلة حصل على دبلوم مهندس دولة في روبوتيك عيا ما يدور على الخدمة ما لقاهاش دابا كيوجد الوراق يمشي لفرنسا

مع العلم أن هاد الطالب شارك في مباراة اختراع روبوت بالتايلاند في 2017 على حسابه الخاص ...

والمسؤولين اديالنا كيخسرو في الفلوس على السفريات الطونوبيلات والفيلات و ها اللي بغا يتزوج المرا الثانية وكيقولو لينا خليونا نخدمو بلا تشويش
3 - old school الخميس 12 يوليوز 2018 - 00:23
il.y.a une tres grande difference entre les etudes des annees 70 et 80 et celles d.aujourdhui .le niveau est trop bas maintenant .quand j.entends que quelqu.un a eu 19/20 de Moyenne au baccalaureat ca me fait rire.
4 - محمد الخميس 12 يوليوز 2018 - 00:25
والقادم ينبئ بالأسوء. في ظل رفع يد الدولة على التعليم وإهمالها له واعتباره قطاعا غير منتج.
أصبح النظام التعليمي في المغرب يخرج أفواجا من الفاشلين بفعل ظواهر الغش والمقررات العقيمة البعيدة كل البعد عن متطلبات سوق الشغل.
5 - طالب في حقوق الخميس 12 يوليوز 2018 - 00:29
زعما غير العلوم والهندسة!!

كل التخصصات هوت إلى الحضيض، بفعل سياسات التجهيل الممنهج، وصدقت نبوءة الراحل محمد جسوس، حينما صاح: "إنهم يريدون خلق جيل من الضباع".
وبالفعل، ضبعنا تضبيعا، حتى صار الواحد منا، يبلغ مرحلة الدكتوراة، وهو لايضبط أبجديات التخصص؛ والكارثة أن كثيرا من الجهال أدمجوا في التعليم العالي كأساتذة، إما بمنطق المحسوبية والزبونية أو جبرا للخواطر في ملفات التشغيل الحارقة.

