24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

4.25

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | "ناسا" تكشف تفاصيل كويكب ثنائي خطير رصده "أوكايمدن المغربي"

"ناسا" تكشف تفاصيل كويكب ثنائي خطير رصده "أوكايمدن المغربي"

"ناسا" تكشف تفاصيل كويكب ثنائي خطير رصده "أوكايمدن المغربي"

كشفت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" التفاصيل الخاصة بعملية اكتشاف المرصد الفلكي "أوكايمدن" لكويكب ثنائي، قالت إنه "يشكل خطراً على الأرض".

وكان المرصد المغربي، التابع لجامعة القاضي عياض بمراكش، أعلن عن اكتشاف كوكب صغير جديد قريب من الأرض، الأربعاء الماضي، لتعلن بعدها الوكالة الفضائية الدولية، يوما بعد ذلك، عن تفاصيل مهمة بعد قيام فريق عالمي بالتحقيق في المعطيات المتوصل إليها.

ويتعلق الأمر وفق بنخلدون زهیر، مدیر مرصد أوكایمدن، باكتشاف فريد ثم تحقيقه بواسطة تلسكوب "MOSS" من مرصد أوكایمدن التابع لجامعة القاضي عیاض.

وأطلق مركز الكويكبات الصغيرة التابع للاتحاد العالمي لعلماء الفلك اسم "20172 YE5" على هذا الكويكب الثنائي الذي تم اكتشافه في دجنبر 2017، وهو مصنف من الكویكبات ذات الاحتمال الخطير للاصطدام مع الأرض.

وأوضح المرصد الفلكي المغربي أنه تم إجراء عمليات رصد حديثة لهذا الكويكب بواسطة رادارات "غولدستون Goldstone" و"أریسیبو Arecibo"، مشيراً إلى أن "بعض صور الرادار كشفت أن الكويكب 2017 YE5 جسم ثنائي متساوي الكتلة، قطر كل واحد منهما حوالي 900 متر".

من جهتها، قالت مارينا بروزوفيتش، باحثة فلكية تشتغل على رصد الكويكبات القريبة من الأرض (Asteroid Earth Near) بوكالة ناسا الأمريكية، إن مدة دوران الجسم الثنائي حول المحور تمتد ما بين 20 و24 ساعة.

وأضافت أن "هذا الكويكب الثنائي، ذو الكتلة المتساوية، هو الاكتشاف الرابع من نوعه في مجموعة الكویكبات القريبة من الأرض (NEA) التي نعرفها على حد الآن، وهو الثاني من ناحية الحجم بعد (190166) 2005 UP5E5".

وأكد بنخلدون زهیر، مدير مرصد أوكایمدن، أن "2017 YE5 هو الكويكب الوحيد الذي يشبه مداره حول الشمس مدار صنف مذنبات المشتري (Jupiter family comet)، بناء على صور الرادار التي تشير إلى أنه جسم مظلم بصريا ومن المحتمل أن يكون مذنبا منقرضا".

وأشار المصدر ذاته إلى أن "كلودین رینر Rinner Claudine" هي التي رصدت لأول مرة "2017 YE5" بواسطة تلسكوب "MOSS".

وكان مركز "أوكايمدن"، الذي افتتح عام 2007، قد اكتشف العام الماضي 7 كواكب جديدة خارج المجموعة الشمسية قد تكون صالحة للحياة، تدور جميعها حول نجم يبعد عن الأرض بأربعين سنة ضوئية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (55)

1 - saidr الجمعة 13 يوليوز 2018 - 05:52
سفك الدماء البريئة قد يتسبب في إرسال إلهي لهذا الجبل السماوي على أهل الأرض المتواطؤون كلهم بطريقة أو بأخرى،هذا الاكتشاف الغريب الحديث بحد ذاته إنذار أبلغ من أي تعبير،فكيف يفهم أن تكتشف كواكب ومجرات بعيدة باربعين سنة فما فوق سنة ضوئية لكن لايكتشف حاصب قريب من الأرض يظهر ويختفي سوى الآن بالضبط.
2 - طالب فلك الجمعة 13 يوليوز 2018 - 06:17
بالرغم من خطورة الامر.. الا اني فخور بـاطر و طلبة جامعة القاضي عياض المتخصصين على الجهد المبذول و المواكبة طوال السنة
3 - Amine الجمعة 13 يوليوز 2018 - 06:24
حسابني اكتشفو كوكب ساعاك هما اكتشفو ها حجرة حدانا ههه
المهم هو مواصلة البحث و نقل الخبرة الفضائية للمغرب.
4 - بغيت نكون عالم..!! اش فيها ؟ الجمعة 13 يوليوز 2018 - 06:26
دورانهما بتلك الطريقة على شكل رقصة روحية لفرقة الدراويش بتركيا...في فضاء باهر يعجز كل ناظر متسلح بعلم الحاضر ان يعرف ما يخفيه الله سبحانه القاهر !!
هل نازا وضعت خطة لكي لا يفقدها المدنبين توازنهما...فيصطدما؟! او انه هكدا حال النيازك؟ قد يكون كدلك ان كل منهما يستمد توازنه من دوران الاخر: تبادل القوة فيما بينهما...لكن الى متى؟
5 - Nihilus الجمعة 13 يوليوز 2018 - 06:44
On a envoyé, un mkeddem et deux mkhaznia, pour detecter si le meteorite est mechant
6 - Hassan الجمعة 13 يوليوز 2018 - 07:23
لحد الأم لم استطيع إيجاد مقال في الانترنيت يتحدث على إستكشاف القمر الجديد من طرف المغرب . كل ما يراه علمائنا في محطة أكيمدن هو :
7 - علي كاليلي الجمعة 13 يوليوز 2018 - 07:55
جميل أن أن نسمع مثل هده الأخبار تصدر عن المغرب والمغاربة واسم بنخلدون (ابن خلدون) أحد العلماء العشر الدين أسسوا الحضارة الإنسانية ويشرفنا كثيرا ان نرى علماءنا في هدا المرصد يشرحون جنبا إلى جنب مع علماء آخرين اكتشاف الكوكيب الأخير حتى تبرهن للعالم أننا أمة عريقة يمكن الاعتماد عليها سواء في ما يجري في الأرض او ما يجري خارجها.
8 - حميدة الجمعة 13 يوليوز 2018 - 08:14
تتحدثون عن هذا التلسكوب الموجود في مراكش وكأنه الوحيد في العالم ويكتشف كل شيئ قبل الدول الأخرى. وكأن المغرب من صنعه ولكنه في الحقيقة مجرد خردة اشتريتموها من فرنسا او امريكا. الاعلام المغربي دائما ما ينفخ في كل شيئ. لقد تجاوزتم مصر في النفخ والبهرجة. ففي الاخير المغرب اسطبل فقييير لا يتوفر على أدنى شروط الحياة. فما بالكم بالتلسكوبات والاكتشااافات اشدو الارض
9 - عابر سبيل الجمعة 13 يوليوز 2018 - 08:23
وإن كانت الكواكب الأخرى صالحة للحياة، هل تفكرون في إستعمارها و تخريبها كما خربتم كوكب الأرض.
10 - مولاي الكرزامي الدشيرة الجمعة 13 يوليوز 2018 - 08:31
Chapeau pour nos savants marocains والمزيد من التالق باذن الله..هذا فخر واعتزاز ببلدنا المغرب...
11 - zaki from germany الجمعة 13 يوليوز 2018 - 08:53
نعم انها عيون المغاربة التي لا تنام....عندما تستعين وكالة ناسا بمعطيات او معلومات خارج الارض...ففهم تسٌطا...الان فهمت سبب ترقية كوكبة من المقدمين و القياد و الشيوخ في جميع ربوع المملكة...
12 - حمزة الجمعة 13 يوليوز 2018 - 09:15
غي المقال السابق خرج بعض المحسوبين على جامعة القاضي عياض ومركز أوكايمدن يقولون أن الكوكب صالح للحياة بينما هو عكس ذلك تماما يبدو لي أن في نصف الطريق