إوا الله يستر الحالة مكتفرحش
6 - ولد مازيك الخميس 12 يوليوز 2018 - 00:31
المغرب يحتل الرتبة الأولى في نهب المال العام لكي يصرف على الرقص والغناء لهذا لدينا فائض من المغنيين والراقصات الكل يستفيذ حتى أصبحنا نستورد المغنيين من الخارج وبالثمن الذين يطلبون أما الإبتكار فمزانيته منعدمة والدولة ليس لديها الإمكانيات المادية لتشجيع المبتكر أو المخترع لأن المسؤولين يخافون من هذا المبتكر الذي في يوم من الأيام سيقوم باختراع جهاز الكشف على ناهبي المال العام حينها ستسقط الأقنعة
7 - Rahal الخميس 12 يوليوز 2018 - 00:36
لا يهم ان نكون في المؤخرة في مجالات العلوم
لاننا نحتل المراتب الأولى على الصعيد العالمي في عدة مجالات : الفقر الرشوة القوالب الاعتقالات التعسفية السرقة الكذب شهادة الزور الحكومة المغيبة و نمتاز عنهم أيضا بأننا مداويخ .
واحد المغربي بكثرة المشاكيل بغا ادعي الله قال:
اللهم اني من المغرب و انت ارحم الراحمين .
8 - الحافي الكرفي الخميس 12 يوليوز 2018 - 00:39
اامستوى انخفض بشكل عام. نفخ النقط.11 معدل التمانينات توازي 17 معدل بعد 2000.المحسوبيه في ولوج كليات الطب والهندسه. النتيجه .ضعف الاطر.وتربيه جيل من الفقرا الحاقدين على كل شى لسد الابواب امامهم.
9 - عبدو الخميس 12 يوليوز 2018 - 00:49
لو أخذ هذا التقرير بعين الإعتبار مؤشر علاقات القرابة والحميمية بين مسؤولي شعب الهندسة والخرجين لتجاوزنا الصين بسنوات ضوئية
10 - جواد البرنوصي الخميس 12 يوليوز 2018 - 00:51
واش الشعب اللي كيتفرج رشيد شو و سامحني غيطفرو
11 - جريء الخميس 12 يوليوز 2018 - 00:59
سياسة تعليمية فاشلة.
الدولة العميقة فراحاننة بهكذا انجاز.
للاسف تجد الشعب مزال يؤمن بالخزعبلات.
12 - Kilimi الخميس 12 يوليوز 2018 - 01:01
عرفتو علاش حيت هاد المدارس مبقاوش كيدخلو ليها الادمغة بقدر مكيدخلو ايها صحاب باك صاحبي اوصحاب الدفيع بالمال
13 - ikbal الخميس 12 يوليوز 2018 - 01:09
pour le numero 1
je croit que tu vie au maroc et tu n est pas un homme de terrain
les universite forme leur etudiant de la base travaille collective personalite et etulisation des outils modern comme le pc calculateur rebotisme ect
tu est prisonnier de l education des annees 70 memorisation travaille dure ect
la nouvelle education demande travaille inteligent work smart use all tools to make it easy for u and other
tout les marocain sont faible en math,et le classement mondiale le montre
14 - Brainiac الخميس 12 يوليوز 2018 - 01:29
Ce classement n'est pas a cause du nombre de diplomes Mais a cause de la qualite et du niveau de ces diplomes...
...lol
La mediocrite partout dans notre Cher pays
15 - الهماهي الخميس 12 يوليوز 2018 - 03:03
هذه نتيجة سياسة اطر جامعية وحكومات سابقة ففي التسعينيات كان عدد طلبة السلك الثالت يتزايد و المناصب هزيلة ثم كان الإصلاح(التخريب) الذي جاء لتطبيع وضع العطالة وكان من بين بنوده التخلي على حاملي دكتوراه السلك الثالت (دبلوم الدراسات العليا) فاضطروا الى الاندماج  في الوظيفة العمومية، كان الأساتذة لايرون إلا الزيادة في الأجر فوافقوا على تمرير التخريب الجامعي على حساب حملة دكتوراه السلك الثالت ثم جاءت المغادرة الطوعية وحساباتها المادية، قضوا على ثلة من الأدمغة التي كانت نتائج بحوثها لا تقل أهمية على مايقدمه الحاصلون على الدكتوراه على الصعيد العالمي، اما حملة الدكتوراه الحالية فقد عانوا التعطيل لمحدودية المناصب المالية وشروط المباريأت التعجيزية في الوقت الذي أصبح للمهندسين إمكانية التوظيف في التعليم العالي مباشرة ( 5 سنوات من الدراسة وبحث لايرقى إلى مستوى بحث علمي) (مفهوم بحث علمي أي الحصول على نتائج علمية لا مثيل لها على الصعيد العالمي وليس المغربي هذا هو المطلوب للحصول على الدكتوراه في المغرب) وبالتالي أطر ليست في المستوى للإنتاج العلمي  ونحن اليوم نجني ثمار مازرعه الاساتذة والحكومات بالأمس
16 - مهندس القناطر france الخميس 12 يوليوز 2018 - 05:44
كانت شهادة الباكلوريا المغريبية معترف بها دوليا قبل ملي كان الباك لقديم ؤكانو نصارى كيقريو,1980 حصلت على BAC E من ثانوية الخواريزمي بالبيضاء,,تحياتي لهده الثانوية,,,ؤبهاد BAC دخلت l,ecole des ponts et chaussees de PARIS
17 - hdidane الخميس 12 يوليوز 2018 - 06:36
à ikbal, tout s'explique, un élève de la 3 année collégiale des années 70 ferait moins de fautes. Révise tes leçons à partir de la maternelle.
18 - محمد بلحسن الخميس 12 يوليوز 2018 - 06:39
فعلا الاختلالات موجودة و السبب معروف: ضعف مستوى المكونين (بكسر النون الأولى) و لكن الحلول موجودة أهمها و أولها إزالة القناع على "نخبة" تسهر على تأطير قناصو الفرص المدرة عليهم بــ "أتعاب" و بتعويضات مالية غير مستحقة و الحقيقة أنها امتيازات مقابل صفر "0" أتعاب و مقابل تكوين جيل من من المتخرجين في العلوم والهندسة ها هو يخفض ترتيب المملكة في مؤشر الابتكار.
يجب تشجيع التعاون شمال/جنوب/جنوب (فرنسا/السنغال/المغرب كمثال) لتصحيح تلك الاختلالات المكلفة.
19 - مغربي الخميس 12 يوليوز 2018 - 07:14