13 - hamza 1 الجمعة 13 يوليوز 2018 - 09:19
كل الكواكب التي اكتشفتها وكالة الفضاء الامريكية NASA يمكن ان تكون صالحة للعيش. واول كوكب او كويكب اكتشفه علماء مغاربة من مصبار اوكيمدن ..MOSS..تقول NASA انه يشكل خطرا على الارض ههههههه.
( سبحان الدي رفع السماوات بغير عمد)
سبحان الله العالم يعامل المغرب كما يعامل المغرب ابناءه , لذا لا داعي للاستغراب .
ارجوا النشر
14 - رسيد الجمعة 13 يوليوز 2018 - 09:20
الله يا ربي الله ، حتا فرحنا و قلنا اكتاشفنا شي حاجة مفيدة حتا طلع يشكل خطر على الارض ، كنكتاشفو غا المصائب ؟!!
15 - Ahmed الجمعة 13 يوليوز 2018 - 09:32
لم تذكر النسا في الفيديو المرصد المغربي...تم ذكر مرصدين اجنبيين من دون المغرب...هل شارك فعلا في هذا الانجاز؟؟؟
16 - Khalid222 الجمعة 13 يوليوز 2018 - 09:53
أين يكمن خطر هذا الكويكب على الأرض؟
17 - مراكشي الجمعة 13 يوليوز 2018 - 10:19
حتى الاكتشافات العلمية المغربية كارثة ههههه
18 - حشموا شوية الجمعة 13 يوليوز 2018 - 10:49
وأطلق مركز الكويكبات الصغيرة التابع للاتحاد العالمي لعلماء الفلك اسم "20172 YE5" على هذا الكويكب الثنائي الذي تم اكتشافه في دجنبر 2017،
حشموا شوية
19 - Isamine الجمعة 13 يوليوز 2018 - 10:52
L'astre le plus dangereux découvert par le peuple marocain est celui qui tourne autour du Palais .C'est un amas composé d'éléments dangereux qui peuvent un jour ou l'autre entrer en collision avec le Palais et le désintégré. L'histoire nous démontre une pléades des palais qui sont intégrés à cause des satélites dangereux du genre Akhanouchens. Il est temps pour le peuple et le Palais de protéger l'atmosphère dans laquelle ils évoluent ensemble
20 - setto الجمعة 13 يوليوز 2018 - 11:06
le jour ou nous avons découvert une planète, c'est une planète qui détruira l'humanité hhhh
21 - عبد الواحد الجمعة 13 يوليوز 2018 - 11:14
اوااااه المغرب هادا .ها ناس لي خصهوم يأخذوا فلوس موازين ماشي مشكيل ماغيبقا فينا الحال بحال هادوا لي خصنا نخسروا عليهوم الملاير او نشجعهم ناس د الأبحاث العلمية .تحية ليكوم ناس المرصد مزيدا من التألق و النجاح و الاكتشافات .
22 - عبد الباسط الجمعة 13 يوليوز 2018 - 11:14
مغربي أنقد البشرية والغرب يعتقد أن المغرب حديقة خلفية له وما تآمر الأصدقاء قبل الأعداء بالمساس بوحدته الترابية والأخر على التضاهرة الرياضية إلا دليل مكانت المغرب ، أرجو أن تنهظ الدولة بالمواطن المغربي وسيكون لها ثمار اكثر لأن العامل البشري هو أكبر مورد لبلاد و خير منتج .
23 - خليلوفيتش الجمعة 13 يوليوز 2018 - 11:15
وقتاش غادين يكتاشفو الفقر و الفساد و التسلط اللي كينخر فالشعب (الصدقة في المقربون ) عجيب أمر ناس هاد لبلاد
24 - مصطفى كاراطيكا الجمعة 13 يوليوز 2018 - 11:16
الحمد لله حنا حماة الأرض ومستقبل البشرية وبالأمس القريب اكتشفنا أن المغرب كان أقدم بقعة في الأرض بالاكتشاف الرهيب لبقيا ديناصور د 95 مليون سنة يعني المغرب ماشي في الطريق ههههه
25 - وعزيز الجمعة 13 يوليوز 2018 - 11:17
لماذا لم يسموه المغاربة ...! مثلا :أطلس 2017
لماذا الآخرون "يتأكدون " و يصادفون على ما نتوصل اليه من جديد ...؟
و هم يقولون اي شيء و نصدقهم .... !!!!

حتى ان أسلحة الدمار الشامل التي رأوها بالأقمار الاصطناعية و الجيوش العراقية التي كانت على حدود السعودية تستعد لمهاجمتها !!! اتوا بصور لإخافة العرب من صدام ... صدقها الجميع دون تردد !!!!
وهم الان يخيفون البعض بالبعض و يطلبون المال لإزالة المخاوف ... حتى اذا لم يوجد من يخيف ، صنعوه ....! و البعض يصدق كل ما يقال له سرا و علانية ... ..!
هنيئا لمرصد اكيمدن ...
26 - abdoooo الجمعة 13 يوليوز 2018 - 11:17
ههههههه المغرب ينقد البشرية
نقدو غا هاد الشعب بعدا من الزلط و الفساد و البطالة ووووو عاد شوفو البشرية .....
27 - متتبع الجمعة 13 يوليوز 2018 - 11:18
ياحليلي يعني الدعم المالي و التقني الفني غايطيح بحال شتاء على االفلكيييين المغاربة من جميع الدول الله يجعلني نتيق ونفيق من واحد الحلم مابغاش اتسالا ( كانقارن المستوى دراسي ديال الابتدائي والإعدادي وهاد الاكتشاف ولا العلماء فهاد المرصد بحال المنتخب مولود و مكون فاوروبا ياحسرتي نبكي الدم
28 - hicham h الجمعة 13 يوليوز 2018 - 11:19
كل شيء في الكون بأمر الله واﻹنسان يظل مجرد مخلوق يعيش فوق سطح اﻷرض.
29 - ابوعابد الجمعة 13 يوليوز 2018 - 11:19
لما اكتشفه المغاربة اصبح يشكل خطرا علي الارض ، الامريكان هم الا مريكان لا يريدون ان نتقدم في الاكتشافات ،يريدون الاكتشاف يبقي حكرا عليهم، هذا ليس داعش ، او اغوانتنامو .
30 - قايدي سعيد الجمعة 13 يوليوز 2018 - 11:25
كون قراو سورة الناس يتشافاو من الوسواس للارض رب هو خالقها وحاميها الى اجل مسمى فيفنيها
31 - خالد @ الجمعة 13 يوليوز 2018 - 11:30
المرجو من المسؤولين تسليط هذا التلسكوب على المجتمع المغربي الذي يعيش في فقر مدقع عوض تسليطه الى الفضاء الخارجي كما يقول المثل (اش خصك العريان الخاتم امولاي).
32 - محمد من ميدلت الجمعة 13 يوليوز 2018 - 11:33
اودي راقبو لنا غ شنو كيوقع على سطح الارص اخليو عليكم السماء لاهلها حيت في علمي ان الديناصورات انقرضت في المغرب لكن اكتشافها كان في ظل حكومة بن كيران فهل من جديد عن هذه المخلوقات
33 - محمد الجمعة 13 يوليوز 2018 - 11:38
اين صنع المرصد و اين خيرات البلاد من ذهب،فوسفاط،سمك،معادن،فلاحة،ماشية،سياحة،مقالع الرمال،...،الخ و معتقلي اليف،جرادة و زاغورة؟و ما عدا هذا كذب و بهتان و ضحك على الذقون
34 - ميسترس رزان الجمعة 13 يوليوز 2018 - 11:56
و هذا بطبيعة الحال ذكر في القران منذ قرون و قرون دقيقة ابحث عن أية ممكن أن تتماشى مع هذا الخبر و اعود خوتي لمغاربة خليونا فجناح بعوضة و علم الحيض أما العلم دبصح بزاف علينا ..بالمناسبة بغيت نعرف شنو لي مغربي فهاد الكلام كامل اه نسيت تسالا لمونديال خصنا مرصد للنفخ قبل أن نصدم بحقيقة اننا دولة من العالم السادس انتهى .
35 - mustafa الجمعة 13 يوليوز 2018 - 11:59
ما يحدث في الكون ليس صدفة حتى ننظر اليه ونحلله بهذا الشكل وانما هو يخضع تماما لقانون صانع الكون المتحكم فيه ولا مجال لنا فيه.
36 - مغربية الجمعة 13 يوليوز 2018 - 12:17
عزيزي "القرشي" انظر ما يقوم به المغاربة اسيادك الامازيغ من انجازات تفيد الانسانية
عزيزي "الهمجي" اعطني انجازا واحدا لاهل قريش انقد البشرية هده رسالتي لبقايا الجاهلية
37 - Zaytan ghomari الجمعة 13 يوليوز 2018 - 12:46
قبل ان تسبحو في الفضاء البعيد والمستحيل الوصول اليه، بدون تكنولوجيا طيران والصواريخ تبقون خارج مجال العلم تتفرجون مع الاسف
بحتو غي المغرب بلد عامر بالمشاكل الاجتماعية الاقتصاديه
ومت بعد مجال الطيران ومن بعد الفضاء
ما السبي؟
ممكن ان يفوت مءات السنين بدون الوصول الى اقرب كوكب
38 - mda الجمعة 13 يوليوز 2018 - 13:02
سبحان الله...
كاس العالم. ...
اكتشاف الكواكب....
الرطبة الاولى في البيءة. الطاقة الشمسية....التلاميذ ينجحون ب 20/20...