المشكل في المغرب في قلة مدارس المهندسين و عدم إعطاء الفرصة لأبناء الشعب لولوجها فلا يلجها إلا أبناء الأغنياء يتعلمون مهنة تجلب أموالا كثيرة كالطيران أو الهندسة المعمارية و يعملون في القطاع العام غالبا فلا ابتكار و لا غيره. في مصر مثلا الدولة تخول لكل من كان علميا ولوج جامعات المهندسين و بالتالي تتخرج أعداد هائلة منهم و حتى و إن كان الإبتكار قليلا فإنهم يتمكنون من إيجاد العمل خارج بلادهم و بالتالي يجلبون أموالا طائلة للبلد، فالمصريين مثلا أغلبهم إن سألته يقول لك مهندس أو دكتور. أما المغرب فلولوج مدارس المهندسين كأن المغربي سيغادر بلده ليدرس الأقسام التحضيرية اللتي ستحضره لإتقان الفرنسية اللتي ليست لغته الأم و الرياضيات و الفيزياء و الإنجليزية و كأن الدولة تؤكد على نفسها أن ما أعطته للتلميذ خلال المدرسة غير كاف. و غالبية التلاميذ اللذين يلجون الأقسام التحضيرية فقط لأن آباءهم مرو من ذاك الطريق و يدفعون كثيرا للدروس الخصوصية. الحل يجب البدء بتدريس علوم الهندسة و تخريج المهندسين من الجامعات بأعداد كثيرة و تعويض دبلوم المهندس بدبلوم الباتشلر في الهندسة كما فعلت كل الدول المتقدمة المعولمة.
20 - يحيي الخميس 12 يوليوز 2018 - 07:14
كثرت مدارس تكوين المهندسين وكثر عدد المتخرجين ولكن للاسف عاطلين،فاصبح المهندس كلمة كمثل ما ينادى بها في الافلام المصرية<<باش مهندس>>لا الدولة قادرة على توظيفهم او انشاء مراكز حقيقية للبحث العلمي ومدعمة ماديا لمساعدتهم على الابتكار وتحويل مشارعهم الى حقيقة ومن تم الى استثمار،ولا القطاع الخاص الا قليلا،يمكنهم من بلورة احلامهم ولكن بعبوديتهم واستغلالهم ابشع استغلال والدولة لا تظمن لهم حقوقهم في حالة نزاع،فمن المؤسف ان تتخلى الدولة عن هاته الاطر التي تفضل الهجرة من اجل عيش وعمل افضل بعدما تحملت مصاريف تكوينهم طيلة 17 سنة او اكثر.
21 - lak الخميس 12 يوليوز 2018 - 07:34
انت تؤكد ما ورد في التعليقات السابقةيا أخي . المستوى المتدني للتعليم يظهر جليا في عدم تمكنك من كتابة فقرة بدون ارتكاب عشرات الاخطاء النحوية ، بالاضافة الى اسلوب ركيك في التعبير . اذا لم تتمكن من اتقان الكتابة بنحو صحيح فكيف سوف تتمكن من علوم اخرى أكثر صرامة ؟
22 - C-NA الخميس 12 يوليوز 2018 - 08:04
التحجج بضعف التكوين هو كالإستنجاد بقشة في عرض المحيط. المشكل هو أن أغلب المهندسين و الدكاترة يهاجرون إلى دول خارجية تحتضنهم و تفتح أمامهم أبواب النجاح بعد الإحباط الشديد في بلدهم.زد على ذلك أن أعلى نسبة للبطالة هي لدى أصحاب الدبلومات العالية. هذا الكلام عن دراية و ليس تخمينات حيث أن جل الخريجين الذين درسوا معي هاجروا إلى فرنسا، ألمانيا و كندا
23 - au commentare 18 الخميس 12 يوليوز 2018 - 08:12
tu m as fait rire la plus part des pilotes de la RAM sont de la classe Moyen
24 - Citoyen الخميس 12 يوليوز 2018 - 10:34
le citiyen qui mange lharcha le matîn et attend 30 ans pour baisser en marriage et et 60 an poir terminer le xredit d une maison ne peit pas inventer c ce que veux le gouvernement aix gens rester des moutons
25 - driss الخميس 12 يوليوز 2018 - 10:35
نتائج الغش و النفخ في النفط و التسامح في ارتكاب الأخطاء تؤدي الى ضعف المستوى وبالتالي انخفاض الابتكار . التحصيل العلمي يحتاج بذل الجهد و المثابرة و الاعتماد على النفس .
26 - Mohamed الخميس 12 يوليوز 2018 - 11:40
Comment vous voulez avoir un niveau méritant?
Au lieu d'encourager les talents ... nous q8der à avoir une génération pleine de courage et de créativité ...nous les voyons encourager les chanteurs ... qui ne peuvent pas de telle manière être une valeur ajoutée ...
27 - مغربي الخميس 12 يوليوز 2018 - 14:30
ليس ضعف خريجي العلوم والهندسة بل ضعف المنظومة التربوية فالوم لايعود على الطلبة بل على المظلومة الفاشلة
28 - مهندس دولة الجمعة 13 يوليوز 2018 - 11:46
من استهدف إحتقار الهندسة و المهندس بالمغرب؟ من أطلق برنامج تكوين 10000 مهندس حيت أصبحت الملحقات و المخبزات تمنح دبلوم مهندس دولة؟
29 - Redoine الجمعة 13 يوليوز 2018 - 22:08
دكتوراه كوبي كولي من google زائد الاعتصام امام البرلمان وهاهم اساتذتنا الجامعيون يغرفون اموال الريع واموال les polycopes .حسبنا الله ونعم الوكيل
30 - الملاحظ السبت 14 يوليوز 2018 - 11:07
اولا المستوى العام للتلميذ و المكون اصبح ضعيفا جدا ’ و السبب التقدم التكنولوجي الذي يشهده العالم ’ فقبل اكتشاف الانترنيت كانت قراءة كتاب او قصة او الخروج الى الطبيعة هو المتنفس الوحيد للطلبة ’ اما اليوم فتجد اغلب الطلبة يحملون هواتف نقالة و طابليتات و يتبادلون الحديث عن مسائل تافهة لا تغني و لا تسمن من جوع ’ ولاد اليوم ما بقاوش كيقراو ’ الدراسة عندهم ولات مرتبطة بالدروس و تحصيل النقط فقط ’ اما تثقيف النفس و البحث فاصبح يقتصر على النقل من الانترنيت ’ ما بقاش الاجتهاد الانترنيت كلخ كلشي
31 - بنت وافتخر الاثنين 23 يوليوز 2018 - 12:11
بعد اكو بخت اني خريجت طب......
المجموع: 31 | عرض: 1 - 31

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.