كتفلاو علينا:
درب دورا في الشوارع , المستوصفات ان وجدت
كول هذا منكر; ====> +20 عام ف عكاشه

او تتكلمون على مغرب اخر:
على المريخ.....
39 - ف.ع الجمعة 13 يوليوز 2018 - 13:04
لا أظن مثل هذه الاخبار قد تثير اهتمامنا لأنها ببساطة اصبحت ككذبة ابريل وتلك الفزاعات التيينشرونها بين الحين والاخر وحتى اذا كان الخبر صادقت فان قدرة الله السميع العليم كفيلة بصرف أي خطر عن هذه الارض إلا إذا أراد ذلك
40 - مفرواح الجمعة 13 يوليوز 2018 - 13:18
انا عجبني العنوان 'المغرب ينقد البشرية ويكتشف .....'هههه شنو دارو حولوه داوه للبرزخ وانقدو غي البشرية اللي فالمغرب الطبقة الكادحة الفقيرة اللي الناس ماتاتلقى حتى ماتاكل والشفارة وكروش الحرام تايتفطحو من دولة لدولة بالملايير هما واولادهوم ماهازينهاش منين تقالت الله يحكم بالحق من عنده فهاد العصابة الحاكمة المتسخة بالفساد احكم يا الله بما شءت وكيفما شءت انشري هسبريس وشكرا
41 - ايوب الجمعة 13 يوليوز 2018 - 13:31
شعب التحنزيز فقط.. اكتشاف عظيم جدا وجامعة عياض قررت ارسال مركبة فضائية لاحتواء ااوصع وابعاد الخطر عن الارض
42 - T.h الجمعة 13 يوليوز 2018 - 13:38
احتمال الاصطدام بالارض وارد ...لكم امتا اوكيفاش الله اعلم
43 - مدوّخ من الفضاء الجمعة 13 يوليوز 2018 - 13:40
المرصد لم يفعل سوى تأكيد ما اكتشفته الناسا سنة2017 لذلك لم يتم السماح للمرصد المغربي بالإعلان عن النتائج أولا وكأنه السباق لإكتشاف الكويكبين وهذا يؤكد أن المرصد المغربي لم ينطلق من فراغ وإنما فقط أخذ إحداثيات الكويكبين من الناسا ووجه المرصد نحوهما وبالباقي تكفلت به التكنولوجيا الحديثة من خلال التيليسكوب المغربي moss
إدن هو ليس اكتشاف جديد وإنما فقط تأكيد بمرصد آخر لشيء اكتشفه مرصد الناسا ورادارها
44 - doudouh الجمعة 13 يوليوز 2018 - 14:24
بما انه اكتشاف مغربي محض لماذا اسموه yes5 اليس هناك اسماء مغربية على سبيل المثال كان الاجدر تسميته العثماني او اخنوش او الرباح حتى اذا اقترب هذا الكوكب من الارض تسمع اهرب العثماني او.ا.خ...او ...الربا ...ينزل ضيف عليكم
45 - الواقع الجمعة 13 يوليوز 2018 - 16:26
بالتمعن في المقال يتبين أن مساهمة المغرب تنحصر فقط في الموقع الجغرافي الأطلسي الذي هو مناسب من ناحية إحداثيات المكان وارتفاعه مثله كمثل المراصد الموجودة في الشيليي في جبال الأنديز أو تلك الموزعة على المرتفعات العالمية.
أما التجهيزات والباحثين والبنية فكلها أجنبية تابعة لشبكة عالمية لوكالة ناسا ويتبع لها مكتب بلجيكا ولها علاقات مع جامعة القاضي عياض ويعمل معهم بعض المساعدين المغاربة.لكن الإكتشاف في حد ذاته يرجع لباحثة منهم ورد اسمها في المقال.
46 - همس الجنوبي الجمعة 13 يوليوز 2018 - 16:48
من المغالطات القول ؛ انه يشكل خطرا على الأرض، بكل بساطة لأنه صنع الله الموجود الذي لا يأتيه نقص ولاتشوبه علة.
نحن في حاجة لمنهج علمي اسلامي في العلوم وفي كل شيء.
47 - rachidoc1 الجمعة 13 يوليوز 2018 - 17:12
كل ما في الأمر، هو أنه في 21 دجنبر 2017 تمّ فعلاً رصد كويكب قادم في اتجاه كوكب الأرض من طرف مرصد أوكيمدن (و هو مرصد بصري عادي بمرآة عاكسة)، و تم حينها إخبار الجهات المختصة عالمياً برصد الكويكبات.
نعم هذا يّحسب لهذا المرصد المتواضع. لكن لا يجب أن ننسى أن هنالك الكثير من الفلكيّين الهواة يقومون برصد كويكبات لا علم لـ "النازا" بوجودها، و يقومون بإخبار الجهات المختصة بذلك

لكن المهم في الأمر هو ما ستكشف عنه لاحقاً ثلاثة من أعتى الراديوتيليسكوبات في العالم (و هي ليست تيليسكوبات بصرية) عندما إقترب الكويكب في 21 يونيو المنصرم من هذه السنة إلى أدنى مسافة له من الأرض (و هي تعادل 16 مرة مسافة ما بين الأرض و القمر)، حيث تبيّن أن الأمر يتعلّق بكويكب توأم (كوكبين قطر كل منهما حوالي 1 كلم يدوران حول بعضهما كل 22 ساعة و كأنهما يتراقصان على إيقاع السامبا)
و تعتبر هذه الحالة هي الرابعة من نوعها، لكنها تعتبر فريدة لأنها رصدت بشكل أكثر وضوحاً من سابقاتها
هذا الكويكب التوأم لا يشكل خطراً على الكرة الأرضية على الأقل خلال 170 سنة القادمة لأنه في كل مرّة سيمرّ على مسافة أبعد ممّا مرّ بها في شهر يونيو
48 - شاهد مااكتشفش حاجة الجمعة 13 يوليوز 2018 - 17:46
((وكان المرصد المغربي، التابع لجامعة القاضي عياض بمراكش، أعلن عن اكتشاف كوكب صغير جديد قريب من الأرض، الأربعاء الماضي، لتعلن بعدها الوكالة الفضائية الدولية، يوما بعد ذلك، عن تفاصيل مهمة بعد قيام فريق عالمي بالتحقيق في المعطيات المتوصل إليها.))

((ويتعلق الأمر وفق بنخلدون زهیر، مدیر مرصد أوكایمدن، باكتشاف فريد ثم تحقيقه بواسطة تلسكوب "MOSS" من مرصد أوكایمدن التابع لجامعة القاضي عیاض.))

((وأشار المصدر ذاته إلى أن "كلودین رینر Rinner Claudine" هي التي رصدت لأول مرة "2017 YE5" بواسطة تلسكوب "MOSS".))
49 - karimos الجمعة 13 يوليوز 2018 - 18:11
أنا لست مختصا في الفلك لكن؛ الخطر لا يكمن فقط في إصطدام الكويكب بالأرض فمجرد الإقتراب إليها او المرور امامها قد يؤثر على كهرمغناطيسية الأرض كما تؤتر الإلكترونات على نواة الذرة التي تحوم حولها effet d'écran ما قد سيودي إلى تغير بيئي مفاجئ خصوصا حركة السوائل فواق الارض لما سيحدته الكويكب للقمر عند مروره قريبا منه .. (القمر يتحكم بالسوائل فوق سطح الارض مد جزر) ..
50 - وديعه الجمعة 13 يوليوز 2018 - 18:46
الحراك الفلكي لا يزال خارج صفة الثبات لانه (متحرك) بحركة محدبة !!


علوم الفلك وان حققت شيئا من الثوابت العلمية الا ان الحراك الفلكي لا يزال خارج صفة الثبات لانه (متحرك) بحركة محدبة وليست مستقيمة مما يصعب على العلماء بوفير تقنياتهم وضع ثوابت معتمدة خصوصا ان المذنبات والصخور العائمة في الفضاء مجهولة المركز ولا يمكن رسم (ثابت حركي) لمسارها بسبب تاثرها بالمركز الذي تدور حوله كما تتاثر باقترابها من اجرام اخرى تسلط عليها جاذبية غير معروفة ولا يمكن التعرف على مسارها الدقيق بسهولة

{ لَا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ } (سورة يس 40)

النص الشريف يقيم بيان مبين ان (الحراك الفلكي) حراك منتظم محدد القدرات والقوى (وكل في فلك يسبحون) ومن خلال مدركات عقولنا التي فطرها الله فينا ان اي (تكوينة كبرى) لا يمكن فحصها بمجملها وعلى سبيل المثال اذا اردنا ان نعرف مكونات الهواء لا ينبغي ان نحلل الكتلة الهوائية بمجملها لنعرف نسب الغازات فيها بل يكفي ان ناخذ شريحة من تلك الكتلة او عدة شرائح....يتبع
51 - و=يعه الجمعة 13 يوليوز 2018 - 19:25
تتمة

حدب الارض هو جزء من الشكل الاحدب لـ الكون بمجمله ونقرأ

{ حَتَّى إِذَا فُتِحَتْ يَأْجُوجُ وَمَأْجُوجُ وَهُمْ مِنْ كُلِّ حَدَبٍ يَنْسِلُونَ }
حدب الارض ظاهرة مبينة وهي جزء من حدب الكون كله وهي جزء من الفلك السابح وهو منسل في كل حدب وبالتالي فان منظومة الخلق في الفلك هي محدبة استناد الى سنة خلق (ولن تجد لسنة الله تبديلا)

الحدب والتحدب قد نتصوره خط غير مستقيم (محدب) الا ان الترجمة الحرفية لـ لفظ (حدب) تعني (قبض فائق لـ منقلب المسار فاذا قلنا مستقيم الى ما لا نهاية فهو وصف لا ينطبق مع مقاصد (حدب) فالقابضة (فائقة) في منقلب المسار اي ان الحدب هو حراك قابض بشكل فائق فلو قمنا بتحريك نقطة على مسار احدب فان المسار لا بد ان ينقلب الى النقطة التي قمنا بتحريك تلك النقطة على المسار فلفظ (ينسلون) يشير الى الحركة وان الحركة على (حدب) تقلب مسار الحركة بشكل فائق القبض فلا ينفلت شيء غير منتظم في حراك دائم واذا عطفنا مراشدنا الفكرية على نص (وكل في فلك يسبحون) فان ذلك يعني ان الانتظام في الحراك هو كينونة حراك الحدب في (ينسلون).
52 - الحساب الجمعة 13 يوليوز 2018 - 19:45
اذا كانت تذكرة الباخرة الخزيرات طنجة 450€ كم سيكون ثمن تذكرة السفر 40 سنة ضوئية للعيش في كوكب يشبه الارض ؟؟؟؟ تعطي حجم الكرة الارضيّة ذهبا عربون ؟ ملك الموت غدي يديك بدون رجوع فابور....
53 - Marron الجمعة 13 يوليوز 2018 - 20:12
وأين الكوكب المراكشي الذي لم يعد ترصده الرادارات أوكايمدن ولا NASA
54 - مسعود الجمعة 13 يوليوز 2018 - 20:22
هادو يكمن شي وحدين كانوا مضاربين تيتشايرو بالحجر بالقرب من تليسكوب، دازو شي حجرات من قرب زووم،وتم رصد الحدث و تحليله على اساس انه كويكبات. و من المرجح ان الحجر الدي استعمل في عملية التشيار كان بن خز، مما فسر انه قابل للحياة. والله اعلم
55 - علي ثابت الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 01:05
انا البارحه طلعت على كوكب البارحه يشبه النجم بس هوا مش نجم واقتربت عليه من كامرة الفون يشبه كتلة حرارة
المجموع: 55 | عرض: 1 - 55

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.